بسم الله الرحمن الرحيم
تحرص عمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات في جامعة الملك فيصل على تعزيز الابتكار والتميز في منظومة التعليم والتعلم، من خلال تبنّي أفضل المعايير والممارسات العالمية في التعلم الإلكتروني والتعليم المستمر. وقد أثمرت هذه الجهود عن تطوير برامج أكاديمية متقدمة تلبي احتياجات المتعلمين، وأسهمت في تحقيق العمادة لجوائز مرموقة على المستويين المحلي والدولي في هذا المجال.
وفي إطار التحول الرقمي، تلعب العمادة دورًا محوريًا في إدارة البنية التحتية لتقنية المعلومات، بما يشمل تطوير التطبيقات والخدمات الرقمية التي تدعم رؤية الجامعة في الريادة الرقمية بقطاع التعليم والتدريب. كما أسهمت هذه الجهود في تمكين الجامعة من تمثيل المملكة في المسابقات والمحافل الدولية، وتعزيز دورها في دعم التحول الرقمي على مستوى الجهات الحكومية.
وإدراكًا لأهمية تكامل الأنظمة وتحسين تجربة المستخدم، تعمل العمادة بشكل مستمر على تطوير الحلول الرقمية التي تضمن وصولًا سلسًا إلى المعلومات، مما يسهم في دعم صناعة القرار وفق أحدث المعايير التقنية. كما تسعى العمادة إلى تمكين كافة قطاعات الجامعة من تسريع عمليات التحول الرقمي، بما ينعكس إيجابيًا على تطوير العملية الأكاديمية والبحثية والإدارية، وتعزيز الشراكة المجتمعية، وتحقيق مستهدفات الجامعة المستقبلية.
وفي سبيل تقديم تجربة تعليمية متكاملة، تلتزم العمادة بإنتاج محتوى تعليمي عالي الجودة، يتماشى مع هوية الجامعة المؤسسية ومتطلبات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني ووزارة التعليم. كما تعمل على تطوير برامج التعلم الإلكتروني والتعليم المستمر، بما يواكب احتياجات سوق العمل، مستفيدةً من أحدث التقنيات العالمية مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي، وسلاسل الكتل، والروبوتات، والواقع المعزز، والتصوير التجسيمي (الهولوجرام)، وتقنيات الميتافيرس.
ونسأل الله العلي القدير أن يوفقنا جميعًا لتحقيق تطلعات جامعتنا العريقة ورؤية قيادتنا الرشيدة، بما يسهم في بناء مستقبل تعليمي رقمي متطور ومستدام
د.علي بن سعيد الزهراني
عميد التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات
بسم الله الرحمن الرحيم
تحرص عمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات في جامعة الملك فيصل على تعزيز الابتكار والتميز في منظومة التعليم والتعلم، من خلال تبنّي أفضل المعايير والممارسات العالمية في التعلم الإلكتروني والتعليم المستمر. وقد أثمرت هذه الجهود عن تطوير برامج أكاديمية متقدمة تلبي احتياجات المتعلمين، وأسهمت في تحقيق العمادة لجوائز مرموقة على المستويين المحلي والدولي في هذا المجال.
وفي إطار التحول الرقمي، تلعب العمادة دورًا محوريًا في إدارة البنية التحتية لتقنية المعلومات، بما يشمل تطوير التطبيقات والخدمات الرقمية التي تدعم رؤية الجامعة في الريادة الرقمية بقطاع التعليم والتدريب. كما أسهمت هذه الجهود في تمكين الجامعة من تمثيل المملكة في المسابقات والمحافل الدولية، وتعزيز دورها في دعم التحول الرقمي على مستوى الجهات الحكومية.
وإدراكًا لأهمية تكامل الأنظمة وتحسين تجربة المستخدم، تعمل العمادة بشكل مستمر على تطوير الحلول الرقمية التي تضمن وصولًا سلسًا إلى المعلومات، مما يسهم في دعم صناعة القرار وفق أحدث المعايير التقنية. كما تسعى العمادة إلى تمكين كافة قطاعات الجامعة من تسريع عمليات التحول الرقمي، بما ينعكس إيجابيًا على تطوير العملية الأكاديمية والبحثية والإدارية، وتعزيز الشراكة المجتمعية، وتحقيق مستهدفات الجامعة المستقبلية.
وفي سبيل تقديم تجربة تعليمية متكاملة، تلتزم العمادة بإنتاج محتوى تعليمي عالي الجودة، يتماشى مع هوية الجامعة المؤسسية ومتطلبات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني ووزارة التعليم. كما تعمل على تطوير برامج التعلم الإلكتروني والتعليم المستمر، بما يواكب احتياجات سوق العمل، مستفيدةً من أحدث التقنيات العالمية مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي، وسلاسل الكتل، والروبوتات، والواقع المعزز، والتصوير التجسيمي (الهولوجرام)، وتقنيات الميتافيرس.
ونسأل الله العلي القدير أن يوفقنا جميعًا لتحقيق تطلعات جامعتنا العريقة ورؤية قيادتنا الرشيدة، بما يسهم في بناء مستقبل تعليمي رقمي متطور ومستدام
د.علي بن سعيد الزهراني
عميد التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات
الريادة على المستوى المحلي وتحقيق التميز المؤسسي في مجالات التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات والتحول الرقمي.
خلق ميزة تنافسية فريدة، وإنشاء قيم مضافة لعملية التعلم الإلكتروني والتقنية في الجامعة، من خلال استحداث نماذج عمل رقمية مبنية على تطوير ودعم الابتكار والإبداع في تطوير وسائل تقديم خدمات التعليم المستمر والتقنية للمستفيدين، وعبر بيئة عمل ذكية وباستخدام أحدث التقنيات العالمية في التحول الرقمي.
تقدم عمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات نموذجًا مميزًا لعملية التّعليم عن بعد يتميز بالشمولية والكفاءة العالية وفق المعايير التربوية والتقنيّة والمؤسّسية في مجال التّعلّم الإلكترونيّ، حيث تُقدّم العمادة للطلبة كافة الأنشطة والخدمات التّعليمية الأكاديمية وخدمات القبول والتسجيل وخدمات شؤون الطلبة والخدمات التي تُعنى بمتابعة الطلبة وتقييم الأداء وتوفير البيانات الخاصة باتخاذ القرار... وغيرها، وذلك بشكل إلكترونيّ من خلال منظومة إلكترونيّة متكاملة تحاكي النظام التّعليمي النظامي للجامعة بكافة فعالياته ونشاطاته.
يعقد أعضاء هيئة التدريس المحاضرات واللقاءات والساعات المكتبية باستخدام أنظمة التعليم المتزامن التي توفر تفاعلا مباشرا بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بحيث يقوم أستاذ المقرر بتسجيل المحاضرات بكافة فعالياتها بشكل إلكتروني وجدولتها وتصنيفها في شكل مقررات إلكترونية رقمية وربطها مع نظام إدارة التعلم الإلكتروني، ثم يتاح للطلبة الرجوع إلى هذه المحاضرات وحضورها في أي وقت، وفيما يخص نشاطات وأعمال الفصل يقوم أعضاء هيئة التدريس بتوفير الواجبات والأسئلة النقاشية والاختبارات القصيرة للطلبة من خلال نظام إدارة التعلم الإلكتروني. وتقوم أنظمة متابعة أداء الطلبة بإصدار تقارير المتابعة لجودة العملية التعليمية وإداء الطلبة على نشاطات المقرر المختلفة، كما يتمكن عضو هيئة التدريس من الالتقاء مع طلابه بشكل مباشر عبر شبكة الإنترنت لعرض المحتوى التعليمي بالصوت والصورة وتلقي أسئلة الطلبة والإجابة عليها وإجراء كافة التفاعلات والنشاطات الصَّفية التقليدية إلكترونيًا.
نظام تعليمي جامعي يمنح الطالب بعد انهاءه لمتطلبات التخرج درجة البكالوريوس (انتساب) في أحد التخصصات المتاحة. ويستفيد هذا النظام من التقنيات الحديثة في معالجة صعوبات النظام القديم للإنتساب وذلك من خلال توظيف الأنظمة العالمية المتخصصة في مجال التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد والاعتماد بشكل أساسي على تقنية المعلومات والإتصالات. كما يعتمد هذا النظام التعليمي المتطور على أنظمة التعليم التفاعلية الإفتراضية التي توفر التفاعل المباشر بين الطلبة وأساتذتهم، والبرمجيات اللازمة لإعداد وتطوير المواد التعليمية الالكترونية، والأنظمة المتطورة لتسجيل المحاضرات بكافة فعالياتها وتوفيرها للطلبة حيث يمكن تصفحها وإعادة عرضها بإستخدام الإنترنت في أي زمان و مكان.
التعلم المدمج Blended Learning هو توظيف تقنيات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات في تقديم ودعم العملية التعليمية والدمج بين الأهداف والمحتوى ومصادر وأنشطة التعلم وطرق توصيل المعلومات، من خلال أسلوبي التعلم الوجاهي وجهاً لوجه Face-to-Face، والتعليم عن بعد Distance Learning وفق نسبة معينة يحددها القسم الاكاديمي الذي يتبع له البرامج وفق متطلبات الخطة الدراسية وخرجات التعلم، لتعزيز التفاعل والاستفادة من المميزات التي تقدمها التقنية في تقديم العملية التعليمية. وتقدم عمادة التعلم الالكتروني نموذجا مبتكرا لتقديم هذا النمط من التعلم الالكتروني بما يحقق مخرجات تعلم ومستهدفات السوق من الموارد البشرية التي تواكب التطورات العصرية ومتطلبات الاقتصاد الرقمي.
القسم | الرقم | البريد الالكتروني |
---|---|---|
الشبكات والنظم | 8473 | DIT.NOSD@kfu.edu.sa |
البرمجيات والتطبيقات | 5584 | DIT.SAD@kfu.edu.sa |
خدمات وعلاقات المستفيدين | 5211 | DIT.CSO@kfu.edu.sa |
الدعم الفني والمساندة | 9888 | DIT.NOSD@kfu.edu.sa |
القسم | الواتس آب |
---|---|
الخدمات الطلابية | 0135895664 |
الشؤون الاكاديمية | 0135898363 |
الشؤون المالية | 0135898361 |
متطلبات الجامعة (إنتظام) | 0135898392 |