الجمعة 16/11/1440 - 19/07/2019
عدد المراكز بالجامعة 22

مركز أبحاث الإبل

يعد مركز أبحاث الجمال بجامعة الملك فيصل مرفقاً علمياً فريداً من نوعه في المملكة والعالم العربي، وقد اضطلع منذ إنشائه عام 1402هـ بالنهوض بالإبل والارتقاء بشأنها ، إذ تعتبر الإبل ثروة وطنية تسعى المملكة إلى الحفاظ عليها وتنميتها لما تتميز به من مكانه خاصة في قلوب أبناء هذه البلاد وارتباط وثيق بتاريخهم وحضارتهم حيث كانت الإبل داعماً أساسياً لبقاء الأجيال المتعاقبة من سكان هذه المنطقة أمام الظروف المناخية القاسية لكونها الحيوان الأكفأ في التأقلم مع تلك الظروف .
 

مركز أبحاث الثروة السمكية

أنشئ المركز في تاريخ 1/8/1427هـ ليقوم بدور بارز في البحوث و الدراسات و الاستشارات العلمية في مجالات استغلال و إدارة و تنمية الموارد المائية الحية سواء من المصايد الطبيعية أو عن طريق الاستزراع السمكي. كما يعمل المركز على رفع كفاءة الملتحقين به من الأفراد المهتمين بشؤون الثروة السمكية و الطلاب الدارسين بجامعة الملك فيصل و زيادة التواصل و التعاون مع القطاع الخاص من خلال إقامة الدورات و ورش العمل الفنية.
 

محطة الأبحاث والتدريب

تعد محطة التدريب والأبحاث الزراعية والبيطرية من المرافق الهامة في جامعة الملك فيصل إذ أنها تكون عنصراً مكملاً لما تقوم به كليات الجامعة من نشاط أكاديمي وخاصة في مجالات العلوم الزراعية والطب البيطري والثروة الحيوانية وتعتبر حقل التدريب العملي لطلاب الجامعة، وتوفر جانباً هاماً من الإمكانيات اللازمـة للأبحاث العلمية التطبيقية، كما أنها تساهم مساهمة فعالة في خدمة المجتمع بالمنطقة.
 

الجمعية العلمية السعودية للثقافة الإسلامية

يستند إنشاء الجمعية العلمية السعودية للثقافة الإسلامية على قرار مجلس جامعة الملك فيصل في جلسته السادسة للعام الجامعي 1427/1428هـ والمستند على قرار مجلس التعليم العالي رقم (10/15/1420) المتخذ في الجلسة (الخامسة عشرة) لـمجلس التعليم العالي المعـقود بتاريخ 1/2/1420 هـ المتوج بموافقة خادم الـحرمين الشريفين ـ رئيس مـجلس الوزراء رئيس مـجلس التعليم العـالي.
 
Scientific Journal of King Faisal University > Arabic > المراكز و الجمعيات العلمية