- وحدة البطاقات والتصاريح
- وحدة الأمن بأقسام الطالبات
- وحدة الحراسات والفرق الميدانية.
- وحدة العمليات وإدارة الطوارئ.
- وحدة الدوريات الأمنية والسلامة المرورية
- وحدة الشؤون الإدارية والمالية
- وحدة سلامة المباني والمرافق
- وحدة الشبكات وأنظمة الاطفاء
- وحدة الطوارئ
- وحدة التوعية والتدريب
أولاً / قسم الأمن:
الهدف العام: تقديم الخدمات الأمنية وحراسات المباني ووضع الخطط اللازمة لضبط حركة السير بالجامعة ومرافقها الخارجية والعمل على وتطويرها بما يتوافق مع أهداف الجامعة.
الرؤية
إستدامة بيئة العمل الآمنة والخالية من المخاطر.
الأهداف
- إنشاء وتطبيق نظام متكامل للأمن في الجامعة والعمل الدائم لتطويره والتنسيق في ذلك مع الجهات المعنية بالأمن داخل وخارج الجامعة.
- حفظ النظام والارتقاء بمستوى الانضباط داخل الجامعة.
- الاستعداد والمشاركة في حالات الطوارئ التي قد تحدث لا سمح الله والتنسيق الدائم مع الإدارات الأخرى في الجامعة فيما يخص الحوادث والكوارث الطبيعية وتطوير خطة التعامل معها.
- تفعيل دور رجال الأمن في الجامعة والعمل على استقطاب وتدريب الكفاءات البشرية وتأهيلها ورفع مستواها للقيام بأعمال الأمن بالجامعة.
- تطوير وتحديث أنظمة الأمن في المباني والمنشآت ومواكبة التقنيات الحديثة.
الواجبات والمهام العامة لقسم الأمن
- إعداد خطة عامة لضبط النظام الأمني وتنظيم حركة السير داخل طرق وبوابات الجامعة ومرافقها الخارجية (كلية الآداب بالسلمانية، محطة الأبحاث والتدريب، كلية المجتمع بأبقيق، كلية الشريعة الدراسات الإسلامية) والعمل بها خلال العام.
- الاستمرار في تقديم الحراسات الأمنية وتقديم الخدمات على مدار الساعة وتشمل: -
- مراقبة مداخل ومخارج الجامعة ووحداتها الأخرى وتشغيل البوابات الرئيسية بعد الدوام الرسمي وفحص تصاريح دخول وخروج المواد وفق الأنظمة المعمول بها.
- تنظيم الدخول والخروج وحركة السير بالمناطق السكنية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات على مدار الساعة وخلال الإجازات الرسمية
- تسيير دوريات سرية لحفظ الأمن وضبط النظام داخل الاحياء السكنية خلال الإجازات الرسمية وأيام العطل لمنع أي حوادث سرقة أو تخريب في الاحياء السكنية.
- المحافظة على سلامة الأطفال ومراقبة تحركاتهم بالحي السكني والمساهمة في العثور على المفقودين منهم داخل الحي وإرجاعهم إلى ذويهم في أسرع وقت.
- استقبال بلاغات الطوارئ على الرقم 9900 والتنسيق مع الإدارات المعنية لتقديم الخدمات اللازمة.
- حراسة المباني وتفقدها بعد خروج الموظفين والتأكد من إغلاق جميع المكاتب والمستودعات والمعامل وإشعار الجهة في حالة وجود أي قصور يخل بالأمن في المبنى.
- تسيير الدوريات الأمنية لمراقبة الطرق والمرافق ورصد التحركات المشبوهة ومعالجتها.
- التدقيق والمطابقة للمواد المرفقة بتصاريح خروج المواد في البوابات الرئيسية للجامعة والكليات الخارجية ومحطة الأبحاث
- حفظ الأمن وضبط النظام اثناء إقامة الفعاليات والمؤتمرات والورش.
- تنظيم آلية دخول مرتادي ومراجعي المستشفى البيطري.
- إدارة المراجعين وضبط عملية الدخول والخروج وفق المواعيد المحددة وتنظيم حركة السير خلال فترة القبول والتسجيل وإجراء الأختبارات والمقابلات الشخصية للتخصصات الطبية.
- التنسيق مع الجهات الأمنية من خارج الجامعة والمشاركة في الفعاليات التي تنظم على مستوى المحافظة ومنها أسبوع المرور الخليجي واليوم العالمي للدفاع المدني وتطبيق برامج مكافحة التدخين.
- متابعة الحوادث الأمنية التي تقع داخل منشآت الجامعة وكلياتها والتحقيق المبدئي فيها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
واجبات ومهام الوحدات: -
وحدة البطاقات والتصاريح
الهدف العام: تقديم الخدمات الإلكترونية من خلال صفحة الإدارة على الموقع الرئيسي للجامعة وتطويرها بشكل دوري.
- إصدار البطاقة التعريفية لجميع الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.
- خدمة إخلاء طرف وانهاء إجراءات الخريجين.
- إصدار تصاريح خروج المواد.
- إصدار بطاقات عمالة شركات التشغيل والصيانة والنظافة ونحوها التي لها عقود طويلة مع الجامعة.
- إصدار الشرائح الممغنطة لفتح بوابات مواقف السيارات.
- إصدار تصاريح الدخول للزوار ومندوبي الشركات والمؤسسات التي لديها أعمال في الجامعة وكذلك تصاريح إدخال أو إخراج المعدات والتجهيزات.
وحدة الأمن بأقسام الطالبات
تطبيق خطط وأنظمة ولوائح الأمن والسلامة بجميع أقسام ومباني الطالبات.
وحدة الحراسات والفرق الميدانية
الهدف العام: ضمان استمرارية الأعمال وحراسات المباني من خلال إدارة الأفراد وتوزيع المناوبات على مدار الساعة. - تقديم الحراسات الأمنية ومراقبة مداخل ومخارج الجامعة ووحداتها الأخرى وتشغيل البوابات الرئيسية وفحص تصاريح دخول وخروج المواد وفق الأنظمة المعمول بها.
- حراسة المباني وتفقدها بعد خروج الموظفين والتأكد من إغلاق جميع المكاتب والمستودعات والمعامل وإشعار الجهة في حالة وجود أي قصور يخل بالأمن في المبنى.
- حفظ الأمن وضبط النظام اثناء إقامة الفعاليات والمؤتمرات والورش.
- تنظيم آلية دخول مرتادي ومراجعي المستشفى البيطري
وحدة العمليات والتحكم وإدارة الطوارئ
الهدف العام: ضمان استمرارية التنسيق وجودة الاتصال بين الوحدات الأمنية وإدارة أعمال الطوارئ والبلاغات.
- تلقي البلاغات على مدار الساعة من خلال رقم الطوارئ (9900)
- متابعة شاشات المراقبة الالكترونية للمباني والطرق على مدار الساعة والتنسيق مع الدوريات الميدانية للتعامل مع أي أعمال تخل بحركة السير او بالنظام الأمني داخل الجامعة.
- التواصل مع الجهات الأمنية وإدارة الدفاع المدني والهلال الأحمر في حالات الطوارئ.
- المتابعة مع الإدارات المعنية لصيانة وتشغيل كاميرات المراقبة بشكل دوري ومستمر.
- رصد الحالات الأمنية داخل الجامعة والرفع بها لمسؤولي إدارة الأمن بشكل يومي.
- إعداد التقارير اليومية وعمل التحليل اللازم لها.
وحدة الدوريات الامنية والسلامة المرورية
الهدف العام: تنظيم حركة المركبات وضبط نظام المرور خاصة في أوقات الذروة. - إعداد خطة سير المواكب الرسمية لزوار الجامعة من الأمراء والوزراء وتنظيم الحركة داخل طرق الجامعة واثناء إقامة الفعاليات والمناسبات العامة والخاصة والتي يصاحبها وجود أعداد كبيرة من المشاركين.
- مراجعة الإشارات واللوحات التنظيمية بالطرق والمواقف ومتابعة صيانتها واستبدال التالف منها.
- مباشرة الحوادث المرورية التي تقع داخل الجامعة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
- الإبلاغ عن الملاحظات والتسربات المائية والتي يتم رصدها من حين لأخر في الجامعة وكلياتها الخارجية.
- رصد الحيوانات السائبة والتنسيق مع الجهة المختصة بأمانة الاحساء للتعامل معها وفق الأنظمة.
- رصد السيارات المخالفة والإبلاغ عن مواقعها وإتمام اللازم حسب النظام المتبع بالجامعة.
- تنظيم الدخول والخروج وحركة السير بالمناطق السكنية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات على مدار الساعة وخلال الإجازات الرسمية.
- تسيير دوريات سرية لحفظ الأمن وضبط النظام داخل الاحياء السكنية خلال الإجازات الرسمية وأيام العطل لمنع أي حوادث سرقة أو تخريب في الاحياء السكنية.
- المحافظة على سلامة الأطفال ومراقبة تحركاتهم بالحي السكني والمساهمة في العثور على المفقودين منهم داخل الحي وارجاعهم إلى ذويهم في أسرع وقت.
وحدة الشؤون الإدارية والمالية
الهدف العام: إنجاز الأعمال الإدارية والمالية وأرشفة المعاملات. - عرض المعاملات وإدارة مكتب المشرف العام على إدارة الامن والسلامة.
- متابعة أعمال السكرتاريا وجدولة المواعيد.
- أرشفة الملفات وسجلات الحفظ ومتابعة المراسلات الورقية والإلكترونية.
- الطباعة والنسخ للخطابات والمراسلات.
- إعداد تقرير نهاية العام بالإنجازات.
ثانياً / قسم السلامة:
الهدف العام: تطبيق معايير ولوائح الدفاع المدني لحماية منسوبي الجامعة ومبانيها.
الرؤية
إستدامة بيئة العمل الآمنة والخالية من المخاطر.
الأهداف
- نشر الوعي وثقافة السلامة لدى جميع منسوبي الجامعة.
- تطبيق معايير الجودة ولوائح الدفاع المدني لسلامة المباني والمنشآت التابعة للجامعة.
- المحافظة على جاهزية أنظمة الإنذار ومكافحة الحريق واستمرارية تشغيلها بجودة وكفاءة عالية.
الواجبات والمهام العامة لقسم السلامة - السعي لحماية الأرواح من المخاطر والأضرار والعمل على منع الخسائر في الممتلكات.
- وضع التدابير والاجراءات والخطط اللازمة للوقاية من الحوادث أو التقليل من وقوعها إلى أدنى حد ممكن.
- تنفيذ الأعمال الوقائية وأخذ الاحتياطات الاحترازية اللازمة لمواجهة الكوارث والأزمات قبل حدوثها بناءً على إرشادات وتعليمات الإدارة العامة للدفاع المدني والجهات الأمنية المعنية.
- حصر الحوادث الطارئة ودراستها لمعرفة مسبباتها والعمل على عدم تكرارها.
- نشر الوعي والتثقيف الوقائي لدى منسوبي الجامعة.
- تطبيق معايير الجودة العالمية للسلامة وتعليمات الإدارة العامة للدفاع المدني.
واجبات ومهام الوحدات: -
وحدة الشبكات وأنظمة الاطفاء
- إعداد تقارير إحصائية (المتوفر، الاحتياج، التالف) عن وسائل وأدوات السلامة بالمباني كـ(طفايات الحريق اليدوية – أنظمة الإطفاء – أنظمة الإنذار المبكر – حقائب الإسعافات الأولية – اللوحات الارشادية – مخططات المباني) وتحديثها اولاً بأول.
- تحديد الاحتياج الفعلي من أدوات ومعدات السلامة والرفع بها للمشرف العام على الإدارة للعمل على تأمينها.
- التنسيق مع مقاول الصيانة لفحص وصيانة طفايات الحريق اليدوية بجميع مباني الجامعة بالمواعيد المحددة مع تحديث بيانات الفحص اولاً بأول.
- الأشراف على أعمال تركيب وتجهيز أدوات ومعدات السلامة.
- التأكد من سلامة مواقع الفعاليات والأنشطة المقامة في الجامعة وتجهيزها بمتطلبات السلامة الضرورية وبما يتناسب مع الأعداد المشاركة سواءً كانت من داخل الجامعة او خارجها وكذلك التنسيق مع الجهات الأمنية المعنية في حال استدعى الأمر ذلك.
- إعداد برامج إحصائية للحالات الطارئة ووضع المقترحات لعدم تكرارها.
- إعداد تقرير نهاية العام بالإنجازات.
وحدة سلامة المباني والمرافق - القيام بجولات ميدانية دورية مجدولة تشمل جميع مباني ومرافق وإدارات الجامعة يتم من خلالها رصد جميع الملاحظات التي من شانها المساس بسلامة الأرواح والممتلكات وتدوينها في تقارير فنية مصورة (نموذج تقرير زيارة ميدانية) ترفع لرئيس قسم السلامة لإكمال اللازم نحو تصحيحها، وتشمل الزيارة كامل أجزاء المبنى بداً من الأسطح ووصولاً الى القبو مروراً بالمكاتب وغرف الكهرباء والقاعات الدراسية والمعامل والسلالم ومخارج الطوارئ والممرات.
- متابعة تشغيل انظمة وآليات السلامة المتوفرة بالمباني والمرافق كـ (شبكات الأنذار المبكر – أنظمة الأطفاء الذاتي – طفايات الحريق – مولدات الكهرباء الأحتياطية ...) والتنسيق مع الجهات المعنية لإنجاز أعمال الصيانة اللازمة لها لضمان استمرارية عملها بالكفاءة المنشودة.
- تنفيذ لوائح وتعليمات الدفاع المدني الخاصة بحماية وتأمين المنشآت.
- التأكد من سلامة طرق النجاة ومخارج الطوارئ وخلوها من أي معوقات لتستوعب عدد الطلاب المطلوب إخلائهم على وجه السرعة في الحالات الطارئة.
- التأكد من تطبيق شروط وقواعد السلامة الكفيلة بحماية منسوبي الجامعة والعاملين خلال تنفيذ الأعمال والمشاريع المستحدثة داخل الجامعة.
- تفقد أسطح المباني وغرف الكهرباء والمصاعد للتأكد من توفر اللوائح الارشادية وجداول الصيانة الوقائية وتطبيق معايير السلامة اثناء العمل.
- تحديد مصادر الخطر بالطرق والمرافق العامة والعمل على معالجتها بالتنسيق مع الإدارات المعنية وبما يتوافق مع أصول السلامة العالمية وأشتراطات الدفاع المدني.
- إعداد تقرير نهاية العام بالإنجازات.
وحدة الطوارئ - استقبال بلاغات الطوارئ من غرفة العمليات والتحكم ومباشرة الحوادث والحالات الطارئة التي تقع بالجامعة ومتابعتها حتى انتهاء الحدث تماماً.
- توجيه لجان السلامة بالمباني وتقدم الإرشادات اللازمة لإنقاذ المصابين وإخلاء المبنى متى ما استدعى الأمر ذلك.
- رصد الحالات الطارئة في تقارير فنية توضح كيفية وقوع الحادث وأسبابه وما نتج عنه من خسائر في الأرواح أو إصابات أو خسائر مادية وما قد يوجد من قصور في الإمكانات أو في تنفيذ الاشتراطات وإقتراح الحلول والإجراءات المطلوبة لمنع تكرار مثل هذا الحادث مستقبلاً.
- التنسيق مع الادارات المعنية لتصحيح الاوضاع وازالة الاضرار الناتجة عن الحوادث الطارئة.
- التحقيق فيما يوكل للإدارة من حالات أو حوادث.
- إعداد تقرير نهاية العام بالإنجازات.
وحدة التوعية والتدريب - التنسيق مع لجان السلامة بالكليات والإدارات لوضع خطط الإخلاء للمباني وتدوينها بالنموذج المخصص (نموذج خطة إخلاء).
- اقتراح الجدول السنوي لتنفيذ فرضيات خطط الإخلاء للمباني حسب الكثافة البشرية واستخدامات المبنى ومتابعة تنفيذها بعد اعتماد الجدول.
- تقويم خطط الإخلاء (نموذج تقييم خطة الإخلاء) والعمل على تذليل المعوقات التي تتسبب في عدم سرعة الإخلاء للمباني في الحالات الطارئة.
- نشر الوعي الوقائي ومبادئ السلامة لدى منسوبي الجامعة بصفة خاصة وأفراد المجتمع عامة من خلال إعداد وتنفيذ برامج تدريبية وتقديم المحاضرات التوعوية والمشاركة بالمعارض والندوات وورش العمل التي تتم داخل أو خارج الجامعة كـ (معرض الجامعة والمجتمع - اليوم العالمي للدفاع المدني – أسبوع المرور الخليجي... ).
- القيام بالأعمال التحضيرية اللازمة لتنفيذ البرامج التثقيفية والدورات التدريبية.
- التأكد من سلامة مواقع الفعاليات والأنشطة المقامة في الجامعة وتجهيزها بمتطلبات السلامة الضرورية وبما يتناسب مع الأعداد المشاركة سواءً كانت من داخل الجامعة او خارجها وكذلك التنسيق مع الجهات الأمنية المعنية في حال استدعى الأمر ذلك.
- التنسيق مع مركز تقنيه المعلومات لتحديث صفحة السلامة على الموقع الالكتروني للجامعة وإضافة النشرات التوعوية والأعلانات للبرامج التدريبية والتثقيفية.
- تقديم المقترحات التطويرية للخطط والنشرات التوعوية.
- إعداد تقرير نهاية العام بالإنجازات.