تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل

 خطوات التحكيم

•  الخطوة الأولى (المؤلف): يجب تسليم الورقة للمحرر المناسب، وفقاً للآتي:
تسلم أوراق العلوم الأساسية والتطبيقية إلى سعادة محرر فرع العلوم الأساسية والتطبيقية (secretary-b@kfu.edu.sa)
تسلم أوراق العلوم الإنسانية والإدارية (الأبحاث التربوية فقط) إلى سعادة محرر فرع العلوم الإنسانية والإدارية للقضايا التربوية (sjkfu-assed@kfu.edu.sa)
تسلم أوراق العلوم الإنسانية والإدارية (الأبحاث غير التربوية) إلى سعادة محرر فرع العلوم الإنسانية والإدارية للقضايا غير التربوية (sjkfu-hm@kfu.edu.sa)

•  الخطوة الثانية (المحرر): عندما يتلقى المحرر الورقة، سيقوم بفحصها للتأكد من اتباع المؤلف لـ "إرشادات التسليم". في حالة عدم الاتباع للإرشادات، فسيتم إعادة الورقة للمؤلف.

•  الخطوة الثالثة (هيئة التحرير): في حالة اتباع الإرشادات، سيقوم المحرر بإرسالها لهيئة التحرير للفحص الأولي (من خلال الاطلاع على ملخص الورقة وخاتمتها والجرد السريع للورقة) للحكم الأولي على مناسبتها.

•  الخطوة الرابعة (المحكم): في حال الموافقة المبدئية من قبل هيئة التحرير، سترسل الورقة إلى محكمين اثنين على رتبة أستاذ مشارك (أو ما يعادلها) فما فوق (إلا في حالات استثنائية في حالة تميز أكاديمي ملحوظ). في حال عدم موافقة هيئة التحرير فإن الورقة ستعاد للمؤلف.

•  الخطوة الخامسة (المحكم البديل): في حال تعارض قرارات المحكمين، فإن هيئة التحرير ترجح رأي أحد المحكمين على الآخر. فإذا ارتأت الهيئة أن رأي المحكم الرافض للورقة غير مناسب، فيستبعد ويرسل لمحكم بديل.

•  الخطوة السادسة (رئيس هيئة التحرير): بناء على توصيات هيئة التحرير والمحكمين، فإن قرار رئيس هيئة التحرير يكون كالآتي: قبول البحث دون تعديلات، قبول البحث بعد تعديلات طفيفة أو جوهرية، أو إعادة تسليم الورقة كبحث جديد يرسل لمحكمين جدد، أو رفض البحث. في حال الموافقة على البحث، فيعطى المؤلف خطاب قبول وتنشر الورقة إلكترونيا على الفور وتعطى الرقم التعريفي (DOI).

•  الخطوة السابعة (المؤلف): بعد قيام الباحث بعمل التعديلات المطلوبة من المحكمين (إن وجدت)، ترجع الورقة للمحكمين للتأكد من تنفيذ أو تفنيد ملاحظاتهم. 
: