البنية التحتية

توفر جامعة الملك فيصل منظومة متطورة متخصصة في مجال التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد وفق المعايير العالمية، وتم ربط هذه المنظومة وتكاملها مع انظمة الجامعة الاخرى مثل نظام معلومات الطلبة وانظمة الدخول المباشر ومنظومة الخدمات الطلابية. تتضمن منظومة التعلم الالكتروني الانظمة الخاصة بإدارة التعلم الالكتروني وانظمة التعليم التزامني وانظمة التعليم غير التزامني:

  1. نظام بلاكبورد (Blackboard) لادارة التعلم الالكتروني
  2. نظام التعليم الافتراضي (VLS)
  3. نظام بلاكبورد كولابوريت الترا (Blackboard collaborate Ultra) للتعليم التزامني المباشر (عقد المحاضرات واللقاءات المباشرة).
  4. نظام ايكو360 (Echo360) لتسجيل المحاضرات الالكترونية وتوفير التعليم غير التزامني.
  5. نظام ميدياسايت (Media site) لتسجيل المحاضرات في استوديوهات العمادة
  6. نظام تقارير المتابعة على انظمة التعلم الالكتروني Blackboard Analytic
  7. ادوات تطوير المحتوى الالكتروني باشكال مختلفة. (Lectora - Adobe Captivate- Maya 2015- Prezi- Matai Creative – Rabtivity – Unity)
  8. ادوات تطوير عناصر التصوير التجسيمي (Hologram)
  9. تم تطوير منظومة لمتابعة الطلبة واداؤهم على انظمة التعلم .

استوديوهات عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

توفر عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد 24 استوديو لتصوير المحاضرات المباشرة والمسجلة مجهزة بأحدث التقنيات والمعدات لتسجيل المحاضرات بكافة فعالياتها من أجل توفيرها للطلبة حيث يمكن تصفحها وإعادة عرضها بأفضل جودة ممكنة ، حيث يحتوي كل ستوديو على مجموعة من الأنظمة العالمية الحديثة والتجهيزات عالية الدقة لإعداد وتسجيل المحاضرات وبثها للطلبة.

بلاك بورد ليرن Blackboard Learn

بلاك بورد ليرن هي المنصة التقنية الرائدة على مستوى العالم في تقديم تجارب وخبرات تعليمية ذات فائدة عبر الإنترنت، وإدارة المحتوى الرقمي، والجمع بين الوصول إلى الأدوات والمعلومات من خلال بيئة تعليمية متكاملة متاحة على شبكة الإنترنت.

ويتمثّل الهدف الأساسي لبلاك بورد ليرن في تقديم الدعم الكامل لجميع الطلاب خلال فترة الدراسة، وذلك من خلال إشراكهم بطرق تعلم جديدة ومثيرة، والوصول إليهم بغض النظر عن ظروفهم ومن خلال أجهزتهم الخاصة، مما يُتيح لهم التعلّم في المكان والوقت والكيفية التي يجيدونها مناسبة لهم.

أهم المزايا:

سهولة إنشاء المحتوى:

تمكين الطلاب من التعامل مع المقررات الدراسية بكفاءة عالية من خلال كتابة المحتوى وتحرير المهام وتعزيز التعاون.

أدوات توزيع المهام الإلكترونية:

تتوفر خيارات عديدة وبإمكانك الاستفادة منها وتتضمن الاختبارات والامتحانات والاقتراعات والإحصائيات، ويتاح للطالب استخدام الأسئلة الموجودة في قاعدة البيانات الخاصة بالنظام أو كتابة أسئلة جديدة خاصة به.

أداء الطالب ومتابعته:

معرفة كيفية أداء الطلاب يساعد على معرفة القدرات الشخصية، حيث أصبح بالإمكان الوصول إلى قاعدة البيانات الخاصة بالمتابعة وقوائم الأداء الخاصة بالطلبة، بالإضافة إلى التقارير الدراسية.

بلاك بورد كولابوريت – Blackboard Collaborate

يمثل بلاك بورد كولابوريت ""Blackboard Collaborate غرفة صفية افتراضية حية مصممة بشكل خاص للتعليم الذي يتيح المزيد من تجارب التعلم الفعالة للتعلم الإلكتروني المتنقل.

وقد صُمم بلاك بورد كولابوريت "Blackboard Collaborate" لدعم العملية التعليمية بشكل خاص، عبر واجهة استخدام تشجع على التواصل وطرح العروض التقديمية والتفاعل والإرشاد عبر الويب، وذلك لإتاحة المجال للطلاب باستخدام المنصة كما لو أنهم في قاعة واحدة. وتساعد في إعداد جلسات صفية حية باستخدام الحواسيب الشخصية والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة، مما يمكن الطلاب من التعاون والتعلم أثناء تنقلهم. .

أهم المزايا:

  • تستخدم المنصة نظام صوت عالي الجودة ونظام متكامل لعقد المؤتمرات عن بعد، وتتيح الإمكانية لتشكيل مجموعات نقاش العروض التقديمية عبر بور بوينت "PowerPoint" والتصويت والمشاركة عبر تطبيق الجوال أو الحواسيب.
  • تتيح المنصة للطلاب ترأس الجلسات لتمكينهم من تطوير منظور مختلف للتعلم وتحسين مهاراتهم القيادية
  • تتيح المنصة للطلاب مشاركة شاشاتهم مع بعضهم البعض لتحسين عملية تقديم الأمثلة والتوجيه.
  • تتيح المنصة تنظيم ساعات العمل الافتراضية المباشرة وجلسات التغذية الراجعة، وإذا كانت الجلسة مسجلة، فسوف تساعد التغذية الراجعة والنقاش المسجل على مساعدة الطلاب في مراقبة مستوى تعلمهم وتقييمه.
  • تتيح المنصة مشاهدة تسجيلات الجلسات عبر الموقع أو تحميل المقاطع بصيغة MP4 على الهاتف للسماح بالوصول إلى المعلومات ذاتها لجميع من لم يتمكنوا من حضور الجلسة الإلكترونية.
  • تتيح المنصة الوصول إلى غرف مجموعات النقاش، وذلك لتسهيل العمل الجماعي وتمكين الطلاب من الاستقلال بمجموعات العمل الخاصة بهم.
  • تتيح المنصة للمستخدمين الاطلاع على تقارير المشاركة لمعرفة الأشخاص الذين حضروا الجلسة ومدة الحضور.

بلاك بورد أناليتكس Blackboard Analytics

إنّ بلاك بورد أناليتكس "Blackboard Analytics for Learn" هو أحد حلول تحليلات البيانات التي تهدف إلى إيجاد التكامل مع نظام "Blackboard Learn" ونظم المعلومات الطلابية، وذلك لتوحيد البيانات واستخلاص المعلومات القابلة للاستغلال منها بشكل سريع. ويساعد الأساتذة والطلاب على الاطلاع على تقارير المقررات التعليمية الفردية والتكيف معها وتحسين طرق سيرها بشكل أفضل، وذلك بهدف التأثير على أداء الطلاب وإنتاجيتهم ورضاهم ورغبتهم في الاستمرار في التعلم.

أهم المزايا:

  • إجراء مقارنات على مدار فترة زمنية معينة، قد تكون يوم أو فصل أو أسبوع، وقد يكون هذا على مستوى الدورة أو الأقسام أو الكلية أو الجامعة بأكملها..
  • تحديث البيانات بشكل يومي، ما يسمح للمستخدمين بالعمل وفق البيانات المحدّثة.
  • يمكن دمج مصادر متعددة للبيانات في مستودع البيانات.

أنظمة الدراسة ومصادر التعلم :

يقدم نظام التعليم المطور كافة الخدمات الإلكترونية التي تضمن حسن سير عملية التعلم، ومنها:

  • تزويد الطلبة بقواعد المعلومات من خلال المكتبة الإلكترونية، والمحاضرات المسجلة، والمواد التعليمية التي تساعدهم على دراسة المقرر.
  • تحميل المحاضرات من خلال الإنترنت وتصفحها من خلال الحاسوب الشخصي أو الجوال الخاص بالطالب
  • توفير خدمات الدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس والطلبة من خلال وحدة يتواجد بها متخصصون وفنيون لتقديم هذا الدعم على مدار الساعة

نظام إدارة التعليم (LEARNING MANAGEMENT SYSTEM)

وهو نظام يسمح لعضو هيئة التدريس ببناء مقررات إلكترونية متكاملة، ويوفر طريقة سهلة لإدارة هذه المقررات التعليمية الإلكترونية ومتابعة عملية التعلم.

يعتمد النظام على الأنظمة المتطورة لتسجيل المحاضرات بكافة فعالياتها وتوفيرها للطلبة على جميع الأجهزة الذكية ( iPad – Tablet – iPhone - mobile ) حيث يمكـن تصفحـهـا وإعادة عرضهـا باستخـدام الإنترنت دون قيود الزمـان والمكـان.

نظام الغرف الصفية الإفتراضية التفاعلى (VIRTUAL CLASS ROOM)

يتيح هذا النظام لأستاذ المقرر الالتقاء مع طلابه بشكل مباشر عبر شبكة الإنترنت لعرض المحتوى التعليمي بكافة أشكاله بالصوت والصورة وتلقي أسئلة الطلبة والإجابة عليها، كما يسمح هذا النظام بإجراء كافة التفاعلات والنشاطات الصفية التقليدية إلكترونيًا.

نظام تسجيل المحاضرات (CLASS RECORDING/CAPTURING TOOLS)

يسمح هذا النظام لأستاذ المقرر تسجيل المحاضرات بكافة فعالياتها والملاحظات بكافة أنواعها بشكل إلكتروني وجدولتها وتصنيفها وربطها مع نظام إدارة المواد التعليمية. بحيث يتيح للطلبة الرجوع إلى هذه المحاضرات وحضورها في أي وقت وفي أي مكان، وتحميل هذه المحاضرات وتخزينها على أجهزة الحاسوب الخاصة بهم وعلى أجهزة الجوال وأجهزة iPod.

نظام التأليف وإدارة المحتوى الإلكترونى (E-CONTENT MANAGEMENT&AUTHORING TOOL)

يستخدم هذا النظام لغايات التأليف الإلكتروني وجدولة المقررات الالكترونية وتخزينها ونشرها بانماط مختلفة. و يتميز هذا البرنامج بسهولة الإستخدام، ويزود المستخدمين والاساتذة ببيئة إبداعية شاملة لإنتاج محتوى تعليمي ثري بمختلف الوسائل التعليمية التي من شأنها زيادة فاعلية المحتوى التعليمي. ويسمح باضافة الصور والصوت والفيديو وكافة الوسائط المتعددة التي يمكن استخدامها.