الأربعاء 11/03/1442 - 28/10/2020

كلية الهندسة

 
 
 

 محرر المحتوى [1]

عن الكلية :

صدر المرسوم الملكي بإنشاء كلية الهندسة بجامعة الملك فيصل في عام 2007 م (1428 هـ). مهد المرسوم الطريق أمام الكلية لتقديم التعليم الهندسي في البرامج الخمسة التالية:

1. الهندسة الطبية الحيوية

2. الهندسة الكيميائية

3. الهندسة المدنية والبيئية

4. الهندسة الكهربائية

5. الهندسة الميكانيكية



في فصل الخريف من العام الدراسي 2009-2010 (1430/1431 هـ) ، بدأت الكلية التدريس في برامج الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية والهندسة المدنية. استند قرار البدء بهذه البرامج إلى مسح السوق لاحتياجات القوى العاملة الهندسية في السوق السعودية ، وعلى حقيقة أن هذه البرامج الثلاثة تمثل البرامج الهندسية العامة الأساسية التي تخدم البرامج الأكثر تخصصًا

في خريف عام 2011 وخريف عام 2013 ، بدأت الكلية برنامج الهندسة الكيميائية للطلاب الذكور وبرنامج الهندسة الطبية الحيوية للطالبات ، على التوالي .في غضون ذلك ، تعمل الكلية على إنشاء برامج للدراسات العليا في الهندسة الكيميائية والكهربائية.

منذ التأسيس اعتمدت الكلية منهجًا علميًا قائمًا على مبادئ التخطيط الاستراتيجي والجودة في التعليم العالي من أجل تحقيق التفوق والتميز.

وقد تم تطوير المناهج الدراسية من خلال بحث شامل بما في ذلك الدراسات الاستقصائية للسوق ، والبحوث في احتياجات سوق العمل ،والقياس مقابل الجامعات الشهيرة الأخرى. من ناحية أخرى ، تم استخدام معايير من مصادر معترف بها دولياً مثل ABET-EAC 

واللجنة الوطنية السعودية للاعتماد الأكاديمي والتقييم ((NCAAA   .

حاليًا، تم اعتماد أربعة برامج هندسية: الهندسة المدنية والبيئية ، الهندسة الكيميائية ، الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية حتى 30سبتمبر 2021.

. NCAAA وفي الوقت نفسه، تسعى جامعة الملك فيصل للحصول على اعتماد 

 والكلية تلعب دورا قياديا في جهود الاعتماد بالتعاون مع الكليات الأخرى داخل الجامعة