الأربعاء 17/11/1441 - 08/07/2020

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل

 
 
 

 تسليم ورقة

  • التقديم للأبحاث
  • قواعد النشر



  • إرشادات أساسية للباحثين
  • مسار البحث المقدم للمجلة
  • قواعد الكتابة


  • ​​الصفحات: 

    يجب أن تكون عدد كلمات الورقة لا تتجاوز 8000 كلمة. وفي حالة الدراسات المرجعية (وهي التي تلخص معلومات واردة في أعمال أخرى ولاتشمل عملا بحثيا جديدا قام به الباحث) يجب أن تكون عدد كلمات الورقة لا تتجاوز 9000 كلمة. ولا يقل عدد مراجعها عن 50 مرجعاً.

    يكون مقاس الصفحة A4، الهوامش 2.5 سم من جميع الجهات، المسافة بين الأسطر مسافة ونصف بخط الكتابة Times New Roman 12  للغة الإنجليزية، و مسافة و نصف بخط Simplified Arabic 14  للأبحاث باللغة العربية. (ويسري ذلك على الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة وكل العبارات الواردة مثل (صلى الله عليه وسلم) و (رضي الله عنه) ونحو ذلك.

    يتكون البحث من الفقرات الآتية:

    العنوان – بيانات الباحث / الباحثين – الملخص بلغة البحث – الكلمات المفتاحية بلغة البحث - المقدمة – المواد وطرق العمل – النتائج والمناقشة – شكر و تقدير (إن لزم) – المراجع – العنوان باللغة الثانية - بيانات الباحثين باللغة الثانية - ملخص البحث باللغة الثانية – كلمات مفتاحية باللغة الثانية.

    - لا يزيد عدد مستويات الخطوط للعناوين الأساسية والفرعية عن ثلاثة.

    عنوان البحث:

    يكتب العنوان باللغتين العربية والإنجليزية.

    يجب أن يكون العنوان مختصرا قدر الإمكان ويعبر عن هدف البحث بوضوح ويفضل أن يكون في حدود 12 إلى 15 كلمة. ويجب ألا يكون العنوان عاما بدرجة لا يمكن معها تحديد هوية البحث.

    يلي العنوان اسم المؤلف (المؤلفين) وجهة عمل المؤلف (المؤلفين) باللغتين العربية والإنجليزية، مع ذكر بيانات القسم العلمي الذي ينتمي إليه الباحث وتمييز الباحث المراسل.

    الملخص:

    يكتب الملخص باللغتين العربية والإنجليزية ويجب أن يكون موجزا ومحتوياً على العناصر التالية: تقديم وأهمية البحث، أهداف البحث، طرق الإجراء(الآليات) وأهم النتائج والتوصيات إن وجدت ولا يزيد عدد كلماته عن 250 كلمة.

    وفي حالة استعمال مقياس أو استبانة علمية يجب ذكر حجم العينة وذكر أن الاستبانة أو المقياس قد خضع للتقييم العلمي وإجراءات الصدق والثبات قبل استخدامه في الدراسة.

    الكلمات المفتاحية:

    تكتب ست كلمات مفتاحية باللغتين العربية والإنجليزية تلخص مجالات اهتمام البحث، وتكون مرتبة هجائيًّا (كل واحدة حسب لغتها) كل في موضعه، وفقًا للغة البحث، ويجب ألا يكون قد سبق ذكرها في العنوان.

    المقدمة:

    يجب أن تشتمل على ملخص علمي لأهمية وتطور موضوع البحث وتنتهي بتحديد الهدف من إجرائه.

    في حالة البحوث المستلة من رسائل أو المستخلصة منها(يجب النص على ذلك).

    تكتب المراجع داخل المتن إذا كانت في بداية الجملة بكتابة اسم عائلة الباحث/الباحثين يليها تاريخ النشر بين قوسين، في حالة كون المرجع لأكثر من باحثين فيكتب اسم عائلة الباحث الأول متبوعا بكلمة (وآخرون) ثم تاريخ النشر بين قوسين. أما في حالة كتابة المرجع في نهاية الجملة فيكتب بين قوسين كتابة اسم عائلة الباحث/الباحثين، اسم عائلة الباحث الأول وكلمة (وآخرون) إذا كان البحث لأكثر من باحث واحد يعقب ذلك كتابة تاريخ النشر.

    المواد وطرق العمل:

    يجب أن تحتوي على تفاصيل طريقة إجراء البحث والتحاليل الإحصائية والمراجع المستخدمة لهما.

    النتائج والمناقشة:

    يمكن كتابة النتائج والمناقشة تحت عنوان واحد أو تحت عنوانين منفصلين. في حالة البيانات المجدولة توضع الجداول والأشكال داخل المتن في أول موقع متاح عقب ذكرها برقمها في المتن. ويستحب عدم إعادة كتابة الأرقام المذكورة بالجداول ويفضل الإشارة إلى وجودها بالجدول أو الشكل وتناقش النتائج بالتفصيل بالاستعانة بالمراجع ذات الصلة بالبحث.

    شكر وتقدير:(حسب الحاجة) لممولي البحث أو لمن قدم مجهودا خاصا لإنجاز البحث وليس من المؤلفين.

    قائمة المراجع:

    عند استعمال مراجع لها رقم DOI، يجب ذكر هذا الرقم.

    يلتزم الباحث بترجمة و "رومنة" المراجع غير الإنجليزية، ويقصد بالرومنة النقل الصوتي للحروف، أي تحويل منطوق الحروف إلى حروف تنطق. وإذا توافرت ترجمة لمعلومات المرجع (أسماء المؤلفين والعنوان وبيانات النشر) بداخله، توضع كما هي. أدناه مثال على ذلك:
    Al Lily, A., Al Zahrani, S. and Al Hazmi, A. (2020). Tarikh taqniat altaelim fi almamlakat alearabiat alsaeudia ‘The history of educational technology in Saudi Arabia’, Al Majalah Al Alemayah li Jamaat Al Malaq Faisal ‘The Scientific Journal of King Faisal University’, 2(2), 32-67.

    تكتب قائمة المراجع المستخدمة في البحث مرتبة هجائيا حسب النمط الموضح بعد اسم العائلة للباحث الأول. وفي حالة وجود أبحاث بلغتين تبدأ القائمة بالأبحاث المكتوبة بلغة البحث ثم يليها تلك المكتوبة بلغة أخرى.

    تضم كل المراجع في قائمة واحدة بغض النظر عن طبيعة المرجع، ولا يستخدم الترقيم التسلسلي أو التعدد النقطي ولا يذكر تاريخ وفاة المصنفين، ولا تستخدم في بيانات المراجع أي مصطلحات توضيحية مثل كلمة (الناشر:) أو كلمة (بلد النشر:)، ويوضع تاريخ النشر بين نقطتين كما هو موضح في أمثلة كتابة المراجع.

    المراجع المأخوذة من شبكة المعلومات يلزم فيها كتابة العنوان التفصيلي الذي يفتح الصفحة الخاصة بالمرجع مباشرة وليست الصفحة العامة للموقع، مع الإشارة إلى اسم الكاتب واسم الموضوع وكتابة تاريخ استرجاع المعلومات.

    لا تستخدم الاقراص المدمجة ونحوها كمراجع إلا إذا كان لها رقم إيداع (ويذكر رقم الإيداع في بيانات المرجع).

    يبدأ كل مرجع باسم العائلة متبوعا بالحرف الأول للاسم الأول ثم الحرف الأول للاسم الأوسط (للمراجع باللغة الإنجليزية) أو اسم العائلة متبوعا بالاسم الأول ثم الأوسط (للمراجع باللغة العربية) ثم يكتب اسم/أسماء الباحثين المشاركين بالطريقة نفسها. البحوث المنشورة لنفس الباحث/الباحثين في السنة نفسها ترتب بكتابة الأحرف a, b, cإلخ... بعد كتابة التاريخ مثال ذلك (c2012, b2012, 2012a).

     ويرجع للتفصيل الآتي في نمط كتابة أنواع المراجع المختلفة:-

    أمثلة لكتابة قائمة المراجع باللغة العربية:

    الشبكة العنكبوتية (الإنترنت):

    مثال : الأحمدي، نرجس. 2008م. بين الواقع والخيال. تاريخ الاسترجاع: 27-7-2014م. نشر بموقع:
    http://www.siironline.org/alabwab/maqalat&mohaderat(12)/1146.htm.​

    الدوريات:

    الحربي، نايف محمد وزهران، نيفين محمد. 1431هـ. فاعلية الذات وعلاقتها بوجهة الضبط في ضوء عدد من المتغيرات لدى عينة من طالبات كلية التربية للبنات بالمدينة المنورة. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل-إصدار العلوم الإنسانية والإدارية، المجلد الحادي عشر، العدد الثاني، ص ص 321- 380 .

    الكتب:

    الغزالي، محمد. 1403هـ. خلق المسلم، الطبعة الرابعة، دار القلم-بيروت.

    الترجمة:

    لينداور، مارتن. ترجمة: عبد الحميد، شاكر. 1996م. الدراسة النفسية للأدب. الهيئة العامة لقصور الثقافة-القاهرة.

    رسائل الماجستير والدكتوراه:

    اللهيبي، أحمد. 1995م. وجهة الضبط ومفهوم الذات لدى المدخنين وغير المدخنين. رسالة ماجستير. كلية التربية - جامعة أم القرى.

    أمثلة لكتابة قائمة المراجع باللغة الإنجليزية (لا يتم استخدام كلمة وآخرون. et al في قائمة المراجع):
    الشبكة العنكبوتية(الانترنت):

    Fonseco, M. 2013. Most common reason for Journal rejections. retrieved on 12- 12-2013 from:
    http://www.editage.com/insights/most-common-reasons-for-journal-rejections

    الدوريات:

    Basiouni, G.F., Khalid, M., and Haresign, W. 1996. Effect of bovine follicular fluid treatment and progesterone priming on luteal function in GnRH-treated seasonally anoestrous ewes. Animal Science. 62(3): 443-450

    المؤتمرات والندوات وورش العمل:

    Barano, J.L.S., and Hammond, J.M. 1985. Studies of action of FSH or progesterone secretion by immature granulosa cells maintained in serum-free conditions. p. 345-350. In: Toft, D.O., and Ryan, R.J. (Eds). Proceedings 5th Ovarian Workshop, dec 5th 1985. Champaign, IL-USA

    الملخصات في المؤتمرات والندوات:

    Campbell, B.K., Scaramuzzi, R.J., and Webb, R. 1993. IGF-1 stimulates oestradiol production in sheep, both in vitro and in vivo. J. Reprod. Fert., Abstr., series number 12. Abstr. No 23 

    كتاب:

    Haresign, W. 1983. Sheep Production. Butterworths, London.  

    فصل في كتاب:

    Haresign, W., McLeod, B.J., and Webster, G.M. 1983. Endocrine control of reproduction in the ewe. p.353-379 .In: . Haresign, W.(ed.) Sheep Production. Butterworths, London 

    رسائل الماجستير والدكتوراه:

    Al-Shihry, S.S. 1993. Optically active photochromic fulgides. PhD Thesis. University of Wales, Cardiff, .UK

    الجداول: 

    يكتب رقم وعنوان الجدول في الأعلى بحيث يكون ملخصا لمحتواه وتكتب الحواشي في أسفله بشكل مختصر. يجب أن يكون الجدول في نطاق عرض الصفحة وأن تكون الأرقام بحجم مقروء ويفضل أن يتم تنسيقها عموديا (قدر الإمكان) لتسهيل قراءتها دون الحاجة إلى إدارة الصفحة. يتم الإشارة إلى الجدول برقمه في المتن قبل وضعه ويوضع الجدول مباشرة بعد ذكره في المتن قدر الإمكان. يتم الإشارة إلى الجدول دائماً برقمه سواءً قبل أو بعد وضعه وترقم الجداول تسلسليا حسب تسلسل ذكرها في المتن.

    الأشكال والصور:

    يكتب رقم وعنوان الشكل أسفله (تعامل الصور معاملة الأشكال تحت مسمى شكل) ويفضل أن يتم تنسيق الأشكال عموديا (قدر الإمكان) لتسهيل دراستها دون الحاجة إلى إدارة الصفحة وترفق مستقلة عن البحث بدقة عالية بصيغة jpeg . تتم الإشارة إلى الشكل برقمه في المتن قبل وضعه ويوضع مباشرة بعد ذكره في المتن قدر الإمكان. تتم الإشارة إلى الشكل دائماً برقمه سواءً قبل أو بعد وضعه ويرقم تسلسليا حسب تسلسل ذكره في المتن. في الرسوم البيانية يستخدم مفتاح لتمييز خطوط الرسوم ولا تستعمل الألوان القريبة من بعضها لتسهيل تمييز تلك الخطوط بعد الطباعة.

    الاختصارات:

    يجب استخدام "The World List of Scientific Periodicals" عند الحاجة لاختصار عناوين الدوريات العلمية في قائمة المراجع.

    يجب استخدام الاختصارات المقننة دوليا بدلا من كتابة الكلمة كاملة مثل سم، ملم، كلم و% (لكل من سنتمتر، مليمتر، كيلومتر والنسبة المئوية، على الترتيب). يفضل استخدام المقاييس المترية وفي حالة استخدام وحدات أخرى يكتب المعادل المتري لها بين أقواس مربعة.

    في حالة ذكر وحدات قياس أو أسماء دارجة إقليميا للكائنات الحية في المتن يذكر عقبها مباشرة المقابل لها بالوحدات القياسية أو الاسم اللاتيني للكائن.

    الحواشي:تستخدم لتزويد القارئ بمعلومات توضيحية. يشار إلى الحاشية في المتن بأرقام بين قوسين مرتفعة عن السطر، ترقم الحواشي داخل المتن وتكتب حواشي كل صفحة أسفلها مفصولة عن المتن بخط ولا تجمع في نهاية المتن. يعاد ترقيم الحواشي ابتداءً من الرقم 1 مع بداية كل صفحة جديدة.   

    المستلات:يحصل المؤلف/المؤلفون على 20 مستلة عن كل بحث بدون مقابل.

    الاشتراك والتبادل بين الجهات العلمية:عن طريق هيئة التحرير.

    المصدر: يرجع إلى قواعد النشر والترجمة وتعضيد التأليف بالجامعة إذا لم يرد نص في هذه القواعد.


    عدد زوار الصفح​ة :

    ​​​​​​