الاثنين  21/06/1435 ﻫ  الموافق  21/04/2014 م
 
 
 

 

شهادة كامبردج في مهارات تقنية المعلومات

 
إن برنامج شهادة كامبردج الدولية لمهارات تقنية المعلومات يمثل معياراً دولياً لقياس مهارات استخدام الحاسب، و يمكن للمتدربين على هذا البرنامج الحصول على شهادة معتمدة و موثقة ومعترف بها عالمياً و محلياً في مجال إستخدامات الحاسب. و منهاج البرنامج مبني على أساس علمي و معتمد من هيئة إمتحانات كامبردج الدولية و هي من أضخم الهيئات المزودة للمؤهلات الدولية في العالم، و تشكل هذه الهيئة جزءاً من جامعة كامبردج و تعمل لتقديم خدمات رائدة عالية الجودة في مجال الإمتحانات والتقييم. و قد صمم البرنامج ليغطي المهارات الأساسية في استخدام الحاسب و تطبيقاته و ينقسم إلى سبعة وحدات تدريبية بالإضافة إلى إختبارات تفاعلية عالمية معتمدة تقيس المهارات المكتسبة لدى المتدرب يتم إجرائها لكل وحدة تدريبية.

 أولاً: هيئة امتحانات كامبردج الدولية

‏إن هيئة امتحانات كامبردج الدولية هي أضخم مزود للمؤهلات الدولية في العالم. و تشكل هذه الهيئة جزءا من جامعة كامبردج و تهدف إلى العمل من خلال شراكات مع مزودي خدمات التعليم في أنحاء العالم لتقديم خدمات رائدة و عالية الجودة في مجال الإمتحانات والتقييم. و تهدف هيئة امتحانات كامبردج الدولية إلى أن تكون أفضل مزود دولي لخدمات التقييم في العالم من خلال دعم الطاقات و تعزيز الشراكات و الحفاظ على الجودة العالية و تشجيع الإبتكار.

 

ثانياً: نظرة عامة على البرنامج

‏وفقا لبرمجيات المكتب (أوفيس)، ‏تقيم هذه الشهادة مجموعة من أكثر مهارات تقنية المعلومات المطلوبة أهمية و هي متوفرة على مستويين، ‏المستوى الأساسي و المستوى المتقدم و يعتبر هذا البرنامج طريقة سريعة وفعالة لإكتساب مهارات معتمدة في مجال تقنية المعلومات حيث تعتمد على خبرة المتقدم، ‏و يتلخص هدفه المباشر في رفع مستوى القدرة على استخدام برمجيات الحاسب الآلي الأساسية وخدمات المكتب( office ) في العالم.

ثالثاً: هدف البرنامج

‏الغاية من منح شهادة كامبردج هي إعداد المتقدمين لاستخدام تكنولوجيا المعلومات بالشكل الأمثل عند التعامل مع تطبيقات الحاسب الآلي و استخداماته الأساسية عبر اختبارات تفاعلية تقيس بحق مكتسبات المختبر.

 

رابعاً: مزايا شهادة كامبردج الدولي لمهارات تقنية المعلومات

1.      ‏ثنائية اللغة:‏ للمتدرب خيار التقدم للاختبارات إما باللغة الإنجليزية أو باللغة العربية.

2.      المصداقية: يتم تصحيح الاختبارات الكترونيا دون تدخل البشر.

3.      السرعة: تظهر النتائج فورا عقب الإنتهاء من الاختبار و ذلك على شاشة المتدرب.

4.      الاعتراف بالشهادة: ‏تصدر الشهادة من قبل هيئة إمتحانات كامبردج الدولية - جامعة كامبردج – و تحمل شعار الجامعة بالإضافة إلى شعار المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

5.      الاعتماد الدولي: تعترف العديد من الحكومات والمؤسسات الدولية بشهادة كامبردج الدولية لمهارات تقنية المعلومات.

6.      الاعتماد المحلي: اعتماد الشهادة من المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني و وزارة الخدمة المدنية كالتالي: اعتماد شهادة كامبردج الدولية الأساسية لمهارات تقنية المعلومات بدورة مدتها ثلاثة أشهر لمن اجتاز بنجاح أربع وحدات تدريبية، و شهادة كامبردج المتقدمة لمهارات تقنية المعلومات بدورة مدتها ستة أشهر لمن اجتاز بنجاح سبع وحدات تدريبية.

7.      المرونة: ‏للمتدربين خيار التقدم لكل امتحان في أي وقت و في أي من المراكز المعتمدة.

8.      تدرج الإرتقاء: تتكيف أنواع الشهادة حسب المتدرب ومتطلباته.

 

خامساً: تشتمل شهادة كامبردج في مهارات تقنية المعلومات على المواد التدريبية الممثلة للبرامج التالية:

1.      مقدمة إلى تقنية المعلومات: يهدف هذا النموذج إلى تعريف المتدرب الى الأوامر الأساسية فيما يختص باستخدام الحاسوب  و ملحقاته وتعريفه بشبكة الانترنت. هذا بالإضافة إلى بث أهمية تقنية المعلومات في كل  أوجه حياتنا اليومية.

2.      استخدام الكمبيوتر وإدارة الملفات: يهدف هذا النموذج الى تعريف المتدرب بالوظائف الأولية للنظام التشغيلي لبرنامج "مايكروسوفت ويندوز"، و بالتطبيقات المرتبطة به كتنظيم الملفات و المجلدات باستخدام تطبيقات برنامج "ويندوز" و استخدام الطابعات.

3.      معالجة النصوص باستخدام مايكروسوفت وورد: يهدف هذا النموذج إلى تعريف المتدرب ببرنامج "مايكروسوفت وورد". وتعلّم هذه البرامج المرشحين كيفية إنشاء و حفظ وتنسيق و طباعة الوثائق كالرسائل و المذكرات  والتقارير البسيطة  و استخدام خصائص كالرسم و الجداول.

4.      أوراق العمل باستخدام مايكروسوفت اكسل: يهدف هذا النموذج إلى تعليم المتدربين المهارات الأساسية اللازمة للجداول باستخدام برنامج "اكسل" بأسلوب ناجح و فعال. مع الأخذ بعين الاعتبار طريقة عرض المعلومات بشكل واضح و موجز.

5.      المعلومات والإتصال باستخدام الإنترنت إكسبلورر: يهدف هذا النموذج الى تعليم المتدربين على  طرق  استخدام تطبيقات البريد الالكتروني و كيفية و مكان وجود المعلومات ذات العلاقة على الانترنت.

6.      العروض التقديمية با ستخدام مايكروسوفت باور بوينت: يهدف هذا النموذج إلى تزويد المتدربين بالقدرة على إنشاء  وتحرير وتنسيق و تقديم عروض البيانات باستخدام برنامج "مايكروسوفت باوربوينت".  بالإضافة إلى ذلك يتعلم المتدرب .كيفية دمج النصوص و تحرير الصور و الجداول و المؤثرات الخاصة و كيفية إنشاء الشرائح البسيطة بمساعدة الأدوات الخاصة برسم النماذج.

7.      قواعد البيانات باستخدام مايكروسوفت أكسس: يهدف هذا النموذج إلى توفير المهارات اللازمة لإدارة قواعد البيانات بشكل ناجح. و يتعلم المتدربون كيفية إنشاء، تحرير، و تنسيق قاعدة بيانات بسيطة بما في ذلك القيام برسم الجداول و الاستفهامات و الأشكال والتقارير باستخدام برنامج مايكروسوفت أكسس.

 

سادساً: مستويات البرنامج

‏ترتقي شهادة كامبردج الدولية في مهارات تقنية المعلومات إلى مستويين:‏ الأساسي و المستوى المتقدم ،‏تم تصميم البرنامج لتغطية المعلومات الأساسية في تقنية المعلومات، و تستهدف الطلاب و الموظفين الذين يرغبون في تنمية مهاراتهم العملية في تقنية المعلومات حيث يمنح المتدرب شهادة كامبردج الأساسية عندما يجتاز بنجاح أربع اختبارات تشمل أربع مواد تدريبية ويحصل على شهادة كامبردج المتقدمة عندما يجتاز المتدرب سبعة اختبارات تشمل جميع المواد التدريبية السبعة الممثلة للبرنامج. و يكون هذا البرنامج الخطوة الأولى في ظل تطبيقات  و شهادات حاسوب أكثر تطوراً.

 

 سابعاً: الإعتراف بالشهادة‏

الاعتراف والاعتماد العالمي:

نظرأ لأهمية شهادة كامبردج الدولي في مهارات تقنية المعلومات في العديد من المؤسسات المهنية و الهيئات العريبة و الدولية التي كانت قد قامت بدعم هذا الشهادة. تم تصميم و تطوير الشهادة من قبل هيئة امتحانات كامبردج الدولية، التي هي جزء من جامعة كامبردج، حيث تعد كامبردج في الطليعة من حيث التقييم التعليمي .  حيث أن هناك أكثر من 150 دولة معتمدة للبرنامج و الشهادة تمثل جواز السفر التعليمي الأكثر قبولا في عالم الأعمال.

 الاعتراف والاعتماد المحلي:

 كما تم اعتماد الشهادة في المملكة العربية السعودية من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني و كذلك تم اعتماد الشهادة من قبل وزارة الخدمة المدنية كالتالي:

(اعتماد شهادتي كامبردج الدولية الأساسية و المتقدمة لمهارات تقنية المعلومات بدورة مدتها ثلاثة أشهر لمن اجتاز بنجاح أربع وحدات تدريبية و دورة مدتها ستة أشهر لمن اجتاز بنجاح سبع وحدات تدريبية)

 

ثامناً: منهجية الاختبار

‏يحتوي البرنامج على سبعة اختبارات تفاعلية عبارة عن اختبار لكل وحدة تدريبية و يمكن للمتدرب التقدم للاختبار في أي وقت شاء. و التدريب ليس شرطاً لدخول الاختبارات، كما يقدم البرنامج اختبارات تجريبية تعود المختبر على بيئة الاختبارات الحقيقية.

تتألف اختبارات شهادة كامبردج الدولية من سبع اختبارات تفاعلية تقيس مهارات الحاسب المكتسبة لدى المختبر, و هي متوفرة عند الطلب في جميع الأوقات و تقدم الشركة خدمات عالية الجودة و المرونة لجميع المراكز المعتمدة و المتدربين. ويمكن للمتدرب تجاوز الاختبار عند اتقان المهارات اللازمة لكل وحدة تدريبية عبر اختبارات تفاعلية تحاكي البيئة الواقعية لتقيس بصدق مكتسبات المتدرب.