محطات التأسيس والتطوير...
أنشئت إدارة العلاقات العامة في العام الجامعي 1398/1399هـ، وارتبطت بمكتب مدير الجامعة، ثم تغير مسماها إلى إدارة العلاقات العامة والإعلام في تاريخ 5/1/1418هـ، وفي تاريخ 10/2/1431هـ تم ربطها بوكالة الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع بقرار من مدير الجامعة برقم 38/2/65، وتغيير مسماها إلى (إدارة الإعلام والعلاقات العامة)، وتكليف مشرف عليها، وفي تاريخ 13/11/1434هـ صدر قرار مدير الجامعة رقم 38/2/619 بإضافة الإدارة إلى الجهات المرتبطة به.
أقرت ضوابط البث الفضائي التعليمي بالمملكة العربية السعودية لعام (1430-2009م) وفقًا للأمر السامي الكريم رقم 5627/م ب، وتاريخ 22/6/1430ه، وذلك لتنظيم وضبط البث الفضائي التعليمي في الجهات الأكاديمية، وفي مادتها الثانية على أن ((للجهات الأكاديمية حق استخدام البث الفضائي في نطاق اختصاصها وفقا للأحكام المنصوص عليها في هذه الضوابط)).
وقعت إدارة الجامعة مع إحدى الشركات المختصة في تاريخ 17/10/1431هـ عقد توريد وتركيب وتجهيز استوديو وحدة الإنتاج الصوتي والمرئي.
نصّت ضوابط البث الفضائي التعليمي بالمملكة العربية السعودية لعام (1430-2009م) وفقًا للأمر السامي الكريم رقم 5627/م ب، وتاريخ 22/6/1430ه في مادتها الثالثة على أنه ((لا يجوز للجهات الأكاديمية بدء البث الفضائي إلا بعد حصولها على موافقة وزارة التعليم العالي المبنية على توصية مجلس المؤسسة التعليمية، على أن تشعر وزارة الثقافة والإعلام بالموافقة الصادرة في هذا الخصوص))، وبناء على مصادقة وزير التعليم العالي بموجب خطاب سعادة الأمين العام لمجلس التعليم العالي رقم 751/أ بتاريخ 9/4/1432هـ على ما أوصى به مجلس الجامعة في جلسته السادسة للعام الجامعي 1431/1432هـ المنعقدة في يوم الإثنين 25/3/1432هـ تمت الموافقة على اشتراك جامعة الملك فيصل في البث الفضائي ضمن حزمة شبكة قنوات التعليم العالي التابعة للوزارة.
أشارت إدارة قنوات التعليم العالي بالمركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في دليل إجراءات حصول الجهات الأكاديمية على ترخيص البث الفضائي (1431-2010م) في الفقرة الأولى من موضوع (ما قبل إجراءات الترخيص) إلى: (إنشاء إدارة مستقلة للبث الفضائي، وتوفير الكادر الوظيفي المطلوب)، وبناء على القرار الإداري الصادر من مدير الجامعة رقم38/2/345 بتاريخ 25/4/1432هـ تمت الموافقة على إنشاء إدارة بمسمى (إدارة البث الفضائي).
وقعت إدارة الجامعة مع إحدى الشركات المختصة في تاريخ 9/8/1434هـ عقد تشغيل استوديوهات البث الفضائي لمدة ثلاث سنوات.
تم إنشاء وحدة مستقلة بأقسام الطالبات بمسمى (وحدة الإعلام والعلاقات العامة) مرتبطة بالمشرف على إدارة الإعلام والعلاقات العامة، بقرار من مدير الجامعة رقم 38/2/28، وتاريخ 18/1/1436هـ، وتكليف رئيسة للوحدة ثم تم ربطها بسعادة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات بقرار من مدير الجامعة رقم 38/2/567، وتاريخ 1/9/1436هـ، وفي تاريخ 25/7/1437هـ تم تكليف مساعدة للمشرف، ومشرفة على الوحدة ترتبطان إداريًّا بسعادة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات، وفنيًّا بالمشرف على المركز.
وقعت إدارة الجامعة مع إحدى الشركات المختصة في تاريخ 3/8/1436هـ عقد توريد عربة نقل خارجي.
تم إنشاء المركز الجامعي للاتصال والإعلام وهو مركز إداريٌّ مهنيٌّ بقرار من مدير الجامعة رقم 38/2/710 في تاريخ 19/11/1436هـ، واقتضى القرار ضم إدارة الإعلام والعلاقات العامة، وإدارة البث الفضائي تحت إدارة المركز، وارتباط المركز مباشرة بمدير الجامعة.
تم إنشاء (وحدة الاتصال والإعلام) ضمن إدارة المطبعة تختص بتلبية احتياجات المركز الجامعي للاتصال والإعلام بالجامعة، بقرار من مدير الجامعة رقم 38/2/714، وتاريخ 24/11/1436هـ.
وقعت إدارة الجامعة مع إحدى الشركات المختصة في تاريخ 18/6/1437هـ عقد تشغيل استوديوهات البث الفضائي لمدة خمس سنوات.
وافق مجلس الجامعة في جلسته السادسة للعام الجامعي 1437/1438هـ المنعقدة يوم الإثنين 21/6/1438هـ على مشروع الضوابط المنظمة للشؤون المالية بالمركز الجامعي للاتصال والإعلام، وصادق على القرار معالي وزير التعليم بموجب خطاب سعادة الأمين العام للجنة المؤقتة القائمة بأعمال مجلس التعليم العالي رقم 809، بتاريخ 1/8/1438هـ.
استراتيجية المركز:
الرؤية:
الريادة في تقديم حلول متكاملة اتصالية وإعلامية متميزة تحقق رؤية الجامعة، وتعزز دورها القيادي في إطار الشراكة المجتمعية.
الرسالة:
تقديم حلول متكاملة اتصالية وإعلامية عالية الجودة عالمية الطابع، تحقق رسالة الجامعة، من خلال تطوير السبل الإبداعية العلمية للاتصال والإعلام، وتوفير جو خدمي متميز بشبكة متكاملة من الخبرات، والمعارف، والكفاءات المميزة من الطلبة، وأعضاء الهيئة التدريسية، والمهنيين، وخبراء الاتصال والإعلام من منسوبي الجامعة وخارجها .
القيم:
1/المهنية 2/الإبداع 3/النزاهة 4/التطوير المستمر 5/المسؤولية المجتمعية
الأهداف:
إبراز وجه الجامعة الحضاري، ودورها القيادي في خدمة المجتمع.
دعم خطط الجامعة الاستراتيجية من خلال توفير البيانات والإحصاءات الإعلامية.
توظيف الإمكانات الإعلامية البشرية والمادية والتقنية في الجامعة لخدمة للمجتمع.
تأهيل الكوادر الوطنية المختصة في مجال الاتصال والإعلام من خلال البرامج التطويرية والتدريبية.
تفعيل قنوات الاتصال الإعلامي بمؤسسات المجتمع من المراكز، والهيئات، والجمعيات على المستوى المحلي والدولي عبر قنوات التعاون المستمر معها.
بث الوعي والتوجيه والإرشاد الفكري في إطار القيم الدينية والوطنية والاجتماعية.
توظيف إمكانات المركز ليكون صرحًا مهنيًّا وبيت خبرة على المستوى المحلي والوطني.