تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

كلية الهندسة


عن برنامج الهندسة الطبية الحيوية:



رؤية القسم

رؤيتنا هي ان يكون القسم هو أحد البرامج الرائدة وفق المعايير في تقديم وتطوير التعليم والبحوث في مجال الهندسة الطبية الحيوية في المملكة العربية السعودية والعالم

 

مهمة القسم

يلتزم قسم الهندسة الطبية الحيوية بتحسين مخرجات البرنامج لتحسين نتائج تكنولوجيا الرعاية الصحية وتقديم خدمات مجتمعية عالية الجودة من خلال توفير التعليم الجيد في مجال الهندسة الطبية الحيوية بتطبيق المشاريع القائمة على حل المشكلات والتعليم والتعلم وإنتاج البحوث التي تؤدي إلى حلول أفضل للمشاكل المتعلقة بالهندسة الطبية الحيوية مع التركيز على القضايا ذات الأهمية الوطنية من خلال العمل بشكل وثيق مع المراكز الصناعية والبحثية

 

أهداف البرنامج التعليمية

من المتوقع أن يحقق خريجو القسم الأهداف التعليمية التالية بنهاية الدراسة

1- يصبح خريج القسم مهندسا متمكنا تقنيا وقادر على المنافسة في سوق العمل المختصة.

2- إظهار مهارات قيادية فعالة في بيئات عملية متنوعة.

3- المشاركة الفاعلة في عملية التعلم المستمر بغرض التطوير المهني.

4- متابعة الإتحاف ببرامج الدراسات العليا والبحوث في الهندسة الطبية الحيوية.

 

النتائج المتوقعة من الطلاب بعد الدراسة في القسم:

من المتوقع أن يثبت خريجو قسم الهندسة الطبية الحيوية، المخرجات التالية

1-  القدرة على تحديد وصياغة وحل المشاكل الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.

2-  القدرة على تطبيق قواعد التصميم الهندسي لإنتاج حلول تلبي الاحتياجات المحددة مع مراعاة الصحة العامة والسلامة والرعاية الاجتماعية، وكذلك العوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية.

3-  القدرة على التواصل الفعال مع مجموعة من المجتمعات.

4-  القدرة على التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية وإصدار أحكام مبتكرة، والتي يجب أن تنظر في تأثير الحلول الهندسية في السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والمجتمعية.

5-  القدرة على العمل بفعالية ضمن فريق يقوم أعضاؤه معاً بتوفير القيادة، وخلق بيئة تعاونية وشاملة، ووضع أهداف، وتخطيط المهام، وتحقيق الأهداف.

6-  القدرة على تطوير وإجراء التجارب العلمية المناسبة، وتحليل وتفسير البيانات، واستخدام الحكم الهندسي لاستخلاص النتائج.

7- القدرة على اكتساب وتطبيق معارف جديدة حسب الحاجة، باستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة.


: