جامعة الملك فيصل

 

الكـفايــات

 

1. استخدام أساليب التدريس الحديثة، والمتنوعة التي تناسب أعمار، ومستويات التلاميذ، وتتفق وطبيعة المواد، أو الخامات الفنية المستخدمة. والتي من شأنها ـ أيضاً ـ تهيئة البيئة التعليمية التي تساعد على تنمية الاستعدادات، والقدرات الإبداعية لدى المتعلمين.

2. قراءة، وتحليل فنون الأطفال من النواحي الفنية، والتربوية، ومناقشة ما يميزها من خصائص، وقيم جمالية مختلفة. وتطبيقاتها في مجال التعليم .

3. قراءة ، وتحليل الأعمال الفنية سواء ما ينتمي منها للفنـون البدائية ، أو فنون الحضارات القديمة، أو الفنون الحديثة ، والمعاصرة . 

4. استخدام برامج التربية الفنية في الإسهام العلاجي ، و التأهيلي للفئات الخاصة. وتوظيف الأنشطة الفنية على النحو الذي يلائم كل فئة من تلك الفئات .

5. إنتاج أعمال فنية تعبيرية مبتكرة ، وذات قيمة جمالية عالية ، في أي من مجالات : الرسم ، والتصوير التشكيلي ، وبقية المجالات الفنية التطبيقية الأخرى ( النحت ، التشكيل المجسم ، الحفر، الطباعة ، أشغال الخشب ، الخزف ، المعادن ، المينا والصياغة ... ، الخ).

6. توظيف التقنيات الحديثة، واستخدامهـا في تصميم، وتنفيذ الأعمال الفنية المختلفـة ثنائية، و ثلاثية الأبعاد.

7. استخدام برامج الحاسب في إنتاج الرسوم ، و تعديلها ، والتحكم في خصائص العناصر المكونة لها ، و إضافة النصوص ، والتأثيرات الملائمة .

8. توظيف الخامات البيئية ، والمستهلكة ، الورق ، الجلود ، الأخشاب ، المعادن ، واكتشاف إمكاناتها في تنفيذ أعمال فنيـة نفعية ، وجمالية مبتكرة .

9. استخدام جماليات الخط العربي الخط العربي ، وتوظيف إمكاناته التشكيلية في بناء تشكيلات فنية مبتكرة ، و في تصميم المطبوعات .

10. تصميم الوحدات الزخرفية ، وتوظيفها في تكوينات تشكيلية جمالية مبتكرة ، وإمكانية استخدامها في تصميم المطبوعات ، والديكورات .

11. إعداد ، وتنظيم المعارض ، والمتاحف الفنية .

12. تصميم المطبوعات الفنية والتجارية ، والصحفيـة ، و الإعلانات ، والملصقات ، والبطاقات ،  والشعارات ،  وأغلفة الكتب ، وغيرها ، وذلك باستخدام برامج الحاسب الآلي .

13. توظيف عناصر التصميم الداخلي باستخدام المواد ، والألوان المناسبة على نحو جمالي نفعي ، يشمل الأرضيات ، والحوائط ، والأسقف ، والتجهيزات ، وغيرها.

14. إنتاج تصميمات جديدة مبتكرة ، تؤكد العلاقات ، والترابط بين عناصر التصميم في الديكور ، و تنفيـذ بعض قطع الديكور، والإكسسوارات لاستخدامها في تزيين ، وتأثيث المكان بعناصر جميلـة.

 

 

: