تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

كلية العلوم الزراعية والأغذية

وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي



كلمة سعادة الوكيل

تعتبر الدراسات العليا رافداً من أهم روافد البحث العلمي والذي يُعد بدوره من أهم القضايا الرئيسية في مجال الحياة ككل, فالتطور البشري يُعزى بصفة أساسية للإكتشافات العلمية والتي تأتي من خلال البحث العلمي في شتى المجالات. ولا أدل على أهمية البحث العلمي وتقديم برامج دراسات عليا متميزة وفريدة، من أن يكون البحث العلمي من أهم مرتكزات رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والتي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, حفظه الله. فمن خلال برامج دراسات عليا متميزة تتسق مع تطلعات رؤية المملكة وبحث علمي ذو جودة عالية تمكننا من صناعة وطن طموح بمجتمع حيوي وإقتصاد مزدهر.

ولما لجامعة الملك فيصل من دور كبير في العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية فهي تسير وفق خطى متصاعدة وذلك من أجل تحقيق رؤية 2030 في جميع القضايا المنوطة بها ومن أهم هذه القضايا التركيز على استحداث برامج دراسات عليا متميزة وتنبثق من رؤية المملكة 2030 وكذلك دعم دراسات وبحوث علمية ذات جودة علمية. ومن أهم مهام ومسؤوليات وكالة كلية العلوم الزراعية والأغذية للدراسات العليا والبحث العلمي هي تنفيذ ومتابعة سياسة الجامعة والكلية للدراسات العليا والبحث العلمي، وكذلك وضع الأطر العامة لإنشاء برامج للدراسات العليا والدبلومات العليا بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030. 

وبناءً عليه فان استراتيجيات تنمية وتعزيز قطاع الدراسات العليا والبحث العلمي بكلية العلوم الزراعية والأغذية خلال الفترة القادمة بمشيئة الله تعالى سيكون منصب على تحقيق نقلة نوعية تتماشى مع هوية الجامعة الجديدة "الأمن الغذائي والاستدامة البيئة" والتي دشنها صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، تتمثل في الانتقال من مرحلة الإتاحة إلى مرحلة تحقيق الجودة فيما يتصل بالخدمة البحثية، وذلك من خلال تبني الأهداف التالية:-



  1. تنمية الوعي بالنشر العلمي الدولي، وسبله، وآلياته.
  2. مد جسور التعاون مع جامعات أجنبية مشهود لها بالتميز البحثي، عبر قنوات علمية مشتركة تسمح بتبادل الزيارات بين الطرفين، على مستوى الأساتذة والباحثين، وكذا تسمح بمنح درجات علمية معترف بها.
  3. تشجيع الباحثين على تبنى الدراسات ذات الطبيعة البينية (المرتبطة بأكثر من تخصص) بما يكسبها تميزا على مستوى الموضوع والمعالجة والنتائج.
  4. تشكيل فرق بحثية من أعضاء هيئة التدريس بالكلية من أجل عمل أبحاث مميزة وتكون مرتبطة بهوية الجامعة. 
  5. السعي لوجود معرض دائم خاص بالأبحاث والرسائل العلمية التي تقدمها الكلية في مختلف المجالات والتخصصات العلمية.



ان تنفيذ هذه الأهداف ليس بالأمر السهل فهو يحتاج الى توظيف كافة الإمكانيات وكذلك توفير البيئة التعليمية والبحثية المتميزة والتي نحن على ثقة كبيرة بأن إدارة الجامعة لن تتوانى في توفير الدعم اللامحدود من أجل النهوض بالعملية التعليمية والبحثية في الجامعة وأن تكون جامعة الملك فيصل واحدة من بين أفضل الجامعات في الشرق الأوسط. ومما لاشك فيه ان كلية العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل لديها خبرات متميزة في المجالات العلمية المختلفة والتي تستطيع بحق أن تساهم بدور فعال في منظومة البحث العلمي الموجه لخدمة وتنمية المملكة في المجال الزراعي والأمن الغذائي وحماية البيئة والتنوع الحيوي، مع التأكيد على دعوة الجميع للمشاركة الإيجابية في هذا الصدد من خلال الأفكار والمقترحات، والتي سيكون لها عظيم الأثر في تحقيق رفعة ونهضة هذا القطاع بمملكتنا الحبيبة. إن النجاحات الملموسة في الدراسات العليا بالكلية لم يكن لتتحقق لولا تضافر الجهود بين إدارة الكلية ومنسوبيها من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والفنين في تميز وتطوير البحث العلمي ومن هنا فاني أدعو كافة أعضاء هيئة التدريس للمساهمة وبشكل فعال في إنجاح هوية الجامعة من خلال الأبحاث ذات العلاقة بالهوية وأن تكون الأبحاث ذات قيمة علمية عالية تسهم في تنمية المجتمع من الناحية الاقتصادية والزراعية والصناعية وأن تساعد نتائج الأبحاث في إيجاد الحلول للمشاكل التي تواجه قطاعات الإنتاج وتساهم في زيادة الإنتاج وتحسين المنتج. وفي الختام، فان كلية العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل كمثيلاتها من كليات الجامعة يجب أن تلعب دور حيوي في تنمية القطاع الاقتصادي والتنموي في المملكة العربية السعودية وهذا لن يتم الا من خلال أعضاء هيئة تدريس مميزين يحرصون على انتقاء نوعية مميزة من الأبحاث. 


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،،،،،،،،




سعادة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي

د. محمد المحيش




: