لجنة الشؤون الأكاديمية

  • تنسيق أعمال الشؤون الأكاديمية لطلبة مرحلة البكالوريوس، والتي تشمل : تنسيق الجدول الدراسي للكلية، تسجيل المقررات والحذف والإضافة، والتأجيل، والانقطاع، وطي القيد وإعادته، والحرمان، والتحويل، وتنسيق جدول الاختبارات ، ومتابعة تسليم النتائج واستقبال الطلبة الجدد، ومراجعة سجلات الطلبة المتوقع تخرجهم، النظر في الأعذار التي يقدمها الطلبة نظير غيابهم عن الدراسة، بما يتوافق مع أنظمة الجامعة ولوائحها.
  • التنسيق مع عمادة القبول والتسجيل في كل ما يخص الشؤون الأكاديمية لطلبة مرحلة البكالوريوس.
  • إعداد دليل الطالب وتحديثه بشكل دوري، على ان يحتوي الخطط الدراسة لبرامج الكلية بشكل مختصر ، واللوائح الداخلية للكلية -إن وجدت- مع المواد المتعلقة بلائحة للدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية
  • وضع آلية لتوزيع طلبة الكلية على الأقسام المختلفة وتطبيقها بعد موافقة مجلس الكلية عليها.
  • وضع آلية واضحة ومعلنة في كيفية استقبال شكاوى الطلبة، وتطبيقها بعد موافقة عميد الكلية.
  • اقتراح آلية لتحفيز التميز والإبداع في أداء الطلبة، وترشيح المتميزين منهم لجوائز التميز على مستوى الكلية والجامعة والمجتمع.
  • دراسة المعاملات التي يحيلها عميد الكلية إلى اللجنة وإبداء الرأي حولها، ورفع التوصيات اللازمة بشأنها.

لجنة التطوير وضمان الجودة

  • متابعة كل ما يصدر من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وعمادة التطوير وضمان الجودة حول الجودة والتطوير، وتعميمه على أقسام الكلية المختلفة.
  • التعرف على متطلبات الاعتماد الأكاديمي وتعريف الأقسام الأكاديمية بالكلية بهذه المتطلبات.
  • تقييم جودة العملية التعليمية والبحثية والخدمية بالكلية (التقييم الذاتي ) ، من خلال إجراء دراسات مسحية أو استقصائية للأفراد أو الجهات المستفيدة.
  • نشر ثقافة الجودة والتعريف بها داخل الكلية، وذلك من خلال عقد الدورات الداخلية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والفنيين والإداريين.
  • دراسة تقارير "تقييم المقرر" التي يجريها طلبة الكلية، والخروج بالتوصيات المناسبة لكل مقرر، ومناقشتها مع رئيس القسم الأكاديمي المختص.
  • إعداد خطة سنوية لتحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والفنيين ومتابعة تنفيذها.
  • الاشراف على برامج التهيئة لأعضاء هيئة التدريس الجدد ومتابعتها.
  • اقتراح آلية لتحفيز التميز والإبداع في أداء أعضاء هيئة التدريس، وترشيح المتميزين منهم لجوائز التميز على مستوى الكلية والجامعة والمجتمع.
  • متابعة تنفيذ تقرير المقرر، وتقرير البرنامج مع الأقسام الأكاديمية في الكلية بنهاية كل فصل دراسي (أو ربع سنوي)، واستلام التقارير النهائية لورش العمل التي تعقدها الأقسام لمنافسة تقارير المقررات والبرامج.
  • دراسة المعاملات التي يحيلها عميد الكلية إلى اللجنة وإبداء الرأي حولها، ورفع التوصيات اللازمة بشأنها.

لجنة التخطيط الاستراتيجي

  • التعريف برؤية الكلية ورسالتها و أهدافها، اقتراح التعديل على الرؤية والرسالة والأهداف الحالية، او بناء رؤية ورسالة وأهدافاً جديدة.
  • المراجعة الدورية لعناصر القوة والضعف والمخاطر والفرص للكلية، وربطها بأهداف الكلية
  • تقديم التوصيات لعميد الكلية بشأن التحديات التي تواجه العملية التعليمية و البحثية والخدمية في الكلية
  • وضع الخطة التشغيلية للكلية، ومتابعة تنفيذها
  • وضع خطة زمنية لاعتماد برامج الكلية المختلفة أكاديميًا والاشراف عليها.
  • تحديد الاهتمامات البحثية ومساراتها في الكلية وربطها بالخط الاستراتيجي للجامعة
  • متابعة كل ما يصدر من إدارة الجامعة بشأن الخطة الاستراتيجية للجامعة، وكذلك ما يصدر من إدارة التخطيط الاستراتيجي وتعميمه على اقسام الكلية المختلفة
  • العمل على نشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي لدى منسوبي الكلية
  • متابعة اللجان الأخرى العاملة بالكلية في القيام بأدوارها وأدائها لمهامها، التنسيق فيما بين اللجان ذات مهام مشتركة

لجنة الدراسات العليا والبحث العلمي

  • تنسيق أعمال طلاب الدراسات العليا، والتي تشمل : تنسيق الحدول الدراسي للكلية، وتسجيل المقررات والحذف والإضافة و التأجيل، والانقطاع، وطي القيد و إعادته، الحرمان، وتنسيق جدول الاختبارات، متابعة تسليم النتائج، و استقبال الطلبة الجدد، مراجعة سجلات الطلبة المتوقع تخرجهم، والنظر في الأعذار التي يقدمها الطلبة نظير غيابهم عن الدراسة، بما يتوافق مع أنظمة الجامعة ولوائحها.
  • التنسيق مع عمادة الدراسات العليا في كل مايخص شؤون طلبة مرحلة الماجستير و الدكتوراه.
  • تطوير شروط القبول للدراسات العليا و مراجعتها.
  • التنسيق مع عمادة البحث العلمي ، ومراكز البحرث في الجامعة فيما يتعلق بإجراء البحوث والحصول على دعم لها.
  • تحفيز أعضاء هيئة التدريس بالكلية و مساعدتهم على تقديم المقترحات البحثية للجهات الداعمة الخارجية.
  • النظر في المقترحات البحثية لأعضاء هيئة التدريس المقدمة لعمادة البحث العلمي، و التأكد من أنها تتوافق مع الاهتمامات البحثية الخاصة بالكلية.
  • النظر في المقترحات البحثية لطلاب الدراسات العليا ، والتأكد من منهجيتها البحثية السليمة ، وأنها تتوافق مع الاهتمامات البحثية الخاصة بالكلية ، و المرتبطة بحاجة البيئة و المجتمع.
  • التنسيق مع أقسام الكلية في استحداث برامج دراسات عليا جديدة، أو تحديث البرامج القائمة، أو تقويمها.
  • تقييم الأداء البحثي، النشر العلمي في الكلية وتشجيعهما وتحديد معوقاتهما والبحث عن السبل الكفيلة لتذليل هذه المعوقات.
  • العمل على تأصيل النشر العلمي في الدوريات العلمية ذات التأثير الكبير
  • الإشراف على العمل المركزي في الكلية وتشغيله ، في حال وجوده.
  • مساعدة المعيدين و المعيدات في الابتعاث إلى الجامعات المرموقة ، لتحقيق مستوى رفيع من الأداء المستقبلي لأعضاء هيئة التدريس.
  • مساعدة المعيدين و المعيدات في الابتعاث إلى الجامعات المرموقة ، لتحقيق مستوى رفيع من الأداء المستقبلي لأعضاء هيئة التدريس.
  • المساهمة في المتابعة أحوال مبتعثي الكلية في الخارج و مساعدتهم.
  • المساهمة في استقطاب باحثين مميزين للكلية.
  • دراسة المعاملات التي يحيلها عميد الكلية إلى اللجنة وإبداء الرأي حولها، ورفع التوصيات اللازمة بشأنها.

لجنة الأنشطة الطلابية

  • إعداد خطة زمنية للفعاليات الطلابية العلمية و الرياضية والثقافية والترفيهية ومتابعتها والأشراف على تنفيذها داخل الكلية.
  • .تقييم فعاليات الأنشطة الطلابية بجميع أنواعها، وتقديم المقترحات اللازمة برفع مستواها.
  • تشجيع المبادرات الطلابية وتبنيها، العمل على تنفيذها بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلاب.
  • التنسيق مع عمادة شؤون الطلاب في كل ما يخص الأنشطة الطلابية.
  • دراسة المعاملات التي يحيلها عميد الكلية إلى اللجنة وإبداء الرأي حولها، ورفع التوصيات اللازمة بشأنها.

لجنة السلامة والمعامل

  • التنسيق مابين الأقسام لتوحيد مواصفات الأجهزة ذات الأغراض المشتركة
  • التأكد من عدم شراء الأجهزة المعملية المتوفرة في المعامل الكلية ، والتسيق بين الأقسام باستثمارالاجهزة المتوفرة على مستوى الكلية.
  • دراسة طلبات شراء الأجهزة المقدمة من اقسام الكلية وتقديم التوصية المناسبة عليها. لعميد الكلية بناء على مايتوفر من إمكانيات متاحة في معامل الكلية المختلفة
  • العمل على نشر ثقافة السلامة أولاً في جميع مرافق الكلية.
  • تقييم الإمكانيات المعملية ، التجهيزات العلمية، قياس مدى توافقها مع متطلبات الخطط الدراسية للاقسام الاكاديمية و الاهتمامات البحثية للكلية ، توفير نتائج التقييم للجنة التطوير وضمان الجودة عند اعداد الدراسية الذاتية للكلية
  • التأكد من ان جميع الإجراءات التحليلية، والطرائق المعملية مكتوبة في نماذج موحدة -على مستوى الكلية
  • دراسة المعاملات التي يحيلها عميد الكلية إلى اللجنة وابداء الراي حولها ، ورفع التوصيات اللازمة بشأنها.

لجنة التدريب التعاوني والشراكات المجتمعية

  • إعداد خطة زمنية للفعاليات الطلابية العلمية و الرياضية والثقافية والترفيهيةحصر الاحتياجات المجتمعية والبيئية التي تستطيع اقسام الكلية المختلفة تقديمها للمجتمع.
  • تقديم الارشادات العلمية و الفنية و التدريبية للجهات الخارجية وتحقيقًا لمبدأ الشراكة المجتمعية.
  • تنظيم الفعاليات التعريفية بالكلية : مثل اليوم المفتوح ويوم المهنة ، التواصل مع الخريجين وتعزيز العلاقة معهم ، التنسيق في ذلك مع إدارة الشراكة المجتمعية ومكتب الخريجين بالجامعة.
  • وضع خطة زمنية كل عام دراسي لبرامج التدريب التعاوني بالتعاون ما الجهات الخارجية.
  • التواصل مع الجهات الخارجية وفتح قنوات اتصال معها في كل ما يحقق خطط التدريب التعاوني ، واهداف الشراكة المجتمعية.
  • تقيمم أداء الطلبة وجهات التدريب ، ومعالجة المعوقات التي تعترض عمليات التدريب التعاوني.
  • دراسة المعاملات التي يحيلها عميد الكلية إلى اللجنة وإبداء الرأي حولها، ورفع التوصيات اللازمة بشأنها.

لجنة الاحصاء والمعاملات

  • توثيق مسيرة الكلية.
  • تقديم الارشادات العلمية و الفنية و التدريبية للجهات الخارجية وتحقيقًا لمبدأجمع اللوائح التنفيذية الداخلية الخاصة بالكلية والقرارات الإدارية ، تسهيل عملية الاطلاع عليها.
  • الاشراف على صفحة الكلية، وصفحات أعضاء هيئة التدريس على موقع الجامعة الإلكتروني ، متابعة تنفيذها وتحديثها.
  • إنشاء قاعدة بياناتها وتحديثها كل فصل دراسي ( او ربعين سنويين )
  • التواصل مع الجهات الخارجية وفتح قنوات اتصال معها في كل ما يحققدراسة المعاملات التي يحيلها عميد الكلية إلى اللجنة وابداء الراي حولها ، رفع التوصيات اللازمة بشأنها.

لجنة الاستدامة

  • دراسة احتياجات اقسام الكلية المختلفة ومعاملها وفصولها و التوفيق بينهما ، وتقديم الأولويات من اجل استثمار افضل للمزانية المعتمدة للكلية.
  • اقتراح الية لتوزيع مزانية الكلية ومخصصاتها على الأقسام المختلفة في الكلية مع مراعاة اعداد الطلبة في كل قسم و التجهيزات المتوفرة في معامل الأقسام المختلفة.
  • التوصية بزيادة دعم مخصصات بعض الأقسام، او خفضها بناء على مايتوفر للجنة من معطيات من حيث عدد المقررات المطروحة وعدد دروسها المعملية واحتياجاتها التدريبيية.
  • تقيم المزانية المقدمة من إدارة الجامعة، وقياس مدى توافقها مع متطلبات الخطط الدراسية للاقسام الاكاديمية و الاهتمامات البحثية للكلية ، توفير نتائج التقييم للجنة التطوير و ضمان الجودة عند اعداد الدراسية الذاتية للكلية.
  • دراسة احتياجات اقسام الكلية المختلفة ومعاملها وفصولها والتوفيق بينهما، دراسة المعاملات التي يحيلها عميد الكلية إلى اللجنة وابداء الرأي حولها ورفع التوصيات اللازمة بشأنها.

أركان المعرض المصاحب للملتقى

  • الجهات الحكومية والشركات
  • الأبحاث العلمية
  • مشاريع التخرج
  • تقنية التصوير التجسيمي الهولوجرام
  • منصة توقيع مذكرة تفاهم مع الشركات
  • فعاليات متنوعة تناسب جميع فئات المجتمع

برنامج الملتقى

  • 09:00 - 10:00 AM تسجيل الحضور
  • 10:00 - 11:00 AM استقبال معالي رئيس جامعة الملك فيصل وجولة على أركان الملتقى
  • 11:00 - 11:05 AM الكلمة االفتتاحية
  • 11:05 - 11:10 AM القرآن الكريم
  • 11:10 - 11:15 AM كلمة عميد كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات
  • 11:15 - 11:20 AM كلمة راعي الملتقى معالي رئيس الجامعة
  • 11:20 - 11:30 AM تكريم المشاركين والمتحدثين والمنظمين والرعاة
  • 11:30 - 12:00 PM توقيع مذكرات تفاهم بين الجامعة والشركات المتخصصة بالتقنية

ورش العمل والجلسات الحوارية

ورشة العمل الأولى:
Current Trends in Data Mining

المقدم : م. محمد خان - شركة بيكر هيوز

1:30 - 02:30 PM
ورشة العمل الثانية:
Microsoft Certification (Students to be ready for Jobs)

المقدم : أ. نور الخوجة - شركة مايكروسوف

الضيوف : بيان الدرويش - سارة الناصر - ابرار السلمان

02:00 - 02:30 PM
ورشة العمل الثالثة:
إعداد السيرة الذاتية الاحترافية

المقدم : أ. ريم آل حمادة - صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)

02:30 - 03:00 PM
صلاة العصر - استراحة
فترة صلاة العصر - استراحة
03:00 - 03:30 PM
الجلسة الحوارية الأولى :
وظائف الرؤية

المقدم : أ. ابراهيم السريهيد - الطالب/ ابراهيم النبهان

03:15 - 03:45 PM
ورشة العمل الرابعة:
مهارات اجتياز المقابلات الشخصية

المقدم : أ. ابراهيم السريهيد - صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)

03:45 - 04:15 PM
ورشة العمل الخامسة:
Drones out of the box

المقدم : د. أنيس كوبا - جامعة الأمير سلطان

04:15 - 04:45 PM
الجلسة الحوارية الثانية
مهارات اجتياز المقابلات الشخصية

المقدم : أ. ابراهيم السريهيد - صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)

04:45 - 05:15 PM
ورشة العمل السادسة
Emerging Technologies

المقدم : م. هيفاء الشيخ - شركة سيسكو

05:15 - 05:45 PM
ورشة العمل السابعة
طرق البحث عن عمل

المقدم : أ. ريم آل حمادة - صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)

05:45 - 06:15 PM
صلاة المغرب - استراحة
فترة صلاة المغرب - استراحة
06:15 - 06:45 PM
ورشة العمل الثامنة
معمل كود جامعة الملك فيصل

المقدم : أ. رهام الراشد ، أ. نبأ بوصبيح - كود جامعة الملك فيصل

06:45 - 07:15 PM
ورشة العمل التاسعة
ريادة الأعمال ودعم المشاريع

المقدم : م. ناصر اليمني - المعهد الوطني لريادة الأعمال

07:15 - 07:45 PM
ورشة العمل العاشرة
الهوية المهنية وتسويق الذات

المقدم : أ. ابراهيم السريهيد - صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)

07:45 - 08:15 PM
ورشة العمل الحادية عشر
Sustainability

المقدم : أ. زينب الأمني - شركة مايكروسوفت

08:15 - 08:45 PM