الجمعة 27/06/1441 - 21/02/2020

شؤون الطلاب

 
 

إدارة الصندوق الطلابي

يسعى صندوق الطلاب إلى توفير الاستقرار العلمي والنفسي والاجتماعي والمالي للطلاب والطالبات المنتظمين دراسياً في الجامعة من خلال الدعم المالي لبرامج إدارتي الأنشطة الطلابية والتوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب وتقديم الخدمات للطلاب والطالبات والمتمثلة في السلف والإعانات والقروض المالية وبرنامج التشغيل الطلابي، كما يقوم الصندوق بالإشراف على المراكز الخدمية للطلاب، وكل ذلك يتم وفقاً للمهام والبرامج الموكلة لعمادة شؤون الطلاب.

خدمات صندوق الطلاب: يهدف الصندوق إلى تقديم الخدمات للطلاب المنتظمين وعلى الأخص:

1 – الإعانات الطلابية:

يحتاج بعض طلاب الجامعة إلى مساعدة مالية للتغلب على بعض الظروف المالية التي قد تواجههم أثناء دراستهم ودعمهم لتوفير بعض المستلزمات الضرورية لعمليتهم التعليمية. ويقوم الباحثون الاجتماعيون بالعمادة بدراسة حالة الطلاب وتقدير حاجتهم للإعانة، وتقدم هذه الخدمة وفقاً لضوابط خاصة وضعت لتنظيم الاستفادة منها.

2 – السلف الطلابية:

يحتاج بعض طلاب وطالبات الجامعة إلى بعض الاحتياجات المالية لتأمين بعض المستلزمات الدراسية وبعض المتطلبات الخاصة، وغالباً ما تسبب الظروف المالية التي يمر بها بعض الطلاب بعض المشكلات الدراسية التي قد تؤدي أحيانا إلى تعثرهم دراسياً. لذا يحرص صندوق الطلاب -وعلى قدر إمكاناته المالية -الوقوف مع الطلاب لتجاوز تلك الاحتياجات وتوفير الظروف المناسبة لاستقرارهم نفسياً. وتقدم هذه الخدمة وفقاً لضوابط خاصة وضعت لتنظيم الاستفادة منها.

* يكون الصرف من الصندوق في حال السلف والاعانات وفق الضوابط التالية:

 1- تقديم طلب السلفة أو الاعانة على النموذج المعد لذلك.

2- دراسة حالة الطالب والتنسيق في ذلك مع الجهات ذات العلاقة بما في ذلك الكلية والقسم.

3- تعرض الطلبات على مجلس إدارة الصندوق للبت فيها وتحديد مبلغ الاعانة أو مبلغ القرض ومدة سداده.

4- يتم تسديد مبلغ القرض (السلف) في الموعد المقرر وذلك بخصمه من مكافأة الطالب الشهرية على ألا يتجاوز ما يخصم شهرياً 25% من قيمة المكافأة الشهرية وذلك مالم يقرر مجلس الإدارة خلاف ذلك.

5- عدم أخلاء طرف الطالب المقترض من الجامعة حتى يتم التأكد من سداده لكامل القرض.يجوز بموافقة مجلس الإدارة بناء على توصية رئيس مجلس الإدارة إعفاء الطلاب من سداد باقي القرض في الحالات الضرورية.                                                         

  3 – التشغيل الطلابية:

هو أحد برامج الرعاية التربوية والاجتماعية التي تقدمه عمادة شؤون الطلاب عن طريق إدارة صندوق الطلاب. ويركــــــز هذا البرنـــــامج على صقــــل مواهب طلاب الجامعة وتعويدهم على ممارسة العمل وتحمل المسئولية والعطاء من خلال تشغيلهم في أحد إدارات أو كليات أو عمادات الجامعة في أوقات الفراغ.

4 – دعم الأنشطة الطلابية وتقديم الجوائز للمتميزين فيها:

يحرص الصندوق على دعم الأنشطة الطلابية بكافة اشكالها كالأنشطة الدينية والاجتماعية والفنية والثقافية والرياضية، ويسهم الصندوق ايضاً في تأمين الجوائز العينية للطلاب المتفوقين والبارزين في الأنشطة الطلابية.