الاثنين 05/01/1439 - 25/09/2017

عمادة التعلم الألكتروني والتعليم عن بعد

 
 
 

وفرت جامعة الملك فيصل خلال السنوات الماضيه النظام التقليدي للدراسة بالإنتساب والذي أتاح فرصة مواصلة التعليم الجامعي للطلبة الذين لم تساعدهم نتائجهم في المرحلة الثانوية أو في الاختبارات المطلوبة كشرط للاتحاق بالجامعه كطلبة منتظمين. وقد ساعد هذا النظام أيضاً البعض الآخر من الطلبة من اتمام دراستهم ممن لم تسمح لهم ظروفهم سواء الوظيفية أو الأسرية بالإنتقال لمقرالدراسة، حيث كانت عملية التعليم تتم بدون الحضور الى مقر الجامعة من خلال الإعتماد الذاتي على مصادر التعليم التقليدية والتواصل بين الحين والأخر مع أستاذ المقرر.

وعلى الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها الجامعة وكلياتها المختلفه لإدارة عملية التعليم بالإنتساب إلا أن هذه النمط القديم من التعليم تواجهه صعوبات عديدة منها:

  • ضعف التواصل بين الطلبة وأساتذة المقررات.
  • صعوبة تلبية إحتياجات الطلبة وتوفير خدمات الجامعة لهم لبعدهم الجغرافي عن الجامعه.
  • غياب الرقابة والمتابعه للطلبة.
  • ضعف شعور الطالب بالإنتماء للجامعة.
  • تدني التحصيل العلمي عند الكثير من الطلبة.

ونظرا لهذه الصعوبات، قامت الجامعه بإعداد دراسة شاملة تم من خلالها إعادة هيكلة وبناء نظام الانتساب التقليدي وتطويره لنموذج جديد يتماشى مع عصر التقنية والمستجدات الحديثة في التعليم مراعية في ذلك ضمان جودة العملية التعليمية ومخرجاتها وبما يحقق الأهداف المرجوة من تطبيق هذا النظام وما ينتج عنه الحاق العديد من الطلاب والطالبات بالدراسة الجامعيه وبالتالي الاسهام في خدمة المجتمع والوطن .

نظام تعليمي جامعي يمنح الطالب بعد انهاءه لمتطلبات التخرج درجة البكالوريوس (انتساب) في أحد التخصصات المتاحة. ويستفيد هذا النظام من التقنيات الحديثة في معالجة صعوبات النظام القديم للإنتساب وذلك من خلال توظيف الأنظمة العالمية المتخصصة في مجال التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد والاعتماد بشكل أساسي على تقنية المعلومات والإتصالات. كما يعتمد هذا النظام التعليمي المتطور على أنظمة التعليم التفاعلية الإفتراضية التي توفر التفاعل المباشر بين الطلبة وأساتذتهم، والبرمجيات اللازمة لإعداد وتطوير المواد التعليمية الالكترونية، والأنظمة المتطورة لتسجيل المحاضرات بكافة فعالياتها وتوفيرها للطلبة حيث يمكن تصفحها وإعادة عرضها بإستخدام الإنترنت في أي زمان و مكان.

يتم التدريس في نظام التعليم المطور للانتساب الكترونيا دون الحاجة للحضور للجامعه ويتم عقد الاختبارات النهائية في مراكز الاختبارات التي تحددها الجامعه في نهاية كل فصل دراسي. وتتم الدراسة بالكامل في التعليم المطور من خلال الدخول على النظام الأكتروني لادارة التعلم الشهير "بلاك بورد" Blackboard المتوفر على موقع الجامعة الالكتروني والذي يتيح للطلبة الخدمات التاليه :

  • الاطلاع على المادة العلمية للمقرر من شرائح عرض وملفات ومواد الكترونية .
  • تحميل وسماع محاضرات المقرر المسجلة من خلال الإنترنت.
  • البث الحي المباشر للمحاضرات .
  • الاتصال مع المدرس عن طريق موقع الجامعه من خلال الانظمة الافتراضية والتفاعلية والمنتديات المتوفرة على نظام ادراة التعلم
  • الحوار والنقاش وطرح الاسئلة المباشرة وتلقي الاجابة المباشرة من خلال الانظمة الافتراضية التفاعلية .
  • توفر دعم فني ومساعدة لخدمة الطلاب والطالبات.
  • توفر مراكز اختبارات في مناطق المملكة لاداء الاختبارت النهائية.
  • الاطلاع على الاعلانات المباشرة وتوفير الاتصالات والخدمات المتعلقة بالمقرر.

تقوم الجامعة بعقد الاختبارات النهائية في مقارها الدراسية بالاضافة الى تحديد مراكز للاختبارات تغطي مناطق المملكة الرئيسية حسب اعداد وتواجد الطلبه جغرافيا مما يسهل على الطلبة اداء الاختبارات في اماكن اقامتهم ودون الحاجة للانتقال لمقر الجامعة الرئيسي. ومن مراكز الاختبارات المعتمدة  (ابقيق - أبها - الأحساء - الجبيل - الخبر - الخرج - الخفجي - الدمام - الدوادمى - الرس - الرياض - الطائف - الظهران - القطيف - الكويت - المجمعه - المدينة المنورة - النعيريه - بريده - بيشه - تبوك - جازان - جدة - حائل - حفر الباطن - خميس مشيط - راس تنوره - عرعر - قطر - مكه المكرمة - نجران).

يتم قبول الطلاب والطالبات في نظام التعليم المطوّر في أحد البرامج التالية:

أولا: بكالوريوس الآداب (إنتساب) في أحد التخصصات التاليه :

  1. اللغة العربية
  2. الدراسات الاسلامية
  3. اللغة الانجليزية
  4. الدراسات الاجتماعية ( جغرافيا – تاريخ – علم اجتماع )

ثانيا: بكالوريوس إدارة أعمال :

  1. إدارة أعمال.