البنية التحتية

بالنسبة للبنية التحتية، فان الجامعة تتمتع ببنية تحتية تقنية قوية مما يجعل انشاء العمادة سهلا وسريعا. فعليه يجب تخصيص الخوادم الخاصة بأنظمة التعلم الالكتروني. والمختبرات والقاعات التدريسية الذكية حيث يجب تجهيز مختبرات مزودة بأجهزة حاسوب حديثة وأجهزة عرض الكترونية وانظمة صوتية وتجهيز قاعات مؤتمرات الكترونية ومن ثم تنصيب برمجيات التعلم الالكتروني المطلوبة وعمل الربط الكامل بين هذه الانظمة نفسها وبين انظمة الجامعة الاخرى بما يضمن بيئة تعليمية متكاملة ذات موثوقية ومرونة عالية ، وذلك لتوفير البيئة التعليمية المناسبة لتسهيل مهمة الطالب في استعراض المواد الإلكترونية والتعليمية والتفاعل والانخراط بالعملية التعليمية الالكترونية.وكذلك توفير البرمجيات العالمية المتخصصة التي تخدم العملية التعليمية الالكترونية.

أنظمة الدراسة ومصادر التعلم :

يقدم نظام التعليم المطور كافة الخدمات الإلكترونية التي تضمن حسن سير عملية التعلم، ومنها:

  • تزويد الطلبة بقواعد المعلومات من خلال المكتبة الإلكترونية، والمحاضرات المسجلة، والمواد التعليمية التي تساعدهم على دراسة المقرر.
  • تحميل المحاضرات من خلال الإنترنت وتصفحها من خلال الحاسوب الشخصي أو الجوال الخاص بالطالب
  • توفير خدمات الدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس والطلبة من خلال وحدة يتواجد بها متخصصون وفنيون لتقديم هذا الدعم على مدار الساعة

نظام إدارة التعليم (LEARNING MANAGEMENT SYSTEM)

وهو نظام يسمح لعضو هيئة التدريس ببناء مقررات إلكترونية متكاملة، ويوفر طريقة سهلة لإدارة هذه المقررات التعليمية الإلكترونية ومتابعة عملية التعلم.

يعتمد النظام على الأنظمة المتطورة لتسجيل المحاضرات بكافة فعالياتها وتوفيرها للطلبة على جميع الأجهزة الذكية ( iPad – Tablet – iPhone - mobile ) حيث يمكـن تصفحـهـا وإعادة عرضهـا باستخـدام الإنترنت دون قيود الزمـان والمكـان.

نظام الغرف الصفية الإفتراضية التفاعلى (VIRTUAL CLASS ROOM)

يتيح هذا النظام لأستاذ المقرر الالتقاء مع طلابه بشكل مباشر عبر شبكة الإنترنت لعرض المحتوى التعليمي بكافة أشكاله بالصوت والصورة وتلقي أسئلة الطلبة والإجابة عليها، كما يسمح هذا النظام بإجراء كافة التفاعلات والنشاطات الصفية التقليدية إلكترونيًا.

نظام تسجيل المحاضرات (CLASS RECORDING/CAPTURING TOOLS)

يسمح هذا النظام لأستاذ المقرر تسجيل المحاضرات بكافة فعالياتها والملاحظات بكافة أنواعها بشكل إلكتروني وجدولتها وتصنيفها وربطها مع نظام إدارة المواد التعليمية. بحيث يتيح للطلبة الرجوع إلى هذه المحاضرات وحضورها في أي وقت وفي أي مكان، وتحميل هذه المحاضرات وتخزينها على أجهزة الحاسوب الخاصة بهم وعلى أجهزة الجوال وأجهزة iPod.

نظام التأليف وإدارة المحتوى الإلكترونى (E-CONTENT MANAGEMENT&AUTHORING TOOL)

يستخدم هذا النظام لغايات التأليف الإلكتروني وجدولة المقررات الالكترونية وتخزينها ونشرها بانماط مختلفة. و يتميز هذا البرنامج بسهولة الإستخدام، ويزود المستخدمين والاساتذة ببيئة إبداعية شاملة لإنتاج محتوى تعليمي ثري بمختلف الوسائل التعليمية التي من شأنها زيادة فاعلية المحتوى التعليمي. ويسمح باضافة الصور والصوت والفيديو وكافة الوسائط المتعددة التي يمكن استخدامها.

نظام الإمتحانات الإلكترونية (ONLINE EXAMS)

تجرى الاختبارات تحت إشراف لجان مراكز الاختبارات والتي بدورها تتحقق من هوية الطالب قبل دخوله، ومن ثم تقوم بإرشاده إلى القاعة المخصصة للاختبار التي تم تجهيزها مسبقا من قبل لجان الاختبار. وتقوم اللجان برصد عملية سير الاختبار واتخاذ اللازم حيال أي مخالفة لتعليمات الاختبار يتم رصدها أثناء الاختبار. يتم فرز أوراق الإجابة التي ترد إلى العمادة، وتبلغ أحيانا 5 مليون ورقة إجابة، ويتم فرزها من قبل لجان متخصصة يبلغ عددهم 50 عضوا، وتتم مرحلة الفرز وفقا لآلية منظمة تضمن سلامة الأوراق ومن ثم تنتقل إلى مرحلة التصحيح والتي يتولاها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، ويتم التصحيح بعدة آليات حديثة ويتم تدقيقها ثلاث مرات لضمان رصد الدرجة الصحيحة للطالب، ومن ثم يتم اعتماد النتائج من قبل اللجان الأكاديمية المتخصصة.