الثلاثاء 15/03/1441 - 12/11/2019

عمادة تقنية المعلومات

 
 
 

موقع الجامعة على الانترنت

Home-KFU.jpg 

قامت العمادة بإنشاء موقع الجامعة على شبكة الانترنت بإشراف مباشر من سعادة الدكتور/ يوسف بن عبد الله العريفي وتم تطوير العديد من الإصدارات للموقع وتم تدشين آخر إصدار من الموقع الحالي والذي قام بالإشراف عليه الدكتور/ أحمد بن عبدالله الشعيبي ويتم تحديث الموقع وإضافة أقسام كثيرة فيه بإشراف الدكتور/محمد بن سعيد الزهراني.


أهم خصائص الموقع:​


إن موقع الجامعة الإلكتروني حصل على تقييم متقدم (الرابع عربيا ) في تصنيفات مواقع الجامعات للموقع الأسباني الشهير ويبو ماتركس وتم الإشادة بهذا الإنجاز من سمو أمير المنطقة الشرقية ومعالي وزير التعليم العالي 


· ينقسم الموقع إلى العديد من الأقسام فيوجد قسم للكليات وآخر للعمادات وآخر للمراكز العلمية والبحثية وآخر للإدارات حيث تم إنشاء موقع فرعي لكل جهة من الجهات به العديد من المعلومات والأنشطة والأخبار والخطط الدراسية وصفحات تعريفية بأعضاء هيئة التدريس ويعتبر الموقع منظم بصورة كبيرة حتى يستطيع المستخدم البحث بسهولة به حيث يوجد موقع فرعي لكل الكليات وأخر العمادات وأخر للإدارات وهكذا.


· فضلا عن قسم للمركز الإعلامي وآخر للطلبة وآخر لأعضاء هيئة التدريس ويحتوي على أهم الخدمات التي تهم كل منهم مثل صفحات للخدمات المقدمة لكل منهم وأهم الروابط كما يوجد بالموقع تمييز للخدمات التي تقدم للطلاب عن تلك التي تقدم لأعضاء هيئة التدريس و الأخرى التي تقدم لللموظفين من خلال تابات في منتصف الصفحة الرئيسية.


· أن الموقع متاح باللغتين العربية والإنجليزية حيث أنه عند الوقوف في صفحة باللغة العربية يمكن الانتقال مباشرة إلى الصفحة المقابلة في اللغة الانجليزية بالضغط على رابط انجليزي بالصفحة والعكس. · يتميز الموقع الجديد بأنه يحتوي على بوابة لمعظم الأنظمة التطبيقية الموجودة بالجامعة (الايميل – التوظيف- البانر – الويب سيتى – البلاك بورد –الاتصالات الإدراية – الأنظمة المالية والإدارية ).


· يتوفر نظام للأخبار والإعلانات والأحداث يسمح بمتابعة كافة الأنشطة داخل الجامعة كما تتاح نفس الخدمة داخل كل عمادة أو كلية حيث تحتوى كل كلية أو عمادة على موقع خاص بها تستطيع إضافة أخبار أو أحداث أو استفتاءات بها وكذلك للإعلانات.


· سهولة التنقل بين جميع أجزاء الموقع ومن أية صفحة يمكن الوصول مباشرة إلي أية صفحة أخرى في الموقع.


· من أهم مميزات الموقع الجديد هي اللامركزية بحيث إن كل كلية تستطيع من خلال شخص مسئول التعديل على موقع الكلية سواء بالإضافة أو التعديل على البيانات الخاصة بالكلية أو حتى العمادة.


· يوجد بالموقع فلاش كبانر رئيسي لموقع الجامعة به صور إعلانات لأهم أحداث الجامعة


· يوجد بالموقع روابط سريعة لأهم الصفحات التي يحتاجها المستخدم من خلال فلاش في أسفل يمين الصفحة الرئيسية بها صور مربوطة بصفحات الخدمات.


· يوجد بالموقع الجديد مكتبة للفيديو بها فيديو من أرشيف الجامعة وكذلك منوعات من حفلات ولقاءات مشاركات الطلاب بحيث أنه خصص جزء من الصفحة لمشاركات الطلاب من حفلات وندوات وكل ما يخص الأنشطة الطلابية ، حيث يرسل الطالب الفيديو لمركز المعلومات وثم يتم وضعة بعد مراجعته بعد ذلك.


· يوجد على موقع الجامعة موقع فرعي لمجلة الجامعة (إشراقه) يستطيع المتصفح مشاهدتها على الموقع أو إنزال نسخة مضغوطة منها على الحاسب الخاص به.


· يحتوي موقع الجامعة على موقع فرعي للمكتبة الالكترونية بحيث يمكن البحث في محتويات المكتبة وهى مصنفه حسب التخصصات وكما يمكن مشاهدتها علي الموقع أو إنزال نسخة مضغوطة منها على الحاسب الخاص بالمتصفح.


· يحتوي الموقع على المواقع الشخصية لأعضاء هيئة التدريس (صفحتي) بحيث يستطيع كل عضو هيئة تدريس وضع ما يحب من أبحاث والبومات ومقالات وكتب وأية فيديوهات علي موقعة الشخصية.


· يحتوي الموقع على نظام الاتصالات الإدارية بحيث يستطيع المنتسب للجامعة من خلاله رؤية جميع التعاميم والقرارات الصادرة من الجامعة.


· يحتوى الموقع على بوابة قبول إلكتروني يتم إظهارها في وقت القبول بحيث يجري من خلالها تقديم طلب القبول وحساب المعدل التراكمي والبحث على نتيجة القبول وإلغاء طلب وتنشيط التقديم ودليل مصور بالفلاش يشرح عملية القبول وغيرة من خدمات القبول الأخرى.


· يحتوي الموقع على منتديات النقاش التي تسمح للأساتذة والطلاب بتبادل الآراء حول القضايا الجامعية وإجراء المناقشات في الموضوعات الدراسية. · يحتوى الموقع على دليل لآهم هواتف الجامعة.


· يحتوي الموقع على دليل للبريد الإلكتروني لمنسوبي الجامعة يمكن البحث فيه.


· يتوفر على الموقع العديد من النماذج الإلكترونية الخاصة بكافة المعاملات داخل الجامعة.


· الموقع مبنى بنظام الشير بوينت كبوابة الكترونية ديناميكية وليست صفحات ثابته كما جرى تصميم وبرمجة الموقع بأستخدام أحدث التقنيات مثل tt – PHP –ASP – SQLr 2005 –t 2007 - Dot Net – PHP –ASP – SQL Server 2005 – Sharepoint 2007 -