الجمعة 21/01/1441 - 20/09/2019

شؤون الطلاب

 
 
 
تختص عمادة شؤون الطلاب بتنفيذ و الإشراف على  نشاطات الطلاب المختلفة حيث يقع على عاتقها مسؤولية إعدادهم تربوياً واجتماعياً وثقافياً ورياضياً في بيئة آمنة توفر أسباب الراحة والاستقرار النفسي للطلاب وتساعدهم على التكيف مع التعليم الجامعي والذي ينعكس إيجاباً على تفوقهم العلمي بمشيئة الله . وكذلك التأكيد على ترسيخ المبادئ والقيم الإسلامية وتراث هذا البلد المعطاء من خلال المحاضرات والندوات المختلفة .

والنشاط الطلابي هو عبارة عن مجموعة من البرامج الثقافية والاجتماعية والفنية يمارسها الطلاب في أوقات الفراغ بعيدا عن قاعات الدراسة ،  لينمو نموا إيجابيا نحو أهداف معينة بغية تحقيقها والطلاب هم هدفها ومحورها.

  الرؤية:

 أن يكون النشاط الطلابي المتنفس الأول للطلاب لإبراز مواهبهم وتنمية مهاراتهم المختلفة .

الرسالة:

 تقديم مجموعة من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والفنية والتقنية والرياضية بطريقة تتناسب مع جميع الطلاب وتعمل على اكتشاف مواهبهم وتنمي مهاراتهم وتكسبهم المعارف المختلفة التي تبني شخصياتهم وتقيهم من المخاطر التي قد تواجههم وذلك في بيئة آمنه تتيح لهم التكيف والتوافق مع الحياة الجامعية والمجتمع .

أهداف برامج الأنشطة الطلابية :

1.    تعريف طلبة الجامعة بخصائص المجتمع المسلم ودعم دور الشباب الجامعي في تحقيق المثل العليا لمجتمعه وأمته .

2.  إعداد الطالب الجامعي إعداداً سليماً من النواحي الفكرية والجسمية والاجتماعية من خلال ممارسة الأنشطة في مختلف المجالات  .

3.  رفع قدرة الطالب الجامعي على القراءة والاستيعاب وفتح آفاق المعرفة أمامه بحيث لا تقف ثقافته عند حد الكتاب التخصصي بل تمتد لتشمل المحاضرة والندوة والبحث والمسابقة والتشكيل والمسرح الجامعي وفق قيم وتعاليم مجتمعنا المسلم .

4.  العمل على مساعدة الطالب الجامعي للتكيف مع المجموعة التي يعتبر عضواً فيها مما يزيد في قدرته على إقامة علاقات طيبة بينه وبين أقرانه الطلاب بحيث ينمي مظاهر السلوك الإنساني مما يرتقي بالعلاقات الإنسانية بينهم عن طريق التعاون الجماعي في ممارستهم لحياتهم الجامعية .

5.  التفاعل الواعي مع التطورات الحضارية العالمية وميادين المعرفة الإنسانية والاستفادة من مصادرها وفق تعاليم الإسلام  .

6.  إشباع رغبات وميول الطالب الجامعي عن طريق الممارسة الموجهة تعليميا وتربويا  والاستفادة من المنشآت الرياضية بالجامعة.

7.    نشر الوعي الرياضي ، والثقافة الرياضية والتعاليـــم الصحيــــة بين طلبــــة الجامعة .

8.  المساهمة في بناء شخصية الطالب الجامعي المتكاملة والعمل على إعداده لتحمل المسئولية والتعاون في الإقدام ، القيادة ، الثقة بالنفس ، التطوع ، وتعزيز الانتماء للوطن والأمة .