الاثنين  21/06/1435 ﻫ  الموافق  21/04/2014 م
 
 
 
 


  
 

 

(1) الشبكات اللاسلكية الـWireless Networks  :

تقوم عمادة تقنية المعلومات بتشغيل شبكة لاسلكية ضخمة منتشرة في معظم مباني وكليات الجامعه وترتبط مباشرة مع الشبكة الرئيسية للجامعة بهدف إتاحة الفرصة لمنسوبي الجامعه الاستفادة من كافة الخدمات المتصله بالانترنت من خلال أجهزة الحاسب الآلي المحموله أو أجهزة BDI  أو الهاتف الجوال.

(2) شبكة الربط الالكتروني لكليات البنات وكليتي المعلمين بالمنطقة الشرقية :

أسست الجامعة شبكة الكترونية ضخمة لربط مقرها الرئيسي بكلياتها المنتشرة في مدن ومحافظات المنطقة الشرقية. وتستخدم في تشغيل هذه الشبكة تقنية IP-VPN وهي تقنية متطورة يتم فيها نقل حزم البيانات بكميات وسرعات عالية مما يمكّن من استخدام هذه الشبكة في مجالات عدة من أهمها استخدام تقنيةVideo Conferencing  لبث المحاضرات وعقد الاجتماعات بين مدينة ومدينة أخرى بكل يسر وسهوله دون الحاجة للتنقل وتكبد عناء السفر. كما يتم من خلال هذه الشبكة تسهيل دخول على شبكة الانترنت والبريد الالكتروني ونظام القبول والتسجيل وغيرها من الخدمات.

(3) الفصول الذكية الإلكترونية Smart Classrooms :

اليوم يعتبر استخدام الفصول التفاعلية ( الذكية ) في التعليم من الوسائل الرئيسية لتقديم المحاضرات في العديد من الجامعات حول العالم. وفي هذا السياق قامت جامعة الملك فيصل مؤخراً بإنشاء فصول ذكية تتوفر فيها تقنيات تعليمية حديثة منها :

- أنظمة الصوت والصورة .

- سبورة الكترونية Smart Board .

- نظام الكتروني لعرض الوثائق.

- نظام لنقل المؤتمرات الالكترونية ( ( Video Conference  .

(4)  نظام البث الإلكتروني  Video Conferencing :

وهو نظام للبث المرئي والصوتي يتيح إمكانية نقل الصوت والصورة من موقع إلى موقع آخر سواء داخل الجامعه أو خارجها (أي مكان بالعالم). وفي الوقت الحالي تقوم عمادة تقنية المعلومات وعن طريق شبكة الحاسب الآلي ببث ونقل المحاضرات والمؤتمرات والندوات داخل المقر الرئيسي للجامعه في الأحساء أو فرعها بالدمام وكذلك للمستشفى التعليمي بالخبر وغيره. كما يستخدم هذا النظام في عقد الاجتماعات بين مسئولي وإداريي الجامعة بين فروع الجامعة مما يوفر الوقت والجهد ودون الحاجة للتنقل وتكبد عناء السفر.

(5) خدمة الرسائل النصية عبر الجوالSMS :

تقوم عمادة تقنية المعلومات بإدارة نظام الرسائل النصية عبر الجوالSMS  . وتساعد هذه الخدمة بشكل كبير في تقوية التواصل بين منسوبي الجامعة من طلاب وطالبات وأعضاء هيئة التدريس ولنقل الأخبار الهامة كمواعيد التسجيل ونزول المكافآت والإعلان عن الأنشطة الجامعية كالمحاضرات والندوات وغيرها من الفعاليات.

 

(6) موقع الجامعة الإلكتروني ( www.kfu.edu.sa ):

يعتبر موقع الجامعة بمثابة "البوابه" لجامعة الملك فيصل وهو الجهة التي تزود زوار الموقع بالكثير من المعلومات والأخبار عن الجامعة. كما يقدم الموقع العديد من الخدمات لمنسوبي الجامعه من طلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفين حيث يتم من خلال الموقع الحصول الكترونياً على نتائج القبول وإجراء عمليات التسجيل والحذف والاضافه والحصول على نتائج المقررات وإنهاء الكثير من الخدمات الأخرى. بالاضافة الى ذلك يستطيع منسوبي الجامعة من خلال الموقع الاطلاع على البريد الإلكتروني الخاص بهم أو استخدام نظام التعليم الالكتروني وإجراء العديد من الوظائف الأكاديمية والادارية التي تم تحويلها إلكترونياً.

 

(7) منتدى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل (http://kfuforums.kfu.edu.sa ) :

يحتوى موقع الجامعة على منتدى طلابي متميز وخاص بمنسوبي جامعة الملك فيصل. ويمثل هذا المنتدى حلقة وصل هامة بين المسئولين بإدارة الجامعة والطلاب وأعضاء هيئة التدريس لغرض الاستماع لوجهات نظر الطلبه واستقبال اقتراحاتهم وملاحظاتهم حول كل مايمس الجامعة وماتقدمه لهم من خدمات. بالاضافة الى أن المنتدى يعد بوابة هامه للحصول على المساعدة والتوجيه وتبادل الخبرات بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس الذين يتشاركون بالحوار الهاديء ويتبادلون الرأي والمشورة في كافة المجالات.  كما يعتبر المنتدى مكانا متميزا لاتاحة الفرصة للطلاب والطالبات لطرح مشاركاتهم ومساهماتهم في مجالات عدة منها: الأدب والشعر والرياضة والطب والهندسة والتصميم بالحاسب .. الخ. وهو  يعد تجربة فريدة لكونها تدار من قبل فريق اشرافي مشترك بين الطلبة وعمادة تقنية المعلومات بالجامعة مما يضمن للطلاب والطالبات اكتساب الخبرة وصقل الموهبة والمشاركة في تحمل المسئولية بوعي واقتدار وهذا بلا شك سيفيدهم في حياتهم المستقبلية .

ألأنظمة التطبيقية

(أ) نظام معلومات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس (Banner) :

نظام البانر هو نظام متكامل وشامل لإدارة معلومات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة حيث يتيح لهم العديد من الخدمات وبصورة فعالة عبر شبكة الإنترنت وبأسلوب فني متطور يرتقي إلى طموح المسئولين بالجامعة نحو تسهيل وتبسيط الإجراءات للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والجهات ذات العلاقة. ويشتمل النظام على قسمين:

أ- نظام معلومات الطلاب:

ويغطي جميع الجوانب التي تخص الطلبة بهدف حصول كل منهم على خدماته الخاصة عن طريق شبكة الانترنت سواءً من المنزل أو من معامل الحاسب الآلي بالجامعة . ومن تلك الخدمات :

1) التسجيل .

2) الحذف و الإضافة .

3) الحصول على إشعار التسجيل .

4) الحصول على النتائج النهائية .

5) الحصول على السجل الأكاديمي (غير رسمي) .

6) طباعة الجدول الدراسي .

7) تعديل المعلومات الشخصية (العنوان- أرقام الهواتف- البريد .. الخ).

8) التواصل مع أستاذ المقرر من خلال البريد الالكتروني .

9) متابعة المكافآت والرسوم الدراسية (طلبة كليه الدراسات التطبيقية).

بالإضافة إلى العديد من الخدمات التي سيتم تفعيلها مستقبلاً .

ب- نظام معلومات أعضاء هيئة التدريس :

عن طريق هذا النظام يمكن لعضو هيئة التدريس بالجامعة الحصول على العديد من الخدمات من خلال شبكة الانترنت ومنها :-

1) الحصول على قوائم الطلبة المسجلين في المقررات والشعب .

2) إدخال الدرجات الفصلية والنهائية .

3) تعديل المعلومات الشخصية ( العنوان - أرقام الهواتف .... الخ) .

4) إدخال وعرض الساعات المكتبية .

5) طباعة الجدول الدراسي المفصل .

6) طباعة الجدول الأسبوعي .

7) المهام التدريسية .

8)  إدخال معلومات عن المقررات والمناهج .

9)  التواصل مع الطلبة من خلال البريد الإلكتروني .

10) التعليم الإلكتروني.

بالإضافة إلى العديد من الخدمات التي سيتم تفعيلها مستقبلاً  .

(2)  نظام التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد  :  WebCT

يتيح نظام الويب سيتي للطالب فرصة التواصل مع المقرر الدراسي والأستاذ خارج قاعة المحاضرات ، كما يؤمن هذا النظام أدوات متنوعة للإطلاع على محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطرق ميسره وجذابة بالإضافة إلى التواصل مع أستاذ المقرر وبقية الطلبة المسجلين في نفس المقرر بوسائل الكترونية متنوعة. من خلال شبكة الانترنت.

ويتميز نظام الويب سيتي بسهولة الاستخدام سواء للأستاذ أو الطالب مع شموليته لأهم وسائل العملية التعليمية

مما جعله أحـد أهم الأنظمة المستخدمة في

الجامعات حول العالم.

 

(3) البريد الالكتروني الجديد (Exchange 2010 )

يتميز ببعض الخصائص الاتية :

-         سهولة و سرعة استعراض الرسائل الواردة والمرسلة و غيرها من أي مكان و من أي جهاز حاسب آلي.

-         امكانية عمل اعدادات شخصية بالبريد الخاص بك مثل التوقيع الشخصي و الرسائل التلقائية عن السفر او الاجازة و امكاني حجب رسائل معينة.

-         امكانية عمل اعدادات اعادة توجيه الرسائل الواردة لك الى أي بريد آخر .

-         امكانية عمل اعدادات توجيه الرسائل الواردة من شخص معين الى مجلد جديد او حجب الرسالة او حذفها مباشرا و غير ذلك.

-         امكانية تغيير كلمة المرور في أي وقت .

-         امكانية عمل اعدادات البريد الالكتروني على جهاز الجوال الخاص بك.

-         امكانية استخدام برامج فتح البريد الالكتروني من اى مكان للحصول على نفس الرسائل في جميع البرامج و جميع الاجهزة.

-         امكانية عمل مواعيد و مقابلات مسبقة باستخدام خدمة التقويم الموجودة بالحساب الخاص بك.

-         و غير ذلك من الخدمات الاخرى الكثيرة التي يمكنك اكتشافها بنفسك عند استخدام الحساب الخاص بك. 

 

(4) النظام الإلكتروني لإدارة التعلم  :

يعد نظام الـ ( Blackboard ) أحد أكثر الأنظمة العالمية المتخصصة تطوراً في مجال التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد حيث يعتمد بشكل أساسي على تقنية المعلومات والإتصالات. ويتميز بتقديم أنظمة تعليم تفاعلية إفتراضية توفر التفاعل المباشر بين الطلبة وأساتذتهم إلى جانب البرمجيات اللازمة لإعداد وتطوير المواد التعليمية الالكترونية وأنظمة متطورة لتسجيل المحاضرات وتوفيرها للطلبة حيث يمكن تصفحها وإعادة عرضها بإستخدام الإنترنت في أي زمان و مكان.

أهم خدمات نظام الـ ( Blackboard ) :

- الاطلاع على المادة العلمية من شرائح عرض وملفات ومواد الكترونية.

- تحميل وسماع محاضرات المقرر المسجلة من خلال الإنترنت.

- البث الحي المباشر للمحاضرات .

- الاتصال مع المدرس عن طريق موقع الجامعه من خلال الانظمة الافتراضية والتفاعلية والمنتديات المتوفرة على نظام ادراة التعلم.
- الحوار والنقاش وطرح الاسئلة المباشرة وتلقي الاجابة المباشرة من خلال الانظمة الافتراضية التفاعلية.

- توفر دعم فني ومساعدة لخدمة الطلاب والطالبات.

- الاطلاع على الاعلانات وتوفير الاتصالات والخدمات المتعلقة بالمقرر.

(5) نظام الدعم الفني (Remedy) :

هو نظام خاص بالدعم الفني يعمل على إدارة الطلبات المرسله والتعامل مع المشاكل وحلها والإجابة على الأسئلة وإحداث التغييرات اللازمه بشكل فعال.

مميزات برنامج الدعم الفني:

1. إرسال الحاله من مصادر مختلفة حيث أن الطالب يمكنه إرسال الحاله بواسطة الهاتف، البريد الإلكتروني أو عن طريق الموقع الإلكتروني.

2. البحث عن حلول حيث أن الطالب يمكنه البحث عن حلول في قاعده بيانات الحلول.

3. متابعة الوقت التي تمر به المشكلة حتى إغلاقها.

4. التصعيد للمشاكل التي لم تحل والمشاكل المعلقة.

5. إسناد المشكلة إلى مجموعة بطريقة آلية أو يدوية.

6. إمكانية معرفة رأي العميل في الخدمة المقدمة من حيث الوقت ومستوى الأداء.

7. إمكانية إرسال رسائل عامة للمستخدمين أو لمجموعة خلال فترة زمنية يتم تحديدها من قبل مدير النظام.