تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

كلية الهندسة


عن البرنامج:

 

المهمة:

 قسم الهندسة الكهربائية يلتزم بشراكة مع المجتمع لتوفير بيئة تعليم متميزة التي تعد الخريجين من خلال التعليم القائم على المشاريع التطبيقية لينتج طلاب محترفين في المجال ومتميزين في مسيرتهم المهنية، ويلتزم قسم الهندسة الكهربائية بتوفير الجودة في التعليم الذي يعد الخريجين من خلال التعليم القائم على المشاريع ليكون مختصين في المجال قادرين على اكمال مسيرة التعليم في برامج الدراسات العليا والبحوث .القسم أيضا يلتزم في عمل بحوث تؤدي الى حلول أفضل للمشكلات المتعلقة بالهندسة الكهربائية مع التركيز على القضايا ذات الأهمية الوطنية من خلال العمل عن قرب مع مراكز البحوث والقطاعات الصناعية.

 

أهداف البرنامج التعليمية:

 

خريجي الهندسة الكهربائية من المتوقع أن يحقق منهم الأهداف التعليمة التالية من البرنامج:

 

§       سيطبق الخريجون معارفهم ومهاراتهم لقيادة حياة مهنية ناجحة في الهندسة الكهربائية والتقدم إلى موقع القيادة في مهنتهم

§       سيظهر الخريجون مهارات الاتصال والعمل الجماعي الفعالة والتعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في بيئة عمل متنوعة

§       سيتابع الخريجون تطورهم المهني من خلال التعلم الذاتي المستمر ، والعمل البحثي ، والدراسات العليا

 

نتائج الطالب:

 

هذه هي نفس النتائج التي حددها هيئة الاعتماد الدولي ABET  وهي مدرجة أدناه:

1-   القدرة على تحديد وصياغة وحل المشاكل الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة ،العلوم والرياضيات.

2-   القدرة على تطبيق التصميم الهندسي لإنتاج حلول تلبي الاحتياجات المحددة مع مراعاة الصحة العامة والسلامة، وكذلك العوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية.

3-   القدرة على التواصل بفعالية مع مجموعة من الحضور.

4-   القدرة على الاعتراف بالمسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية وإصدار قرارات حكيمة، والتي يجب أن تأخذ في عين الاعتبار السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والمجتمعية.

5-    القدرة على العمل بفعالية على فريق يوفر أعضاؤه معا القيادة، ويخلقون بيئة تعاونية، ووضع الأهداف، وتخطيط المهام، وتحقيق الأهداف.

6-   القدرة على تطوير وإجراء التجارب المناسبة وتحليل وتفسير البيانات، واستخدام الحكم الهندسي لاستخلاص النتائج.

7-   القدرة على اكتساب وتطبيق المعرفة الجديدة حسب الحاجة، وذاك باستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة.

 

 


: