تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

كلية العلوم الزراعية والأغذية

 إعلانات

 

 (مخفي) الطلبة

 الطلبة

 

إيماناً بالدور الريادي لكلية العلوم الزراعية والأغذية نحو تحقيق هوية جامعة الملك فيصل وفي ظل الرؤية المباركة 2030 للمملكة العربية السعودية؛ تنطلق وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية بهدف التميز في التعليم ضمن برامج أكاديمية تتطور باستمرار لتسد الفجوة بين مخرجات قطاع الزراعة والغذاء ومتطلبات سوق العمل.

 

وتسعى الوكالة وفق نهج أكاديمي يرتكز على أعلى معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي للارتقاء بكل ما من شأنه تطوير وتطبيق الطرق الحديثة والتي تتحول من التركيز على المدخلات إلى التركيز على المخرجات وتعزيز الجوانب التطبيقية لإثراء مهارات الطلبة المعرفية والعلمية، مع الحرص على توفير برامج اكاديمية بمسارات تخصصية نوعية لمواكبة مستجدات العصر ومُلبية للتطلعات.

 

وحيث يعتبر الطالب والطالبة المحور الرئيس الذي تتمحور حوله العملية التعليمية؛ وفي سبيل تحقيق ذلك تسعى الشؤون الأكاديمية من خلال نخبة مميزة من أعضاء هيئة التدريس لرفع مستوى كافة الجوانب الاكاديمية للطلبة بالتركيز على تفعيل دور المرشد الأكاديمي منذ اليوم الاول للطالب ومتابعته أكاديمياً حتى لحظة تخرجه. كما يتم استغلال المنصات الالكترونية والتعليم عن بُعد بالإضافة لما يتوفر بالكلية من قاعات تدريسية ومعامل مجهزة بأفضل الإمكانيات التقنية والأجهزة المتقدمة ومعامل للحاسب الآلي الاَلي تتوفر فيها التقنيات الحديثة للمساهمة في زيادة تحصيله العلمي والمعرفي.

 

كما اخذت الشؤون الاكاديمية على عاتقها خلق الانسجام التام بين أقسام الكلية وطلبتها والقيام بمتابعة اوضاع الطلبة المتعثرين ومحاولة ايجاد حلول نظامية لأوضاعهم وتجاوز اسباب التعثر. كما تحرص الوكالة عن طريق موقعها الالكتروني وقنواتها الالكترونية لتوضيح كافة شؤون الطلبة الدراسية وربطهم مع عمادة القبول والتسجيل وتذليل كافة الصعوبات التي تعترض مسيرتهم الجامعية في خطوة تهدف الى تجنب تعثرهم.

 

وفي الختام، نتمنى أن يستفيد الطالب من السنوات التي يقضيها في رحاب الكلية بما يساهم في زيادة تحصيله العلمي والمعرفي لإضافة بصمة علمية -بإذن الله- في التنمية الشاملة التي تعيشها المملكة العربية السعودية في ظل قيادتنا الرشيدة.

 

وكيل كلية العلوم الزراعية والأغذية للشؤون الأكاديمية

د. صالح بن مبارك التركي 

 
  1. تنفيذ الخطط والبرامج والميزانية لنشاطات الكلية بعد إقرارها.
  2. الاشراف على الأقسام العلمية في الكلية والتنسيق فيما بينها لتحقيق التكامل والاستفادة القصوى من الإمكانيات المتاحة.
  3. الإشراف على تطبيق الأنظمة واللوائح والقواعد والتعليمات ذات العلاقة بالشؤون الاكاديمية في الكلية.
  4. اقتراح برامج جديدة في الكلية أو تطوير البرامج القائمة بالتنسيق مع الأقسام العلمية ورفعها الى الجهات المختصة للاعتماد ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
  5. الإشراف على تكليف أعضاء هيئة التدريس بالمواد والمقررات لكل فصل دراسي بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية بالكلية.
  6. رئاسة اللجنة الأكاديمية بالكلية.
  7. الإشراف على سير الدراسة اليومي خلال الفصل الدراسي في جميع اقسام الكلية ومعالجة أي مشكلة قد تطرأ أثناء التنفيذ.
  8. الإشراف على إعداد جداول الاختبارات الفصلية والنهائية ومتابعة سير الاختبارات والتصحيح وإخراج النتائج.
  9. تحديد احتياجات الوكالة من القوى العاملة والأجهزة والمواد والأدوات ومتابعة توفيرها.
  10. تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين في الوكالة، بالتنسيق مع العمادة المختصة لترشيحهم للبرامج التدريبية الملائمة.
  11. إعداد تقارير دورية عن نشاطات الوكالة وإنجازاتها ومقترحات تطويرها ورفعها الى عميد الكلية.
  12. أية مهام أخرى في حدود الاختصاص.

1 - أن يكون الطالب حصل على الحد الأدنى من الساعات الدراسية المعتمدة ( 53 ساعة مكتسبة + مسجلة )

2 - تتم المفاضلة بين المتنافسين حسب رغبة الطالب وبناءً على المعدل التراكمي للطالب.

3 - يشترط اجتياز متطلبات التخصص عند التقديم حسب التقدير المطلوب.

4 - يتم توزيع الطلاب بالتساوي قدر الإمكان على البرامج المختلفة.

5 - تخضع بعض الشروط والقيود إلى التعديل وفقا للإمكانية المتاحة للأقسام.

ثانياً : يتم فتح موقع التخصيص الالكتروني لاستقبال وتسجيل رغبات الطلاب لمدة أسبوعين   ( من بداية دوام يوم الأحد الأسبوع الثالث وحتى نهاية دوام يوم الخميس الأسبوع الرابع ) من الفصل الثاني.

ثالثاً : يمكن التقديم على التخصص من خلال الأيقونة الخاصة بطلبات التخصص على بوابة "خدماتي" على موقع الجامعة الإلكتروني

رابعاً: تظهر نتيجة المنافسة على التخصصات في الأقسام أو البرامج قبل بداية التسجيل المبكر للجامعة

خامساً: يشترط اجتياز متطلبات التخصص عند التقديم

 

الأقسام العلمية (البرامج المتاحة) مقررات متطلبات التخصص التقدير المطلوب

قسم الأعمال الزراعية وعلوم المستهلك

( برنامج الاقتصاد الزراعي التطبيقي )

مقدمة في علم الاقتصاد D

قسم الإنتاج الحيواني

( برنامج علوم الثروة السمكية )

( برنامج علوم الدواجن )

( برنامج علوم المجترات )

أساسيات الإنتاج الحيواني والسمكي D

قسم البيئة والمصادر الطبيعية

( برنامج علوم المياه )

البيئة والمصادر الطبيعية

رياضيات عامة

D

D

قسم التقنية الحيوية الزراعية

( برنامج التقنية الحيوية النباتية )

مبادئ التقنية الحيوية C

قسم زراعة الأراضي القاحلة

( برنامج علوم وقاية النبات )

أساسيات الإنتاج النباتي C

قسم علوم الغذاء والتغذية

( برنامج علوم وتقنية الأغذية )

أساسيات علوم الغذاء والتغذية C

قسم هندسة النظم الزراعية

( برنامج هندسة التصنيع الغذائي )

هندسة النظم الزراعية

رياضيات عامة

الفيزياء

D

C

D

1 - يحق للطالب التحويل لمرة واحدة فقط خلال المرحلة الدراسية.

2-  يحق للطالب أن يتقدم بطلب التحويل بعد مرور فصل دراسي في التخصص.

3-  يجب ارفاق السجل الأكاديمي للطالب مع تقديم الطلب.

4-  يجب أن تنطبق شروط التخصص للمتقدم للبرنامج المراد التحويل اليه.

5-  يخضع التحويل بين البرامج للشروط وفقاً لحالة التخصيص في الفصل الدراسي.

6-  يتم فتح باب قبول طلبات التحويل بين التخصصات ورقياً خلال الأسبوع الخامس ( بداية دوام يوم الأحد وحتى نهاية دوام يوم الخميس ) في كل فصل دراسي.

 نماذج الطلبة

تحميل برنامج PDF - Adobe Acrobat Reader DC لفتح النماذج
تحميل برنامج PDF - Adobe Acrobat Reader DC لفتح النماذج على قوقل بلاي
تحميل برنامج PDF - Adobe Acrobat Reader DC لفتح النماذج على ابل ستور


النموذج
PDF Word
 
 
دليل الحقوق والواجبات الطلابية بالجامعة 
 
Pdf
 
نموذج رقم (1) تجاوز تسجيل مقررات دراسية 
 
Pdf
نموذج رقم (2) تحويل داخل الكلية (طلاب)  Pdf
نموذج رقم (3) تحويل داخل الكلية (طالبات)  Pdf
نموذج رقم (4) غياب عن اختبار فصلي بعذر  Pdf
نموذج رقم (5) غياب عن اختبار نهائي بعذر  Pdf
نموذج رقم (6) طلب تخصص بأقسام وبرامج الكلية (للطلاب)  Pdf
نموج رقم (7) طلب تخصص بأقسام وبرامج الكلية (طالبات)  Pdf
نموذج رقم (10) إحالة شؤون أكاديمية  Pdf
نموذج رقم (46) غياب بعذر لطالب  Pdf
نموذج رقم (46) غياب بعذر لطالبة  Pdf

 الدليل الأرشادي لطلاب كلية العلوم الزراعية والأغذية


 

 التقويم الزمني

 

: