جامعة الملك فيصل

قسم أمراض الأطفال

.:: قسم طب الأطفال ::.

يختص هذا القسم في مجال معرفة أمراض الأطفال بمختلف تخصصاتها الطبية ويهتم بتدريب الطلبة على أسس التعامل الطبي مع المرضى من الأطفال وطرق الفحوصات السريرية والمخبرية والتصويرية وطرق العلاج الخاصة بالأطفال والنصائح المقدمة لأسر الأطفال فيما يخص العلاج والوقاية والتغذية والدعم النفسي والاجتماعي على أسس مهنية ويهتم بربط المعارف الخاصة بطب الأطفال مع العلوم الأساسية والاختصاصات الأخرى.

يضم قسم طب الأطفال العديد من أعضاء هيئة التدريس ذوو الخبرة التدريسية والمهنية العالية في مجال رعاية المرضى والبحث العلمي وتعليم الطلاب وذلك لعلاج الأطفال ولتحسين صحتهم.

يقوم قسم طب الأطفال بتطبيق اهداف منهج طب الاطفال على أسس مخرجات التعليم الحديثة للطلاب في مختلف جوانب طب الاطفال وذلك لضمان مستوى ممتاز للخريجين، حيث يساعد القسم الطلاب في التعرف والالمام بالمشاكل الصحية لدى الأطفال في مختلف أعمارهم ومعرفة الاعراض والعلامات السريرية والقدرة على التشخيص وعلاج مثل هذه الامراض.

ويأتي النشاط الأكاديمي للقسم متماشيا مع اهداف المنهج القائم على مخرجات التعلم.

لدى قسم طب الأطفال معمل للمحاكاة والمهارات بمبنى التدريب السريرى (CTC) التابع لكلية الطب وذلك لتنمية المهارات السريرية للطلاب.

يحتوي هذا المركز على العديد من الدمى التعليمية والأجهزة المختلف لتدريب الطلاب على فحص أجزاء الجسم المختلفة، بالإضافة الى اجهزه المحاكاة المختلفة خاصة لتقليد الأصوات التنفسية والقلبية المختلفة، يتبع ذلك تدريب سريري مكثف على المرضى بالمستشفيات للتطبيق واكتساب وتنمية مهارات الفحص المختلفة.

كما يتم تدريب الطلاب في هذا المركز من خلال تطبيق لعب الأدوار (ٌRole play) على مهارات التشاور مع المرضى واخذ التاريخ المرضي والفحص السريري وصولاً الى الفحوصات اللازمة وكيفية تطبيق النتائج في الحصول على التشخيص الصحيح للمرض واستبعاد الامراض المحتملة ذات الاعراض المشابهة.

يقوم الطلاب بسرد الخطة العلاجية للمريض بطريقة منهجية على أسس خطة العلاج ذات الست خطوات الحديثة.

يساهم هذا المركز في التدريب المنهجي السليم للطلاب تحت اشراف وتوجيه أعضاء هيئه التدريس لإكسابهم المهارات الإكلينيكية اللازمة قبل التدريب السريري الفعلي على المرضى لتطبيق تلك المهارات وتنميتها واكتساب المزيد منها.

: