الأربعاء 08/08/1441 - 01/04/2020

ادارة الابتعاث

 
 
 

adfadsfaz5.jpg

المشرف على إدارة الإبتعاث

 أ.د. صلاح بن عبدالعزيز الشامي

أولت جامعة الملك فيصل وبمتابعة واهتمام من معالي مدير الجامعة أ.د. محمد بن عبدالعزيز العوهلي وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. حسن بن رفدان الهجهوج أهمية كبيرة للابتعاث وعلى هذا الأساس تم انشاء إدارة الابتعاث تختص بشؤون الابتعاث والمبتعثين وتقوم بخدمة مبعوثي الجامعة في الداخل والخارج وجاء ذلك بعد موافقة صاحب المعالي وزير التعليم على الدراسة التي تضمنت إعادة الهيكل التنظيمي للجامعة وما تضمنته الدراسة من إضافة وتعديل في ارتباطات بعض قطاعات الجامعة والتي كان من ضمن ذلك انشاء إدارة الابتعاث وترتبط بوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وكان ذلك في جلسة مجلس الجامعة الثانية والمنعقدة بتاريخ 23/2/1441 هـ، كما تم تكليفي مشرفا لها، ويرتبط الاشراف على إدارة الابتعاث مباشرة بسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي. وتعتبر إدارة الابتعاث همزة وصل بين كليات الجامعة والملحقيات الثقافية السعودية في بلدان الابتعاث المختلفة. وتعمل على إيجاد الصلة بين الجامعة والجامعات المحلية والعالمية الأخرى بما يؤدي إلى التنويع الثقافي والعلمي المفيد وذلك خدمة لمنسوبي الجامعة. كما تقوم بعمل وتسهيل الإجراءات اللازمة لإيصال ما يحتاجه المبتعث إلى كليته وكذلك ما تحتاج الكليات إيصاله إلى مبتعثيها. ومتابعة ذلك حتى يصدر على شكل قرار إداري إن لزم الأمر كما في الحالات التالية: (ابتعاث، تمديد بعثة، تغيير جامعة، تغيير تخصص، رحلات علمية، حضور المؤتمرات والدورات التدريبية، إنهاء بعثة). وتقوم كذلك بمتابعة المبتعث في مقر البعثة من خلال الملحقيات الثقافية لمعرفة سيره الدراسي واتخاذ ما من شأنه تحقيق الهدف المنشود من ابتعاثه. كما تم إعداد رؤية ورسالة للإدارة، والرؤية متمثلة في "تقديم خدمات ومتابعة متميزة لمبتعثي الجامعة من خلال استخدام التقنيات الإدارية  الحديثة والمتطورة تكنولوجيا مع العمل على مساعدة مبتعثي الجامعة في ايجاد قبول في الجامعات المحلية والعالمية المرموقة والذي سوف يساهم ذلك في اعداد كوادر أكاديمية مميزة تساهم في التميز المطلوب في التعليم والبحث العلمي بالجامعة. والرسالة متمثلة في التالي: ١- رفع كفاءة وسرعة اداء الإجراءات الإدارية  للابتعاث من خلال تطبيق التقنيات الإدارية الحديثة والمتطورة. ٢- تفعيل التواصل والترابط بين الجامعة والمبتعثين من خلال استخدام وسائل التواصل الحديثة. ٣- متابعة اوضاع مبتعثين الجامعة من خلال رفع التقارير  الدراسية الدورية. ٤- تقديم المعلومات الضرورية للمبتعث عن الجامعات المعترف بها.

كما تم عمل هيكل تنظيمي  لإدارة الابتعاث بالجامعة، ينظم العمل الإداري فيها.

ايضا تم عمل موقع خاص لادارة الابتعاث على موقع الجامعة يحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالإدارة والتي تهم المبتعثين والمستفيدين منه وهو تحت ايقونة الإدارات على موقع الجامعة ويمكن الدخول عليه عبر الرابط التالي:

https://www.kfu.edu.sa/ar/Departments/ScholarshipAdministration/Pages/Home.aspx

وفي الختام امل من لديه من المبتعثين او منسوبين الجامعة اي مقترح لا يتردد بالتواصل معنا مباشرة او عبر الإيميل التالي والخاص بإدارة الابتعاث:

scholarship@kfu.edu.sa