تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

كلية العلوم الصحية للبنين

ادارة التدريب

مقدمة عن التدريب:

للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المملكة تسعى كلية العلوم الصحية بالإحساء إلى أعلى المستويات الممكنة من خلال تطوير البرامج التعليمية والتدريبية وتوفير أفضل سبل ووسائل التقنية الحديثة عن طريق المتابعة والتقويم المستمرين وتجهيز معامل التدريب المعملي وكذلك ايجاد أفضل الفرص المتاحة للتطبيق الميداني بالمرافق الصحية والتنسيق مع الإدارات المختصة لذلك لتوفير المناخ الجيد لعمليتي التعليم والتدريب المستمر.
وحيث أنه من الأهداف الرئيسية التي تسعى إليها برامج عملية التدريب المعملي والميداني هي ربط المعارف التي يكتسبها الطالب من خلال المحاضرات النظرية بالتطبيق العملي الذي يمثل الركيزة الأساسية في تبني تلك الأهداف فإن ذلك يساعد على إعداد كوادر فنية وطنية ذات مستوى عال من الكفاءة الفنية في مختلف التخصصات الصحية التي يمكنها مزاولة المهن المناطة إليها ضمن أعمال الفريق الصحي على النحو المطلوب .

أهداف التدريب

1. ممارسة العمل الميداني لخريجي الكلية بمواقع العمل المناسبة وتحمل مسئولياتهم وواجباتهم الوظيفية.
2. التعرف على القدرات الفنية النوعية للطلاب وميولهم المهني في مجال تخصصاتهم لتوجيههم إلى العمل في المجالات التي يتفوقون فيها.
3. تنمية القدرات والمهارات التي اكتسبها الطالب خلال الدراسة بالكلية وربطها بالمهام الوظيفية للخريج.
4. تنمية روح الانتماء المهني والوظيفي لدى الخريج والعمل كعضو فعال ضمن الفريق الصحي.
5. تلبية احتياجات الشئون الصحية من الكوادر الفنية المدربة في مختلف المجالات الصحية.
6. رفع الكفاءة الفنية للخريجين من خلال منحهم فرصة الممارسة الفعلية للعمل الميداني بمواقع العمل المناسبة لتخصصاتهم وتحمل مسئولياتهم وواجباتهم الوظيفية قبل تعيينهم والاعتماد عليهم (أي تأهيل الخريج للقيام بعمله على الوجه الأكمل في تقديم الخدمات الصحية كما ينبغي.
القواعد العامة للتدريب المكثف(الامتياز) 1. تعتبر فترة الامتياز مرحلة أساسية من مراحل الدراسة بالكليات الصحية ويلتحق بها جميع الطلاب بعد اجتيازهم اختبارات الفصل الدراسي السادس بنجاح.
2. مدة تنفيذ البرنامج التدريبي لفصل الامتياز هي أربعٍ وعشرين أسبوعاًبواقع ثمانية ساعات يومية بحيث توزع هذه الفترة على مراحل حسب كل تخصص.
3. لا يمنح الخريج شهادة تخرج من الكلية إلاّ بعد اجتياز جميع مراحل التدريب المكثف بنجاح وبتقدير لا يقل عن 70% في كل مرحلة وبالتالي في التقدير العام وفي حالة عدم نجاحه في أي مرحله عليه إعادة التدريب في هذه المرحلة في نهاية التدريب ويسجل ذلك في استمارة التقييم.
4. يتم تنفيذ برامج التدريب بالمرافق الصحية أو بالمرافق ذات العلاقة وفيها يتبع المتدرب لجهة التدريب إدارياً وفنياً كباقي الفنيين التابعين لتلك الجهة في الحضور والإنصراف والمناوبات.
5. لا يعتمد التدريب خارج المملكة لأي سبب من الأسباب.
6. يكلف المتدرب بكافة الواجبات الوظيفية التي يقوم بها الفني في نفس المجال حيث يطبق البرنامج بأسلوب الممارسة الفعلية للمهام الوظيفية المحددة بالوصف الوظيفي لكل تخصص.
7. يكون المتدرب خلال فترة التدريب تحت الإشراف المباشر لأحد الفنيين أو الأخصائيين ورئيس القسم بالمرفق التدريبي ومنسق التدريب بالكلية على أن يشاركوا جميعاً في تقويم أداء المتدرب بصفة مستمرة وتوجيهه أثناء التدريب للقيام بالمهام التي يكلف بها. ويقوم منسق التدريب بزيارة مرفقه مرتين في الأسبوع على الأقل.
8. إذا تجاوزت نسبة غياب المتدرب عن 10% في أي مرحلة من مراحل التدريب ينُذر كتابياً من قبل الكلية وإذا تجاوزت نسبة الغياب عن 20% في أي مرحلة من مراحل التدريب فيجب عليه إعادة هذه المرحلة بإضافتها إلى المدة المخصصة للتدريب.
9. تستلم الكلية من مرفق التدريب بياناً شهرياَ معتمداً بغياب المتدربين من مرفق التدريب وتحسم أيام الغياب من المكافأة الشهرية.
10. التجاوزات الأخلاقية والسلوكية تبلغ بها الكلية ويتخذ مجلس الكلية فيها القرار المناسب ويرفع للإدارة العامة للمعاهد والكليات الصحية لاعتماده.

تأجيل التدريب:

أ / يجوز للمتدرب تأجيل التدريب لفصل دراسي واحد وذلك بعد تعبئة الاستمارة الخاصة بالتأجيل وموافقة عميد الكلية على أسباب التأجيل.
ب / توقف المكافأة الشهرية عن المتدرب أثناء تأجيل التدريب.

قواعـــد التقييم:

أولاً:
يتم تقييم المتدرب يومياً وذلك بالتأشير أمام الدرجة التي يستحقها المتدرب في نموذج التقييم.
ثانياًً:
إذا حصل المتدرب على أقل من (6) درجات في الكفاءة الفنية فإنها لا تُجمع ولا تُحتسب ضمن الدرجة اليومية كما في نموذج ( التقييم الاسبوعي).
ثالثاً:
في نهاية كل أسبوع يجمع المشرف المباشر درجات التقييم اليومية ويحسب النتائج على النحو التالي:
( مجموع درجات الأسبوع × 100) ÷ ( 5 × 20)
مع الأخذ في الاعتبار عدم جمع درجات الكفاءة في الأسبوع إذا كانت أقل من (36) درجة من مجموع درجات الكفاءة الفنية (60) درجة ويعطى صفراً.
رابعاً:
في نهاية كل مرحلة يتم تجميع الدرجات التي حصل عليها المتدرب ( التقييم الأسبوعي) وتسجل في استمارة التقييم المرحلي الذي بناءً عليه يقرر المشرف المباشر اجتياز المرحلة أو إعادتها في حالة عدم حصول الطالب على (70%) على الأقل في نهاية المرحلة. أو لتجاوزه النسبة المحددة للغياب.
خامساً:
يتم تجميع درجات التقييم المرحلية في استمارة التقييم النهائي للمتدرب ومن ثم التقييم العام لفترة التدريب المكثف (فصل الامتياز) وتحسب على النحو التالي:
التقديــــر الدرجــة
ممتـــاز 90% - 100 %
جيد جدا 80% - أقل من 90 %
جيــــد 70% - أقل من 80 %
: