جامعة الملك فيصل

كلية التربية

مقدمـــــــــــة

 أخي الطالب أختي الطالبة أنتم محور العملية التعليمية وغايتها ولذلك توفر لكم كلية التربية الدعم الأكاديمي من خلال هذا الدليل الإرشادي الذي يحوي الكثير من المعلومات التي تدعمكم أكاديمياً في سنواتكم الجامعية حتى تصل بكم إلى طريق النجاح والتخرج في أسرع وقت فاجعلوه مرجعاً بين أيديكم ترجعون له في كـــــل ما تواجهونه في الحياة الأكاديمية.

         والإرشاد الأكاديمي هو أحد المهام التي تحملها كلية التربية على عاتقها فهو نظامً كاملً يدعم الطلاب ويساعدهم في التعريف بأنظمة الكلية الدراسية والطلابية، وما تتيحه من مجالات وفرص دراسية لمساعدة الطلاب على اختيار التخصصات التي تتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم، وتوافق ميولهم ورغباتهم، وكذلك معاونتهم على السير في الدراسة على أفضل وجه ممكن، والتغلب على ما يعترضهم من عقبات، مستفيدين إلى أقصى درجة من الخدمات والامكانات التي تقدمها الكلية والجامعة.

         ولقد وفرت الكلية مرشداً أكاديمياً ليقدم له الدعم الأكاديمي منذ التحاقه بالكلية وحتى استلام وثيقة التخرج.

معني الإرشاد الأكاديمي:

         الإرشاد الأكاديمي هو عملية مستمرة ومنتظمة تبدأ من لحظة انتظام الطالب بالكلية، حيث يتم توزيع سعادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية على الطلاب أو الطالبات لتقديم الدعم المعرفي والتوعوي باللوائح المنظمة للدراسة الجامعية بالكلية وتقديم المشورة والمقترحات في تنظيم المقررات الدراسية في أثناء المستويات الدراسية الثمانية، وتقديم الحلول للمشكلات الأكاديمية التي تواجه الطلاب والطالبات في مسيرتهم التعليمية.

أهداف الإرشاد الأكاديمي:

  • تقديم الدعم الأكاديمي للطلاب بما يحقق الانتهاء من متطلبات الخطة الدراسية في الفترة الزمنية المحددة.
  • متابعة أداء الطلاب او الطالبات خلال دراستهم وتقديم الدعم للمتعثرين دراسياً وتحسين مستوياتهم، وتطوير المتميزين دراسياً.
  • تعريف الطلاب والطالبات بالخطة الدراسية وتقديم التوعية الجامعية لهم.

مهام المرشد الأكاديمي.

1- تزويد الطلاب بمعلومات التواصل مع المرشد الأكاديمي (البريد الالكتروني – هاتف المكتب – رقم المكتب ........).

2- تزويد الطلاب بالخطط الدراسية ومتطلبات البرامج الأخرى والتأكد من أن الخطة الدراسية مفهومة تماماً (المعدل التراكمي – المعدل الفصلي).

3- تزويد الطلاب بدليل الطالب الذي يحتوي على اللوائح وسياسات الجامعة.

4-مساعدة الطلاب في تنفيذ خططهم الدراسية بما في ذلك اختيار المقررات، لتخفيف العواقب المحتملة من القرارات الأكاديمية كإضافة مقرر أو الانسحاب من مقرر.

5-مساعدة الطلاب في متابعة وتقييم التقدم العلمي باستخدام نظام البانر.

6-التشاور مع رئيس القسم في السماح بالانسحاب أو الإضافة حسب الحاجة.

7- تزويد الطلاب بالجدول الزمني (التقويم الأكاديمي) وتعريفهم به.

8- إدارة المواقف الحساسة والمساعدة في حل شكاوى الطلاب قبل تصعيدها حسب الإمكانية

9- التصدي والاستجابة للمشكلات الطلابية مثل انتهاكات اللوائح، والأنظمة، وحلها بطريقة مهنية.

لجنة الإرشاد الأكاديمي

ربيع الأول1443هـ

: