الأحد 23/01/1441 - 22/09/2019

كلية العلوم

 
 
 
 


·        لجنة التطوير وضمان الجودة, ومهامها كالتالي:

 ​                 1.متابعة كل ما يصدر من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وعمادة                                 التطوير  وضمان الجودة حول الجودة والتطوير، وتعميمه على أقسام الكلية المختلفة.   

               2. التعرف على متطلبات الاعتماد الأكاديمي وتعريف الأقسام الأكاديمية بالكلية بهذه                         المتطلبات.

              3. تقييم جودة العملية التعليمية والبحثية والخدمية بالكلية (التقييم الذاتي)، من خلال                إجراء دراسات مسحية أو استقصائية للأفراد أو الجهات المستفيدة.

             4. نشر ثقافة الجودة والتعريف بها داخل الكلية، وذلك من خلال عقد الدورات الداخلية                للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والفنيين والإداريين.​

             5. دراسة تقارير "تقييم المقرر" التي يجريها طلبة الكلية، والخروج بالتوصيات المناسبة لكل             مقرر، ومناقشتها مع رئيس القسم الأكاديمي المختص.  

             6. إعداد خطة سنوية لتحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والفنيين                         ومتابعة تنفيذها.

            7.    الاشراف على برامج التهيئة لأعضاء هيئة التدريس الجدد ومتابعتها.

            8. اقتراح آلية لتحفيز التميز والإبداع في أداء أعضاء هيئة التدريس، وترشيح المتميزين منهم               لجوائز التميز على مستوى الكلية والجامعة والمجتمع.   

​              9. متابعة تنفيذ تقرير المقرر، وتقرير البرامج مع الأقسام الأكاديمية في الكلية بنهاية كل فصل

                 دراسي (أو ربع سنوي)، واستلام التقارير النهائية لورش العمل التي تعقدها الأقسام 

                 لمناقشة تقارير المقررات والبرامج.

            10. دراسة المعاملات التي يحيلها عميد الكلية إلى اللجنة وإبداء الرأي حولها، ورفع                               التوصيات اللازمة بشأنها.​


 مؤشرات الأداء للجنة التطوير وضمان الجودة:

              1. وضع خطة تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والفنيين وتنفيذها من                 عدمه.

              2. عدد الدورات الداخلية التي تم تنظيمها من أجل نشر ثقافة الجودة والتعريف                              بمتطلبات الاعتماد الأكاديمي من عدمه.

             3.    إعداد آلية لتحفيز التميز والإبداع في أداء أعضاء هيئة التدريس من عدمه.

             4.    إعداد الدراسة الذاتية لبرامج الكلية الأكاديمية المختلفة من عدمه.

             5.    نسبة المقررات التي تم تقييمها من قبل الطلبة.

             6. عدد البرامج التي عقدت ورش عمل بخصوص مناقشة تقارير المقررات حسب الوقت               المحدد من وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية.   

             7. عدد البرامج التي قامت بتسليم تقرير البرنامج كاملاً في الوقت المحدد من وكالة الجامعة               للشؤون الأكاديمية.  

             8.    تقييم  الطلبة لجودة عملية التعلم في البرنامج S3.2.

             9.    تقييم  الطلبة الكلي لجودة المقررات الدراسية.

            10. نسبة الخريجين الذين حصلوا على وظيفة خلال ستة أشهر من تخرجهم، أو أكملوا                   دراستهم العليا، أو لا يبحثون عن فرصة عمل أو فرصة للدراسات العليا.

            11.      نسبة رضا المستفيدين من أنشطة اللجنة وفعالياتها المختلفة.


   برئاسة وكيل الكلية للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع, وتضم بعضويتها: 

                1-    د. ثامر النعيمي – عضواً

               2-    د. محمد بني إسماعيل - عضواً

               3-    د. هشام الدين قطب – عضواً

               4-    د. أروي العليمي – عضواً

               5-    أ. محمد نور إسماعيل– عضواً

               6-    د. رمزي ماي – عضواً

               7-    د. نديم الشيخ – عضواً

               8-    د. فؤاد الغربي – عضواً

 ​