كلمة رئيس القسم
في عالم اليوم، أصبح الإعلام أكثر أهمية من أي وقت مضى. فالمعلومات تتدفق بسرعة كبيرة، والجمهور يبحث عن مصادر موثوقة للحصول على المعلومات. لذلك فإنَّ مهن العلاقات العامة أو الاتصال الاستراتيجي والصحافة والإعلام المرئي والرقمي تشهد طلبًا متزايدًا.
ويمتاز قسم الإعلام: بتنوع برامجه الدراسية، وخبرة أعضاء هيئته التدريسية في المجال الإعلامي والبحث العلمي، وتوفير الفرص العملية لتدريب الطلبة؛ لذا يشهد قسم الإعلام في كلية الآداب إقبالًا في برامج البكالوريوس أو الماجستير أو الدبلومات.
وقد ساهم القسم في تخريج العديد من الإعلاميين المتميزين الذين يشغلون مواقع متميزة في مختلف المؤسسات الإعلامية ومختلف مراكز الإعلام والعلاقات العامة والاتصال المؤسسي بقطاعات العمل في المملكة العربية السعودية. فنحن في قسم الإعلام بكلية الآداب ملتزمون بإعداد طلابنا ليكونوا ممارسين محترفين لمهنهم، وذلك بما نقدّمه من تعليمٍ عالي الجودة يشمل مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك: كتابة الأخبار، التصوير الفوتوغرافي، التحرير، الإنتاج الإعلامي، الحملات الإعلانية، التسويق الرقمي، العلاقات العامة، البحث العلمي. كما نوفر لطلابنا فرصًا عملية للتدريب الميداني، حيث يمكن للطلاب ممارسة مهاراتهم في الواقع.
ويلتزم قسم الإعلام في كلية الآداب بتقديم تعليم عالي الجودة، يؤدي إلى مخرجات تعليمية تساهم في نهضة هذا الوطن الغالي ويحقق تطلعات قيادتنا الرشيدة وما رسمتها لنا الرؤية الواعدة 2030.
وهذه الجهود والتطلعات لم تكن لتتحقق لولا توفيق الله أولًا ثم دعم حكومتنا -حفظها الله- ودعم إدارة الجامعة -وفقها الله- لمسيرة هذا القسم في تحقيق تعليمٍ متميزٍ يسير قُدُمًا نحو التطلعات المرجوّة منه.
والله أسأل التوفيق والسداد والعون.
د. عبدالعزيز بن عبداللطيف الحليبي
رؤية القسم:
أن يكون قسم الاتصال والإعلام رائداً في إعداد الكوادر الإعلامية المتميزة، والملتزمة بالمعايير المهنية والأخلاقية نحو الوطن والمجتمع.
رسالة القسم:
تخريج الكوادر المتميزة في مجالات الاتصال والإعلام من خلال التأهيل العلمي والمهني المتطور بما يلبي احتياجات سوق العمل المحلي والوطني ويحقق أقصى درجات التفاعل المجتمعي.
القيم:
التميّز. والجودة. والأصالة والمعاصرة.
أهداف القسم:
أولاً: أهداف عامة
1. العمل على تحقيق بيئة علمية مواكبة لمعايير الجودة والتميّز المعرفي والتطبيقي في مجالات الاتصال والإعلام من خلال تطوير البرامج والمقررات ودعم أساليب التدريس والتدريب والتأهيل.
2. نشر ثقافة الإعلام ورسالته في الأوساط المجتمعية عبر أنشطة ميدانية متعددة تحقق رؤية الجامعة والكلية في تعزيز الشراكة المجتمعية محلياً ووطنياً.
3. تشجيع البحث العلمي في مجالات الاتصال والإعلام وتبني مشروعات بحثية متخصصة وموجهة للقضايا والتحديات المجتمعية المستجدّة من حين لآخر.
ثانياً: أهداف خاصة
1. تنمية المهارات المعرفية للطالب على المستوى العام والمتداخل والتخصصي الدقيق حتى يتخرّج وهو أكثر قدرة على البحث والتطبيق.
2. تزويد الطالب بمهارات إعدادية ترتبط بتنمية الشخصية والتواصل والقيادة والالتزام الأخلاقي والتفكير المنهجي.
3. إكساب الطالب العديد من المهارات التطبيقية اللازمة لتصميم وتنفيذ الرسالة الإعلامية.
مجالات عمل الخريج
مع أهمية بروز الإعلام في حركة التنمية والاقتصاد والثقافة والعلاقات الدولية أصبحت التخصصات الإعلامية مواكبة لسوق التوظيف، إن مخرجات هذه الخطة تساهم في بناء مؤهلات يستطيع من خلالها خريج قسم الإعلام العمل في المؤسسات التالية: -
- المؤسسات الصحفية.
- قنوات التليفزيون الخاصة والعامة.
- إدارات العلاقات العامة في المؤسسات والشركات العامة والخاصة
- هيئات وشركات ومراكز الإعلان.
- المراكز الإعلامية والثقافية.
- وكالات الأنباء المحلية والإقليمية والدولية
- وحدات الإعلام في المنظمات والمشروعات.
- مؤسسات النشر الإلكتروني العامة والخاصة.
- شركات الاتصال.
- المؤسسات التعليمية.
- الهيئات والمنظمات الدولية.
- الملحقيات الثقافية والإعلامية
- دور النشر والتوزيع والإعلان.
- المؤسسات الإذاعية.
- إنشاء أعمال إنتاج إعلامية خاصة.
إضافة إلى ذلك فإن هذه الخطة تستوعب نظام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية فيما يخص تصنيف وظائف الإعلام، فقد ورد في لائحة الخدمة المدنية تحت عنوان(الوظائف الثقافية والاجتماعية) الرمز(6) وفق التصنيف النوعي (وظائف الإعلام والعلاقات العامة) الرمز(600) في إطار سلسلة الفئات( وظائف المحررين الصحفيين) الرمز(60020) ، وتشمل هذه السلسلة الوظائف التي تتعلق بالتحرير الصحفي في المجلات والمطبوعات التي تصدرها الجهات الحكومية من إعداد وصياغة المقالات وإجراء المقابلات وإعداد التحقيقات والتعليق عليها وإجراء الدراسات والأبحاث في هذا المجال والقيام بالأعمال الأخرى ذات الصلة بهذا المجال. وقد حددت اللائحة التخصصات الرئيسية في تخصص الصحافة، الإذاعة والتلفزيون والاتصال الاستراتيجي وهي ذات التخصصات التي اعتمدتها هذه الخطة مما يعني التوافق بين المخرجات وما أقرته الجهات الرسمية بالمملكة العربية السعودية.