الرؤيةالريادة والتميُّز في تقديم البرامج التدريبية وتوفير البيئة المناسبة لها الرسالةتقديم خدمات تدريبية متخصصة تُساهم في تأهيل الأفراد لمتطلبات سوق العمل ضمن شراكة مجتمعية فاعلة. | يرجى استخدام رقمك الأكاديمي وكلمة المرور للدخول |
|
التعريف هو أحد مقررات الخطط الدراسية فيه يقوم الطالب بالعمل متفرغاً لفترة محددة بإحدى الجهات الحكومية أو العامة المناسبة لتخصصه وذلك لإكسابه الخبرة العملية وإيصاله إلى المعايير الاحترافية المتميزة. قد يُطلق على التدريب الميداني في بعض الأحيان مسميات أخرى منها التدريب الصيفي أو التدريب التعاوني أو التطبيق العملي |
أهداف التدريب الميداني
تتركز أهداف التدريب الميداني بوجه عام في التالي:
- اكساب الطلاب الخبرة العملية والتدريبية قبل التخرج.
- احتكاك الطلاب المباشر ببيئة العمل والتعرف عن قرب على سوق العمل.
- تدعيم الدراسة النظرية لدى الطلاب من خلال التطبيق العملي والتدريب وكتابة التقارير.
- تدريب الطلاب على تحمل المسؤولية، والتقيد بالمواعيد، واحترام اللوائح والقوانين.
- تدريب الطلاب على العمل ضمن مجموعات عمل وحسن التعامل مع الآخرين.
- تمكين المؤسسات الخاصة والأهلية للتعرف على مهارات الطلاب واستقطابهم للتوظيف.
- إطلاع الجامعة على متطلبات سوق العمل وبالتالي يتم تحديث الخطط الدراسية والعملية التعليمية واستحداث خطط دراسية تلبي متطلبات سوق العمل والاحتياجات المجتمعية.
- إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات وفتح قنوات التعاون بين الجامعة وجهات التدريب.
- خدمة المجتمع باشتراك الطلاب في تقديم خدمات للمؤسسات الحكومية والأهلية.
معايير تنظيم التدريب الميداني في قسم الكيمياء
يقوم قسم الكيمياء بإعداد تنظيم للتدريب الميداني بما يتناسب مع مخرجات القسم وبما يضمن تحقيق أهداف التدريب الميداني، ويجب أن يحقق هذا التنظيم المعايير التالية:
- تحديد الأطراف المسؤولة عن تنظيم وتنفيذ التدريب (رئيس القسم، منسق القسم للتدريب، المشرف الأكاديمي، المشرف الميداني) وتحديد المسؤوليات وضمان تكاملها وتوافقها.
- تحديد أهداف التدريب الميداني وشروط التسجيل فيه.
- توفير جدول زمني لتنظيم التدريب ومعلن للطلاب ويوضح به تواريخ استقبال الطلبات والبحث عن جهات تدريب ومحاضرات تهيئة الطلاب للتدريب وبداية التدريب ومواعيد التقارير ... إلخ.
- توفير نماذج لتنظيم التدريب الميداني (مثل نموذج طلب الموافقة على التدريب، ونموذج بيانات طالب للتدريب الميداني، ونموذج خطة التدريب الميداني، ونموذج تقرير مشرف التدريب، ونموذج تقرير متابعة، ونموذج تقرير نهائي، ... إلى غير ذلك)
- توفير دليل للطالب للتدريب الميداني (يوضح فيه دور الطالب وشروط التسجيل في التدريب وإجراءات تنظيم التدريب وآلية المتابعة والتوجيه والتقويم ودور كل من المشرف الأكاديمي والمشرف الميداني... إلى غير ذلك)
- وجود معايير لاختيار جهات التدريب.
- وجود معايير لتوزيع الطلاب على الفرص التدريبية المتاحة في حالة توفير الكلية لها.
- إعداد وتهيئة الطلاب قبل تنفيذ التدريب.
- توفير خطة للتدريب يوضح بها مؤهلات الطلاب والأنشطة التي يمكن تنفيذها في التدريب وضمان تنوع أنشطة التدريب الميداني وتحقيق الاستفادة القصوى من فترة التدريب
- آلية توزيع المشرفين الأكاديميين على الطلاب وتحديد الأعداد.
- آلية تنظيم الزيارات الميدانية.
- ضمان التوجيه المستمر للطالب أثناء التدريب.
- آلية تنظيم المناقشة (إن وجد) ومعايير التقويم.
- وجود معايير لتقويم الطلاب.
- ضمان استمرارية التقويم.
- وجود آليات للحصول على التغذية الراجعة من كل من الطالب وجهات التدريب وذلك بغرض تحسين كل من العملية التعليمية وتنظيم التدريب.
- توفير أساليب للثواب والعقاب للطلاب المتدربين.
- توفير بيانات المتخصصين في سوق العمل والذين تعاملوا مباشرةً مع الطلاب ووسائل للتواصل معهم.
- ضمان التطبيق العملي لأخلاقيات المهنة.
- آلية متابعة الطلاب المتدربين في الخارج (إن وجد).
للاستفسارات والاقتراحات يرجى التواصل معنا من خلال البريد الالكتروني Chem-CT@kfu.edu.sa