الأحد 20/03/1441 - 17/11/2019
 
 

التحويل بالجامعة


التحويل من خارج الجامعة :
يجب أن تنطبق على المحول شروط القبول بالكلية الراغب في التحويل إليها في نفس سنة التحويل ، وأن يكون قد أمضى فصلين دراسيين على الأقل في الجامعة المحول منها ، وأن لا يقل معدله التراكمي عند التحويل عن ( 3 من 5 ) لكليات الجامعة ، و ( 3.75 من 5.0 ) بالنسبة لكلية الطب والعلوم الطبية ( الطب البشري ) . وعلى أن يتقدم الطالب بطلب التحويل قبل بدء الفصل الدراسي الذي يرغب التحويل إليه بثمانية أسابيع على الأقل .

التحويل من داخل الجامعة :
يجب أن تنطبق على المحول شروط القبول بالكلية في نفس سنة التحويل وأن يكون قد أمضى فصلين دراسيين على الأقل في الكلية المحول منها ، وأن لا يقل معدله التراكمي عن ( 2من 5) . وعلى أن يتقدم بطلب التحويل بستة أسابيع على الأقل قبل بدء الفصل الدراسي ، ويثبت في سجله الأكاديمي جميع المقررات التي سبق له دراستها ، ويشمل ذلك التقديرات والمعدلات الفصلية والتراكمية طوال دراسته في الجامعة – بالإضافة إلى شروط يحددها مجلس الكلية المعنية .

التحويل من تخصص إلى آخر داخل الكلية :
يجب على المحول استيفاء شروط الالتحاق بالتخصص المراد التحول اليه ، وأن يكون التحويل لمرة واحدة طيلة مدة الدراسة في الجامعة ، ويثبت في السجل الأكاديمي للطالب جميع المقررات التي سبق له دراستها ويشمل ذلك التقديرات والمعدلات الفصلية والتراكمية طوال دراسته في الجامعة ، وتدخل جميع المقررات التي درسها في احتساب المعدل التراكمي .

الطالب الزائر :
هو الذي يقوم بدراسة بعض المقررات في جامعة أخرى أو فرع من فروع الجامعة التي ينتمي إليها دون تحويله ، وتعادل له المواد التي درسها وفقاً لموافقة الكلية التي يدرس فيها مسبقاً على الدراسة ، وأن تكون الدراسة في كلية أو جامعة معترف بها ، وأن يكون المقرر الذي يدرسه الطالب خارج الجامعة مطابقاً في مفرداته لأحد المقررات التي تتضمنها متطلبات التخرج ، ولا تحتسب معدلات المقررات التي تتم معادلتها للطالب الزائر ضمن معدله التراكمي