الثلاثاء 22/03/1441 - 19/11/2019

كلية العلوم

 
 
 

 

الاستبيانات

تستخدم الكلية عدد من الاستبيانات في قياس بعض مؤشرات الأداء للاعتماد البرامجي بطريقة كيفية وغير مباشرة من خلال استطلاع أراء المستفيدين (الطلاب، أعضاء هيئة التدريس، الموظفين، أرباب العمل) من برامج الكلية الأربعة. بعض هذه الاستبيانات معدة من قبل مركز القياس والتقويم بالجامعة والبعض الآخر من قبل وكالة الكلية للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع.

وتشمل عملية المسح الاستبيانات التالية:

1- استبيان تقويم المقرر: يتم تعبئة هذا الاستبيان كل فصل دراسي بواسطة الطلاب لكل مقرر قبل الاختبارات النهائية بحوالي أسبوعين وتكون لجنة الجودة بالقسم مسؤولة عن التحليل الإحصائي والخروج بنتائج وتوصيات للاستفادة منها في التقارير المعنية.

2- استبيان تقويم البرنامج: يتم تعبئة هذا الاستبيان مع نهاية كل فصل دراسي بواسطة الطلاب على وشك التخرج (طلاب المستوى السابع أو الثامن) وكذلك الخريجين وتكون لجنة الجودة بالقسم مسؤولة عن التحليل الإحصائي والخروج بنتائج وتوصيات للاستفادة منها في التقارير المعنية.

3- استبيان خبرة الطالب: يتم تعبئة هذا الاستبيان مع نهاية كل فصل دراسي بواسطة الطلاب الذين أنهوا نصف البرنامج (أكثر من 65 ساعة) وتكون لجنة الجودة بالقسم مسؤولة عن التحليل الإحصائي والخروج بنتائج وتوصيات للاستفادة منها في التقارير المعنية.

4- استبيان أعضاء هيئة التدريس: يتم تعبئة الاستبيان مرة سنوياَ بواسطة أعضاء هيئة التدريس وتكون لجنة التطوير وضمان الجودة بالكلية مسؤولة عن جمع البيانات والتحليل الإحصائي للاستبيانات وتسليم نتائجها وتوصياتها إلى منسقي الجودة بالأقسام.

5- استبيان جهات التوظيف (أرباب العمل): يتم تعبئة هذا الاستبيان مرة سنوياً بواسطة ممثلين لجهات التوظيف المتعلقة بمجالات التوظيف لخريجي البرامج وتكون لجنة أرباب العمل مسؤولة عن التواصل والمقابلات الشخصية لجهات التوظيف وجمع البيانات وتحليلها إحصائياً وتسليم نتائجها إلى لجنة التطوير وضمان الجودة مشفوعة بالتوصيات.

6- استبيان الخريجين: يتم تعبئة هذا الاستبيان مرة سنوياً بواسطة خريجي البرنامج وتكون لجنة الخريجين مسؤولة عن التواصل مع الخرجين وجمع البيانات وتحليلها إحصائياً وتسليم النتائج إلى لجنة التطوير وضمان الجودة مشفوعة بالتوصيات.

7- استبيان الطلاب المتعثرين (المتأخرين في التخرج): يتم تعبئة هذا الاستبيان مرة سنوياً بواسطة الطلاب الذين تأخروا عن الخطة الدراسة للبرنامج لأكثر من 6 سنوات وتقوم لجنة الإرشاد الأكاديمي بتجمع البيانات وتسليم النتائج إلى منسقي الجودة والذين بدورهم يقومون بتحليلها إحصائياً مشفوعة بالتوصيات.

8- استبيان الموظفين: يتم تعبئة هذا الاستبيان مرة سنوياً بواسطة موظفي الكلية من إداريين وفنيين وتكون لجنة التطوير وضمان الجودة مسؤولة عن جمع البيانات والتحليل الإحصائي للاستبيانات وتسليم نتائجها وتوصياتها إلى مجلس الكلية.

الجدول الزمني لتطبيق الاستبيانات بالكلية: