في ظل ما يشهده قطاع التعليم الجامعي عالميًّا من تطور وانفتاح، ومواءمةً لاحتياجات سوق العمل، تبرز أهميَّة السير قُدُمًا في تطبيق مبادرة الدرجات العلمية المخصصة ذاتيًّا، وكونها ضمن المبادرات التي تسهم في تحقيق برنامج تنمية القدرات البشرية، وخاصة الهدف 4-1-3 والمعني بتحسين مخرجات التعلم الأساسية، وكذلك الهدف 4-1-6، والذي ينص على: ضمان المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل"، وهذا بدوره يسهم في تحقيق الهدف الفرعي 4-1 من أهداف الرؤية، والذي ينص على "تطوير رأس المال البشري، بما يتواءم مع احتياجات سوق العمل"، كما أن المبادرة تتناغم مع الرؤية الطموحة لوزارة التعليم، وتلبي عددًا من الأهداف الاستراتيجية للوزارة.
وتكمن أهمية هذه المبادرة في كون أن جامعة الملك فيصل قد اختيرت في المرحلة التجريبية من بين أربع جامعات على مستوى المملكة.
يحتوي الطرح المقدم للدرجات العلمية المخصصة ذاتيًا على الأهداف العامة من برامج الدرجات العلمية المخصصة ذاتيا والضوابط العامة لأنماط الدرجات العلمية المخصصة ذاتيا. كما يشمل كذلك التعريف بكل برنامج من البرامج المختارة (التخصص المزدوج Double Major ،التخصصات الفرعية Minor، البرامج البينية Interdisciplinary Program، الدرجات المشتركة Joint Honor Degree، البرامج المخصصة ذاتياً(Self-Designed Program ، وأهدافه وضوابطه العامة، والقواعد المنظمة للقبول والإجراءات الأكاديمية والتخرج.
يقصد بالألفاظ والعبارات الآتية - أينما وردت في هذه اللائحة - المعاني المبينة أمام كل منها.، ما لم يقتض السياق غير ذلك.
درجة أكاديمية تمنح للطالب المسجل في برنامج أكاديمي أساسي بمرحلة البكالوريوس، إلى جانب تسجيله أو دراسته في تخصص آخر غير امتداد تخصص الطالب الأساسي، ويكون ذلك في أنماط معينة ووفق شروط وأحكام محددة.
التخصص الدراسي الذي ينتمي له الطالب عند القبول وقبل الالتحاق بتخصص رئيس آخر.
تخصص آخر لا يمثل فرعاً من التخصص الأساس أو مشمولاً فيه، يختاره الطالب من كليته أو كلية أخرى وفق ضوابط محددة.
برنامج يتيح للطالب الحصول على تخصص رئيسي آخر، بالإضافة لتخصصه الأساسي، ويتطلب اجتياز ما لا يقل عن 30% من ساعات البرنامج للتخصص الآخر، على أن تكون هذه الساعات تخصصية، بحيث لا يدخل من ضمنها متطلبات الجامعة والمقررات الحرة.
تخصص مساند يتيح للطالب الدراسة في تخصص آخر خارج تخصصه الأساسي ويتطلب اجتياز ما لا يقل عن 15% من ساعات البرنامج في التخصص الأخر على أن تكون هذه الساعات تخصصية ولا يدخل من ضمنها متطلبات الجامعة والمقررات الحرة.
برنامج يدمج بين تخصصين رئيسين مختلفين أو أكثر ولا يمكن تحقيق مخرجاته بتخصص واحد وينتهي بمؤهل واحد.
برنامج أكاديمي يدمج بين تخصصين وينتهي بمؤهل واحد بحيث يظهر في الوثيقة كلا التخصصين.
برنامج أكاديمي يصممه الطالب باختيار مقررات تخصصية من أكثر من برنامج وتعتمده الجامعة وفق اللوائح وينتهي بمؤهل واحد.
تهدف هذه اللائحة إلى تنظيم إجراءات استحداث الدرجات العلمية المخصصة ذاتياً وآلية الالتحاق والدراسة والتخرج في أنماطها المختلفة في الجامعة، بما يحقق مجموعة من المستهدفات أبرزها:
يتم تقديم الدرجات المخصصة ذاتياً وفق الأنماط التالية:
ويجوز لمجلس الجامعة بناء على توصية من اللجنة الدائمة للخطط والنظم الدراسية تحديد أنماط أخرى وفق ما يستجد في المجال الأكاديمي من توجهات حديثة وبما يحقق المصلحة العامة.
بالإضافة لما ورد في المادة الرابعة من هذه اللائحة، تطبق على نمط الدرجات المزدوجة الضوابط الخاصة على النحو التالي:
تخضع العمليات الأكاديمية للطلبة الملتحقين بالبرامج المزدوجة للإجراءات التالية:
يخضع تخرج الطالب الملتحق بالبرامج المزدوجة لما يلي:
بالإضافة لما ورد في المادة الرابعة من هذه اللائحة، تطبق على نمط التخصصات الفرعية الضوابط الخاصة على النحو التالي:
تخضع العمليات الأكاديمية للطلبة الملتحقين بالتخصصات الفرعية للإجراءات التالية:
يخضع تخرج الطالب الملتحق بالتخصصات الفرعية لما يلي:
بالإضافة لما ورد في المادة الرابعة من هذه اللائحة، تطبق على نمط البرامج البينية والمخصصة ذاتياً الضوابط الخاصة على النحو التالي:
يخضع القبول في الدرجات المشتركة والبرامج البينية للمادة الحادية عشرة من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية وقواعدها التنفيذية.
فيما عدا ما ذكر في هذه اللائحة، يطبق على الطالب ما ورد في لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية وقواعدها التنفيذية.
لمجلس الجامعة تفسير هذه اللائحة.
يُعمل بهذه اللائحة اعتباراً من تاريخ اعتمادها من مجلس الجامعة.