جامعة فيرجينيا – الولايات المتحدة الأمريكية
تدريس الطالب الجامعي |
جامعة فيرجينيا – الولايات المتحدة الأمريكية
في الفترة مابين 15/12 و 21/12/2010م |
مجال الدورة |
التعليم والتعلم |
وصف الدورة |
مناقشة النظريات الحالية للتنمية الناجحة والأمثل في سياق المدارس والبيئات التعليمية واستكشاف الإستراتيجيات المبتكرة في تصميم البرنامج الدراسي المنهجي و التي تعزز التعلم وتحول وتغير طريقة تفكير وعمل و شعور الطلاب المشاركة في سلسلة من المحادثات والأنشطة ذات الصلة لتصميم البرنامج الدراسي المنهجي، والتعلم عن بعض الأفكار الرئيسية وأفضل الممارسات التي تشكل المناقشة الحالية حول التدريس في كليات وجامعات الولايات المتحدة وأوروبا . |
الاهداف |
- تبادل العوامل الظرفية التي تحدد خاصة التدريس في جامعة الملك فيصل ومقارنتها مع السياق التعليمية في جامعة ولاية فرجينيا .
- استكشاف المبادئ الأساسية التي تعزز أهمية عملية التعلم .
- مناقشة فئات مختلفة من أهداف التعلم والتعرف على أنواع المعارف والمهارات المستهدفة من قبل المشاركين و المراد تعليمها لطلابهم و كيف يمكن للطلاب تطبيق ودمج هذه المعرفة .
- استكشاف أساليب التقييم التي تقدم التغذية الراجعة المناسبة و البناءة، على الفور للمعلم والطالب .
- تصميم الأنشطة التعليمية التي لا تدعم فقط و تعززعملية التعلم ولكن أيضا تشرك وتحث المتعلم .
- مناقشة عدد من أنواع مختلفة من أنشطة التعلم .
- مناقشة سبل مختلفة لإشراك الطلاب في عملية تعلم طويلة المدى
- تصميم واستخدام نماذج التقييم للتعليم ، والتصحيح ، والتقييم .
- تحديد المفاهيم الرئيسية ، والمبادئ الأساسية والتعميمات والأفكار المهمة من تخصصات المشاركين التي تدرس ودراسة سبل لضم هؤلاء في المناهج التي يدرسونها .
- تعلم كيفية تصميم مقررات إشراك المجتمع المحلي الإكاديمية .
- استكشاف علم التفكير الناقد الذي يعزز الأسئلة الهادفة .
- استكشاف دمج التكنولوجيا في المناهج الدراسية بطرائق مجدية وتقديم المحاضرات التفاعلية .
- استكشاف استخدام التعلم القائم على حل المشاكل والتعلم المرتكز على الحالات .
- استكشاف استخدام التعلم الجماعي لتحويل الطلاب السلبيين إلى طلاب نشيطين.
- مناقشة طرق الإبداع في التدريس في جميع المناهج الدراسية
- استكشاف سبل لجعل الطلاب ناشطين في برامج البحوث الجامعية .
|
الفئة المستهدفة |
أعضاء هيئة التدريس |
المشاركون |
1. د. محمد بن ابراهيم الداعج
2. د. ثنيان بن علي الثنيان
3. د. عبدالعزيز بن ابراهيم العيسى
4. د. فواز بن وصل الله الصاعدي
5. د. ابراهيم بن فهد البوخديم
6. د. يوسف بن ناصر الرشادة
7. د. صالح بن مبارك التركي
8. د. نورية بنت صعب المهيدب
9. د. رنا بنت يحيى الغزو
10. د. ناهد بنت عبدالله الموسى
11. أ. شيخة بنت سعد الجريد |