تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

الأقسام العلمية

 

يُعدّ أول قسم للإعلام في المنطقة الشرقية، بدأت الدراسة فيه عام 1433 هـ للطلاب والطالبات، ولايزال القسم الوحيد المتاح للطلاب الالتحاق به في المنطقة الشرقية لدراسة الإعلام حتى الآن للطلاب. يقوم القسم على تخريج أجيال من الإعلاميين القادرين على ممارسة مهنة الإعلام بحرفية واقتدار، وسد احتياجات المنطقة الشرقية من المتخصصين في شتى تخصصات العمل الإعلامي، والمساهمة في دعم منظومة الإعلام السعودي، وتحقيق نقلة نوعية إقليمية وعالمية للمشهد الإتصالي والإعلامي، وتحقيق المنافسة عالمياً وعربياً.

رؤية القسم:

أن يكون قسم الاتصال والإعلام رائداً في إعداد الكوادر الإعلامية المتميزة، والملتزمة بالمعايير المهنية والأخلاقية نحو الوطن والمجتمع.

رسالة القسم:

 تخريج الكوادر المتميزة في مجالات الاتصال والإعلام من خلال التأهيل العلمي والمهني المتطور بما يلبي احتياجات سوق العمل المحلي والوطني ويحقق أقصى درجات التفاعل المجتمعي. 

القيم:

التميّز. والجودة. والأصالة والمعاصرة.

أهداف القسم:

أولاً: أهداف عامة

1.       العمل على تحقيق بيئة علمية مواكبة لمعايير الجودة والتميّز المعرفي والتطبيقي في مجالات الاتصال والإعلام من خلال تطوير البرامج والمقررات ودعم أساليب التدريس والتدريب والتأهيل.

2.       نشر ثقافة الإعلام ورسالته في الأوساط المجتمعية عبر أنشطة ميدانية متعددة تحقق رؤية الجامعة والكلية في تعزيز الشراكة المجتمعية محلياً ووطنياً.

3.       تشجيع البحث العلمي في مجالات الاتصال والإعلام وتبني مشروعات بحثية متخصصة وموجهة للقضايا والتحديات المجتمعية المستجدّة من حين لآخر.

ثانياً: أهداف خاصة

1.       تنمية المهارات المعرفية للطالب على المستوى العام والمتداخل والتخصصي الدقيق حتى يتخرّج وهو أكثر قدرة على البحث والتطبيق.

2.       تزويد الطالب بمهارات إعدادية ترتبط بتنمية الشخصية والتواصل والقيادة والالتزام الأخلاقي والتفكير المنهجي.

3.      إكساب الطالب العديد من المهارات التطبيقية اللازمة لتصميم وتنفيذ الرسالة الإعلامية.

مجالات عمل الخريج

مع أهمية بروز الإعلام في حركة التنمية والاقتصاد والثقافة والعلاقات الدولية أصبحت التخصصات الإعلامية مواكبة لسوق التوظيف، إن مخرجات هذه الخطة تساهم في بناء مؤهلات يستطيع من خلالها خريج قسم الإعلام العمل في المؤسسات التالية: -

-          المؤسسات الصحفية.

-          قنوات التليفزيون الخاصة والعامة.

-          إدارات العلاقات العامة في المؤسسات والشركات العامة والخاصة

-          هيئات وشركات ومراكز الإعلان.

-          المراكز الإعلامية والثقافية.

-          وكالات الأنباء المحلية والإقليمية والدولية

-          وحدات الإعلام في المنظمات والمشروعات.

-          مؤسسات النشر الإلكتروني العامة والخاصة.

-          شركات الاتصال.

-          المؤسسات التعليمية.

-          الهيئات والمنظمات الدولية.

-          الملحقيات الثقافية والإعلامية

-          دور النشر والتوزيع والإعلان.

-          المؤسسات الإذاعية.

-          إنشاء أعمال إنتاج إعلامية خاصة.

إضافة إلى ذلك فإن هذه الخطة تستوعب نظام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية فيما يخص تصنيف وظائف الإعلام، فقد ورد في لائحة الخدمة المدنية تحت عنوان(الوظائف الثقافية والاجتماعية) الرمز(6) وفق التصنيف النوعي (وظائف الإعلام والعلاقات العامة) الرمز(600) في إطار سلسلة الفئات( وظائف المحررين الصحفيين) الرمز(60020) ، وتشمل هذه السلسلة الوظائف التي تتعلق بالتحرير الصحفي في المجلات والمطبوعات التي تصدرها الجهات الحكومية من إعداد وصياغة المقالات وإجراء المقابلات وإعداد التحقيقات والتعليق عليها وإجراء الدراسات والأبحاث في هذا المجال والقيام بالأعمال الأخرى ذات الصلة بهذا المجال. وقد حددت اللائحة التخصصات الرئيسية في تخصص الصحافة، الإذاعة والتلفزيون والاتصال الاستراتيجي وهي ذات التخصصات التي اعتمدتها هذه الخطة مما يعني التوافق بين المخرجات وما أقرته الجهات الرسمية بالمملكة العربية السعودية.

​قسم الاتصال والإعلام
: