جامعة الملك فيصل

كلية إدارة الأعمال

qanda.jpg 

  

 

 

تخصصات الكلية

v   ماهي تخصصات كلية إدارة الأعمال؟

مسار اللغة العربية (المحاسبة، المالية، إدارة الموارد البشرية)

مسار اللغة الإنجليزية (نظم المعلومات الإدارية، الاقتصاد، إدارة الموارد البشرية، المخاطر والتأمين)

v   ماهي شروط التخصص في كلية إدارة الأعمال؟

شروط التخصص في كلية إدارة الأعمال موَضحة في الرابط التالي : هنا

v   هل يسمح لي بتحويل تخصصي الدراسي في الكلية؟

        نعم، ويكون ذلك حسب الضوابط التالية :

1- استيفاء شروط الالتحاق بالتخصص المراد التحويل إليه.

2- أن يكون التحويل لمرة واحدة طيلة مدة الدراسة الجامعية

تسجيل المقررات

  ​v   هل يجب التقيَد بالتقويم الزمني التابع لعمادة القبول والتسجيل؟

نعم، ولن يقبل أي طلب خارج الأوقات المحددة من قبل العمادة.

v   كم عدد الوحدات الدراسية المسموح لي تسجيلها للمقررات في الفصل الواحد؟

حسب لوائح عمادة القبول والتسجيل فإن عدد الساعات المسموحة يكون تبعًا للمعدل، وهي كالآتي:

أقل من 2 من 5 (12 وحدة كحد أقصى)

من 2 إلى أقل من 2.5 (15 وحدة كحد أقصى)

من 2،5 إلى أقل من 4 (19 وحدة كحد أقصى)

من 4 فأكثر (23 وحدة كحد أقصى)

 v   هل هناك حد أدنى للساعات الدراسية التي ينبغي للطالب/ـة تسجيلها في الفصل الدراسي الواحد؟

نعم، 12 ساعة دراسية.

 v   ماهي شروط الانسحاب من مقرر؟

1- أن يكون في فترة الانسحاب المحددة من قِبَل عمادة القبول والتسجيل.

2- ألا يقل عدد الساعات الدراسية بعد حذف المقرر/ ـات عن 12 ساعة دراسية. 

   v    كيف أقوم بمعادلة المقررات التي سبق لي دراستها في كلية أو جامعة أخرى؟

بمراجعة قسم الشؤون الأكاديمية بالكلية وتقديم طلب مرفق بتوصيف رسمي للمقرر الذي سبق دراسته من

الجهة التي تمت دراسة المقرر فيها.

المواظبة (الحضور والغياب والتأجيل والاعتذار)

 

v    ما هي نسبة الحضور المطلوبة لأتجنب الحرمان من دخول الاختبار النهائي؟

 

يجب على الطالب/ـة حضور 75% من ساعات المقرر وفي حال تغيب الطالب/ـة عن محاضرات مقرر

 ما بنسبة 25% فأكثر يكون معرضًا للحرمان من دخول الاختبار النهائي للمقرر.

v    ما هي الطريقة الصحيحة لتقديم الأعذار الطبية؟

 

في حال تغيب الطالب/ـبة عن المحاضرات ولأعذار مرضية، يجب إحضار تقرير بإجازة مرضية يُثبت الحالة 

الصحية للطالب/ـة من مركز العيادات الطبية بالجامعة أو المركز الصحي الحكومي التابع للحي أو مستشفى حكومي، ولا يكتفى بإشعار المراجعة.

v   ماهي الملاحظات الواجب مراعاتها في تقديم الأعذار الطبية في حال الغياب عن المحاضرات؟

 

     1-  مراجعة قسم الشؤون الأكاديمية لطلب نموذج الإفادة الطبية والذي يُمَكِن الطالب/ـة من استخراج تقرير

     الإجازة المرضية.

 

     2-  في حال تغيب الطالب عن محاضرات مقررين فأكثر في يوم واحد، يحتفظ الطالب بأصل العذر الطبي،

      ويسلم عضو هيئة التدريس صورة من العذر.

 

v   ما هي الملاحظات الواجب مراعاتها في تقديم الأعذار الطبية في حال الغياب عن الاختبارات الدورية أو

النهائية؟

 

     1-  مراجعة قسم الشؤون الأكاديمية لطلب نموذج الإفادة الطبية والذي يُمَكِن الطالب/ـة من استخراج تقرير

     بالإجازة المرضية.

 

     2-  مراجعة قسم الشؤون الأكاديمية بالكلية وتعبئة طلب إعادة اختبار دوري أو نهائي.

 

 v   ماهي إجراءات الاعتذار وتأجيل الدراسة؟

 

ينبغي مراجعة قسم الشؤون الأكاديمية في الكلية في الفترة المحددة من قبل عمادة القبول والتسجيل والمقررة

 في التقويم الزمني الخاص بالعمادة وتقديم الطلب مع إرفاق الإثباتات التالية:

1-صورة من البطاقة الجامعية والهوية الوطنية.

2- إثبات سبب التأجيل أو الاعتذار.

3-موافقة خطية من ولي الأمر (للطالبات فقط).

  

الاختبارات

​​v   هل من المسموح أن يكون لدي اختبار دوري لمقررين أو اختبار نهائي لمقررين في يوم واحد؟

 

نعم.

 

  v    كيف أستطيع معرفة درجات الاختبارات النهائية؟

 

عن طريق الدخول لنظام البانر ومراجعة السجل الأكاديمي.

 

v   هل يحق للطلبة تقديم طلب إعادة تصحيح ورقة؟

 

للطلبة الذين يرغبون في إعادة تصحيح ورقة الإجابة أن يقدموا طلب لعميد الكلية أو من يفوضه خلال

أسبوعين من تاريخ إعلان النتيجة.

 v   كيف هي طريقة حساب المعدل التراكمي؟

 هو حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في جميع المقررات التي درسها منذ التحاقه

بالجامعة على مجموع الوحدات المقررة لتلك المقررات.

 

 

التخرج

 

  v    ماهي إجراءات التخرج المطلوب من الطالب/ـة عملها في الفصل الدراسي الأخير؟

 

1- تعبئة نموذج استيفاء متطلبات التخرج في قسم الشؤون الأكاديمية بكلية إدارة الأعمال بعد

الإعلان عن فترة الاستقبال.

 

2- مراجعة عمادة القبول والتسجيل لتعبئة استمارة التخرج في المواعيد المحددة في لوحات الإعلانات بالكلية.

 

3- تقديم طلب إخلاء طرف إلكتروني عن طريق موقع الجامعة بعد ظهور نتيجة آخر مقرر في  الفصل الدراسي الأخير.

 

 v   ماهي شروط الحصول على مرتبة الشرف الأولى أو الثانية؟ 
(أ) ألا يكون الطالب/ـة قد رسب في أي مقرر درسه في الجامعة أو في جامعة  أخرى.
(ب) أن يكون الطالب قد أكمل متطلبات التخرج في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى 

للبقاء في كليته. 
(ج) أن يكون الطالب قد درس في الجامعة ما لا يقل عن (60%) من متطلبات التخرج.

 

 v   لمن تمنح مرتبة الشرف الأولى؟

 

تمنح مرتبة الشرف الأولى للطلبـة الحاصلين على معدل تراكمي من (4.75) إلى (5.00) عند التخرج،

 v   لمن تمنح على مرتبة الشرف الثانية؟

 

تمنح مرتبة الشرف الثانية للطلبة الحاصلين على معدل تراكمي من (4.25) إلى أقل من (4.75) عند التخرج.

 

 

 

أخرى

v   كيف لي أن أكون على اطلاع بالمستجدات في الكلية؟

 

بمتابعة لوحات الإعلانات بالكلية، ومتابعة البريد الإلكتروني الجامعي.

 

v   هل من الضروري تفعيل واستخدام ومتابعة البريد الإلكتروني الجامعي؟

 

نعم. حيث تُرسل الإعلانات الهامة والقرارات عبره، كما لن يتم استقبال أي رسالة مرسلة من بريد غيره ولن يُردَّ عليها.

v   في حال واجهتني مشاكل تقنية أثناء دخول البانر فمن هي الجهة المخولة لحلها؟

 

       عمادة تقنية المعلومات.

v   في حال واجهتني مشاكل في المكافآت فمن هي الجهة المخولة لحلها؟

 

        قسم المكافآت بعمادة القبول والتسجيل.

 

 
: