نشرة الممارسات التعليمية المتميزة

فكرة المبادرة

 في سبيل تعزيز تبادل الخبرات والتجارب بين أعضاء هيئة التدريس، ومشاركة أفضل الممارسات التعليمية، تبنت عمادة التطوير وضمان الجودة طرح فكر مشاركة لأفضل الممارسات التعليمية من خلال عرضها في ملصق توضيحي. وتضمنت المشاركات تجارب، ساهمت في تحسين تجربة التعليم أو التقييم أو الإدارة الصفية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.  وايمانا بأهمية تعزيز تجربة الطالب والاستماع إلى رأيه، تمت دعوة الطلاب من خلال برنامج جسور والذي يشرف عليه مكتب الخريجين، للمشاركة في نفس السياق، عبر طرح رأيهم عن أفضل الممارسات التعليمية التي أثرت في تجربتهم التعليمية سواء من خلال مقرر تمت دراسته أو باستعراض ممارسة تعليمية مميزة لم يشهدوها وتم تطبيقها إما في مقررات أخرى أو جامعات أُخرى، ويرغبون في تضمينها في أساليب التعليم ويعتقدون أنها ستحسن من تجربة التعلم والتعليم في جامعة الملك فيصل.

أهداف المبادرة

  • تزويد أعضاء هيئة التدريس ببعض التقنيات والمعارف المتصلة بالتعليم وتقنياته.
  • رفع قيمة الابتكار والابداع في التعليم والتعلم بين أعضاء هيئة التدريس.
  • تعزيز المشاركة الفعالة للأفكار بين أعضاء هيئة التدريس.
  • رفع أهمية اشراك الطالب في العملية التعليمية.

 

متطلبات تنفيذ المبادرة

  •  المرحلة الأولى تصميم البرامج من خلال وحدة التمكين التعليمي لتزويد أعضاء هيئة التدريس بمجموعة مهارات تتصل بتقنيات التعليم والتعلم. حيث تم تدريب 32 عضو من خلال برنامج تدريبي مدته يومين للراغبين بالمشاركة بالنشرة.
  • المرحلة الثانية منح المتدربين من أعضاء هيئة التدريس فترة زمنية قدرها تسعة أسابيع لتطبيق المهارات التي تعلموها من خلال البرنامج التدريبي في المقررات ومع الطلاب.
  • المرحلة الثالثة استلام المشاركات وتقييمها واختيار المناسب منها لتضمينه ضمن النشرة وقا لمعايير التصمي م والاختيار التي وضعتها عمادة التطوير وضمان الجودة.

 

الفئات المستهدفة / المستفيدين

  •  أعضاء هيئة التدريس.
  • الطلاب.

أهمية المبادرة

  1. تعزيز تبادل الخبرات والتجارب بين أعضاء هيئة التدريس، ومشاركة أفضل الممارسات التعليمية.
  2. الاخذ برأي الطلاب عن  أفضل الممارسات التعليمية التي أثرت في تجربتهم التعليمية
  3. تقريب المسافة بين الممارسات المتميزة في  التعليم لعضو هيئة التدريس و  المتطلبات الحالية و توجه الطلاب في تحسين التجربة التعليمية.

 

أنشطة التنفيذ

بعد استقبال المشاركات من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، تم اختيار أكثر المشاركات تميزا من حيث التصميم والفكرة وارفاقها في نشرة الممارسات التعليمية المتميزة، التي تم نشرها على صفحة العمادة ومشاركة منسوبي الجامعة عبر نظام شارك.

موجز عن ما تم إنجازه وعدد المستفيدين

شارك من أعضاء هيئة التدريس 16 عضو من الكليات التالية: كلية الصيدلة الاكلينيكية، كلية التربية، كلية العلوم الزراعية والأغذية وكلية العلوم وكلية الهندسة.

كما شارك 9 طلاب من الكليات التالية: كلية الحقوق وكلية إدارة الاعمال وكلية العلوم وكلية الهندسة.

الآثار المتوقعة

  • تنويع أساليب التعليم وتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس
  • زيادة أهمية رأي الطلاب في تحسين تجربة التعلم