جامعة الملك فيصل

عمادة تطوير التعليم الجامعى

Using a VLE to Enhance Learning and Teaching

جامعة كوين مارغريت في اسكتلندا في الفترة ما بين 13 – 19 / 8 / 2014

مجال الدورة

  تكنولوجيا المعلومات

وصف الدورة

تدمج الدورة بين التعلم والتعليم الاعتيادي والتعلم والتعليم الإلكتروني سعياً لتحقيق الأهداف التربوية بفاعلية الطريقة التقليدية وسرعة وإمكانات النظم الإلكترونية. 

الأهداف

·     فهم مبادئ القيادة الفعالة.

·     تعميق فهم المشاركين لمفهوم التعلم والطرق المثلى لاكتساب المعرفة.

·     تغطية مساحة واسعة من الممارسة الاحترافية في التعليم.

·     التمييز بين التعليم المعتمد على الطالب والآخر المعتمد على المدرس.

·     استخدام النظريات التعليمية لتحديد الاستراتيجيات المحتملة لتعزيز تعلم الطلبة.

·     إعداد النشاطات الخاصة بالتعليم والتعلم والتي تتوازى مع مخرجات التعلم وتتناغم مع عملية التقويم.

·     تصميم ورشات عمل جماعية واقتراح الطرق المثلى للتعامل مع المشاكل المحتملة من حيث إدارة وتسهيل عمل تلك الورش.

·     إعداد استراتيجيات خاصة بالتقويم والتي تكون مناسبة لحالة تعليمية معينة.

·     إعداد وتصميم محاضرات تهدف إلى إدماج الطلبة في عملية التعلم وتعزيز هذا السلوك.

·     تصميم وتطبيق معايير تصحيح مناسبة وتزويد الطلاب بالتغذية الراجعة البناءة ذات الصبغة التطويرية. 

الفئة المستهدفة

 أعضاء هيئة التدريس

المشاركون

1.       د. خالد بن سعد المطرب، وكيل عمادة تطوير التعليم الجامعي        رئيس الفريق

2.     . عبد الله بن عبد الوهاب الفريدان، عميد التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد.

3.      د. محمد بن سعيد الزهراني، عميد تقنية المعلومات.

4.     أ.د. عبد الحكيم بن جواد المطر، كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع.

5.     د. فيصل بن عبد اللطيف العديل  ، كلية العلوم.

6.     د. محمد بن علي العجيل، كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات.

7.     د. بندر بن عيسى الضبيب، كلية الصيدلة الإكلينيكية.

8.     د. عماد بن علي الخوفي، كلية الطب.

9.     د. عبد العزيز بن يوسف التركي،   كلية الآداب.

10. د. عبد الله بن محمد الملحم، كلية إدارة الأعمال.

11. د. عمر بن عبد الوهاب السماعيل، كلية التربية.

12. د. محمد بن سالم الصيخان، كلية العلوم الزراعية والأغذية.

13. د. محمد بن علي الحمادي، وكيل عمادة شؤون الطلاب للخدمات الطلابية.  

 



 

 



 



 



 



 



 

: