د. زياد بن عبدالله بن ابراهيم الحمام

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب والصلاة والسلام على النبي المصطفى والحبيب المجتبى، وبعد

يسرنا أن نعرض في صفحة قسم الدراسات الإسلامية كل ما يود زوار هذه الصفحة، وكذلك طلاب وطالبات القسم في مراحل البكالوريوس والدراسات العليا معرفته من معلومات وخطط وبرامج وقنوات اتصال وقائمة أعضاء الهيئة التدريسية. وقد بذلنا جهدنا للاهتمام بهذه الصفحة رغبة منا في نشر الوعي بكل ما يكون من شأنه النهوض بالمسيرة التعليمية بالقسم وتهيئته لتحقيق متطلبات الجودة، والحصول على الاعتماد الأكاديمي، متمنين الارتقاء بقسمنا ووضعه على رأس سلم الأقسام العلمية، محلياً وعالمياً وذلك بالتعاون مع نخبة من الأساتذة والأستاذات الأكفاء من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها يعملون بالقسم، فهم شعاع علم، ومنارة هدى. آملين من الله التوفيق والسداد.

نبذة تاريخية عن قسم الدراسات الإسلامية:

بدأ قسم الدراسات الإسلامية بالعمل مع نشأة الجامعة سنة 1395هـ عن طريق تقديم مقررات الثقافة الإسلامية لطلاب الجامعة، وكان اسم القسم حينئذٍ قسم الثقافة الإسلامية ويتبع عمادة الطلاب والشؤون التعليمية. ولما أنشئت كلية التربية سنة 1401هـ ضم قسم الدراسات الإسلامية إليها. يقدم قسم الدراسات الإسلامية برنامجًا لمنح درجة البكالوريوس في التربية (تخصص دراسات إسلامية) بالإضافة إلى تدريس متطلبات الجامعة في الثقافة الإسلامية لطلاب كليات الجامعة المختلفة (8 وحدات دراسية).



وعندما أنشئت كلية الآداب سنة 1430هـ أصبح قسم الدراسات الإسلامية أحد الأقسام العلمية في الكلية. وقد تولى رئاسة قسم الدراسات الإسلامية عبر تاريخه عدد من أعضاء هيئة التدريس، وهم:
الدكتور كاسب بن عبد الكريم البدران
الدكتور إسماعيل بن إبراهيم أبو شريعة
الدكتور صلاح بن عبد الغني الشرع
الدكتور عبد الرؤوف بن مفضي خرابشة
الدكتور سليمان بن صالح القرعاوي
الدكتور عبد الرحمن بن هشبول الشهري
الدكتور عبد الحميد بن مبارك ال شيخ مبارك
الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحليبي
الدكتور عبد الله بن محمد السماعيل
الدكتور صالح بن إبراهيم الحصين
الدكتور خالد بن إبراهيم الحصين
الدكتور زياد بن عبد الله الحمام، وهو الرئيس الحالي للقسم.

في محاضرة متميزة بآداب جامعة الملك فيصل الأكاديميون يتناولون الأمن الفكري في منظور التصور الإسلامي

في صباح الثلاثاء 14/1 /1437هـ أقيمت بقاعة الواحة ، وبرعاية عميد الكلية الأستاذ الدكتور ظافر بن عبد الله الشهري ، وبحضورالدكتور عبد العزيز التركي وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية ، ورؤساء الأقسام ، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب أقيمت ندوة بعنوان : (الأمن الفكري في التصور الإسلامي )، أدارها الدكتور فهد الدهيش رئيس اللجنة الثقافية بالكلية وقدمها سعادة الدكتور محمد القطاونة ، والدكتور حمد المري عضوي هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية ، وبدأ سعادة الدكتور القطاونه بالتحدث حول نعمة الأمن والعقل والعلاقة الوطيدة بينهما لما تشكلانه من انسجام ينعكس على إعمار الأرض والإيجابية في الوجود ومن ثم يحدث التوافق بين الإنسان والكون، وبين الإنسان ومجتمعه وبين الإنسان ونفسه، وهذا التوافق هو عين الأمن الذي يشعر فيه الإنسان بالسعادة والاستقرار، الأمن الذي يجعل رسالته مع الكون إيجابية تقوم على التعمير لا التدمير، ومع المجتمع تقوم على التفاعل والتعاون لا على الأنانية والانطواء، ومع نفسه تقوم على الرضا والإنجاز، لا على السخط والفشل. وأضاف سعادته إن حاجة العقل ماسة لمنهج قويم يسد ثغراته ويصوب اعوجاجه فكانت الحاجه ملحة للوحي كأمن للفكر . وكذلك استعرض أسس التصور الإسلامي للأمن الفكري، حيث بناء مقومات الأمن الفكري، ووضع أسسه، والاهتمام بمرتكزاته والعمل على إشاعة هذا الجو الآمن بين جنبات المجتمع ببناء الفرد الصالح صاحب العقلية الواعية والفهم المستنير القائم على زرع العقيدة الصحيحة بغير تفريط فيها ولا غلو . وتحدث سعادة الدكتور حمد بن سالم المري حول الجانب التطبيقي في موضوع الأمن الفكر فتحدث حول معوقات الأمن الفكري كالتقليد والتبعية والجهل والغلو والتطرف . وأكد سعادته على دور العلماء في ترسيخ العقيدة الصحيحة وابان أن الخلل الممكن في الرجوع إلى من لا يملك الأدوات العلمية في الاجتهاد والإفتاء يؤدي إلى انتكاس في القيم والمفاهيم . كما تناول الدور العلاجي ، وهو دور يقوم فيه التصور الإسلامي بمعالجة الانحراف الفكري الواقع في المجتمع ، وذلك برصد مظاهره وأسبابه ومخاطره وآثاره وتقديم السبل المناسبة لمواجهته . وقد تعددت المداخلات من الطلاب والأساتذة فتساءل الدكتور أيمن فرج عن موقع الأمن الفكري بين الأمن الاقتصادي والأمن النفسي ، والدكتور محمد الجندي عن سبب استخدم مصطلح التصور الإسلامي في العنوان ، وفي مداخلة رئيس قسم الدراسات الإسلامية الدكتور زياد الحمام أكد أن هذا المصطلح استحسنه أهل العلم لكون الأمن الفكري يحقق كافة مستويات الأمن عقائديا ونفسيا واقتصاديا مشيرا إلى أن أهم الأسباب التي تعيق الأمن الفكري تتمثل في :عدم رجوع الناس في كثير من القضايا لأهل الفتوى العلماء ويسايرون بعض وسائل التواصل الاجتماعي أو الفضائيات صاحبة التوجهات غير الصحيحة فكريا مما يجعل الشباب خاصة ضحية لتلك الوسائل ، ولقد أجاب سعادة الدكتور حمد المري والدكتور محمد القطاونة على المداخلات ..

د. الحيدر: المعرض يهدف إلى تحصين الطلاب بالحجج والبراهين للدفاع عن عقيدتنا الإسلامية الصحيحة

أشاد سعادة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور إبراهيم بن عبدالرحمن الحيدر بالجهود الطلابية البحتة التي حملت أهدافاً سامية تمثلت في تقوية العلاقة بين طلبة الجامعة على بناء الخير وعمارة الأرض لا هدمها وتخريبها ، وتأكيد قدرة الطلاب على بناء المادة المعرفية وعرضها على الآخرين. جاء ذلك خلال تدشين سعادته لفعاليات معرض نظمه قسم الدراسات الإسلامية بعنوان: "عقيدتنا الإسلامية والمذاهب المعاصرة"، وذلك صباح يوم الأحد 10 صفر 1437 هـ الموافق 22 / 11 / 2015 م، بحضور أصحاب السعادة عميد الكلية الأستاذ الدكتور ظافر بن عبدالله الشهري ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور علي الشهري ، ووكيل الكلية للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز التركي ، ورئيس قسم الدراسات الإسلامية الدكتور زياد بن عبدالله الحمام ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس وحشد من الطلاب . وقال وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية : أن هذا المعرض يهدف أيضاً لتحصين الطلاب بالحجج والبراهين للدفاع عن عقيدتنا الإسلامية الصحيحة وحماية شبابنا من الغلو والتطرف والتفريط، ومنح الطلاب مساحة للتعبير عن طاقاتهم وتسخيرها للبناء الفكري المتزن وخدمة الوطن ، وزرع الثقة بين الطالب وأستاذه وانعكاس ذلك على حب المادة الدراسية والتميز فيها.وأكد أن هذه الفعالية أبرزت مقدرة الطالب السعودي على الإلمام بالمواضيع المنهجية وفهمها فهماً تاماً مما يتيح له نقل المعلومة للمتلقي كجانب تطبيقي على المقررات الدراسية على نحو ما شاهدناه اليوم في مقرر العقيدة الإسلامية الذي يعد مقرراً عاماً لطلبة الجامعة، ومن هنا أشيد بالحراك الفاعل لكلية الآداب وذلك التنافس المتميز بين أقسام الكلية من تتابع للمعارض وتنوع للقاءات.

قسم الدراسات الإسلامية يكرم أعضاءه المتميزين

كرًم قسم الدراسات الإسلامية أعضاءه المشاركين بتقديم ندوات ودورات داخل القسم وخارجه، جاء ذلك في الحفل الذي أقامه القسم اليوم الاثنين 3/3/1437ه، وحضره سعادة عميد الكلية الأستاذ الدكتور ظافربن عبد الله الشهري، وسعادة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور علي الشهري، وسعادة رئيس القسم الدكتور زياد الحمام وجميع الأعضاء. جدير بالذكر أن قسم الدراسات الإسلامية قدم هذا الفصل عدداً من المناشط المتنوعة والمتميزة، ما بين محاضرات وندوات ومعارض، وكان من أبرز ما قدمه معرض (عقيدتنا الإسلامية والمذاهب المعاصرة)، الذي شارك فيه مائة طالب من مختلف كليات الجامعة؛ لأن المعرض ينسجم مع متطلب دراسي عام. من الناحية الأخرى قام قسم الدراسات الإسلامية شطر الطالبات بأنشطة متعددة منها: تهيئة الطالبات الجدد، وحملة مصحفي صحبتي، وإعداد لائحة الطالب الجامعي: الحقوق والواجبات، وإعداد مطوية الخطة الدراسية للقسم، والقيام بعدد من الندوات والدورات التوعوية في تجويد القرآن وفقه المواريث والسيرة والموقف من الفتن، ومعرض مقرر نظرية المعرفة. وشكر سعادة العميد الدكتور ظافر الشهري قسم الدراسات الإسلامية على ما يقوم به من جهود تتعدى حلقات الدرس في قاعات المحاضرات إلى المجتمع المحيط في إطار الشراكة المجتمعية بين الجامعة والمجتمع. مؤكداً أن الكلية تقدر جهود الأعضاء المتميزين الذين يحرصون على المشاركة في الفعاليات المتعددة التي تخدم الطالب والمجتمع معا .
والمكرمون من أعضاء هيئة التدريس هم:
1- الدكتور حمد المري
2- الدكتور إبراهيم الجندان
3- الدكتور محمد القطاونة
4- الدكتور سمير السيد
5- الدكتور عبد الرازق معاش
6- الدكتور محمد العودات
7- الدكتور نور الدين السافي
8- الدكتور جمال صاولي
9- الدكتور عمر الحسن

قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب يفتتح نشاطه الثقافي بالحديث عن مشاركاته الجامعية

بتوجيه من سعادة عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور ظافر بن عبد الله الشهري افتتح قسم الدراسات الإسلامية نشاطه الثقافي صباح يوم الاثنين 16/1/1438هـ في قاعة الواحة بحضور سعادة وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا الدكتور علي الشهري، وسعادة وكيل الكلية لخدمة المجتمع الدكتور صالح السميح ورؤساء الأقسام ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب. واشتمل الحفل على مشاركات قسم الدراسات الإسلامية على صعيد الجامعة والكلية والمجتمع المحيط، انطلاقًا من إدراك مسؤولي القسم تجاه بيئتهم وجامعتهم وكليتهم واضعين نصب أعينهم توضيح الصورة الحقيقية للإنسان المسلم كما يريده دينه مفيدًا لنفسه وأسرته ومجتمعه ووطنه، ولا سيما في أهم مراحل حياته ونعني مرحلة الجامعة. ثم تحدث سعادة الأستاذ الدكتور محمد حياني متسائلًا كيف يذاكر الطالب دروسه؟، مستعرضاً أمثلة جاذبة حول أهمية تحديد الهدف وأثر ذلك في التحفيز على المذاكرة طالما أن الهدف واضح أمام الطالب ويحرص على تحقيقه، مستنكراً ما يفعله بعض الطلاب من القيام بالمذاكرة قبيل الاختبار بيوم أو يومين، مؤكداً أن هذا السلوك لا يليق بطالب جامعي وفرت له الدولة الكثير، وعليه استثمار ذلك في تفوق مدروس يعود على الطالب وعلى مجتمعه بالنفع ما دام الطالب يدرك أن عليه واجباً تجاه نفسه ومجتمعه، فيدفعه هذا لتحديد هدفه والحرص على تحقيقه بالعمل الجاد المثمر . وقد حظيت المحاضرة بحضور لافت من الطلاب ووجهوا العديد من الأسئلة التي تؤكد تفاعلهم مع ما طرحه الدكتور الحياني . وفي نهاية اللقاء تم توجيه الشكر لأسرة اللجنة الثقافية بقسم الدراسات الإسلامية بالكلية، ولسعادة مدير الشؤون الإدارية على جهودهم في تنظيم اللقاءات الثقافية.

في محاضرة إسلامية ثقافية متميزة بالآداب: الدكتور مختار يستعرض ملامح المنهجية الوسطية في مواجهة الغلو فكريـًّا وعمليـًّا

محاضرة ثقافية متميزة بالآداب استعرض أستاذ العقيدة في قسم الدراسات الإسلامية بالآداب الدكتور مختار عطا الله ملامح المنهجية الوسطية في مواجهة الغلو فكريـًّا وعمليـًّا وجاءت في إطار النشاط القافي تحت رعاية عميد الكلية الأستاذ الدكتور ظافر بن عبد الله الشهري وبإشراف سعادة الدكتور زياد الحمام رئيس قسم الدراسات الإسلامية وبتنظيم لجنة النشاط الثقافي بالقسم أقيمت محاضرة صباح الاثنين 7/2في قاعة الواحة وقد بدأها المحاضر باستعراض مفهوم المنهجية الوسطية قائلا: هي الطريقة التي يرى المعنيون بترسيخ الفكر الوسطي من الدعاة والمصلحين والمربين، كما عرف الغلو بأنه مجاوزة الحد بالتشدد والتصلب في أمور الدين، وهو نوعان: أحدهما: غلو اعتقادي نظري يتعلق بكليات الشريعة الإسلامية في جانبها الاعتقادي والثاني: غلو عملي، وهو ما كان عمليا مجردا وليس نتاج عقيدة فاسدة. وقد رصد البحث الملامح التي استطاع تحديدها للمنهجية المواجهة وتمثلت في : الملمح الأول: بيان الترتيب البنائي المتكامل للإسلام ويقصد به أن المنهجية الوسطية بحاجة - في الاستناد إلى تقرير مقولاتها - إلى بيان أن الإسلام كل متكامل لا يمثله جزء منه فقط. الآثار العملية المترتبة عليه: مواجهة ثقافة اختزال الإسلام في جزء منه، مواجهة الخلط بين ما هو من أصول الدين، وما هو من فروعه. الملمح الثاني: تحديد دور العقل كمصدر للتلقي ويقصد به اعتماد المنهجية الوسطية في مواجهة الغلو على التأكيد على أن للعقل الإنساني دورا مركزيا مصدريا لمعرفة بعض مسائل الدين. ودورا آخر في الفهم الصحيح لبعض هذه المسائل التي مصدرها الوحي المعصوم. الآثار العملية المترتبة عليه: تفنيد ما يتهم به الغلاة مفكري الأمة وعلماءها من انحراف فكري حداثتي مبتدع، فتح باب الاجتهاد فيما للعقل فيه دور استدلالي. الملمح الثالث: تحديد دور الوحي كمصدر للتلقي ومجالاته، ومتى ينفرد؟ ويقصد به أن المنهجية الوسطية في مواجهة الغلو تسلم بأن للوحي عطاءاته المعرفية في مسائل الدين كلها الآثار العملية المترتبة عليه: درء الغلو في التشديد على النفس، درء الغلو في تحريم الطيبات الملمح الرابع: التفرقة بين ما يعذر فيه المسلم بالجهل وما ليس كذلك فإن تقسيم ما تعبدنا الله عز وجل به من دين الإسلام عقيدة وشريعة إلى ما يعذر فيه المسلم بالجهل، وما لا يعذر فيه بالجهل ملمح مهم من ملامح المنهجية الوسطية التي نريد إبرازها لمواجهة الغلو. الآثار العملية المترتبة عليه: الحفاظ على سلامة الدين ، إبراز وجه من وجوه تيسير الله في شريعته على عباده ، البعد عن التعسف في تكفير المسلم . الملمح الخامس: التحديد الدقيق والحصري لما يعلم من الدين بالضرورة: ويقصد به أن المنهجية الوسطية لدعاة الوسطية يجب أن تعتمد على العلم الحصري لما يعلم من دين الإسلام بالضرورة . الآثار العملية المترتبة عليه: سد باب واسع يدخل منه الغلاة إلى التكفير، مواجهة استهزاء المنافقين وسخريتهم من هذه المعلومات من الدين بالضرورة. وقد تعددت المداخلات ومن أبرزها تساؤلات الدكتور عبد الله الموسى، والدكتور شهير دكروري ، والدكتور زياد الحمام ، وأجاب سعادة الأستاذ الدكتور مختار على تساؤلاتهم بما يؤكد امتلاكه التام لأدوات بحثه القيم .

قسم الدراسات الإسلامية بالآداب يقيم معرض (المعرفة تبني الحضارة)

عقد عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور ظافر بن عبد الله الشهري يوم الخميس 2/3/1438هـ الموافق 1/12/2016م اجتماعا بمكتبه مع فريق العمل الذي يعد معرض (المعرفة تبني الحضارة)، حيث يقوم طلاب نظرية المعرفة بتحويل المادة العلمية إلى تطبيقية من خلال ذلك المعرض الذي يتم الإعداد له برعاية عميد الكلية الأستاذ الدكتور ظافر الشهري ، وإشراف رئيس قسم الدراسات الإسلامية الدكتور زياد الحمام ، ومتابعة أستاذ المقرر الدكتور محمد القطاونة، وقد تم تقسيم الطلاب أربع مجموعات ، كل مجموعة تتولى جانبا فكريا لإبراز الغاية من المعرض على النحو التالي: الأولى: إبراز دور القرآن الكريم ومركزيته في البناء الحضاري الثانية: تعميق الوعي الفكري لدى طلابنا الثالثة: إدراك وتصور الخريطة المعرفية العالمية لدى طلابنا الرابعة: صقل شخصية طلابنا في الفضاء المعرفي جدير بالذكر أن هذا العمل يأتي في إطار حرص أقسام الكلية على التنافس في تتابع الحراك الثقافي الذي يأتي مواكبا للحراك الأكاديمي الذي تشهده الكلية على مستوى جميع المسارات لكافة البرامج سواء لمرحلة البكالوريوس أو للدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه).

المعرفة تبني الحضارة...في معرض كلية الآداب

تحت رعاية معالي مدير الجامعة الدكتور عبد العزيز جمال الدين الساعاتي افتتح سعادة الدكتور إبراهيم الحيدر وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية معرض (المعرفة تبني الحضارة) أقامه قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب، حيث كان في استقبال سعادته عميد الكلية الأستاذ الدكتور ظافر بن عبد الله الشهري والسادة وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس وعدد كبير من طلاب الكلية، وذلك يوم الأربعاء الموافق 22/3/1438هـ بقاعة الاحتفالات بالكلية. وجاءت فكرة المعرض محاولةً لبيان دور القرآن الكريم في البناء الحضاري، وتعميق الوعي الفكري، وإدراك الخريطة المعرفية العالمية لدى طلابنا، وصقل شخصيتهم في الفضاء المعرفي العالمي وبث روح الوسطية والاعتدال في الأمور كلها. كما أنها تعبر عن صياغة وتطوير جديد في طرق التدريس تشهده كلية الآداب في تجسيد مقرر نظرية المعرفة وتحويله من مقرر نظري إلى تطبيق عملي انطلاقاً من التعليم الذكي الذي تعمل به كبرى الجامعات العالمية، وقد عمل طلاب الكلية على تنفيذ تلك التجربة بإبداع ومهارة عالية، وكانت جهود الطلاب في تمثيل الأدوار مقسمة على مجموعات يشرف على كل مجموعة منها أستاذ في قسم الدراسات الإسلامية هم المكلفون بتدريس هذا المقرر كمتطلب كلية لجميع الطلبة، وحملت كل مجموعة مشروعاً فكرياً لإبراز المادة العلمية. وقد أسهم أساتذة القسم المختصين بتدريس المقرر بجهود مشكورة في إعداد وتدريب الطلاب ليخرج المعرض بهذا المستوى المتميز، كما كان للجنة الثقافية بالقسم دور واضح في الإعداد والتجهيز للمعرض إضافة للإسهام العلمي وإعداد النصوص ومراجعتها وهم: الأستاذ الدكتور سمير السيد و الدكتور محمد رشدي والدكتور محمد الجندي والدكتور محمد القطاونة .. كما كان لمركز التوعية الفكرية بالجامعة تحت إدارة سعادة الدكتور زياد الحمام لمسة جديدة في تطويع أهداف المعرض إلى وسائل تعالج الفكر غير المنضبط ، وتعمل على إبراز دور القرآن في بناء المعرفة وتقويم الفكر الإنساني ليجنح للسلم وتوجيه الطلاب للاستفادة الفكرية والتكوينية من ذلك ، وصرح وكيل الكلية لخدمة المجتمع وعضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية أن القرآن الكريم جاء لتعزيز القيم ومن أهم هذه القيم العلم الذي يبني العقول ، وأن صحيح المنقول لا يعارض صحيح المعقول ، وتؤكد هذه المعرفة عدم التعارض بين العلم والعقل .. وفي كلمته أشاد عميد الكلية الدكتور ظافر الشهري بجهود الطلاب في قسم الدراسات الإسلامية مؤكدا سعادته بتحويل المقرر من قاعة الدرس إلى التدريب العملي التطبيقي بما ينعكس على الطلاب، فيتضح أمامهم الفكر المستنير الذي يقبل الآخر ويتعامل معه بوعي. وفي كلمة سعادة الدكتور إبراهيم الحيدر وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية أثنى على جهود كلية الآداب وطلابها، حيث جاء هذا المعرض ترجمة حقيقية لجهود مخلصة يقوم بها أساتذة أكفاء، ويعد هذا امتدادا متميزا تسعى إليه الكلية يصب في مصلحة الخريجين ويكون لديهم الوعي الكافي لفهم نظرية المعرفة، ذلك المقرر الذي أضفى عليه قسم الدراسات الإسلامية الصبغة الإسلامية.. متمنيا أن يكون التميز متصلا بتميز آخر مستقبلا ....

معالي الدكتور التركي: بيئة الأحساء بيئة متميزة بعلمائها والجامعة قادرة على الاستفادة والإفادة منهم في ضوء خدمتها لمجتمعها ووطنها

في زيارة خاصة لجامعة الملك فيصل معالي الدكتور التركي: بيئة الأحساء بيئة متميزة بعلمائها والجامعة قادرة على الاستفادة والإفادة منهم في ضوء خدمتها لمجتمعها ووطنها استقبل معالي مدير جامعة الملك فيصل الدكتور عبدالعزيز بن جمال بن جنيد الساعاتي ظهر يوم الإثنين 23-5-1438هـ معالي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي عضو هيئة كبار العلماء، والمستشار في الديوان الملكي، وذلك في زيارة خاصة للجامعة في إطار توجيهات القيادة الرشيدة لتعزيز التواصل بين هيئة كبار العلماء والمؤسسات التعليمية، وقد حضر اللقاء أصحاب السعادة وكلاء الجامعة، وعميد كلية الآداب، ووكلائها، ومنسوبو قسم الدراسات الإسلامية، وعدد من طلبة الدراسات العليا. واستفتح اللقاء الخاص سعادة رئيس قسم الدراسات الإسلامية ورئيس وحدة التوعية الفكرية الدكتور زياد بن عبدالله الحمام مرحبًا بضيف الجامعة، مبينًا أن معالي الشيخ غني عن التعريف، فهو رمز من رموز العلم والدعوة إلى الله، وخدمة الإسلام والمسلمين، حياته حراك بلا ضجيج، وعمل بلا فتور، ودعوة ونشاط في سباق تجاوز إطار الزمان، وجغرافية المكان؛ ليقدم عطاءه من خلال لقاءات ومؤتمرات، ومؤلفات، وشتى مجالات الدعوة إلى الله. بعد ذلك تحدث الدكتور الحمام عن قسم الدراسات الإسلامية في كلية الآداب بالجامعة وعن دوره، ومجالات الدراسات الجامعية والعليا فيه، ثم أشار بحديثه إلى وحدة التوعية الفكرية التي أنشئت حديثًا بإشراف من معالي مدير الجامعة؛ موضحًا أبرز منطلقاتها وأهدافها، وما قدمته من منجزات خلال عمرها القصير منذ نشأتها. بعد ذلك قدم معالي الشيخ عبدالله التركي كلمة توجيهية أشاد فيها بجامعة الملك فيصل وجهودها في خدمة المجتمع، وقال: عرفت بيئة الأحساء بيئة متميزة في الجانب العلمي والمعرفي، حيث تضم رجالا لهم مكانتهم في العلوم الشرعية، والشعر، والأدب، والتاريخ، وهذه البيئة المنفتحة المتعاونة لا شك أن الجامعة في ضوء رسالتها لخدمة المجتمع ستستفيد من الجوانب الإيجابية فيها، وسيكون لها دور كفيل بإيجاد الحلول للقضايا والملاحظات التي جدت على الناس لمعالجتها، وقد دعا معاليه إلى ضرورة دعم التعاون والتواصل المستمر بين هيئة كبار العلماء والجامعة فيما يطرأ على البيئة التعليمية من قضايا تهم الشباب، وتحتاج إلى النظر فيها، والبحث في أسبابها، والعمل على معالجتها، مؤكدًا أن هذه الدولة المباركة منذ أن جمع الله كلمتها، ووحدها على يد المغفور له بإذن الله تعالى الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود –طيب الله ثراه- وهي تنعم بالأمن والسلام، وتعزز مفاهيم التعايش والاستقرار، وأن من الواجب أن يسهم الجميع في المحافظة على ذلك من خلال الحوار، وتبادل الآراء، والوقوف على المشكلات التي تمس فكر شبابنا، وعرضها بشفافية لإيجاد الحلول الناجعة لها. ثم فُتح الحوار بعدد من المداخلات التي تناقش ما طرح معالي الشيخ من محاور، بعدها ختم معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالعزيز الساعاتي اللقاء بكلمة شكر فيها معالي الشيخ على تفضله بزيارة الجامعة، وإتاحة هذه الفرصة للقائه بالمختصين في الدراسات الإسلامية، وأعضاء وحدة التوعية الفكرية، مؤكدًا أن الجامعة وفي ضوء توجيهات القيادة الرشيدة تعمل على تحقيق رؤيتها ورسالته الساعية لخدمة المجتمع، ولا تدخر جهدًا أو إمكانيات إلا وتسخرها له، فما عادت تحجزها عنه أي أسوار، وهي حاضرة في كل قضاياه ومناسباته، وأن الجامعة تولي الاهتمام بطلبتها وتعدها الأولوية القصوى، وتعمل على توفير البيئة التعليمية الآمنة لهم فكريًّا، وعلميًّا، ومكانيًّا، وأن ما تحقق من مشروعات المدينة الجامعية التي حظيت مؤخرًا بشرف تدشينها من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله ورعاه- شاهد على ما تلقاه الجامعة من دعم سخي، ورعاية كريمة تستوجب علينا شكر الله تعالى، وبذل أقصى الجهود لتحقيق الأهداف المنشودة، وأشار معاليه أن الجامعة تسعى باستراتيجيتها2020 لتواكب انطلاقة رؤية السعودية 2030، وتقدم لهذا العطاء الوطني عطاء متجددًا من خلال مخرجاتها النوعيّة، وما تقدمه من خدمات للمجتمع، وقد جدد معالي المدير لمعالي الشيخ شكره وتقديره على الزيارة، مؤملا في المستقبل القريب عقد عدد من اللقاءات في الجامعة مع أبنائه الطلبة، مؤكدًا أن تعزيز التعاون بين هيئة كبار العلماء والجامعة بلا شك سيثمر بالخير والمصلحة لشباب الوطن.

في إطار النشاط الثقافي لكلية الآداب قسم الدراسات الإسلامية يقيم ندوة تثقيفية

تحت رعاية عميد الكلية الأستاذ الدكتور ظافر بن عبد الله الشهري وبتقديم سعادة الدكتور علي الشهري وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية، وبحضور سعادة الدكتور صلاح السميح وكيل الكلية لخدمة المجتمع، وسعادة الدكتور عبد العزيز التركي وكيل الكلية للشئون الاكاديمية وسعادة الدكتور زياد الحمام رئيس قسم الدراسات الإسلامية وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكافة الأقسام وأعضاء اللجنة الثقافية بالقسم وعدد كبير من طلاب الكلية أقيمت في قاعة الواحة العاشرة صباح الاثنين 30/5 ندوة ثقافية بعنوان: صناعة المثقف المسلم ، وبدأ سعادة الدكتور علي الشهري بتقديم واعٍ عن العلم والثقافة المفيدة ، ثم قدم المحاضرين ، فبدأ بسعادة الأستاذ الدكتور مختار عطا الله أستاذ العقيدة معرفا ببعض من بحوثه الجادة وبدأ محاضرته بالحديث عن المثقف الواعي الحكيم الذي يختار ما يناسبه من أفكار ويرجح بين ما يصلح وما لا يصلح من المعلومات المتاحة للمثقف المسلم ، كما تحدث عن الثقافة وقال إن نصفها مصنوع ، ونصفها مطبوع ، ثم أكد على النسبة بينهما ، ودور المثقف في توظيف ما لديه من ثقافة في خدمة المجتمع ، وحل مشكلاته ،وإلا كانت ثقافته فارغة لا طائل من ورائها . ثم قدم سعادة الدكتور رئيس الجلسة المحاضر الثاني الأستاذ الدكتور سمير السيد أستاذ الثقافة الإسلامية في قسم الدراسات الاسلامية فتحدث عن صناعة المثقف المسلم بإعداده بالعدة المناسبة مبرزا أهم الروافد التي تسهم في صناعة المثقف المسلم وصياغة فكره ووجدانه، وذكر في هذا الصدد المرجعية الدينية (الكتاب والسنة) والتعليم، والإعلام، ودور التربية، والعادات والتقاليد الاجتماعية والهوية الإسلامية كما أكد على ضرورة التجديد المعرفي والمعلوماتي بشكل يتسم بالتوازن والايجابية مع المجتمع وقضاياه المختلفة. وفي نهاية الندوة أتاح مقدم الندوة سعادة الدكتور علي الشهري الفرصة لكل من سعادة الدكتور مختار ، والدكتور سمير ، فأجابا على جميع المداخلات بما يؤكد امتلاك كل منهما لأدوات بحثه القيم ...

دورتان لطالبات الماجستير بقسم الدراسات الإسلامية بالآداب

أقامت اللجنة الثقافية بقسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب دورتين تدريبيتين مؤخرا جاءت الأولى بعنوان : (مهارات في علم التخريج لرسالة علمية ) وقدمتها سعادة الدكتورة منيرة القحطاني الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية تخصص حديث لطالبات الدراسات بمبنى أقسام الطالبات طريق الرياض، وجاءت في ثلاثة محاور . تناول المحور الأول : المهارات المتعلقة بمعنى مصطلح التخريج وقسمته ثلاثة أقسام : أولاً: عزو النص إلى من خرجه: ثانياً: ذكر فروق المتن. ثالثا: الحكم على الحديث. وهو تطبيق الشروط الخمسة للحكم بصحة الحديث. المحور الثاني فتناول الإشارة لأهمية التخريج المحور الثالث: التنويه لبعض الأخطاء التي يقع فيها الباحثون المحور الثالث: نقاط ينبغي الانتباه لها للمتخصص بالسنة وغيره من المتخصصين بالعلوم الشرعية: 1- تعلم كيفية جمع طرق الحديث والنظر فيها والوصول لكلام الأئمة النقاد. 2- أن يتبنى الباحث الموقف الواجب عليه تجاه كلام النقاد سواء عند اتفاقهم أم اختلافهم 3- معرفة العلماء الذين يعتد بأقوالهم في التصحيح والتضعيف وعامتهم في القرون الثلاثة الأولى 4- رد الحديث بعضه لبعض لأن بعض الأحاديث تروى بالمعنى على حين جاءت الدورة الثانية بعنوان: "فقه الاختلاف وأثره في بناء الشخصية العلمية"، وقدّمها الدكتور عمر محمود الحسن، أستاذ الفقه المساعد بقسم الدراسات الإسلامية، ، بحضور (30) طالبة من طالبات الماجستير في قسم الدراسات الإسلامية. وفيها تحدَّث المحاضر عن أسباب اختلاف العلماء والفقهاء التي أدَّت إلى تنوُّع في الآراء، وهذا الاختلاف هو عين الرحمة بالأمة وباب السعة وإخراجها من الضيق والحرج. ثم بيَّن أنَّ الاختلاف منه ما هو مذموم -إذا كان مبيناً على الهوى وعدم التقيد بالنصوص الشرعية- وهو ما جاء التحذير منه، ومنه ما هو مشروع -إذا كان مبنياً على النصوص والاجتهاد فيها-، وهذا نتيجة حتمية وسنة إلهية؛ نظراً لتفاوت العقول والأفهام. وكذلك لا يمكن أنَّ هذا القول حق وهذا القول باطل طالما أنَّه كان مبنياً على أسس وقواعد صحيحة، وإنما يقال راجح ومرجوح. ثم بيَّن عوامل بناء الشخصية العلمية لطالب العلم، وأنها تنطلق من الرغبة الذاتية في توسيع الثقافة وتنوع المعارف. ثم ربط المحاضر بين فقه الاختلاف وتنوع الآراء وكيفية انعكاسها على شخصية طالب العالم، وكيف يتخذ من ذلك الاختلاف أساساً له في بناءه العلمي من خلال: فهم الاختلاف بين الفقهاء والأئمة المعتبرين، والتحرر من التعصب للأشخاص أو للمذهب، الإنصاف في عرض مسائل الخلاف. وبيَّن ثمرات الاختلاف وفوائده، من حيث تنميته للفكر وفتحه المجال للإبداع، وللدالة على سماحة هذ الدين، ويسره وانفتاحه على الحياة، واستيعابه لمستجداتها. ثم عرض نماذج من الاختلاف التي تسهم في بناء الشخصية العلمية، والتي كان لها تفاعل كبير من قبل الطالبات، من خلال الربط بين الجانب النظري والجانب العملي.

في دورة تدريبية بقسم الدراسات الإسلامية الدكتور حاتم مزروعة يكشف(المفاتيح العشرة لخطة البحث الناجحة)

قدم الدكتور حاتم مزروعة عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية دورة توعية لطلاب الدراسات العليا يوم الاثنين 21/6بعشرة أمور مهمة متعلقة بإعداد خطة البحث، يتوقف على تلك الأمور قبول الخطة المقترحة أو رفضها من جهة لجان الخطط الرسمية في التخصُّص أو القسم أو الكلية أو عمادة الدراسات العليا بالجامعة. واستعرض تلك المفاتيح على محورين؛ المحور التأصيلي النظري، والمحور التطبيقي العملي الذي يسلِّط الضوء على أبرز الأخطاء التي يقع فيها الطلاب أثناء صياغة خطة البحث المقترحة؛ رغبة في التنبيه عليها وتلافيها مستقبلًا بمشيئة الله، وفيما يلي عرض لهذه الأمور. المفتاح الأول: المقاصد والأخلاق. المفتاح الثاني: عنوان البحث. المفتاح الثالث: الملخص. المفتاح الرابع: المقدمة. المفتاح الخامس: التمهيد. المفتاح السادس: المنهجية والإجراءات المفتاح السابع: الدراسات السابقة وفيه بيان للجانب التأصيلي على النحو التالي: استفراغ الجهد وبذل الوسع في جمع كل الدراسات السابقة القريبة أو المرتبطة بالعنوان المقترح. عرض المعلومات والبيانات الكاملة لكل دراسة سابقة. ذكر خلاصة موجزة عن كل دراسة. ذكر الفرق بين كل دراسة ودراستك المقترحة، والتنصيص على الإضافة والجديد الذي سيأتي به الطالب في بحثه المقترح.

قسم الدراسات الإسلامية بالتعاون مع وحدة التوعية الفكرية بشطر الطالبات يقيم "فعالية ذوي الشهيد"

اقام قسم الدراسات الإسلامية بالتعاون مع وحدة التوعية الفكرية بشطر الطالبات "فعالية ذوي الشهيد" فعالية ذوي الشهيد قام قسم الدراسات الإسلامية كلية الآداب جامعة الملك فيصل بالتعاون مع وحدة التوعية الفكرية بدعم من سعادة رئيس قسم الدراسات الإسلامية ورئيس وحدة التوعية الفكرية الدكتور زياد الحمام فعالية ذوي الشهيد التي هدفت إلى دعم جنودنا المرابطين ونصرتهم، عبر إرسال رسالة غير مباشرة تتضمن وجوب الترابط والتلاحم بين أبناء المملكة العربية السعودية لنصرة جيشنا الحبيب. افتتحت الفعالية بقص شريط الافتتاح من منسقة قسم الدراسات الإسلامية د. لطيفة المغنم والعديد من مشرفات الأقسام وعضوات هيئة التدريس والطالبات.ومما زاد الفعالية رونقا حضور سعادة وكيلة كلية الآداب للشئون الأكاديمية والإدارية د. خلود البدنة ووكيلة الكلية لشئون الطالبات د. عبير الجعفري. بدأت الفعالية بكلمات معبرة عن أهمية الشهيد ومكانته عند الله عز وجل ثم استهلت بالقرآن الكريم ثم السلام الملكي ثم كلمة د. لطيفة المغنم عقب ذلك مسرحية أم البطل التي أعطت مثالا واقعيا لذوي الشهداء وما يعيشوه من لهفة وشوق لأبطالهم المرابطين والشهداء عقب ذلك قصيدة وحوار مع أفراد من أسر بعض المصابين والشهداء هدف الحوار إعطاء نموذجا يجب الاحتذاء به، وأخيرا تم تقديم بعض الدروع التذكارية لأسر الشهداء والمرابطين. ولعل من أبرز الطالبات المشاركات في الفعالية وضحى المري وإيمان المهدي وعهود الدوسري وعايشه عطيف ومنيرة السماعيل وفاطمة النجدي وصفا الشهاب وبيان العيد وآلاء الحوار، هذا وقد لاقت الفعالية حضورا وإقبالا كبيرا من الطالبات بجميع الكلية. الجدير بالذكر أن الفعالية كانت بإشراف مشرفة النشاط الثقافي بقسم الدراسات الإسلامية سعادة الدكتورة سمر الشرقاوي، وسكرتيرة وحدة التوعية الفكرية الأستاذة عبير العضيمان.

الإعداد العام "أقسام الطالبات بالكلية " تقيم ملتقى نزاهة الأول تحت شعار (نزاهتي تألقي)

بتوجيه من سعادة عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور ظافر بن عبد الله الشهري وإشراف سعادة وكيلة كلية الآداب - الإعداد العام الدكتورة غادة بنت عبد اللطيف الحليبي أقامت الكلية ملتقى نزاهة الأول تحت شعار (نزاهتي تألقي) يوم الخميس 16/3/1438هـ في حديقة الكلية، وذلك بمبادرة من مكتب وحدة التطوير والتدريب في الكلية وبالتعاون مع أعضاء قسم التربية البدنية ومجموعة من الموظفات ونخبة من الطالبات المتميزات. وهدف الملتقى إلى تعزيز ثقافة النزاهة ونشر قيمها وتنمية الإحساس بالمسؤولية وأهمية الرقابة الذاتية وتعزيز المبادئ الإسلامية والسعي لتحقيق مجتمع آمن من الفساد وواع بالنزاهة. واشتمل الملتقى على لقاء حواري مع الدكتورة حنان يبرودي عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية في كلية الآداب أقيم في قاعة التدريب بالكلية، وتناول الأمانة العلمية، واحترام المحاضرات ومواعيدها، والحفاظ على الممتلكات العامة، وكيف نبني الوطن بالنزاهة ونحميه. وقد تم عرض فيديو احتوى على رسائل توعوية لتنمية حس المسؤولية تجاه الوطن والمجتمع، كما خصص ركن للطالبات لكتابة رؤيتهن المستقبلية لوطن مزدهر، وكذلك أقيمت مسابقة في الرسم لأفضل لوحة تعبر عن النزاهة ومكافحة الفساد، كما نظمت عدة مسابقات ووزعت العديد من الجوائز القيمة. هذا وقد أشادت منسوبات الكلية وطالباتها بفعاليات الملتقى وأهدافه السامية.

دورة تدريبية بالآداب تناقش: " الاجتهاد المعاصر والإفتاء بين الضوابط الشرعية وتحديات الواقع "

أقام قسم الدراسات الإسلامية دورة تدريبية في كلية الآداب، أقسام الطالبات بعنوان: " الاجتهاد المعاصر والإفتاء بين الضوابط الشرعية وتحديات الواقع " يوم الخميس الموافق 23 / 3 / 1438 هـ، وكانت في مبنى ١٠٣ بث ١٠٣٠، وقد أداها الدكتور حبيب صافي، وقد تمحورت الدورة حول بيان صلة عالمية الإسلام بالاجتهاد، وقد بين سعادة الدكتور أنّ مرونة الشريعة وشموليتها مرتبطة بصلاحيتها لكل زمان ومكان وهو أساس عالمية الرسالة، وهو ما أدركه العلماء من خلال التقعيد للاجتهاد التشريعي كي يستجيب لحاجات الإنسان، ويكون الإسلام مصدرا لاستقرار وسعادة البشرية، لا مصدرا للتضييق والحرج. كما بين أهمية الاجتهاد وأنها تتجلى في كونه ضرورة حضارية تمليها متطلبات المجتمعات مهما تعقدت وتغيرت الحياة، وقد ناقش في الدورة الآتي: مفهوم الاجتهاد والإفتاء وأهميته، تجزؤ الاجتهاد وعلاقته بالتخصص المعاصر، وأثره على الفتوى، ضوابط الاجتهاد العامة والخاصة، ومن أهمها مراعاة حال المسلمين: بين أن يكونوا أغلبية أو أقلية، أسس الاجتهاد المعاصر: أصول الفقه والمقاصد والتراث الفقهي، الواقع: الأعراف والعادات والواقع المجتمعي والدولي، معرفة النفس وأغوارها، وأثر معرفة ذلك على الإفتاء المعاصر، كما بين أنواع الاجتهاد ومجالاته: الفردي والجماعي، وأنّ الاجتهاد الجماعي ضرورة وأنموذج رائع من نماذج الوحدة الدينية للمسلمين. وأنهى سعادته الدورة بعدة توصيات منها: ضرورة توسيع أفق الفقيه ليرى حال المجتمع عن عمق، ويكون نظره الشرعي قويا ليثمر ذلك اجتهادا عالميا نمثل به رونق الشريعة وسموها. هذا وقد لاقت الدورة صدى واسعا بين الطالبات وطالبن بمزيد من تلك الدورات البناءة التي تعمل على تنمية الملكة الفكرية ومهارات التفكير لديهن، وبالفعل عمل القسم عن طريق اللجنة الثقافية على تنظيم عدة دورات ستطرح إن شاء الله تعالى في الفصل لدراسي الثاني.

قسم الدراسات الإسلامية في الآداب (أقسام الطالبات) ينظم معرضاً بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة

قسم الدراسات الإسلامية في الآداب (أقسام الطالبات) ينظم معرضاً بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة بتوجيه من سعادة عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور ظافر بن عبدالله الشهري وبمتابعة من رئيس قسم الدراسات الإسلامية الدكتور زياد بن عبدالله الحمام، افتتحت سعادة منسقة قسم الدراسات الإسلامية الدكتورة لطيفة المغنم معرضاً بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة وذلك يوم الإثنين 7 جمادى الآخرة 1438 هـ في الفناء الخارجي بكلية الآداب في أقسام الطالبات بحضور عدد من منسقات الأقسام ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطالبات، من تنظيم الدكتورة سمر الشرقاوي والدكتورة منيرة القحطاني المسؤولتين عن النشاط الثقافي. وقد اشتمل المعرض على ثلاثة أركان هي: (نساء لها تاريخ) و (مكانة المرأة في الإسلام) و( الإعجاز العلمي الخاص بالمرأة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة)، كما شاركت وحدة التوعية الفكرية بركن خاص حيث تم عرض مطبوعات الوحدة والتعريف بها وبرسالتها وأهدافها، ناهيك عن تنظيم (3) ورش عمل متخصصة. يذكر أن مجموعة من الطالبات شاركن في المعرض منهن: فاطمة يوسف، وفاطمة محمد، وصفا الشهاب، ولطيفة الملا، ومشاعل العبيد، وأنيسة الجميعة، ونورة الجميعة، ومريم العمر وغيرهن كثير.

م الاسم المرتبة العلمية التخصص
1 أ.د.محمد عبدالله حياني أستاذ الحديث وعلومه
2 أ.د.عبد الله محمد الديرشوي أستاذ الفقه وأصوله
3 أ.د.عبدالله إبراهيم الموسى أستاذ فقه مقارن
4 أ.د.مختار محمود عطا الله أستاذ العقيدة والفلسفة
5 أ.د.سمير السيد محمد السيد أستاذ الثقافة الإسلامية
6 د.قيس محمد آل الشيخ مبارك أ.مشارك فقه
7 د.علي عبدالله الشهري أ.مشارك التفسير وعلومه
8 د.عبدالإله محمد الملا أ.مشارك الفقه وأصوله
9 د.عبدالله محمد السماعيل أ.مشارك الفقه وأصوله
10 د.خالد محمد الدوغان أ.مشارك فقه
11 د.عبد الله محمد أمين العمري أ.مشارك الحديث وعلومه
12 د.طارق عثمان الرفاعي أ.مشارك التفسير وعلومه
13 د.منير عبد الله خضير أ.مشارك الفقه المقارن
14 د.يوسف محمد البرير أ.مشارك فقه
15 د.جمال فرحات صاولي أ.مشارك الحديث وعلومه
16 د.باسل محمود الحافي أ.مشارك أصول فقه
17 د.زياد عبدالله الحمام أ.مشارك العقيدة وعلومها
18 د.محمد جنيد محمد الديرشوي أ.مشارك أصول فقه
19 د. حبيب العربي صافي أ.مشارك أصول فقه
20 د.محمد عبدالرحمن العودات أ.مشارك التفسير وعلومه
21 د.محمد رشدي إبراهيم أ.مشارك العقيدة والفلسفة
22 د.أحمد فارس السلوم أ.مشارك التفسير وعلومه
23 د.محمد بحر حسن أ.مشارك العقيدة
24 د.محمد عبدالدايم علي سليمان أ.مشارك العقيدة وعلومها
25 د. حسن محمد أحمد محمد أ.مشارك الحديث وعلومه
26 د.إبراهيم عبدالرحمن الجندان أ.مساعد فقه
27 د.أحمد عبدالله الشعيبي أ.مساعد فقه
28 د.حاتم محمد مزروعة أ.مساعد التفسير وعلومه
29 د.حمد سالم حمد المري أ.مساعد أنظمة
30 د.صلاح صالح السميح أ.مساعد العقيدة
31 د.عبد الرزاق طاهر معاش أ.مساعد العقيدة وعلومها
32 د.عمر محمود حسن أ.مساعد الفقه المقارن
33 د.محمد سعيد صبري أ.مساعد العقيدة وعلومها
34 د.محمد عبدالحميد القطاونة أ.مساعد العقيدة وعلومها
35 د.محمود أحمد صالح أ.مساعد أصول فقه
36 د.هاني عبدالله الملحم أ.مساعد الأديان والفلسفة
37 د.نورالدين السافي أ.مساعد الفلسفة الإسلامية
38 أ.حسن عبدالرحمن الحسين محاضر أصول فقه
39 أ.عبدالرحيم عبدالرحيم الهاشم محاضر التفسير وعلومه
40 أ.عبدالله سعد محمد الثويقب محاضر فقه
41 أ.محمد خليفة المديني محاضر فقه
42 أ.محمد عبدالله العثمان محاضر أصول فقه
43 أ.د.هدى دليجان الدليجان أستاذ التفسير وعلومه
44 د.حنان مسلم يبرودي أ.مشارك الفقه وأصوله
45 د.خزامى محمد سلامة العيسى أ.مشارك التفسير وعلومه
46 د.سمر مصطفى شرقاوي أ.مشارك الفقه وأصوله
47 د.غادة عبداللطيف الحليبي أ.مشارك الحديث وعلومه
48 د.ميادة محمد الحسن أ.مشارك أصول فقه
49 د.عواطف عبدالرحمن الكليب أ.مساعد الحديث وعلومه
50 د.عفاف خوجلي أ.مساعد الحديث
51 د.فاطمة عبدالله صالح أ.مساعد التفسير وعلومه
52 د.لطيفة سعد المغنم أ.مساعد الحديث وعلومه
53 د.منيرة أحمد المجيبل أ.مساعد التفسير وعلومه
54 د.منيرة هشبل القحطاني أ.مساعد الحديث وعلومه
55 د.نزيه عبداللطيف المغلوث أ.مساعد الحديث وعلومه
56 د.نوف مسفر الودعاني أ.مساعد الحديث وعلومه
57 د.وفاء صالح الفايز أ.مساعد العقيدة وعلومها
58 د.وفاء عبدالمعطي خضير أ.مساعد فقه
59 أ.سهير عبدالرحمن الحليبي أ.مساعد فقه
60 أ.أنوار إبراهيم الهاشم محاضر الثقافة الإسلامية
61 أ.بدور عبدالله العدساني محاضر الثقافة الإسلامية
62 أ.خولة أحمد الملا محاضر الثقافة الإسلامية
63 أ.ذكرى فهد المقرن محاضر فقه
64 أ.فاطمة محمد الملا محاضر التفسير وعلومه
65 أ.لطيفة عبدالعزيز الملحم محاضر فقه
66 أ.لؤلؤة عبدالله العدساني محاضر التفسير وعلومه
67 أ.منيرة حمد المري محاضر العقيدة وعلومها
68 أ.منيرة عبدالجبار شودري محاضر فقه
69 أ.وفاء عمر السبيعي محاضر فقه
70 أ.عبير عبدالعزيز الخطيب محاضر التفسير وعلومه
71 أ.آسية سليمان الكلثم معيد التفسير وعلومه
72 أ.أفنان أحمد العبدالقادر معيد العقيدة
73 أ.بشرى عبدالله الرشيدي معيد أصول الفقه
74 أ.جواهر محمد أبو بكر معيد التفسير وعلومه
75 أ.جوهرة عبدالله الجعفري معيد التفسير وعلومه
اسم اللجنة اسم رئيسها أسماء أعضائها مَهامُّها
اللجنة العلميَّة د/علي الشهري
  • أ. د/ محمد حياني
  • أ.د/مختار عطاالله
  • د/أحمد الشعيبي
  • د/محمد العودات
  1. دراسة ملفات أعضاء الهيئة التدريسية المتقدمين بطلبات للترقية العلمية المبدئية، ورفع التوصيات بشأنها
  2. دراسة كتب أعضاء الهيئة التدريسية المُقّدَّمة للاعتماد كمراجع أو مراجع مساعدة أو مراجع ثقافية، ورفع التوصيات بشأنها
  3. دراسة ملفات المتقدمين بطلبات للتعيين بالقسم على وظيفة محاضر أو أستاذ مساعد، ورفع التوصيات بشأنها
  4. تقديم التوصيات بشأن التعاون مع مراكز البحث العلمي والجمعيات العلمية ذات العلاقة بالدراسات الإسلامية
لجنة خطط البحوث العلمية للماجستير د/عبدالإله الملا
  • أ.د/ عبد الله الديرشوي
  • د/جمال صاولي
  • د/عبد الرزاق معاش
  • د/ أحمد السلوم
  • د/محمود صالح
  1. النظر في خطط البحوث العلمية التكميلية؛ المقدمة من طلبة مرحلة الماجستير، المستوفية لضوابط العرض (شكلاً ومضموناً).
  2. الرفع بالتوصيات (بخصوص تلك الخطط) إلى رئيس القسم؛ للاعتماد واستكمال الإجراءات المقررة نظاماً
لجنة الخطط الدِّراسيَّة أ.د/ مختار عطا الله
  • أ.د/ عبدالله الموسى
  • د/محمد العودات
  • د/حنان يبرودي
  • د/ميادة الحسن
  • د/غادة الحليبي
  1. العمل على تحسين الخطة الدراسية لبرنامج القسم (الجاري العمل بها حالياً) وفق أعلى المعايير الأكاديمية، وبما يلائم التوجه العام للكلية للتحسين والتجويد.
  2. دراسة ما يقدمه بعض أعضاء الهيئة التدريسية من مقترحات لتحسين الخطة الدراسية لبرنامج القسم أو لتعديلها
لجنة الجداول الدِّراسيَّة د/عمر الحسن
  • د/لطيفة المغنم
  1. إعداد الجداول الدراسية لأعضاء هيئة التدريس (ومن في حكمهم) مستوفاة الأنصبة التدريسية المقرّرة نظاماً
  2. تسكين المحاضرات التدريسية في القاعات الدراسية الملائمة؛ مع مراعاة تجنب القاعات المخصصة لمناسبات الكلية وفعاليات أنشطتها الثقافية أو التدريبية
  3. معالجة ما يطرأ على جداول بعض أعضاء هيئة التدريس (ومن في حكمهم) من تغييرات لصالح مصلحة العمل؛ وفق الضوابط المتبعة نظاماً
لجنة الاختبارات د/ يوسف البرير
  • د/ محمد جنيد
  1. التنسيق مع لجنة سير الاختبارات بالكلية بشأن جداول المراقبات لأعضاء هيئة التدريس بالقسم (ومن في حكمهم)؛ من حيث عدد المراقبات ومواعيدها
  2. دراسة الطلبات المقدمة من بعض أعضاء هيئة التدريس بالقسم (ومن في حكمهم) بخصوص الإعفاء من المراقبات (كلياً أو جزئياً)، ورفع التوصيات بشأنها إلى رئيس القسم لاتخاذ اللازم حيال الرفع إلى لجنة سير الاختبارات بالكلية؛ لإكمال اللازم
لجنة الخِرِّيجين د/ محمد رشدي
  • أ.د سمير السيد
  • د/ محمد سعيد صبري
  • د/عفاف خوجلي
  • د/فاطمة صالح
  • د/ وفاء خضير
  1. مراجعة ملفات الطلبة المتوقع تخرجهم من حيث إنهاء كل منهم (بنجاح) دراسة المقررات الدراسية المحددة في الخطة الدراسية لبرنامج القسم
  2. الرفع بالتوصيات (بخصوص تخرُّج أولئك الطلبة) إلى رئيس القسم؛ للاعتماد واستكمال الإجراءات المقررة نظاماً
لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي د/محمد بحر
  • د/ باسل الحافي
  • د/ محمد رشدي
  • د/ صافي حبيب
  • د/ نور الدين السافي
  • د/ حنان يبرودي
  • د/ سمر الشرقاوي
  1. الحرص على الارتقاء بمستوى الجودة في القسم من حيث كل من: البرنامج الدراسي المُنَفَّذ، والمرافق المتاحة، والتجهيزات الضرورية للتدريس، وأداء أعضاء الهيئة التدريسية. وتقديم التوصيات المعينة على تحقيق ذلك.
  2. اقتراح الأنشطة والفعاليات المرتبطة بالجودة والاعتماد الأكاديمي، والسعي لتنفيذها على مستوى القسم
  3. تنفيذ برامج تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية؛ في مجال الجودة عموماً، وكيفية إعداد ملفات المقرّرات الدراسية بإتقان خصوصاً؛ وبما يعين على تقوية الوعي بأهمية تحقيق الجودة في الوسط الأكاديمي بالقسم
  4. تَسَلُّم ملفات المقررات الدراسية من أعضاء هيئة التدريس بالقسم (ومن في حكمهم)، وإيصالها إلى مكتب الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية بالتنسيق مع ممثل القسم فيه
  5. التنسيق مع ممثل القسم لدى مكتب الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية؛ لتنفيذ توجيهات عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة بخصوص كل ما من شأنه تحقيق تَطَلُّع القسم لنيل الاعتماد الأكاديمي لبرنامجه
لجنة النَّشاط الثَّقَافي والبرامج التدريبيَّة د. محمد القطاونة
  • أ.د/ سمير السيد
  • د/ إبراهيم الجندان
  • الطالب / فهد الغوينم
  • الطالب / عامر الدوسري
  • الطالب / حسن المفرح
  • الطالب / أحمد الطعيمه
  1. اقتراح الأنشطة الثقافية الملائمة لكل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب، والعمل على تنفيذها
  2. التعاون مع اللجنة العامة للنشاط الثقافي بالكلية، والمشاركة بفاعلية في أنشطتها العلمية والثقافية
  3. المشاركة بفاعلية في مناسبات الكلية بأنواعها؛ بتحفيز كل من أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم والطلاب على الحضور، ومتابعة تحقيق ذلك
  4. استضافة من يلزم من أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم لتقديم المحاضرات الثقافية وعقد الندوات العلمية، أو للتقديم للمحاضرات والندوات والتعريف بها وبمنفذيها
  5. التواصل مع أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم للتعرف على حاجات طلابهم من البرامج التدريبية والحلقات العلمية، والعمل على تلبيتها
  6. اقتراح البرامج التدريبية الملائمة لكل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب، والعمل على تنفيذها
  7. استقطاب من له القدرة والرغبة من أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم والكلية؛ لتنفيذ برامج تدريبية وحلقات علمية في موضوعات تهم أساتذة القسم وطلابه وتنفعهم
أمين القسم د/ عمر الحسن -
  1. ـ ما يوكله إليه رئيس القسم أو يكلفه به؛ في حدود المسموح به نظاماً.
أمين مجلس القسم د/ طارق الرفاعي -
  1. إعداد جداول أعمال جلسات مجلس القسم
  2. إعداد خطابات الدعوة لحضور جلسات مجلس القسم.
  3. صياغة محاضر جلسات مجلس القسم
  4. إعداد الخطابات المتعلقة بتنفيذ توصيات مجلس القسم
لجنة المكتبة د/ حسن الكبير -
  1. 1. ترقيم الرفوف المحملة بالكتب، ووضع ملصقات عليها تحمل أرقامها
  2. 2. إعداد دليل (مؤقت) يوصل إلى الكتب المطلوبة بيسر وسهولة؛ وذلك بتضمينه أسماء الكتب وأرقام الرفوف الحاملة لها، ريثما تتم عملية الفهرسة الرسمية
  3. 3. تنظيم زيارات طلابية إلى المكتبة، لتعريف الطلاب بمحتوياتها، وتحفيزهم للتردد عليها والاستفادة مما فيها في إعداد بحوثهم وإثراء معارفهم
  4. 4. إنشاء آلية (مؤقتة وعاجلة) للإعارة
  5. 5. غير ذلك مما تراه لجنة المكتبة ضرورياً لإنجاح مشروع المكتبة وتفعيله
الإشْراف على الدِّراسات العليا (طلاب) د/ محمد الجندي د/ حسن الكبير
  1. الإشراف على سير العملية التعليمية في مرحلة الدراسات العليا بالقسم (طلاب).
  2. إعداد ملفات لطلاب الدراسات العليا بالقسم
  3. إعداد ملفات لأعضاء هيئة التدريس المشاركين في التدريس لطلاب الدراسات العليا أو في الإشراف عليهم
  4. التنسيق مع لجان القسم المعنية والتعاون معها في كل ما من شأنه إنجاح العملية التعليمية في مرحلة الدراسات العليا بالقسم
  5. أيَّة مهام تراها اللجنة ضرورية؛ مما قد يستجد في حينه أو تستلزمه مصلحة العمل
الإشْراف على الدِّراسات العليا (طالبات) د/منيرة القحطاني -
  1. الإشراف على سير العملية التعليمية في مرحلة الدراسات العليا بالقسم (طالبات).
  2. إعداد ملفات لطالبات الدراسات العليا بالقسم
  3. إعداد ملفات لِلْمُشارِكات في التدريس لطالبات الدراسات العليا أو في الإشراف عليهن
  4. التنسيق مع لجان القسم المعنية والتعاون معها في كل ما من شأنه إنجاح العملية التعليمية في مرحلة الدراسات العليا بالقسم
  5. أيَّة مهام تراها اللجنة ضرورية؛ مما قد يستجد في حينه أو تستلزمه مصلحة العمل

الاتصال بقسم الدراسات الإسلامية ومقره:

الطلاب

  • مبنى كلية طب الأسنان – الطابق الثاني
  • مبنى رقم: 116
  • هاتف: 0135899731

الطالبات

  • كلية الآداب بطريق الرياض مبنى رقم 102
  • هاتف: 0135826008
  • تحويلة رقم: 190- 191
  • البريد الإلكتروني: dirasat kfu@gmail.com

الرؤية:

تحقيق الريادة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في إعداد الطالب علمياً في الدراسات الإسلامية وتزويده من خلالها بمهارات البحث والتفكير والاستنباط، وذلك حسب منهجية التفكير العلمي الحديث، وقواعد الشريعة الإسلامية الأصيلة بما يبني رؤية وسطية مستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية ومنهج السلف الصالح، ويرسخ ثقافة المجتمع الإسلامي وأصالته ويعزز حوار الثقافات.

الرسالة:

إعداد كفاءات متميزة بالعطاء والإبداع في ميدان الدراسات الإسلامية والبحث العلمي المدعم ببرامج الدراسات العليا، والإسهام في خدمة المجتمع.

الأهداف:

  1. بناء كفاءات متميزة في الدراسات الإسلامية قادرة على العطاء بما يتفق مع المستجدات والمتغيرات المحلية والدولية.
  2. ربط المجتمع بتراثه العلمي الأصيل وثقافته الإسلامية وتعريفه بالثقافات الأخرى لدعم التواصل الإيجابي معها.
  3. السعي للتأثير على المنتج الثقافي العالمي وإثرائه بقيم الإسلام وتعاليمه.
  4. الارتقاء بالبحث العلمي في الدراسات الإسلامية وتوظيفه للتعامل مع المستجدات وعلاج المشكلات بكفاءة عالية.
  5. إعداد باحثين في الدراسات الإسلامية يمتلكون مهارات التفكير وأصول البحث العلمي.