الثلاثاء 18/01/1441 - 17/09/2019

المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع

 
 
المجلة العربية للموهبة والإبداع​
 
قواعد النشر في المجلة العربية لأبحاث الموهبة والإبداع
1.      تنشر المجلة العربية لأبحاث الموهبة والإبداع البحوث العلمية الأصيلة التي تلتزم بمنهجية البحث العلمي بخطواته المتعارف عليها عالمياً في مجالات الموهبة والإبداع والتفوق وتكون البحوث المكتوبة بإحدى اللغتين العربية او الإنجليزية ولم يسبق نشرها من قبل أو التقدم بها للنشر في مجلة أخرى أو مؤتمر أو دورية وذلك بتقديم إقرار خطي من الباحث أو الباحثين المشاركين في البحث.
2.      لا ينشر البحث إلا بعد التحكيم وقبوله للنشر. وبعد النشر، لا يسمح بنشر البحث بالشكل نفسه بأي لغة  في أي جهة أخري إلا بتصريح كتابي من رئيس هيئة التحرير.
3.      تعبر المواد المقدمة للنشر بالمجلة عن أفكار، اراء، نتائج واستنتاجات مؤلفيها فقط. ولا تعكس سياسة ورأي المجلة.
4.       يتم نشر أعداد المجلة إلكترونيا علي الإنترنت ويعقب ذلك نشرها مطبوعة. يمكن الاطلاع علي أعداد المجلة إلكترونيا من خلال موقعها:  http://www.kfu.edu.sa/ar/Centers/CreativityUnit/Pages/journals.aspx    
5.      أن يكون البحث مكتوباً بإحدى الطريقتين الآتيتين:

     أولاً: البحوث التجريبية (العملية): يكتب الباحث مقدمة للبحث يبين فيها طبيعة البحث ومبرراته والحاجة ألية مع تحديد مشكلة البحث وأهميته وأهدافه وأسئلته وفرضياته وحدوده ومصطلحاته ثم يعرض طريقة البحث وإجراءاته والمعالجات الإحصائية لبياناته ثم يعرض نتائج البحث ومناقشتها والتوصيات المنبثقة عنها ثم ينهي البحث بقائمة المراجع

     ثانياً: البحوث النظرية التحليلية: يكتب الباحث المقدمة والتي يمهد من خلالها لمشكلة البحث وأهميته ثم يقسم عرضة بعد ذلك إلى أقسام مستقلة فيما بينها على أن يكون كل قسم عارضاً لفكرة مستقله ضمن إطار الموضوع الكلي وتمهد لما يليها ثم يختم الموضوع بخلاصة شاملة يعقبها قائمة المراجع.

    6.  أن يتم توثيق المراجع والمصادر وفقاً لنظام جمعية علم النفس الأمريكية (APA) American Psychological Association  بطبعته السادسة سواء أكانت الأبحاث المقدمة إنجليزية أم عربية

   7.  تقوم هيئة التحرير بالنظر في صلاحية  البحوث المقدمة للنشر قبل إرسالها للمحكمين. وعند إقرار صلاحيتها يتم تحكيم البحوث بواسطة محكمين اثنين وتراجع من قبل هيئة التحرير.

    8.   يقوم الباحث بإرسال نسخة من البحث على قرص حاسوب بعد إجراء جميع التعديلات المطلوبة وقبول البحث للنشر في المجلة    9.   يتم إرسال نسخة واحدة من المجلة بالإضافة إلى (10) مستلات من البحث على عنوان الباحث.

 

قواعد تسليم البحث 

1.      يقدم الباحث ثلاث نسخ من البحث مطبوعة على ورق (A4) وعلى وجه واحد بمسافتين  " بما في ذلك الهوامش. والمراجع والمقتطفات والجداول والملاحق" وبهوامش (2.5 سم) أعلى وأسفل وعلى جانبي الصفحة. على أن يتم إرفاق نسخة إلكترونية من البحث بنفس نظام الكتابة المذكور. يمكن للمجلة أن تقبل البحوث عن طريق البريد الإلكتروني nrcgc_journal@kfu.edu.sa.

 

2.       يتم طباعة البحث باستخدام برنامج معالج النصوص (Ms-Word) بنسخة 2003أو 2007 أو 2010، ويتم اعتماد خط Simplified Arabic للبحوث باللغة العربية بحجم بنط 14 وللبحوث الإنجليزية بحجم 12 وتباعد أسطر (1.5) على أن لا يزيد عدد صفحات البحث عن 30 صفحة.

 

3.      يتم كتابة ملخص للبحث باللغة العربية بحد أقصى (250)  كلمة وباللغة الإنجليزية في حدود (250) كلمة على أن يكون كل ملخص في صفحة مستقلة تشمل  الكلمات المفتاحية للبحث مرتبة هجائياً ولا يزيد عددها عن (5) كلمات بالإضافة لعنوان البحث دون ذكر أسم أو بيانات الباحث / الباحثين.

 

4.      في حالة استخدام الباحث لاختبار أو مقياس او استبانة، علية أن يقدم نسخة كاملة من تلك الأدوات.

 

5.      يقدم الباحث / الباحثين إقراراً خطياً يفيد بأن البحث لم يسبق نشرة وأنه ليس مستلاً من رسالة ماجستير أو دكتوراه او كتاب منشور، ولم يقدم للنشر لأي جهة أخرى في الوقت نفسة لحين انتهاء إجراءات التحكيم.

 

6.      يعتمد الباحث في توثيق المراجع والمصادر وفقاً لنظام جمعية علم النفس الأمريكية (APA) American Psychological Association  بطبعته السادسة سواء أكانت الأبحاث المقدمة إنجليزية أم عربية.

 

7.      تكتب قائمة المراجع المستخدمة في البحث مرتبة هجائيا حسب اسم العائلة. يبدأ كل مرجع باسم العائلة متبوعا بالحرف الأول للاسم الأول ثم الحرف الأول للاسم الأوسط (للمراجع باللغة  الإنجليزية) أو اسم العائلة متبوعا بالاسم الأول ثم الأوسط (للمراجع باللغة العربية) ثم يكتب اسم/اسماء الباحثين المشاركين بنفس الطريقة. البحوث المنشورة لنفس الباحث/الباحثين في نفس السنة ترتب بكتابة الأحرف a, b, c الخ... بعد كتابة التاريخ مثال ذلك (2012b, 1012c, 2012a).

 

8.      تكتب المراجع داخل المتن إذا كانت في بداية الجملة بكتابة اسم عائلة الباحث/الباحثان يليها تاريخ النشر بين قوسين، في حالة كون المرجع لأكثر من باحثين فيكتب اسم عائلة الباحث الأول متبوعا بكلمة (وأخرون) ثم تاريخ النشر بين قوسين. أما في حالة كتابة المرجع في أخر الجملة فيتم بين قوسين كتابة اسم عائلة الباحث/الباحثان، اسم عائلة الباحث الأول وكلمة أخرون إذا كان البحث لأكثر من باحث واحد يعقب ذلك كتابة تاريخ النشر.

 

 

أمثلة على التوثيق باللغة العربية:

الدوريات

المحمد، سعد؛ الحمد، فهد. السياسات التربوية المرتبطة ببرنامج تربية الموهوبين في الوطن العربي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد الثامن، العدد الثالث، ص 195-213.

 

الكتب

الصالح، أحمد محمد. 2010م. مقدمة في الموهبة والإبداع والتميز، مركز الترجمة والتأليف والنشر، جامعة الملك فيصل، السعودية.

 

الترجمة

لينداور، مارتن. ترجمة الحارث، رحيق. 1996م. الدراسة العلمية النفسية. الهيئة العامة لقصور الثقافة- الهفوف.

 

رسائل الماجستير والدكتوراه:

مصطفى، مصطفى محمد. 2013م. فعالية برنامج مبني على أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية الموهبة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير. كلية التربية- جامعة الملك فيصل.

 

أمثلة على التوثيق باللغة الإنجليزية

الدوريات

Basiouni, G.F., Khalid, M. and Haresign, W. 1996. Effect of  bovine follicular fluid treatment and progesterone priming on luteal function in GnRH-treated seasonally anoestrous ewes. Animal Science. 62: 443-450 

 

المؤتمرات والندوات وورش العمل

Barano, J.L.S. and Hammond, J.M . 1985. Studies of action of FSH or progesterone secretion by immature granulosa cells maintained in serum-free conditions. In: Proceedings 5th Ovarian Workshop, pp. 345-350. (Eds. D.O. Toft and R.J. Ryan), Ovarian Workshop, Champaign, IL-USA

 

 الملخصات في المؤتمرات والندوات

Campbell, B.K., Scaramuzzi, R.J. and Webb, R. 1993. IGF-1 stimulates oestradiol production in  sheep, both in vitro and in vivo. J. Reprod. Fert., Abstr., series number 12. Abstr. No 23 

 

فصل في كتاب

Haresign, W., McLeod, B.J. and Webster, G.M. 1983. Endocrine control of reproduction in the ewe. .In: Sheep Production, pp. 353-379. Ed. Haresign, W. Butterworths, London 

 

رسائل الماجستير والدكتوراه

Al-Shihry, S.S. 1993. Optically Active Photochromic Fulgides. PhD Thesis. University of Wales, Cardiff, .UK

 

​​​​