جامعة الملك فيصل

المستشفى البيطري التعليمي

المستشفى البيطري التعليمي

 

 

يعد المستشفى البيطري التعليمي التابع لكلية الطب البيطري والثروة الحيوانية بجامعة الملك فيصل بالهفوف المستشفى الوحيد من نوعه على مستوى المملكة ومنطقة الخليج ؛ حيث أقيم بهدف توفير المادة الإكلينيكية للتدريب العملي للطلاب في هذه الكلية التي تنفرد بها أيضا جامعة الملك فيصل على مستوى المملكة ومنطقة الخليج ، بالإضافة إلى دوره الأساسي من الناحية التعليمية .

ويعد المستشفى مكانا هاما للأبحاث العلمية في عدد من المجالات المرتبطة بصحة الحيوان ، كما يقوم بدور بارز تجاه خدمة المجتمع من خلال ما يقوم به سنويا من علاج لآلاف الحالات من الحيوانات المريضة من الفصائل المتعددة ، وبما يقدمه من مشورة ونصح وإرشاد لمربي الحيوانات بالمنطقة .

يضم المستشفى عددا من المختبرات بالإضافة إلى مختبر مركزي للتشخيص تم إنشاؤه بهدف رفع الكفاءة التشخيصية بالمستشفى ، ودعم الأبحاث العلمية ، وتقديم مشورة فنية دقيقة في مجال تشخيص أمراض الحيوان بالمملكة ومنطقة الخليج ، وذلك بالتعاون الفني بين كلية الطب البيطري بجامعة الملك فيصل وكلية الطب البيطري بجامعة كونيل بالولايات المتحدة الأمريكية .

وقد تم إنشاء المستشفى على مساحة قدرها (7500) متر مربع داخل محطة التدريب والأبحاث الزراعية والبيطرية التابعة للجامعة ليقوم بدوره الفعال تجاه التدريس والبحوث وخدمة المجتمع . هذا ، بالإضافة إلى علاج الحيوانات التي تعاني من حالات التسمم المختلفة ، والتشخيص ووصف العلاج لأمراض الدواجن في 100 مزرعة بالأحساء ، كما يتم استقبال وعلاج عدد من الطيور النادرة وصقور الصيد .

كما يحتوي المستشفى مختبرا للسموم والمجهز تجهيزا جيدا للكشف عن السموم المختلفة . وقد تم بعون الله وتوفيقه تشخيص بعض الأمراض في عدد من فصائل الحيوانات لأول مرة بالمملكة العربية السعودية ، كما تم إجراء بعض العمليات النادرة لحالات مثل إلتواء الرحم في النياق ، وتقويم كسور الفك في الجمال ، بالإضافة إلى تشخيص التشوهات الخلقية . ويقوم أعضاء هيئة التدريس ومساعدوهم بتسجيل مثل هذه الملاحظات والحالات النادرة لعرضها في الندوات والمجلات العلمية المحلية والعالمية .

اتصل بنا :

الاتصال على هاتف: 5816640
أو المراسلة على البريد الإلكتروني: veterinary-hospital@kfu.edu.sa

أو المراسلة على العنوان التالي :
المستشفى البيطري التعليمي
جامعة الملك فيصل
ص ب : 1757
الأحساء 31982 .

: