تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

​.:: نبذة عن القسم ::.

قسم الجراحة هو واحده من أكبر الأقسام الرئيسية في كلية الطب. وهو يقوم بتدريس علم الامراض والإصابات والحروق والتدخلات الجراحية. وبالإضافة إلى الجراحة العامة، يشمل القسم شعباً تخصصية مثل طب وجراحة العظام، طب وجراحة الأنف والاذن والحنجرة، طب وجراحة العيون، طب وجراحة المسالك البولية، طب وجراحة التجميل، طب وجراحة الأطفال، وطب وجراحة الأوعية الدموية، فضلا عن تخصصات التخدير وعلم الطوارئ والأشعة التشخيصية.

ويهتم القسم بتدريب الطلاب على كيفية التعامل مع المرضى (أو المصابين)، بدءً من كيفية تشخيص الامراض معتمدين على المعلومات الاكلينيكية والجراحية إلى كيفية اختيار التحاليل وفحوصات الاشعة المناسبة.

ويهتم القسم أيضا بتدريب الطلاب على كيفية اعداد المرضى للعمليات الجراحية والرعاية الصحية بعد الجراحة والدعم المعنوي والاجتماعي للمرضى على قواعد وأصول مهنية.  ويحرص القسم على ربط وتفاعل المعارف الخاصة بعلم الجراحة بأقسامه المختلفة مع العلوم الطبية الأساسية وعلوم التخصصات الأخرى.

ويقدم القسم خدمات مستمرة من خلال عدة عيادات خارجية متخصصة يتلقى من خلالها العديد من المرضى العلاجات المناسبة وفى بعض الاحيان تحال بعض الحالات التي تحتاج الى جراحة الى المستشفى.

 

ويتكون قسم الجراحة من العديد من اعضاء هيئه التدريس ذوي الخبرة العالية والكفاءة المتميزة في مجال رعاية المرضى واجراء العمليات الجراحية والبحث العلمي والنشاط التعليمي من اجل الارتقاء بالخدمة الطبية المقدمة للمجتمع.  

 

ويشارك قسم الجراحة بنشاط في تدريس وتدريب طلاب كلية الطب ضمن المنهج الذي تم تطويره من خلال العديد من مختبرات المهارات والمحاكاة المجهزة تجهيزاً جيداً وكذلك التدريس العملي في مركز التدريب السريري (CTC) فضلاً عن التدريب السريري على العديد من الحالات المرضية الحقيقية في عدد من المستشفيات.

بالإضافة الى ذلك يشرف قسم الجراحة على برامج الدراسات العليا في قسم الجراحة ويشارك في مختلف اللجان الإدارية والعلمية في كلية الطب وجامعة الملك فيصل.

كما ان قسم الجراحة يحفز اجراء البحوث العلمية المتميزة ويحث جميع الباحثين على نشر ابحاثهم في مجلات متخصصة ذات انتشار ومصداقية علمية عالية وذات معامل تأثير عالي، ولا يتوانى القسم عن المشاركة في الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية لطلاب كلية الطب.


: