تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

كلية العلوم الصحية للبنين

لمحة عن الكلية

التعليم الصحي :

لقد أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين كل اهتمامها بالإنسان السعودي وتعمل جاهدة على الارتقاء بعلمه وفكره وعمله لتمكنه من مواكبة التطور الهائل الذي تشهده المملكة في كافة المجالات .تمشيا مع النهضة التعليمية الشاملة التي تعيشها المملكة ولحاجة وزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى إلى إعداد الكفاءات الوطنية الفنية المتخصصة ، فقد شهد قطاع الخدمات الصحية بالمملكة قفزات جبارة في نوعية ومستوى هذه الخدمات التي تقدم للمواطنين .. ولقد حظي الطبيب الأخصائي والفني السعودي بالقسط الأكبر من الاهتمام لتطوير مستواهم العلمي والمهني. ومن هذا المنطلق كان التفكير في إنشاء الكليات الصحية للبنين والبنات لتخريج كوادر وطنية سعودية مؤهلة لمواكبة التطوير الكبير الذي تشهده المملكة في كافة المجالات الصحية .
وبناء للأمر السامي الكريم رقم 11032/م/ب بتاريخ 22/12/1428هـ بشأن نقل تبعيات المعاهد والكليات الصحية من وزارة الصحة الى وزارة التعليم العالي , نتطلع من خلال الانضمام ان ينعكس ايجابا من حيث تطوير التعليم الاكاديمي وتقديم الخدمات الافضل لابنائنا الطلاب .

نبذه عن الكلية الصحية :

تم افتتاح كلية العلوم الصحية بالإحساء عام 1415هـ تمشياً مع خطة الوزارة المستقبلية في الرفع لمستوى الفنيين المؤهلين وذلك بناءاً على قرار معالي وزير الصحة رقم 94/1/29 وتاريخ 10/1/1415هـ وانضمت إلى وزارة التعليم العالي بناءا على الأمر السامي الكريم رقم 11032/م/ب بتاريخ 22/12/1428هـ .وهي مؤسسة تعليمية وثقافية تعمل على هدي الشريعة الإسلامية وتقوم بتنفيذ السياسة التعليمية الصحية للمملكة وتوفير التعليم الصحي العالي والتدريب والنهوض بالبحث العلمي وتشجيع التأليف والترجمة والنشر والتعليم المستمر وخدمة المجتمع.
و تتألف الكلية من مجموعة من الأقسام العلمية لكل قسم مجلس يتألف من أعضاء هيئة التدريس والاستشاريين والأخصائيين والمحاضرين والمدرسين والمعيدين والفنيين التابعين للقسم.
ولكل قسم صلاحيات في الشئون العلمية والإدارية في حدود لائحة الكليات الصحية والنظم المعمول بها كما يتولى الإشراف على طلاب القسم ومتابعة انتظامهم دراسيا وعمليا وميدانيا ويرفع التقارير الدورية لعميد الكلية عن مستويات الطلاب العلمية.

الأهداف العامة للتعليم الصحي :

1. رفع مستوى الكفاية الفنية والمهنية لدى الطلبة لتخريج فنيين وفنيات على مستوى عال من الكفاءة تساعدهم على مواكبة التطور الذي تشهده مختلف القطاعات الصحية بالمملكة
2. تنمية المهارات الفنية وروح الانتماء المهني والوظيفي لدى الطلاب وإكسابهم الأنماط السلوكية الوظيفية من خلال التدريبات الميدانية والتدريب الصيفي
3. مضاعفة أعداد الخريجين في الجهاز الفني وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الفنيين السعوديين المؤهلين تأهيلا علميا وعمليا يمكنهم من القيام بدورهم الفعال في مختلف القطاعات الصحية بكفاءة عاليه
4. سعودة الوظائف بصوره فعاله دون الإخلال بمعدلات العمل النوعية والكمية والتغلب على مشكلة التوجه الإداري لبعض الفنيين الصحيين
5. العمل على التأثير في البيئة المحيطة بالكلية لرفع الوعي الصحي لدى المواطن وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة بالمنطقة بإقامة الندوات والمحاضرات والدوارات التدريبية وتبادل الزيارات وذلك من خلال خطة الأنشطة اللامنهجية وقسم التعليم الطبي المستمر بالكلية.
: