الدكتور/ عبد الإله بن محمد الملا

الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على من أوتي جوامع الكلم وعلى آله وصحبه أولي الهداية أصحاب الهمم، وبعد.. فمن عظيم المنة وجميل العطية أن يجمع الله في عقد مقررات قسم الدراسات الإسلامية المنظوم درراً من العلوم المفيدة التي ترسّخ لمفهوم الوسطية والاعتدال وروح الدين، وتوطّن لمعاني التكوين العلمي الذي يؤسس لشخصية طالب العلم تكويناً مستنيراً على عين الكتاب والسنة، وذلك مطلب شرعي، وركن مهم يواجه من خلاله الطلاب بعد تخرجهم تلك الغارات المغرضة التي تسلط أسنتها المسمومة نحو عقيدتنا وثقافتنا وأمننا الفكري، ويتحصنون بقلاعها من الحروب الباردة التي تصنع التطرف الفكري، وتغتال الوعي، وتنال من روح التسامح والانسجام والمحبة والوئام.

ومن عظيم المنة أن القسم يزخر ببرامج متنوعة في الدراسات العليا، ففي وعائه برامج متخصصة للماجستير، فمنها برنامج الفقه وأصوله، وبرنامج الكتاب والسنة، وبرنامج العقيدة الإسلامية والمذاهب المعاصرة، وكذا من برنامج الدكتوراه برنامجين أحدهما في الفقه، والآخر في التفسير.

ومن عظيم المنة وجميل العطية أن يزخر قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب بعلماء أفذاذ لديهم خبرة علمية ومجتمعية واسعة اكتسبوها من خلال سنينه الممتدة، يعينونا بها على وضع لبنة بناء جديدة في صرح العلم تتمة لمنهاج من سبقنا، ويؤدون ما يسند إليهم من أعمال على أكمل وجه.

وقسمنا المبارك تم إنشاؤه في كلية التربية ، وبعدها تم ضمه لكلية الآداب حين أنشئت، وقد تولَّى رئاسة القسم عبر تاريخه عدد من أعضاء هيئة التدريس، وهم:

  1. سعادة الدكتور كاسب بن عبد الكريم البدران
  2. سعادة الدكتور إسماعيل بن إبراهيم أبو شريعة
  3. سعادة الدكتور صلاح بن عبد الغني الشرع
  4. سعادة الدكتور عبد الرؤوف بن مفضي خرابشة
  5. سعادة الدكتور سليمان بن صالح القرعاوي
  6. سعادة الدكتور عبد الرحمن بن هشبول الشهري
  7. سعادة الدكتور عبد الحميد بن مبارك ال شيخ مبارك
  8. سعادة الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحليبي
  9. سعادة الدكتور عبد الله بن محمد السماعيل
  10. سعادة الدكتور صالح بن إبراهيم الحصين
  11. سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم الحصين
  12. سعادة الدكتور زياد بن عبد الله الحمام
  13. سعادة الدكتور عبد الإله بن محمد الملا، وهو الرئيس الحالي للقسم.

*دورة تدريبية بعنوان "التسجيل في منصات البحث العلمي العالمية":

برعاية سعادة وكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور علي بن عبدالله الشهري؛ وإشراف سعادة رئيس قسم الدراسات الإسلامية الدكتور عبدالإله بن محمد الملا، أقامت لجنة النشاط الثقافي والدورات التدريبية بقسم الدراسات الإسلامية بالتعاون مع لجنة الأنشطة الثقافية بكلية الآداب دورةً تدريبية من تقديم سعادة الدكتور: حاتم محمد مزروعة، بعنوان )التسجيل في منصات البحث العلمي العالمية: أهميته، كيفيته، فنيَّاته.( وذلك يوم الأربعاء الموافق ١٧/ ٤/ ١٤٤٢، من الساعة ٧:٣٠ - ٩:٠٠ مساءً، عبر منصة البلاك بورد.
وقد افتتح الدورة التدريبية سعادة الأستاذ الدكتور علي بن عبدالله الشهري وكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحث العلمي بكلمة ركَّز فيها على أهمية تسجيل أعضاء هيئة التدريس في التخصصات الإنسانية في هذه المنصات العلمية العالمية، والحرص المستمر من إدارة الجامعة على هذا الأمر.
وتناولت الدورة التعريف بأهمية تسجيل عضو هيئة التدريس على منصات البحث العلمي العالمية ورفع بحوثه عليها بالنسبة لعضو هيئة التدريس، وكذلك بالنسبة للجامعة.
وتناولت كذلك كيفية التسجيل على منصة( Google scholar ) بشكل عملي تطبيقي، وتوضيح الفنيات المطلوبة للتسجيل بسهولة ونجاح على هذه المنصة، ورفع البحوث أو بياناتها عليها، وكيفية التواصل العالمي مع كل الباحثين في التخصص العام والتخصص الدقيق.
وحظيتْ الدورة بحضور متنوع، شمل أعضاء هيئة التدريس، وطلاب الدراسات العليا.

*دورة تدريبية بعنوان "الاستخدام الفاعل لمحركات البحث":

برعاية سعادة رئيس قسم الدراسات الإسلامية د.عبدالإله بن محمد الملا، أقامت لجنة النشاط الثقافي والدورات التدريبية دورة من تقديم سعادة د. محمد بن عبدالعزيز الظفر، بعنوان {الاستخدام الفاعل لمحركات البحث}.
وذلك يوم الأحد الموافق ٧/ ٤/ ١٤٤٢، من الساعة ٧:٣٠ - ٨:٣٠ مساءً، عبر منصة البلاك بورد.
محاور الدورة:
تناولت الدورة التعريف بأفضل محركات البحث المعرفية والأكاديمية، وكيفية استخدامها بفاعلية أكبر، كما قدمت شرحاً تطبيقياً لاستخدام محركات البحث من خلال بعض الأمثلة المقترحة.
وحظيتْ الدورة بحضور متنوع، شمل أعضاء هيئة التدريس، وطلاب الدراسات العليا والبكالوريوس.

*محاضرة عامة بعنوان "حُكْم وأثر نشر الإشاعات":

برعاية سعادة رئيس قسم الدراسات الإسلامية د.عبدالإله بن محمَّد الملا، وتنظيم رئيسة اللجنة الثقافية النسائية سعادة د. بدور العدساني قدَّمت سعادة د. وفاء السبيعي محاضرة بعنوان (نشر الإشاعات في مواقع التواصل الاجتماعي.( وذلك يوم الثلاثاء الموافق: ٢/ ٤/ ١٤٤٢، من الساعة ١١-١٢ ظهرا، عبر برنامج البلاك بورد.
وقد تناولت المحاضرة التعريف بوسائل التواصل الاجتماعي وخصائصها، وبيان الحكم الشرعي لناشر الأكاذيب والإشاعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والعقوبات الدينوية والأخروية المترتبة على ذلك.

*دورة تدريبية بعنوان "فن الجاذبية الشخصية":

برعاية سعادة رئيس قسم الدراسات الإسلامية د. عبدالإله بن محمد الملا، وتنظيم رئيسة اللجنة الثقافية النسائية سعادة د. بدور العدساني؛ قدَّمت سعادة د. ميادة الحسن دورة تدريبية بعنوان {فن الجاذبية الشخصية}.
وذلك مساء يوم الأربعاء الموافق 25 / 3/ 1442هــ، في السادسة مساءً، ولمدة ساعتين، عبر برنامج زووم.
وكان من أبرز محاور الدورة:
عناصر الشخصية، ومهارات التواصل الفعال، وقانون (هـ. ك. ك.) للجاذبية الشخصية.
وقد حظيت الدورة بإقبال وتفاعل كبير من الطالبات، إذ بلغ عددهم نحو مائة طالبة.

*دورة تدريبية بعنوان "فنيات ومميزات البلاك بورد":

بتوجيهٍ وإشرافٍ من سعادة رئيس قسم الدراسات الإسلامية الدكتور/ عبد الإله بن محمَّد الملا؛ أقامت لجنة النشاط الثقافي والدورات التدريبية بقسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب دورة تدريبية بعنوان: (كيفية الاستفادة من فنيَّات ومميزات البلاك بورد)، قدَّمها الدكتور/ حاتم بن محمد مزروعة، لأعضاء هيئة التدريس، يوم الثلاثاء (26/ 2/ 1442هـ)، في السابعة والنصف مساءً، على منصَّة (ميكروسوفت تيمز)، واستمرت الدورة قرابة ساعتين.
وكانت محاور الدورة التدريبية وفق الآتي:
أولًا: كيفية استعادة محادثات المحاضرة (الشات) بعد انتهائها.
حيث يُحتاج إلى ذلك عند الحاجة إلى استعادة وتوثيق تعليق؛ أو سؤال؛ أو التفاعل في محاضرة معينة.
ثانيًا: كيفية منع الحضور من التشويش على المحاضرة بالصوت أو بالكتابة.
ثالثًا: مشكلة دخول عضو هيئة التدريس إلى محاضرته بصفة (ضيف)؛ أسبابها، وحلُّها.
رابعًا: كيفية السماح للطلاب أن يعرضوا ملفاتهم وعروضهم أثناء المحاضرة.
خامسًا: كيفية وضع الطلاب في بيئة مماثلة تمامًا للمحاضرة المباشرة في القاعة.
وقد افتتح الدورة التدريبية سعادة الدكتور/ عبد الإله بن محمَّد الملا في تمام السابعة والنصف مساءً، وكان الجزء الأول عبارة عن استعراض وبيان لمحاور الدورة التدريبية، مع التطبيق العملي على البلاك بورد.
وكان الجزء الثاني عبارة عن نقاش من أعضاء هيئة التدريس بخصوص تفعيل الاستفادة من فنيات ومميزات البلاك بورد.

م

الاسم

الدرجة العلمية

التخصص العام

العمل الإداري (إن وجد)

الايميل

1

عبد الإله محمد الملا

أ.مشارك

الفقه وأصوله

رئيس قسم الدراسات الإسلامية

amalmulla@kfu.edu.sa

2

علي عبد الله الشهري

أستاذ

التفسير وعلومه

وكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحث العلمي

qaleb@kfu.edu.sa

3

هدى دليجان الدليجان

أستاذ

التفسير وعلومه

وكيلة عمادة الدراسات العليا

haldeligan@kfu.edu.sa
drhuda87@hotmail.com

4

عبد الله محمد الديرشوي

أستاذ

الفقه وأصوله

 

aaldershawi@kfu.edu.sa

5

زياد عبد الله الحمام

أستاذ

العقيدة وعلومها

عميد الدراسات العليا

Zalhumam@kfu.edu.sa
Ziyadah94@hotmail.com

6

طارق عثمان الرفاعي

أستاذ

التفسير وعلومه

 

tabrahim@kfu.edu.sa

7

أحمد فارس السلوم

أستاذ

التفسير وعلومه

 

aalsallaom@kfu.edu.sa
a-alsalloom@hotmail.com

8

محمد عبدالرحمن عودات

أستاذ

التفسير وعلومه

 

modat@kfu.edu.sa
mdodat@@hotmail.com

9

خالد محمد الدوغان

أ.مشارك

الفقه وأصوله

 

kaldoghan@kfu.edu.sa

10

عبد الله محمد السماعيل

أ. مشارك

الفقه وأصوله

 

aalsomaeil@hotmail.com
aalsomaeil@kfu.edu.sa

11

باسل محمود الحافي

أ.مشارك

الفقه وأصوله

 

balhafi@kfu.edu.sa
docbaselh@hotmail.com

12

جمال فرحات صاولي

أ.مشارك

الحديث وعلومه

 

jsaouli@kfu.edu.sa
Sauja35@hotmail.com

13

هاني عبد الله الملحم

أ.مشارك

العقيدة وعلومها

 

Dr.hani077@gmail.com

14

عبد الله محمد أمين العمري

أ.مشارك

الحديث وعلومه

 

abalomari@kfu.edu.sa.

15

غادة عبد اللطيف الحليبي

أ.مشارك

الحديث وعلومه

 

best.modern@hotmail.com

16

محمد رشدي إبراهيم

أ.مشارك

العقيدة والفلسفة

 

mrmohamed@kfu.edu.sa
Roshdi889@gmail.com

17

محمد بحر حسن

أ.مشارك

العقيدة

 

mbhassan@kfu.edu.sa

18

يوسف محمد البرير

أ.مشارك

الفقه وأصوله

 

yyousif@kfu.edu.sa

19

عمر محمود حسن

أ.مشارك

الفقه وأصوله

منسق قسم الدراسات الإسلامية

alfarouq_82@hotmail.com

20

عبد الرزاق طاهر معاش

أ.مشارك

العقيدة وعلومها

 

Abderl6@hotmail.com
amaash@kfu.edu.sa

21

حسن محمد أحمد الكبير

أ.مشارك

الحديث وعلومه

 

hmohmed@kfu.edu.sa
Dr_2013h@yahoo.com

22

حنان مسلم يبرودي

أ.مشارك

الفقه وأصوله

 

dochanany@hotmail.com
hyabroudy@kfu.edu.sa

23

خزامى محمد لعيسى

أ.مشارك

التفسير وعلومه

 

Khalesa@kfu.edu.sa
khzessa@gmail.com

24

ميادة محمد الحسن

أ.مشارك

الفقه وأصوله

 

Malhasan@kfu.edu.sa
May_hasan@hotmail.com

25

سمر مصطفى الشرقاوي

أ.مشارك

الفقه وأصوله

 

Samar1122@gamail.com

26

أحمد عبد الله الشعيبي

أ.مساعد

الفقه

 

aalshoibi@kfu.edu.sa

27

صلاح صالح السميح

أ.مساعد

العقيدة وعلومها

 

salsamih@kfu.edu.sa
summaih1389@outlook.sa

28

حمد سالم المري

أ.مساعد

أنظمة

 

Hsm2008hsm@hotmail.com
halmarri@kfu.edu.sa

29

إبراهيم عبدالرحمن الجندان

أ.مساعد

الفقه

رئيس قسم الفقه بكلية الحقوق

ialjendan@kfu.edu.sa

30

حسن عبدالرحمن الحسين

أ.مساعد

أصول فقه

 

halhussain@kfu.edu.sa

31

عبدالله سعد محمد الثويقب

أ.مساعد

الفقه

 

aalthwaiqub@kfu.edu.sa
Als3ad@gmial.com

32

إبراهيم عبدالعزيز الراجح

أ.مساعد

التفسير وعلومه

 

-

33

محمود أحمد صالح

أ.مساعد

أصول فقه

 

msaleh@kfu.edu.sa.
Alarij78@yahoo.com

34

حاتم محمد مزروعة

أ.مساعد

التفسير وعلومه

 

hmazroaa@kfu.edu.sa

35

نور الدين محمد السافي

أ.مساعد

الفلسفة الإسلامية

 

nsefi@kfu.edu.sa
sagessalog@gmail.com

36

محمد عبدالعزيز الظفر

أ.مساعد

التفسير وعلومه

 

maldhfar@kfu.edu.sa

37

منيرة هشبل القحطاني

أ.مساعد

الحديث وعلومه

وكيلة كلية الآداب لشؤون الطالبات

mualghtani@kfa.edu.sa

38

نزيهة عبد اللطيف المغلوث

أ.مساعد

الحديث وعلومه

 

nalmaghouth@kfa.edu.sa

39

نوف مسفر الودعاني

أ.مساعد

الحديث وعلومه

منسقة قسم الدراسات الإسلامية
(قسم الطالبات)

nmwadaany@kfu.edu.sa
Noofaa2011@hotmail.com

40

عواطف عبد الرحمن الكليب

أ.مساعد

الحديث وعلومه

 

aalkleeb@kfu.edu.sa

41

لطيفة سعد المغنم

أ.مساعد

الحديث وعلومه

 

lalmoghanam@kfu.edu.sa
L.S.M@windowsliv.com

42

منيرة أحمد المجيبل

أ. مساعد

التفسير وعلومه

 

malmjbal@kfu.edu.sa
Muneeha1234@windowsliv.com

43

وفاء صالح الفايز

أ.مساعد

العقيدة وعلومها

 

Drwafa1@hotmail.com

44

سهير عبد الرحمن الحليبي

أ.مساعد

الفقه

 

salhekaiby@kfu.edu.sa

45

وفاء عمر السبيعي

أ.مساعد

الفقه

 

wafaomh@hotmail.com

46

خوله أحمد الملا

أ.مساعد

الثقافة إسلامية

 

Khwlla_almulla@hotmail.com

47

بدور عبد الله العدساني

أ.مساعد

الثقافة الإسلامية

 

Baladsani@kfu.edu.sa

48

لؤلؤة عبد الله العدساني

أ.مساعد

التفسير وعلومه

 

laladsani@kfu.edu.sa

49

أنوار إبراهيم الهاشم

أ.مساعد

الثقافة الإسلامية

 

aialhashim@hotmail.com

50

محمد بن صالح بالطيور

محاضر

التفسير وعلومه

 

msibalteour@kfu.edu.sa

51

عبدالرحيم عبدالرحيم الهاشم

محاضر/مبتعث

التفسير وعلومه

 

aahashim@kfu.edu.sa

52

محمد خليفة المديني

محاضر/مبتعث

الفقه

 

malmadin@hotmail.com

53

محمد عبد الله العثمان

محاضر/مبتعث

أصول فقه

 

malothman@kfu.edu.sa

54

عبدالعزيز جمال النعيم

محاضر/مبتعث

التفسير وعلومه

 

-

55

عبدالله أحمد الغامدي

محاضر/مبتعث

التفسير وعلومه

 

-

56

آسية سليمان الكلثم

محاضر/مبتعث

التفسير وعلومه

 

asiaalkaltham@hotmail.com

57

أفنان أحمد ال عبد القادر

محاضر/مبتعث

العقيدة وهلومها

 

Afnan.ah.abdulqader@hotmail.com

58

منيرة حمد المري

محاضر/مبتعث

العقيدة وعلومها

 

mhalmarri@kfu.edu.sa

59

منيرة عبد الجبار شودري

محاضر/مبتعث

الفقه

 

mshowdary@kfu.edu.sa
w-m-4@hotmail.com

60

ذكرى فهد المقرن

محاضر/مبتعث

الفقه

 

Tawaka_1@hotmail.com

61

عبير عبد العزيز الخطيب

محاضر/مبتعث

التفسير وعلومه

 

Abkt2221@hotmai.com

62

فاطمة محمد الملا

محاضر/مبتعث

التفسير وعلومه

 

lecturer@w.cn

63

لطيفة عبدالعزيز الملحم

محاضر/مبتعث

الفقه

 

l-a-almulhem@hotmail.com

64

بشرى عبدالله الرشيدي

محاضر/مبتعث

الفقه

 

BUShra-302@hotmail.com
Brsheedi@kfu.edu.sa

65

جواهر محمد أبو بكر

محاضر/مبتعث

التفسير وعلومه

 

ensanah@hotmail.com

66

عبدالعزيز مبارك القضيب

معيد

التفسير وعلومه

 

amalqtiab@kfu.edu.sa

67

جوهرة عبدالله الجعفري

معيد

التفسير وعلومه

 

Dr.jaj@hotmail.com
jajafari@kfu.edu.sa

68

محمد محمد بدوي السيد

مدرس

قراءات قرآنية

 

-

اسم اللجنة اسم رئيسها أسماء أعضائها مَهامُّها
اللجنة الاستشارية العليا د.زياد عبدالله الحمام
  • أ.د.علي عبدالله الشهري
  • أ.د.هدى دليجان الدليجان
  • د.عبدالله محمد السماعيل
  • د.منيرة هشبل القحطاني
  1. دراسة المقترحات الخاصة بتطوير أعمال القسم، وتعزيز مكانته في الجامعة والمجتمع.
  2. اقتراح المؤتمرات والندوات العليا على مستوى الجامعة، والاستفادة من تجارب أقسام الشريعة والكليات بالجامعات المختلفة، والرفع بذلك لرئيس القسم.
  3. تقديم التوصيات بشأن التعاون مع مراكز البحث العلمي والجمعيات العلمية ذات العلاقة بالدراسات الإسلامية.
اللجنة العلميَّة أ.د.علي عبدالله الشهري
  • أ.د.عبدالله محمد الديرشوي
  • أ.د.هدى دليجان الدليجان
  • د.خالد محمد الدوغان
  • د.هاني عبدالله الملحم
  • د.جمال فرحات صاولي
  1. دراسة ملفات أعضاء الهيئة التدريسية المتقدمين بطلبات للترقية العلمية المبدئية، ورفع التوصيات بشأنها.
  2. دراسة كتب أعضاء الهيئة التدريسية المُقّدَّمة للاعتماد كمراجع أو مراجع مساعدة أو مراجع ثقافية، ورفع التوصيات بشأنها.
  3. دراسة ملفات المتقدمين بطلبات للتعيين بالقسم على وظيفة محاضر أو أستاذ مساعد، ورفع التوصيات بشأنها.
لجنة المبتعثين والمؤتمرات د.عبدالله محمد السماعيل
  • أ.د.طارق عثمان الرفاعي
  • أ.د.أحمد فارس السلوم
  1. دراسة جميع الموضوعات المتعلقة بالمبتعثين من تمديد ابتعاث ورحلات علمية ونحوها.
  2. تحديد مشرف داخلي من القسم لكل مبتعث ومبتعثة.
  3. متابعة المعاملات الواردة للقسم من لجنة الابتعاث بعمادة الدراسات العليا.
  4. ما يُسند إليها من أعمال.
لجنة الخطط الدِّراسيَّة د.أحمد عبدالله الشعيبي
  • د.محمد عبدالعزيز الظفر
  • د.نزيهة عبداللطيف المغلوث
  • د.غادة عبداللطيف الحليبي
  1. العمل على تحسين الخطة الدراسية لبرنامج القسم (الجاري العمل بها حالياً) وفق أعلى المعايير الأكاديمية، وبما يلائم التوجه العام للكلية للتحسين والتجويد.
  2. دراسة ما يقدمه بعض أعضاء الهيئة التدريسية من مقترحات لتحسين الخطة الدراسية لبرنامج القسم أو لتعديلها.
لجنة الجداول الدراسيَّة والشؤون الأكاديمية د.عمر محمود الحسن
  • د.نوف مسفر الودعاني
    (المشرفة العامة على اللجان النسائية)
  1. إعداد الجداول الدراسية لأعضاء هيئة التدريس (ومن في حكمهم) مستوفاة الأنصبة التدريسية المقرّرة نظاماً.
  2. تسكين المحاضرات التدريسية في القاعات الدراسية الملائمة؛ مع مراعاة تجنب القاعات المخصصة لمناسبات الكلية وفعاليات أنشطتها الثقافية أو التدريبية.
  3. معالجة ما يطرأ على جداول بعض أعضاء هيئة التدريس (ومن في حكمهم) من تغييرات لصالح مصلحة العمل؛ وفق الضوابط المتبعة نظاماً.
  4. متابعة الشؤون الأكاديمية المتعلقة بالطلبة.
لجنة التميُّز والإرشاد الأكاديمي د.عبدالله سعد الثويقب
  • د.حنان مسلم يبرودي
  • د.منيرة أحمد المجيبل
  1. الاهتمام بالطلبة المتعثرين دراسياَ، وتقديم دورات تخصصية في المقررات التي يلاحظ التعثُّر فيها.
  2. تقديم دورات في مهارات التعلم والاستذكار.
  3. اكتشاف الطلبة المتميزين والعناية بهم، وتقديم دورات في الموهبة والإبداع لهم بالتعاون مع مركز الموهبة والإبداع في جامعة الملك فيصل.
  4. تحفيز الطلبة المتميزين وتأهيلهم بالمشاركة بالأنشطة على مستوى الكلية والجامعة.
  5. متابعة توزيع الطلبة على المرشدين الأكاديميين بالقسم، والتنسيق في ذلك مع لجنة الإرشاد في الكلية.
  6. عقد ورش إرشاد أكاديمي بالتعاون مع لجنة الشؤون الأكاديمية.
لجنة الاختبارات
(قسم الرجال)
د/ يوسف البرير
  • د.محمد عبدالرحمن العودات
  1. التنسيق مع لجنة سير الاختبارات بالكلية بشأن جداول المراقبات لأعضاء هيئة التدريس بالقسم (ومن في حكمهم)؛ من حيث عدد المراقبات ومواعيدها
  2. دراسة الطلبات المقدمة من بعض أعضاء هيئة التدريس بالقسم (ومن في حكمهم) بخصوص الإعفاء من المراقبات (كلياً أو جزئياً)، ورفع التوصيات بشأنها إلى رئيس القسم لاتخاذ اللازم حيال الرفع إلى لجنة سير الاختبارات بالكلية؛ لإكمال اللازم
لجنة الاختبارات
(قسم النساء)
د. لطيفة سعد المغنم
  • د. عواطف عبدالرحمن الكليب
  1. التنسيق مع لجنة سير الاختبارات بالكلية بشأن جداول المراقبات لأعضاء هيئة التدريس بالقسم (ومن في حكمهم)؛ من حيث عدد المراقبات ومواعيدها.
  2. دراسة الطلبات المقدمة من بعض أعضاء هيئة التدريس بالقسم (ومن في حكمهم) بخصوص الإعفاء من المراقبات (كلياً أو جزئياً)، ورفع التوصيات بشأنها إلى رئيس القسم لاتخاذ اللازم حيال الرفع إلى لجنة سير الاختبارات بالكلية؛ لإكمال اللازم.
  3. التنسيق مع الهيئة الرجالية بخصوص استلام وتسليم الاختبارات.
لجنة (البلاك بورد) د. غادة عبداللطيف الحليبي
  • د. حنان مسلم يبرودي
  • د. خزامى محمد العيسى
لجنة الخِرِّيجين د.محمود أحمد صالح
  • د.نورالدين محمد السافي
  • مح.محمد صالح بالطيور
  • د.وفاء عمر السبيعي
  • د.سهير عبدالرحمن الحليبي
  • د.خوله أحمد الملا
  • مح.جوهرة عبدالله الجعفري
  1. مراجعة ملفات الطلبة المتوقع تخرجهم من حيث إنهاء كل منهم (بنجاح) دراسة المقررات الدراسية المحددة في الخطة الدراسية لبرنامج القسم
  2. الرفع بالتوصيات (بخصوص تخرُّج أولئك الطلبة) إلى رئيس القسم؛ للاعتماد واستكمال الإجراءات المقررة نظاماً
لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي برنامج البكالوريوس د.محمد بحر محمد حسن
  • د.عبدالله سعد الثويقب
  • د.محمد رشدي إبراهيم
  • د.نورالدين محمد السافي
  • د.ميادة محمد الحسن
  • د.سمر مصطفى الشرقاوي
  • د.بدور عبدالله العدساني
  1. الحرص على الارتقاء بمستوى الجودة في القسم من حيث كل من: البرنامج الدراسي المُنَفَّذ، والمرافق المتاحة، والتجهيزات الضرورية للتدريس، وأداء أعضاء الهيئة التدريسية. وتقديم التوصيات المعينة على تحقيق ذلك.
  2. اقتراح الأنشطة والفعاليات المرتبطة بالجودة والاعتماد الأكاديمي، والسعي لتنفيذها على مستوى القسم
  3. تنفيذ برامج تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية؛ في مجال الجودة عموماً، وكيفية إعداد ملفات المقرّرات الدراسية بإتقان خصوصاً؛ وبما يعين على تقوية الوعي بأهمية تحقيق الجودة في الوسط الأكاديمي بالقسم
  4. تَسَلُّم ملفات المقررات الدراسية من أعضاء هيئة التدريس بالقسم (ومن في حكمهم)، وإيصالها إلى مكتب الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية بالتنسيق مع ممثل القسم فيه
  5. التنسيق مع ممثل القسم لدى مكتب الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية؛ لتنفيذ توجيهات عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة بخصوص كل ما من شأنه تحقيق تَطَلُّع القسم لنيل الاعتماد الأكاديمي لبرنامجه
لجنة الجودة لبرامج الدراسات العليا د.محمد عبدالعزيز الظفر
  • د.عبدالله محمد العمري
  • د.محمود أحمد صالح
  • د.خزامى محمد العيسى
  • د.لؤلؤة عبدالله العدساني
  1. الحرص على الارتقاء بمستوى الجودة في القسم من حيث كل من: البرنامج الدراسي المُنَفَّذ، والمرافق المتاحة، والتجهيزات الضرورية للتدريس، وأداء أعضاء الهيئة التدريسية. وتقديم التوصيات المعينة على تحقيق ذلك.
  2. اقتراح الأنشطة والفعاليات المرتبطة بالجودة والاعتماد الأكاديمي، والسعي لتنفيذها على مستوى القسم.
  3. تنفيذ برامج تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية؛ في مجال الجودة عموماً، وكيفية إعداد ملفات المقرّرات الدراسية بإتقان خصوصاً؛ وبما يعين على تقوية الوعي بأهمية تحقيق الجودة في الوسط الأكاديمي بالقسم.
  4. تَسَلُّم ملفات المقررات الدراسية من أعضاء هيئة التدريس بالقسم (ومن في حكمهم)، وإيصالها إلى مكتب الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية بالتنسيق مع ممثل القسم فيه. التنسيق مع ممثل القسم لدى مكتب الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية؛ لتنفيذ توجيهات عمادة التطوير وضمان الجودة بالجامعة بخصوص كل ما من شأنه تحقيق تَطَلُّع القسم لنيل الاعتماد الأكاديمي لبرنامجه.

لجنة النَّشاط الثَّقَافي والبرامج التدريبيَّة والإعلامية (قسم الرجال)
د.حاتم محمد مزروعة
  • د.حمد سالم المري
  • د.يوسف محمد البرير
  1. اقتراح الأنشطة الثقافية الملائمة لكل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب، والعمل على تنفيذها.
  2. التعاون مع اللجنة العامة للنشاط الثقافي بالكلية، والمشاركة بفاعلية في أنشطتها العلمية والثقافية.
  3. المشاركة بفاعلية في مناسبات الكلية بأنواعها؛ بتحفيز كل من أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم والطلاب على الحضور، ومتابعة تحقيق ذلك.
  4. استضافة من يلزم من أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم لتقديم المحاضرات الثقافية وعقد الندوات العلمية، أو لتقديم المحاضرات والندوات والتعريف بها وبمنفذيها.
  5. التواصل مع أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم للتعرف على حاجات طلابهم من البرامج التدريبية والحلقات العلمية، والعمل على تلبيتها.
  6. اقتراح البرامج التدريبية الملائمة لكل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب، والعمل على تنفيذها.
  7. استقطاب من له القدرة والرغبة من أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم والكلية؛ لتنفيذ برامج تدريبية وحلقات علمية في موضوعات تهم أساتذة القسم وطلابه وتنفعهم.
  8. تنظيم مناسبات القسم مثل الاجتماعيات ولقاءات المسؤولين بالجامعة ولقاءات الطلبة مع مسؤولي الكلية والجامعة.
  9. تحديث صفحة القسم في موقع الكلية للتعريف بالقسم وبرامجه المختلفة ومنسوبيه، ونشر أخباره وإبراز جميع أنشطة وأحداث وفعاليات القسم.
  10. إعداد وتصوير أفلام فيديو وثائقية عن القسم تضمن نشأة و رسالة القسم وأهدافه.
  11. نظيم الحفل الختامي لأنشطة القسم في نهاية كل عام دراسي.
لجنة النَّشاط الثَّقَافي والبرامج التدريبيَّة
(قسم النساء)
  • د. بدور عبدالله العدساني
  • د. وفاء صالح الفايز
  • مح.بشرى عبدالله الرشيدي
  • مح.عبير عبدالعزيز الخطيب
  • مح.منيرة حمد المري
  1. اقتراح الأنشطة الثقافية الملائمة لكل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب، والعمل على تنفيذها.
  2. التعاون مع اللجنة العامة للنشاط الثقافي بالكلية، والمشاركة بفاعلية في أنشطتها العلمية والثقافية.
  3. المشاركة بفاعلية في مناسبات الكلية بأنواعها؛ بتحفيز كل من أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم والطلاب على الحضور، ومتابعة تحقيق ذلك.
  4. استضافة من يلزم من أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم لتقديم المحاضرات الثقافية وعقد الندوات العلمية، أو لتقديم المحاضرات والندوات والتعريف بها وبمنفذيها.
  5. التواصل مع أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم للتعرف على حاجات طلابهم من البرامج التدريبية والحلقات العلمية، والعمل على تلبيتها.
  6. اقتراح البرامج التدريبية الملائمة لكل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب، والعمل على تنفيذها.
  7. استقطاب من له القدرة والرغبة من أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم والكلية؛ لتنفيذ برامج تدريبية وحلقات علمية في موضوعات تهم أساتذة القسم وطلابه وتنفعهم.
لجنة المكتبة
  • د.محمد عبدالرحمن العودات
-
  1. ترقيم الرفوف المحملة بالكتب، ووضع ملصقات عليها تحمل أرقامها.
  2. إعداد دليل (مؤقت) يوصل إلى الكتب المطلوبة بيسر وسهولة؛ وذلك بتضمينه أسماء الكتب وأرقام الرفوف الحاملة لها، ريثما تتم عملية الفهرسة الرسمية.
  3. تنظيم زيارات طلابية إلى المكتبة، لتعريف الطلاب بمحتوياتها، وتحفيزهم للتردد عليها والاستفادة مما فيها في إعداد بحوثهم وإثراء معارفهم.
  4. إنشاء آلية (مؤقتة وعاجلة) للإعارة.
  5. غير ذلك مما تراه لجنة المكتبة ضرورياً لإنجاح مشروع المكتبة وتفعيله.
منسق القسم
  • د.عمر محمود الحسن
- ما يوكله إليه رئيس القسم أو يكلفه به؛ في حدود المسموح به نظاماً.
أمين مجلس القسم د.طارق عثمان الرفاعي -
  1. إعداد جداول أعمال جلسات مجلس القسم
  2. إعداد خطابات الدعوة لحضور جلسات مجلس القسم.
  3. صياغة محاضر جلسات مجلس القسم
  4. إعداد الخطابات المتعلقة بتنفيذ توصيات مجلس القسم
الإشْراف على الدِّراسات العليا (طلاب) د.حسن محمد الكبير د.باسل محمود الحافي
  1. الإشراف على سير العملية التعليمية في مرحلة الدراسات العليا بالقسم (طلاب).
  2. إعداد ملفات لطلاب الدراسات العليا بالقسم
  3. إعداد ملفات لأعضاء هيئة التدريس المشاركين في التدريس لطلاب الدراسات العليا أو في الإشراف عليهم
  4. التنسيق مع لجان القسم المعنية والتعاون معها في كل ما من شأنه إنجاح العملية التعليمية في مرحلة الدراسات العليا بالقسم
  5. أيَّة مهام تراها اللجنة ضرورية؛ مما قد يستجد في حينه أو تستلزمه مصلحة العمل
الإشْراف على الدِّراسات العليا (طالبات) د.لؤلؤة عبدالله العدساني د.أنوار إبراهيم الهاشم
  1. الإشراف على سير العملية التعليمية في مرحلة الدراسات العليا بالقسم (طالبات).
  2. إعداد ملفات لطالبات الدراسات العليا بالقسم
  3. إعداد ملفات لِلْمُشارِكات في التدريس لطالبات الدراسات العليا أو في الإشراف عليهن
  4. التنسيق مع لجان القسم المعنية والتعاون معها في كل ما من شأنه إنجاح العملية التعليمية في مرحلة الدراسات العليا بالقسم
  5. أيَّة مهام تراها اللجنة ضرورية؛ مما قد يستجد في حينه أو تستلزمه مصلحة العمل

الاتصال بقسم الدراسات الإسلامية ومقره:

الطلاب

  • مبنى كلية طب الأسنان – الطابق الثاني
  • مبنى رقم: 116
  • هاتف: 0135899731

الطالبات

  • كلية الآداب بطريق الرياض مبنى رقم 102
  • هاتف: 0135826008
  • تحويلة رقم: 190- 191
  • البريد الإلكتروني: dirasat kfu@gmail.com

الرؤية:

تحقيق الريادة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في إعداد الطالب علمياً في الدراسات الإسلامية وتزويده من خلالها بمهارات البحث والتفكير والاستنباط، وذلك حسب منهجية التفكير العلمي الحديث، وقواعد الشريعة الإسلامية الأصيلة بما يبني رؤية وسطية مستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية ومنهج السلف الصالح، ويرسخ ثقافة المجتمع الإسلامي وأصالته ويعزز حوار الثقافات.

الرسالة:

إعداد كفاءات متميزة بالعطاء والإبداع في ميدان الدراسات الإسلامية والبحث العلمي المدعم ببرامج الدراسات العليا، والإسهام في خدمة المجتمع.

الأهداف:

  1. بناء كفاءات متميزة في الدراسات الإسلامية قادرة على العطاء بما يتفق مع المستجدات والمتغيرات المحلية والدولية.
  2. ربط المجتمع بتراثه العلمي الأصيل وثقافته الإسلامية وتعريفه بالثقافات الأخرى لدعم التواصل الإيجابي معها.
  3. السعي للتأثير على المنتج الثقافي العالمي وإثرائه بقيم الإسلام وتعاليمه.
  4. الارتقاء بالبحث العلمي في الدراسات الإسلامية وتوظيفه للتعامل مع المستجدات وعلاج المشكلات بكفاءة عالية.
  5. إعداد باحثين في الدراسات الإسلامية يمتلكون مهارات التفكير وأصول البحث العلمي.