الجمعة 18/03/1441 - 15/11/2019

كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات

 
 
 

معمل الشبكات:

يقدم هذا المعمل التدريب العملي للطلاب على مختلف التكنولوجيات في قسم الشبكات والاتصالات لبناء شبكات كمبيوتر قوية. يضم مجموعة متنوعة من الأجهزة بما في ذلك أجهزة CISCO حيث يضم أكثر من 30 محولاً وموجهاً  وبرنامجاً للشبكات. والهدف من هذا المختبر هو توفير البنية التحتية لإجراء تدريبات عملية على المقررات التالية:

·         أساسيات الشبكات والاتصالات.

·         بروتوكولات الشبكات.

·         أجهزة توزيع وتوجيه الشبكات.

 

معمل الإلكترونيات

يقدم هذا المعمل المعدات والأدوات اللازمة للتحقق من صحة مفاهيم الإلكترونيات. يجري الطلاب في هذه المعمل تجارب في المكونات الكهربائية الأساسية مثل (المقاومة، والمكثفات، أدوات الحث، الثنائيات والترانزستورات ).

المختبر يستخدم الوسائط المتعددة للإلكترونيات COM3LAB الذي يوفر بيئة تعليمية تفاعلية. هذه البيئة توفر جميع معدات الاختبار جنباً إلى جنب مع برامج الدعم التي تقدم الرسوم المتحركة والصور، والمحتوى الصوتي وشبكات المعرفة والتعليمات خطوة بخطوة. كما يوفر الأدوات الافتراضية للتقييم مثل القراءات المسجلة، الذبذبات، محلل الطيف.

 

معمل الأجهزة الرقمية

من خلال هذا المعمل يمكن للطلاب بناء واختبار الدوائر المنطقية لتطوير فهم عملي لمفاهيم البوابات المنطقية، الجبر البولياني، والمنطق التوافقي، المنطق التسلسلي المتزامن وغير المتزامن.

هذا المعمل  يستخدم الوسائط المتعددة COM3LAB الذي يوفر بيئة تعليمية تفاعلية. أنها توفر جميع معدات الاختبار جنبا إلى جنب مع برامج الدعم التي تقدم الصور والرسوم المتحركة والمحتوى الصوت والشيكات المعرفة والتعليمات خطوة بخطوة المطلوبة لتنفيذ التجارب.

 

معمل المعالجات الدقيقة

الغرض من هذا المعمل هو جعل الطلاب على دراية بمفاهيم المعالجات الدقيقة، ميكروكنترولر ومعالجة الإشارات الرقمية.
المختبر يوفر مجموعة
ESA 86/88-3 ، ونظام الحواسيب الصغيرة للأغراض العامة التي يمكن تشغيلها مع  أو 8088 CPU ويوفر للمستخدم بيئة قوية وكاملة لـ تطويرالتطبيقات القائمة على برمجة 8086.

 يمكن استخدام هذا المعمل ليس فقط كعامل مساعد في التعليم، ولكن أيضا كأداة للتنمية في مختبرات R & D. يمكن تشغيلها في وضع مستقل باستخدام PC اختياري / AT لوحة المفاتيح وشاشات الكريستال السائل أو في وضع المسلسل مع الكمبيوتر المضيف من خلال واجهة RS-232C/RS-485.

كما يوفر المختبر مجموعة MDA-Win8051 والتي تحتوي على جميع المكونات الأساسية اللازمة لتطوير التطبيقات. وأيضاً معمل DSP 2000 لاختبار معالجة الإشارات الرقمية.


معمل البرمجيات
:

يوفر و يدعم معامل الحاسوب والبرمجيات في الكلية. هذه المرافق توفر للمستخدمين الوصول إلى حسابات صحيحة لمجموعة .

والهدف الرئيسي من هذه المختبرات في توفير البنية التحتية لإجراء تدريبا عملية في المقررات التالية:

§         هياكل البيانات.

§         إدارة قواعد البيانات.

§         المترجم.

§         لغات البرمجة.

§         نظم التشغيل.

وقد تم تجهيز المعمل بالبرمجيات المكتبية الضرورية مثل (لينكس ، C، ++C ،بيرل، PHP، جافا).

 

معمل ماك:

يوفر معمل ماك أجهزة حواسيب ماك مزودة بالبرامج التي تتلاءم مع أجهزة ماك مثل برامج معالجة الصور. معمل ماك يدعم طيف واسع يستند في المقام الأول على الفيديو والرسوم المتحركة التي قد يحتاجها الطالب في مشروع التخرج. حيث يوفر هذا المعمل برنامج أدوبي للتحرير.