أنشأت عمادة التطوير وضمان الجودة في جامعة الملك فيصل بقرار من اللجنة المؤقتة المكلفة بمباشرة اختصاصات مجلس التعليم العالي في اجتماعها الخامس المعقود بتاريخ 27/6/1437هـ برقم 5/5/1437 بالموافقة على دمج عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي وعمادة تطوير التعليم الجامعي، سعيًا من الجامعة للتحول المستمر نحو التطوير والتميز وإدراكًا منها أن هناك حاجة ضرورية ومطلباً أساسًا تتمثل في التعامل بكفاءة وفاعلية مع متغيرات العصر المعرفي الحالي التي تحمل معها المزيد من التطور المستمر والمتسارع، وذلك من خلال تكريس الجهود والطاقات لتطوير ممارسات وأنشطة المنظومة الجامعية بمدخلاتها وعملياتها ومخرجاتها وفقاً لمعايير قياسية تحقيقًا لسبل الجودة والتميز والنوعية في التعليم والتحسين المستمر في الأداء لتقديم أفضل خدمة تعليمية ورفع مستوى جودة الخريج حتى يمتلك من القدرات والمهارات ما يؤهله للانخراط في سوق العمل.
أن تكون العمادة مصدراً إثرائياً لتصدير أفضل ممارسات التطوير والجودة في التعليم الجامعي.
العمل بمسؤولية تجاه تحقيق أعلى مستويات تطوير التعليم الجامعي وتجويد الممارسات التعليمية يما يضمن تنافسية الجامعة وتميزها مؤسسياً.
- تقدير الاحتياجات التدريبية والتخطيط والإشراف العام على البرامج التدريبية لمنسوبي الجامعة ومشاركة الخبرات الأكاديمية والإدارية.
- اقتراح برامج وسياسات للتطوير وإعداد وتنفيذ البرامج التدريبية التي تسهم في تطوير وتحسين القدرات القيادية والأكاديمية والإدارية بما يعزز جودة التعليم الجامعي.
- تقديم المقترحات والاستشارات حول استراتيجيات وأولويات الجامعة للاعتماد البرامجي والإشراف على برنامج الاعتماد المؤسسي بالجامعة وتحديد متطلباته.
- تقديم الاستشارات والدعم لوحدات الجودة في الكليات والإدارات المختلفة في كل ما يتعلق بقضايا الجودة وتطبيقاتها.
- اقتراح خطة عمل لتحقيق متطلبات هيئات الاعتماد المعتمدة محلياً ودولياً.
- تقديم الدعم لكليات الجامعة المختلفة للحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامجها من هيئات محلية ودولية والتنسيق مع الجهات الخارجية ذات العلاقة.
- نشر ثقافة الجودة بين منسوبي الجامعة في الكليات والعمادات وتطبيق المقاييس ذات الصلة، وقياس أثر ذلك على المخرجات العملية والتعليمية بالجامعة.
- التنسيق بين كليات الجامعة المختلفة والمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي لأغراض تحقيق متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي.
- وضع خطط تطويرية لتوظيف تقنيات التعليم الالكتروني في خدمة العملية التعليمية بالجامعة.
- تبني المبادرات التعليمية النوعية التي قد تسهم في تحقيق أعلى مستويات التميز في مجال التعليم والتعلم.
- إطلاق جوائز التميز بمساراتها المتعددة لتحفيز منسوبي الجامعة وزيادة تنافسيتهم.