قام المركز منذ إنشائه في إجراء العديد من المشاريع البحثية في مجال اختصاصه و فيما يلي نبذة مقتضبة عن أهم المشاريع البحثية والتى أجريت بالمركز حتى الآن:

1.المحافظة على المياه بمشروع الري والصرف بالأحساء بالتحكم بطرق التوصيل
Conservation of irrigation water at HIDA by using controllable conveying means.
يهدف هذا البحث إلى تقليل الفواقد المائية وتوفير المياه عن طريق تحسين وسائل التوصيل ورفع كفاءة الري، وذلك بتقييم الوضع الحالي لنظام الري، واستخدام طرق بديلة لتوصيل المياه ذات تكلفة أقل وكفاءة في ترشيد الاستهلاك وتقليل الفواقد.

2. استخدام تقنية الاستشعار عن بعد في تقدير الإجهاد المائي للبرسيم تحت مستويات مختلفة من الماء الأرضي
Remote sensing techniques for estimating water stress of Alfalfa at various soil water levels.
يهدف هذا البحث دراسة كفاءة استخدام مياه الري بتحديد استجابة نمو وإنتاجية نبات البرسيم لتأثير أربعة مستويات من الماء الأرضي (صفر، 50، 100، 150 سم)، والمقننات المائية (50% و 100% من البخر نتح)، وعلاقة ذلك بالانعكاس الضوئي الناتج من النبات. أظهرت الدراسة أن أفضل نمو لنبات البرسيم كان عند المستويين 50 و 100 سم.

3. نموذج إدارة مياه(درينكم DRAINKIM)، لتقييم إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي
The Use of DRAINKIM in Assessment of the Re- Use of Drainage Water in Al-Hassa Oasis
نموذج الاستجابة المحصولية لاستنباط برنامج "درينكم" لإدارة المياه والذي يمكنه تحديد قائمة بالمحاصيل المناسبة والإنتاجية المحصولية لها، واحتياجاتها الغسيلية وغيرها من ثوابت إدارة الري، وتم في هذا البحث مناقشة مثال لاستخدام " درينكم" لتقييم سيناريوهات مختلفة لإعادة استخدام مياه الصرف في واحة الأحساء، مع تحديد الخيارات المختلفة.

4. تأثير المستويات الحرجة لعنصر الفسفور على نمو نبات الساليكورنيا المروى بمياه البحر
Critical Phosphorus Levels for Salicornia Growth
يهدف هذا البحث إلى إيجاد بديل للمياه العذبة وذلك باستخدام مياه ذات ملوحة مرتفعة (مياه بحر) في استزراع بعض النباتات التي تتحمل الملوحة، والتي لها قيمة غذائية للإنسان والحيوان، مثل نبات الساليكورنيا، ودراسة مدى تأثر نمو هذا النبات تحت مستويات مختلفة من تركيز عنصر الفسفور بالري بمياه البحر واستخدام محلول "هوجلاند" له مواصفات محددة.

5. نماذج فرضية لتحديد كمية مياه الري المطلوبة لغسيل أملاح التربة
Leaching Requirement Conceptual Models for Reactive Salt
يهدف هذا البحث لاستخدام بعض النماذج الرياضية لحساب كمية المياه المطلوبة لغسيل أملاح التربة الزائدة مع الحفاظ على عناصر التربة الغذائية وخواصها، وترشيد استهلاك مياه الري التي يفقد كثيرا منها في الصرف الزراعي.

6. استجابة الساليكورنيا للأسمدة تحت ظروف الري بمياه البحر: تجربة أصص
The Response of Salicornia to Fertilizer under Irrigation with Sea Water: A Pots Experiment
يهدف هذا البحث إلى متابعة نمو نبات الساليكورنيا المزروع في أصص ذات تربة ملحية مع معاملات سمادية مختلفة (نيتروجينية وفوسفاتية وعناصر صغرى)، وذلك تحت نظام الري بالتنقيط بمياه البحر وفى صوبة زجاجية، ووجد أن هناك تداخل كبير وموجب بين عنصري النيتروجين والفوسفور في التأثير على نمو النبات.

7. تأثير الري بمياه مالحة على نمو الأشجار
Effect of Saline Irrigation water on Tree Growth
دراسة تأثير ثلاث أنواع من التربة وخمس نوعيات مختلفة من مياه الري على نمو وبقاء ثلاثة أنواع من أشجار مصدات الرياح في المناطق الجافة. أظهرت النتائج أن أشجار البروسبس هي الأكثر تحملاً لملوحة مياه الري في الأراضي الرملية، وتصل ملوحة مياه الري إلى حوالي 8600 جزء في المليون.

8. نمذجة تأثير كمية مياه الري على محصول النباتات
Functions of Crop Yield from Applied Water
يهدف هذا البحث إلى نمذجة العلاقة بين إنتاجية محصول القمح وكمية الماء المضاف تحي ظروف المملكة العربية السعودية، وذلك باستخدام سلسلة مكسنر الوظيفية.

9. استخدام جهاز الري المحوري في التجارب البحثية
Using Center Pivots for Research
إمكانية استخدام جهاز الري المحوري المعدل بنظام النقاطات المتحركة في التجارب البحثية، لحساب دالة إنتاج المحصول، حيث أعطى معدل إضافة ماء متجانسة, وأثبت هذا النظام المعدل أنه أكثر سهولة من نظام الرشاشات التقليدي والمثبت على جهاز الري المحوري.

10. تقييم نظام الري بالنقاطات المتحركة على جهاز الري المحوري
Traveling Trickle Center Pivot Design
تم تطوير نظام الري بالنقاطات المتحرك لكي يناسب المحاصيل الحقلية مثل القمح، وذلك تحت ظروف المملكة العربية السعودية. وهذا النظام المطور يتكون من أنابيب دقيقة(Micro-tubes) ثبتت على مسافات تعادل ضعف مساحة خط زراعة الحبوب لكي يعطى توزيعاً متجانساً لمياه الري وبالقرب من سطح التربة مباشرة.

11. اقتصاديات المحافظة على مياه الري لجهاز الري المحوري
The Economy of Irrigation Water Conservation for Center Pivot
تقدير المسافة بين النقاطات المثبتة على جهاز محوري متحرك على أسس اقتصادية، تأتى على قدر المساواة مع تقدير تلك المسافة على أساس خواص التربة والعوامل الفنية الأخرى.

12. نموذج لدراسة الخصائص الهيدروليكية لأعمال الري الصناعية والتغلب على مشكلة الإطماء والمواد الرسوبية العالقة بمياه وادي داهماد
Hydraulic Model Studies on Silt Exclusion
أجريت هذه الدراسة على نماذج معملية لمشروع الري بوادي داهماد بالمملكة العربية السعودية بهدف دراسة الخواص الهيدروليكية للتصميم المقترح لأعمال الري. وتم اختيار التصميم الأفضل لمشروع الري, وكنتيجة له أمكن التغلب على مشكلة الإطماء والمواد الرسوبية العالقة بمياه الوادي.

13. تطوير نموذج رياضي خاص باختيار مضخات مياه الري
Modification of the Step Drawdown Test for Pump Selection
تم اقتراح تعديل نموذج رياضي خاص باختيار مضخات مياه الري بهدف تصميم المضخة المناسبة لأبار الري. وتمتاز الطريقة المقترحة بإدخال عنصر الزمن في معادلة النموذج المطور بحيث يمكن التنبؤ بانخفاض مستوى المياه الجوفية المقابل لمقدار الضخ مع الزمن, وذلك للتغلب على محدودية تطبيق" اختبار خطوة الانخفاض Step drawdown عند اختيار المضخة المناسبة.

14 تصميم أمثل لأنبوب متعدد المخارج لمياه الري
Optimal Design of Multi-Outlet Pipes for Irrigation System
تم إعداد برنامج لتصميم أنبوب متعدد المخارج بأقل التكاليف, ولكنه يستدعى استخدام أنبوب لخط واحد ولكن بعدة أقطار، إلا أن العقبة التي تواجه هذا التصميم هي المحافظة على انسياب منتظم لمياه الري.

15. تحديد تكلفة مشاريع استغلال مصادر المياه
Cost Allocation in Water Resources projects
لتحديد تكلفة مشاريع استغلال مصادر المياه, ومن بينها طريقة "التكاليف المنفصلة والفوائد الباقية أو (SCRB)" والتي تتطلب الجهد المضني لإجرائها, ولقد تم تبسيطها باستخدام برامج الجداول الاليكترونية في الحواسيب الصغيرة. وتوضح هذه الورقة هذه الإمكانية باستخدام الأجهزة والبرامج المتوفرة.

16. المتطلبات المثلى من المياه لري المحاصيل
Optimal Crop Water Requirements
توضح هذه الورقة طريقة استخدام نموذج حسابي هيدروإقتصادى (Hydro-Economic) لتقدير كمية مياه الري المناسبة (المثلى) للمحاصيل الزراعية باستخدام بيانات حقلية من مزرعة العزيزية بحائل في المملكة العربية السعودية. كما تصف الورقة "تحليل الحساسية" للنموذج المستخدم لتقدير كمية مياه الري الفعلية.

17. الطرق اللابنائية لتشجيع زيادة كفاءة الري
Non-Structural Methods to Encourage Irrigation Efficiency
تمت دراسة العوامل التي تؤثر على كفاءة استخدام مياه الري باستعمال طريقة العينات العشوائية بمقابلات مع المزارعين في منطقة الاحساء في المملكة العربية السعودية, وذلك بهدف معرفة تأثير السياسات الزراعية على كفاءة استخدام مياه الري, ورد فعل المزارعين على طرق المحافظة على المياه المتبعة في المنطقة. تساعد هذه المعلومات على اتخاذ القرار المناسب بشأن المحافظة على مياه الري.

18. التخطيط في مشروعات مصادر المياه
Unifying Evaluation Theory in Water Resources Planning
هذا البحث يقدم ويشرح العناصر المتكاملة التي يتكون منها نموذج تخطيطي سليم لمشروعات مصادر المياه، والتي بإتباعها يمكن تحقيق أهداف المشروع بأفضل الطرق وتحقيق أكبر عائد إقتصادى ممكن.

19. استخدام الميكروكمبيوتر لدراسة تنظيم المياه من الخزانات
Reservoir Routing With Spread Sheets
يوضح هذا البحث كيفية استخدام وتطبيق تقنيات الحاسوب في دراسة وتنظيم حركة المياه من الخزانات، وكذلك تحليل تكاليف التشغيل مع إعطاء مثال توضيحي.

20. تقييم كفاءة الري في المزارع الصغيرة
Evaluating Small Farm Irrigation Efficiency
هذا البحث يشرح طريقة لقياس كفاءة الري مقترحة من قبل (Keller & Marriam) وفى هذه الطريقة يتم تقدير كفاءة الري الفعلية وكفاءة الري الممكنة.

21. تأثير الاختلافات المناخية على الاحتياجات المائية للزراعة
The effect of Climatic Variations on Agricultural Water Requirements
تقارن هذه الدراسة مجموعتين من معلومات الأحوال الجوية وتبين الاختلافات المناخية بينهما وتحاول أن تفسر أسباب الاختلافات، وتوضح طرق لتصحيح المعلومات ليتم استخدامها في مشروعات بعيدة عن محطة التسجيل.

22. المشروع الوطني لتسميد نخيل التمر
National Fertilizer Program for Date Palm
الهدف من هذا المشروع هو تقدير الاحتياجات السمادية لنخيل التمر من واقع بيانات تحليل التربة في بداية الموسم الزراعي بالمزرعة المراد عمل التوصية السمادية لها، تم إجراء حصر تفصيلي لصفات التربة والنخيل بواحة الأحساء مع الاستعانة بنظام معلومات جغرافي ونظام تحديد المواقع لإدارة قاعدة البيانات وعمل خرائط بمقياس رسم 1:45000 لخصوبة التربة لجميع الأراضي بالواحة ومساحتها 20 ألف هكتار. تم عمل نموذج عام لخصوبة التربة، يستفاد من "النموذج العام لخصوبة التربة" في عمل برنامج حاسب آلي يمكن استعماله لحساب التوصية السمادية المثلي لأي مزرعة بالواحة من واقع بيانات تحليل التربة بالموقع في بداية كل موسم زراعي. وهى التوصية السمادية التي تعطى أفضل عائد اقتصادي للمزارع مع المحافظة على خصوبة التربة.

23. اختيار وتحليل مواقع مشاريع الري بتطابق البيانات باستخدام الجداول الإلكترونية
Analyzing Irrigation Site Selection Data by Matrix Overlay
تناول هذا البحث المزاوجة بين استخدام الجداول الاليكترونية باستخدام الحاسب والطريقة التقليدية المتبعة في اختيار أرضى مشاريع الري.

.24 دراسة الغطاء النباتى وتملح التربة بإستخدام تقنية الإستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية
Study of plant Cover and Soil Stalinization using Remote Sensing.
استهدف هذا المشروع البحثي تطوير طريقة حديثة لتصنيف الأراضي المتأثرة بالأملاح في منطقة الأحساء باستخدام الاستشعار عن بعد و نظام المعلومات الجغرافية. وبهذا التكامل بين أجهزة الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية تم الحصول على تصنيف جيد للأراضي المتوسطة و العالية الملوحة في واحة الأحساء.
وقد تمت مقارنة نتائج تصنيف ملوحة التربة بإجراء تحليلات معملية لملوحة التربة في منطقة الدراسة. وكذلك استخدام الخرائط المتوفرة عن المنطقة. وقد أوصت هذه الدراسة بتطبيق متكامل لنظام المعلومات الجغرافية ومعالجة الصور الفضائية الرقمية عند تصنيف ومراقبة الأراضي المتأثرة بالأملاح.
25 توظيف تقنية الدراسات المكانية المتقدمة في تقييم أثر استخدام نوعيات مختلفة من مياه الري علي مستوي العناصر الثقيلة في كل من التربة والنبات بواحة الأحساء