تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

التعاون الدولي والتبادل المعرفي

 حقائق وأرقام  

التأسيس | الموقع | الكليات | العمادات | مراكز البحوث | الطلبة| أعضاء هيئة التدريس | البرامج الأكاديمية | التعلم عن بعد | البحث العلمي | الشراكة المجتمعية | الشراكات والتعاون | الرؤية المستقبلية |الاتصال والمعلومات|

You will need a PDF reader such as Adobe Acrobat downloadable from Adobe to view PDF file

حقائق وأرقام 

جامعة الملك فيصل: حقائق و أرقام 

 

 

 

 

 

   

 التأسيس:

تم إنشاء جامعة الملك فيصل في مدينة الهفوف بالأحساء عام 1395 هـ الموافق 1975م بمرسوم ملكي ليكون مقرها . وقد افتتح الجامعة الملك الراحل خالد بن عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه في 6 جمادى الثاني عام 1397 هـ . وقد ضمت الجامعة حين إنشائها أربع كليات وهي  العلوم الزراعية والأغذية ، الطب البيطري والثروة الحيوانية ، الطب ، العمارة والتخطيط.

   

الموقع :

تقع جامعة الملك فيصل جنوب مدينة الهفوف وتبلغ مساحتها 4000000 متر مربع . كما تشغل محطة التدريب والأبحاث الزراعية والبيطرية مساحة 6000000 متر مربع . وبالإضافة إلى ذلك فإن حرم المستشفى التعليمي الجديد للجامعة  والذي هو في طور الإنشاء ويتسع لأربعمائة سرير يقع على مساحة 1500000 متر مربع على بعد 25 كيلو متراً شرق مدينة الهفوف .

الكليات :

بحلول عام 1435هـ الموا فق 2014م وصل عدد كليات الجامعة إلى ستة عشر كلية لتشمل الكليات التالية :  

1.       كلية العلوم الزراعية والأغذية

2.       كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية

3.       كلية التربية

4.       كلية إدارة الأعمال

5.       كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

6.       كلية الطب 

7.       كلية الصيدلة الإكلينيكية

8.       كلية العلوم

9.       كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات

10.   كلية المجتمع

11.   كلية الهندسة

12.   كلية الآداب

13.   كلية العلوم الطبية التطبيقية  

14.   كلية الحقوق

15.   كلية طب الأسنان  

16.   كلية المجتمع (أبقيق)        

العمادات :

تضم الجامعة إثناعشرة عمادة مساندة على النحو التالي :   

1.      عمادة الدراسات العليا

2.      عمادة البحث العلمي  

3.      عمادة القبول و التسجيل

4.      عمادة شؤون المكتبات

5.      عمادة شئون الطلاب 

6.      عمادة شئون أعضاء هيئة التدريس

7.      عمادة تطوير التعليم الجامعي

8.      عمادة السنة التحضيرية

9.      عمادة تقنية المعلومات

10.      عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

11.      عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

12.      معهد البحوث والاستشارات 

مراكز البحث العلمي :

تشمل مراكز البحث العلمي في جامعة الملك فيصل ما يلي:           

1.           مركز التميز البحثي في النخيل والتمور 

2.           مركز الدراسات المائية

3.           مركز أبحاث الجمال

4.           مركز أبحاث الثروة السمكية

5.           مركز ابحاث الطيور

6.           المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع

7.           وحدة تقنية النانو 

8.           محطة التدريب والأبحاث الزراعية والبيطرية

 

الطلبة :

تحتضن جامعة الملك فيصل 34858 طالباً وطالبة في مختلف التخصصات الأكاديمية لمرحلتي الدبلوم والبكالوريوس للعام الجامعي 1434/1435هـ  ويبلغ عدد الطلاب 13558  بنسبة 39%     وعدد الطالبات 21300  بنسبة 61%  .

بالإضافة إلى 151883 طالباً وطالبة في برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ، و بذا يصل العدد الكلي لطلبة وطالبات مرحلتي الدبلوم والبكالوريوس في الجامعة 186741 .  ويبلغ عدد الطلبة المسجلين في برامج الدراسات العليا في الجامعة 1778 طالباً وطالبة .

أعضاء هيئة التدريس :

يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك فيصل 1522 عضواً، يشكل الذكور منهم نسبة    64% حيث يبلغ عددهم 971 كما أن نسبة الإناث تصل إلى 36% حيث يبلغ عددهن 551. يصل عدد أعضاء هيئة التدريس السعوديين إلى 864 عضواً بنسبة 57% من النسبة الإجمالية حيث تشكل نسبة الذكور من بينهم 55% بعدد يصل إلى 479 عضواً و 45% من الإناث بعدد يصل إلى 385 عضواً. 

البرامج الأكاديمية :

تقدم جامعة الملك فيصل 110  برنامجاً تعليمياً تغطي تخصصات مهمة ومتنوعة تشمل 75  برنامجاً لمرحلتي الدبلوم والبكالوريوس و 35 برنامجاً للدراسات العليا ويحصل خريجو هذه البرامج على درجات تعليمية تتراوح بين الدبلوم العالي والدكتوراة . 

  البرامج الجامعية

أ- مرحلة الدبلوم

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع:

1. محاسبة

2. شبكات المعلومات

3. تقنية وإدارة المكاتب

4. تسويق

5. برامج جورجيا: 

- إدارة الاعمال (المحاسبة – تقنية المعلومات الصحية – تحليل البيانات)

- تقنية المعلومات والحاسب الآلي (تطوير المواقع – أمن المعلومات)

- الهندسة (السلامة – الفحص – المساحة)

- الخدمات الصحية المساندة (تقنية المختبرات الطبية – تقنية طب الطوارئ – التمريض – تقنية الاشعة)

 

كلية المجتمع للبنات:

1. حاسب آلي  

كلية المجتمع (أبقيق): 

1.     البرامج الإدارية والمالية

2.     اللغات والعلوم الإنسانية

3.     الحاسوب وتقنية المعلومات

4.     العلوم الطبيعية والهندسية  

ب- ( مرحلة البكالوريوس ) 

كلية العلوم الزراعية والأغذية :

 1.     الأعمال الزراعية وعلوم المستهلك

2.     الإنتاج الحيواني والسمكي

3.     البيئة والمصادر الطبيعية الزراعية

4.     التقنية الحيوية الزراعية

5.     زراعة الأراضي القاحلة

6.     علوم الغذاء والتغذية

7.     هندسة النظم الزراعية

كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية :

1.     الطب البيطري والثروة الحيوانية 

كلية التربية :

1.     التربية الخاصة

2.     التربية البدنية

3.     التربية الفنية

4.     رياض الأطفال

5.     المناهج وطرق التدريس

6.     التربية وعلم النفس

7.     الإدارة التعليمية

8.     تقنيات التعليم

9.     الدراسات القرآنية

10.     الاقتصاد المنزلي (تربوي)

كلية إدارة الأعمال :

1.     الإدارة

2.     المالية

3.     الاقتصاد

4.     الأساليب الكمية

5.     نظم المعلومات الإدارية

6.     المحاسبة 

 كلية الطب :

1.      الطب والجراحة 

كلية الصيدلة الإكلينيكية :

1.     العلوم الصيدلية

2.    الممارسة الصيدلية

3.    العلوم البيولوجية الطبية 

كلية العلوم :

1.     الفيزياء

2.     الكيمياء

3.     علوم الحياة

4.     الرياضيات والإحصاء

كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات :

1.     علوم الحاسب

2.     نظم المعلومات

3.     الشبكات والاتصالات

4.     هندسة الحاسب

كلية الهندسة :

1.     الهندسة المدنية البيئية

2.     الهندسة الكهربائية

3.     الهندسة الميكانيكية

4.     هندسة المواد

5.     الهندسة الكيميائية

6.     الهندسة الطبية الحيوية

7.     هندسة تحلية المياه

كلية الآداب :

1.     الدراسات الإسلامية

2.     اللغة الانجليزية

3.     الدراسات الاجتماعية

4.     اللغة العربية

5.     الاتصال والإعلام  

6.     المكتبات والمعلومات

كلية العلوم الطبية التطبيقية :

1.     علوم التخدير

2.     العلاج التنفسي

3.     التمريض

4.     التغذية الإكلينيكية

5.     المختبرات الطبية

6.     علوم صحة المجتمع

7.     ادارة وتقنية المعلومات الصحية

كلية الحقوق : 

1.    القانون العام

2.    القانون الخاص

3.    الفقه (لا يمنح درجة علمية) 

كلية طب الأسنان :

1.    علوم الأسنان الطبية والحيوية

2.     علوم الأسنان الوقائية

3.     علوم الأسنان الإصلاحية

4.     علوم الأسنان الاستعاضية

5.     تعليم طب الأسنان

6.     مختبرات الأسنان  

ج- برامج الدراسات العليا: 

كلية العلوم الزراعية والأغذية:

1.     المحاصيل والمراعي

2.     الاقتصاد والإرشاد الزراعي

3.     الاراضي والمياه

4.     وقاية النبات

5.     الهندسة الزراعية

6.     علوم الأغذية وتقنيتها

7.     علوم الإنتاج الحيواني

8.     علوم الثروة السمكية

9.علوم الدواجن  

كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية:

1.    صحة الحيوان - تشخيص  معملي

2.    صحة الحيوان - طب وقائي

3.    التشريح البيطري

4.    علم الأدوية والعلاج

5.    الولادة والتناسليات والتلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة

6.    علم الأمراض البيطرية

7.    علوم صحة الغذاء

كلية التربية:

1.    التوجيه والإرشاد النفسي

2.    الإدارة التربوية

3.    التربية الخاصة

4.    تربية الموهوبين

5.    دبلوم التوجيه والإرشاد الطلابي

6.    دبلوم عام في التربية

7.    الاقتصاد المنزلي (تربوي)

كلية إدارة الأعمال:

1.    إدارة الأعمال 

كلية الطب:  

1.     العلوم الطبية الحيوية والبيولوجية الجزيئية  

كلية العلوم:

1.    الرياضيات

2.    الفيزياء

3.    العلوم في الكيمياء  

كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات:

1.    نظم المعلومات

2.    علوم الحاسب 

كلية الآداب:

أ- برامج الدكتوراه:

1. اللغة العربية (الأدب والنقد والبلاغة)   

ب- برامج الماجستير:

1.   اللغة العربية (اللغويات – أدب)

2.   اللغة الانجليزية (اللغويات التطبيقية) 

3.   اللغة الانجليزية (اللغة واللغويات)

4.   الدراسات الإسلامية ( الكتاب والسنة - الفقه واصوله – العقيدة والمذاهب المعاصرة )                

5.   الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا – التاريخ - علم الاجتماع)  

التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد : 

بالإضافة إلى نظام التعليم الرسمي فإن جامعة الملك فيصل تقدم برنامجاً في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد. وتستخدم أحدث الأنظمة للتعلم الإلكتروني في هذا البرنامج  حيث تشمل نظام الفصول الافتراضية من أجل تعلم متزامن وفعال للاستفادة من محاضرات للدارسين من خلال الإنترنت والهاتف المحمول على فترات زمنية مختلفة. عدد المسجلين في برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد حوالي 151883 طالباً وطالبة. يحصل الطلاب على درجة البكالوريوس في البرامج السبعة المعروضة وتقدم هذه البرامج في كليات الآداب وإدارة الأعمال. وتشمل هذه البرامج التخصصات التالية :

 كلية الآداب :

  • اللغة العربية
  • اللغة الإنجليزية
  • الدراسات الإسلامية
  • الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا ، التاريخ ، علم الاجتماع)

كلية إدارة الأعمال :

  •  إدارة الأعمال

  البحث العلمي :

أصبحت جامعة الملك فيصل  بفضل  قاعدتها الصلبة من الباحثين ذوي الكفاءة العالية، وفنيو المعامل المدربين تدريبا جيدا ، والمرافق والمختبرات البحثية المجهزة تجهيزا كاملا واحدة من المؤسسات البحثية الرائدة  على مستوى التعليم العالي في المملكة. وتواصل مراكز الجامعة البحثية النوعية ومحطة التدريب والأبحاث الزراعية والبيطرية ، وعمادة البحث العلمي ، ومعهد البحوث والاستشارات جهودها في إعادة توجيه استراتيجياتها وبرامجها وأنشطتها في استقطاب الباحثين من ذوي القدرات العالية  وجذب المزيد من التمويل  والمشاركة في المزيد من المشاريع البحثية المتميزة  وتحقيق مزيد من التعاون والشراكة الدولية لأجل الوصول ببرامج الجامعة البحثية إلى مستويات أعلى من المعايير المعترف بها دوليا.

وحيث عمدت الجامعة مع بداية العام 2010م إلى إعادة تشكيل وصياغة رؤيتها ورسالتها بحيث تولت المزيد من المسؤوليات تجاه الشراكة المجتمعية. فقد ترتب عليه ، ولمواكبة هذه الحقبة الزمنية الجديدة ، رسم رؤية ورسالة جديدتين للبحث العلمي في الجامعة. وتتلخص رؤية جامعة الملك فيصل الجديدة للبحث العلمي في «الاعتراف بها كجامعة رائدة في المنطقة يحقق البحث العلمي فيها فائدة مباشرة للبيئة والمجتمع المحلي» وعليه، فإن رسالة  الجامعة في البحث هي أن تكون متميزة «كمؤسسة حكومية تركز في  أبحاثها على المجالات التي تتعلق بالمجتمع واحتياجات ومشاكل البيئة».

واستنادا إلى هذا المفهوم المتجدد للبحوث ، سوف تسعى الجامعة لتحقيق التميز في بعض المجالات المحددة ، وإعطاء الأولوية لكل من: الاستدامة البيئية ، وإدارة الموارد الطبيعية ، والطب, والرعاية الصحية, والزراعة والموارد الغذائية وهندسة المناطق الحارة والجافة ، والتقنيات الحيوية ، وتقنية النانو وتطبيقات علوم المواد. وسوف تعمل جامعة الملك فيصل في هذه المرحلة الجديدة على دفع عجلة المعرفة من خلال البحوث والمنح  الدراسية الإبداعية من خلال مجموعة واسعة من التخصصات الأكاديمية والدراسات العليا لخلق بيئة بحثية عالية الجودة. وسوف تشمل الأدوات اللازمة لتحقيق ذلك على ما يلي : 

·         زيادة التمويل الخارجي من خلال طلب المزيد من البحوث التي تعتمد على المنح الخارجية

·     إنشاء البنية التحتية المناسبة لدعم نمو البحث العلمي مثل : المباني , والمختبرات ,والقوى العاملة ، ودعم الخدمات مثل موظفي إدارة المنح.

·          إلغاء النظام الورقي للتقديم للمنح البحثية، والإدارة وتحويلها إلى نماذج وتوقيعات الكترونية.

·          خلق بيئة داعمة للباحثين الجدد والأكاديميين ذوي الانجازات الرفيعة.

·          خدمة المجتمع الأكاديمي من خلال إدارة بحثية متكاملة ومتميزة وسريعة الاستجابة.

·          إدارة الموارد المالية اللازمة لدعم القدرات البحثية والبنية التحتية اللازمة لها.

·     الاستفادة من طيف واسع من التخصصات في قاعدة البحوث في الجامعة لتطوير والحفاظ على برنامج قوي للأبحاث المشتركة بين التخصصات.

·          تحسين فرص البدء بالتعاون في مجال البحث متعدد التخصصات.

·          تثقيف أعضاء هيئة التدريس والباحثين عن كيفية ومراحل تسجيل براءات الاختراع والاكتشاف العلمي .

·         التأكيد على الاحتفاظ بهيئة التدريس من خلال حماية مجالها ، وتحسين الدخل وتيسير قدراتها البحثية.

·         زيادة عدد برامج الدراسات العليا.

·         جذب الطلاب المتميزين ، ومساعدتهم على تنمية الولاء للمؤسسة.

·         زيادة عدد طلاب الدراسات العليا من خلال تحسين قدرات برامج الدراسات العليا.

·         الشروع في برامج الدكتوراه في مجالات البحث القوية في الجامعة.

وفي ضوء معادلة زيادة تمكين قدرات الجامعة البحثية من أجل تمكين وتنمية أفضل للمجتمع ، فإن معهد البحوث والاستشارات الذي أنشيء حديثا يلعب دوراً رئيسياً في ربط المجتمع  مع ذوي الخبرة في جامعة الملك فيصل في المجالات التنموية المختلفة وإيجاد الحلول للمشاكل القائمة  سواء كانت اجتماعية أو علمية ذات صلة بالمعارف ، أو الأعمال التجارية ، أو الصناعة ، مما يؤدي إلى تنمية مستدامة أو قصيرة المدى. وسوف يرفع المعهد من خلال البحوث التعاقدية العائد من الاستثمار في جامعة الملك فيصل في الموارد البشرية والمادية والبنى التحتية ، وتوفير البحوث الاستشارية المبتكرة ، والتحليلية ، والخدمات التقنية ،  والتدريب المؤثر على القطاعين العام والخاص لمساعدتها في التصدي على نحو أفضل للتحديات الكبرى التي تواجهها و تحسين نوعية الخدمات والمنتجات ، وزيادة سرعة أدائها ، وزيادة عائداتها وإيراداتها إلى أقصى مدى.

  الشراكة المجتمعية:

لقد دأبت جامعة الملك فيصل وعبر تاريخها على لعب دور مهم وفاعل كمؤسسة عامة تهدف لخدمة المجتمع . و لقد انعكس ذلك بوضوح أكثر في الخطة الإستراتيجية الجديدة الشاملة للجامعة التي وضعت الشراكة المجتمعية عنواناً رئيساً لخدماتها في التعليم والبحث.  وتمتد خدمات الجامعة الى المجتمع من خلال الأذرع والمرافق المختلفة التي  تشمل مختلف الكليات ومراكز البحوث والكراسي العلمية ومشاريع الوقف ومحطة التدريب والأبحاث الزراعية والبيطرية والمستشفى التعليمي، والمستشفى البيطري التعليمي والوحدات الخدمية  الأخرى .

يتضح هذا الالتزام المتعمق والمتجذر لدى جامعة الملك فيصل في تعزيز وتنمية  وإثراء مجتمعها المباشر بشكل خاص والمجتمع الأكبر للمملكة بشكل عام من خلال خدمات متعددة .وعلى سبيل المثال لا الحصر فقد شملت شراكة جامعة الملك فيصل مع المجتمع الأنشطة التالية : 

1  تمكنت جامعة الملك فيصل على مدى السنوات ال 35 الماضية  من تزويد سوق العمل السعودي بأعداد كبيرة من القوى العاملة المؤهلة تأهيلا عاليا في مختلف التخصصات.  حيث يخدم خريجو جامعة الملك فيصل في كل من القطاعين العام والخاص كأطباء ومعلمين وأطباء بيطريين ومهندسين و معماريين وصيادلة وأطباء أسنان ,وممرضين ,وزراعيين واختصاصيي حاسب آلي ، ومصرفيين ، ومحاسبين وإداريين ,وفنيين. 

 

2      ارتبطت مراكز البحوث في جامعة الملك فيصل دائما بعلاقة وثيقة مع المجتمع المحيط  واستجابت لاهتماماته الرئيسية واحتياجاته الملحة. فمركز التميز البحثي في النخيل والتمور، على سبيل المثال ، قدم خدماته للمجتمع من خلال البحث النوعي والتدريب ، وأنشطة الإرشاد في مجال النخيل والتمور لمساعدة المزارعين المحليين ، والشركات والمصانع المحلية المعنية بالنخيل وصناعة التمور في العثور على حلول عملية للمشاكل المستعصية في عمليات الإكثار ، ووقاية وجمع وتصنيع وتسويق التمور ومنتجاتها. وتشكل واحدة من أهم اهتمامات المركز حاليا إيجاد أفضل الحلول الممكنة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في مزارع النخيل في المملكة العربية السعودية.   ومن خلال تمويل سخي من شركة أرامكو السعودية ، وبالتعاون مع الشركاء الوطنيين والدوليين يعمل المركز على سلسلة من الدراسات والبحوث المخبرية والتجارب الميدانية لكشف النقاب عن آلية ناجعة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء ومساعدة المزارعين السعوديين العزل ضد هذه الحشرة التي غزت بشكل كبير ولا تزال تهدد بتدمير مئات الآلاف من الهكتارات من مزارع النخيل في البلاد.هذه الالتزامات والخدمــات تنطبق أيضا على مراكز البحوث الأخــرى في الجامعــة مثل مركز الدراسات المائية ، ومركز أبحاث الجمال ، ومركز أبحاث الطيور ومركز أبحاث الثروة السمكية . وهذه المراكز تعمل أيضا في علاقة وثيقة مع المجتمع المحلي ، إذ أن جزءاً رئيسياً من تركيزها في مجال البحوث والتنمية  ذو علاقة وتأثير مباشر على التراث والتقاليد المجتمعية ، وأنماط الاستهلاك ، والمهن والدخل ، والأنشطة الرياضية والترفيهية.

 

3       يعمل المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع الذي أنشئ مؤخرا على تحقيق تطلعات المجتمع في تنشيط البحث العلمي في هذا المجال والمساعدة في تعزيز ثقافة الموهبة والإبداع وممارساته التعليمية في المجتمع عند إعداد شريحة الشباب لتحمل مسئولياتها الرائدة في بناء المجتمع وتعزيز إنجازاته. تم إنشاء هذا المركز الوطني, بموجب مرسوم ملكي ليعبر عن عزم الجامعة على مواكبة ودعم رؤية قيادة هذه البلاد في الاستثمار طويل الأجل في العقول المبدعة والموهوبين لتحقيق أهداف التحول إلى مجتمع متطور  قائم على المعرفة . ويهدف المركز إلى تحقيق البحوث النوعية والاضطلاع بمهام استشارية في مجال الموهبة والإبداع لتعزيز وتطوير البرامج والممارسات المكرسة لخدمة الموهبة والإبداع في المجتمع.

 

4    إن تفاني جامعة الملك فيصل في خدمة المجتمع قد تمت ترجمته أيضاً بشكل واضح من خلال  خدمات الرعاية الصحية التي تقدمها للمجتمع في المنطقة الشرقية من خلال  مستشفى الملك فهد التعليمي في مدينة الخبر. وقد استفاد مئات الآلاف من المواطنين السعوديين والمقيمين غير السعوديين من الخدمات العامة والتخصصية الإسعافية والسريرية  التي يقدمها هذا المستشفى. ولكي تواصل إرثها في الخدمات الصحية النوعية في المجتمع، فإن جامعة الملك فيصل على وشك افتتاح مستشفى تعليمي متطور ،  ومجهز بأحدث التقنيات يحتوي على400 سرير وتجري أعماله الإنشائية حاليا بشكل مكثف. ومن خلال  التصميم والمرافق الطبية المتقدمة لهذا المستشفى فإنه يتوقع أن يكون معلما إقليميا وإضافة مميزة للخدمات الصحية في مجتمع الأحساء ذو الكثافة السكانية العالية. 

 

5   إدراكا لأهمية وتزايد تعقيدات أمراض الدم في الأحساء والمنطقة الشرقية بصفة عامة ، وانطلاقا من إدراك المشاكل الصحية الكبيرة التي تسببها هذه الأمراض للمصابين بها ، وإدراكاً لحقيقة أن هذه الأمراض كانت مسئولة عن نسبة كبيرة من الأمراض والوفيات في المنطقة , فقد أسست جامعة الملك فيصل ,و بمساهمة سخية من أحد المانحين المهتمين، كرسي الشيخ محمد بن عبد الرحمــن العمـــران للأمــراض المستوطنـــة في الأحســـاء والــذي يهــــدف إلى تحقيــق المزيــــد من الاهتمام والعمل العلمي المتخصص والمكثف  على هذه الاضطرابات الصحية الخطيرة للسعي إلى تحسين الرعاية الصحية والنتائج المرجوة للمرضى. ومن خلال العمل وبتعاون وثيق مع مرافق جامعة الملك فيصل الطبية والمستشفيات المحلية في الأحساء و القطيف و مراكز دولية متخصصة معروفة ، فإن هذا الكرسي العلمي يهدف إلى العمل كمركز وطني متقدم للدم مع التركيز على البحوث التي من شأنها تعزيز فهم أمراض الدم ( المرتبطة بالهيموقلوبين ) وإدارتها للمساعدة في السعي الدولي والمحلي الحثيثين للتدخل الطبي الناجع للقضاء على الألم والمعاناة  ومعدلات الوفيات التي تسببها هذه الأمراض الشائعة  لمرضى الدم.  

6   بالإضافة الى كرسي العمران , فقدعززت جامعة الملك فيصل مشاركتها في البحث وتطوير الخدمات المقدمة لمجتمعها والبلاد بشكل عام  من خلال تأسيس عدد من الكراسي العلمية تعنى بمجالات ومواضيع  ذات أهمية  خاصة مثل :  

·  كرسي تطبيق التقنيات الحديثة في تكاثر الإبل

·  كرسي سوسة النخيل الحمراء

·  كرسي اقتصاديات النخيل والتمور ومشتقاتها

·  كرسي أبحاث القطارات

·  كرسي اليونيسكو للموهبة والإبداع و ذوي الاحتياجات الخاصة

·  كرسي أبحاث الطرق الإسفلتية

·  كرسي الجزيرة للإعلام الصحفي

7   إن كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية الفريدة من نوعها ومستشفاها التعليمي بالإضافة إلى مركز أبحاث الجمال  المتخصص تعمل جميعاً ومنذ فترة طويلة على خدمة المربين المحليين من خلال الزيارات الميدانية وتقديم الاستشارات العامة والخاصة لأفضل الممارسات في مجال إكثار وحماية قطعانهم ، وتوفير الرعاية الطبية و العلاجات الجراحية عند وقوع إصابات وأمراض مختلفة للحيوانات. وقد امتدت هذه الخدمات لتشمل المربين من دول الخليج العربية المجاورة.

8   اتخذت عدة مبادرات من قبل الجامعة لتوفير فرص التعليم الجامعي لعدد أكبر من المتعلمين في المجتمع المحلي. وقد سهلت برامج الدبلوم في كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع فرص التعليم المستمر للدارسين  الذين هم على رأس العمل والباحثين عن درجة الدبلوم العالي المتوسط . وقد مكنت برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد 151883 طالباً من الجنسين من مواصلة تعليمهم والحصول على درجة البكالوريوس في تخصصات مثل الآداب ، وإدارة الأعمال. وبموافقة كريمة من صاحب السمو الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز, أمير المنطقة الشرقية سابقا وقعت اتفاقية بين سموه والجامعة لتقديم 100 منحة دراسية لأبناء الأسر الفقيرة في المنطقة الشرقية كجزء من برنامج سموه الخيري للمنح الدراسية لمجتمع المنطقة الشرقية. كما تم توقيع اتفاقية مماثلة مع صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء ورئيس مجلس إدارة جمعية البر بالأحساء لتقديم فرص لأبناء الأسر المحتاجة للحصول على درجة تعليم جامعية. كما تم التوقيع على اتفاقيتين أخريين مع إدارة السجون في الأحساء والمنطقة الشرقية لتوفير مقاعد في برامج التعلم عن بعد لعدد كبير من السجناء الذكور والإناث الذين يقضون أحكاما بالسجن في مرافق هاتين المؤسستين. كما شملت هذه الفرص التعليمية عدداً كبيراً من الطلبة من ذوي الإحتياجات الخاصة الذين لازالو يواصلون تعليمهم في عدد من كليات الجامعة . وتستمرجميع هذه المبادرات بتشجيع ودعم كريمين من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية .

9  تمكنت جامعة الملك فيصل بما لديها من مرافق وتجهيزات تلفزيونية متقدمة وبفضل مساهماتها البارزة في برامج قناة التعليم العالي الفضائية السعودية ( عالي ) من أن تكون إحدى مؤسسات التعليم العالي الرائدة في المملكة والمنطقة في توظيف القنوات التلفزيونية الحديثة وتقنيات الإعلام الرقمي في التعليم ونشر المعرفة وغيرها من البرامج الخدمية للمجتمع .

  

الشراكات والتعاون : 

لدى جامعة الملك فيصل اتفاقيات وأعمال تعاون وثيق مع عدد كبير من المؤسسات والمنظمات الوطنية والدولية ، في المجالات الأكاديمية والبحثية ذات الاهتمام المشترك. وعلى الصعيد الوطني ، وقعت جامعة الملك فيصل  اتفاقيات مع مختلف الوزارات والجامعات ومراكز البحوث وجمعيات النفع العام ومؤسسات الصناعة ومنظمات الأعمال. وتشمل الشراكات الداخلية مع جامعة الملك فيصل مؤسسات مثل:  

  1. وزارة التعليم العالي
  2. وزارة التربية والتعليم
  3. وزارة الصحة
  4. وزارة الزراعة
  5. الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
  6. مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي
  7. جامعة الملك سعود
  8. الهيئة العامة للسياحة والآثار 
  9. رابطة العالم الإسلامي
  10. الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
  11. أرامكو السعودية
  12. الهيئة الملكية للجبيل وينبع
  13. الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)
  14. شركة هاني ول
  15. شركة ألبان الصافي
  16. غرفة الأحساء
  17. مشروع الأمير محمد بن فهد للمنح التعليمية
  18. جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي
  19. جمعية مكافحة السرطان الخيرية في الأحساء
  20. الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بمحافظة الأحساء (نقاء)
  21. جمعية البر بالأحساء
  22. جمعية فتاة الأحساء الخيرية التنموية
  23. جمعية فتاة الخليج النسائية بالخبر
  24. نادي الأحساء الأدبي
  25. نادي الفتح الرياضي
  26. شركة صروف التجارية (كوستا كوفي) 

وعلى الصعيد الدولي ، شكلت جامعة الملك فيصل العديد من التحالفات الإستراتيجية مع منظمات علمية منتقاة. وفي هذا الصدد ، تم توقيع عدد كبير من الإتفاقيات. وتشمل علاقات جامعة الملك فيصل الدولية بلداناً مثل الولايات المتحدة الأمريكية, وكندا, وانجلترا, وهولندا, وايرلندا, والنمسا, وتركيا, واليابان, , وأسبانيا, والصين, واستراليا, وفرنسا. وتضم شراكات جامعة الملك فيصل الدولية جامعات مثل:

    1. جامعة ييل - الولايات المتحدة الأمريكية
    2. جامعة كولومبيا البريطانية – كندا
    3. جامعة ساوثامبتون - إنجلترا
    4. جامعة كلية دبلن - ايرلندا
    5. جامعة جرونينجن - هولندا
    6. جامعة غرناطة - اسبانيا
    7. الجامعة التقنية في غراتس - النمسا
    8. جامعة اسطنبول - تركيا
    9. جامعة لانزو – الصين
    10. جامعة موناش – استراليا
    11. جامعة كانازاوا -  اليابان
    12. معهد إنسايا - فرنسا 

  رؤية مستقبلية :

أحدث المرسوم الملكي بتحويل فرع الجامعة في الدمام إلى جامعة الدمام الجديدة والمستقلة واقعا جديدا أمام جامعة الملك فيصل. وقد شكل هذا الواقع الجديد تحديات جديدة مهدت لنشوء فرص جديدة توفرت للجامعة. لهذا السبب وبداية من عام 2010م ,أعادت جامعة الملك فيصل تشكيل رؤيتها ورسالتها وسعيها لبناء خطة إستراتيجية جديدة لتلبية احتياجات الوضع الجديد.إن خطة الجامعة الإستراتيجية الجديدة (2010 -- 2015) تعرض الرؤية التالية : « أن تكون من بين الجامعات المرموقة المعروفة بشراكاتها المجتمعية من خلال التفوق في التعليم ، والبحوث ، والقيادة ».

 كما أن رسالة الجامعة الجديدة هي :

خدمة مجتمعنا من خلال تقديم تعليم وتعلم مميز وأبحاث مرموقة وهادفة، وفرص مستدامة وفعالية وكفاءة في الإدارة ، وخدمة القيادة, والتنمية ، والشراكة المجتمعية من أجل الإثراء المتبادل.

سوف تستفيد جامعة الملك فيصل من مواردها وفرصها الفريدة لتحقيق هذه الرؤية وتحقيق رسالتها. ومن بين هذه الفرص المتاحة لجامعة الملك فيصل ما يلي :

·          الموقع الجغرافي الفريد للجامعة.

·          الفرص الوطنية والإقليمية والفرص والأولويات الاقتصادية العالمية والاجتماعية.

·          المجتمع الأوسع لمبادرات وتطوير التعليم العالي.

·          المد الواسع من جيل الشباب الذي يسعى للحصول على فرص التعلم والتأهيل.

·          الموارد المتراكمة من العلماء ومرافق التدريب الأكاديمية والبحثية المجهزة تجهيزا جيدا.

·     شبكة واسعة من التفاعل النشط والشراكة مع المجتمع المحلي والدولي ، والمؤسسات والمنظمات الأكاديمية والبحثية والتنموية ، و التجارية والصناعية وغيرها من الجهات.

·          إرث الجامعة الراسخ في خدمة المجتمع.

وعلى نحو أكثر تحديداً سوف تسعى جامعة الملك فيصل من خلال تفانيها في خدمة المجتمع إلى تحقيق الأهداف التالية :  

الهدف الأول : التميز في التعليم والتعلم

  •          وصف جميع مزايا الخريجين من خلال أحد صفوف الخريجين والصفوف التالية له. 
  •          مستويات عالية من رضا العملاء عن الخبرة الكلية للطلاب.
  •     جودة عالية الكفاءة لأعضاء هيئة التدريس ذات المستوى المعرفي العالي في التدريس وخدمة المجتمع والبحوث الجامعية .
  •          تحقيق الاعتماد الوطني في مجال التميز العلمي.
  •          زيادة عدد البرامج لتحقيق الاعتماد الوطني والدولي. 

الهدف الثاني : بحوث مميزة وهادفة :

  •         زيادة عدد المشاريع البحثية التي تركز على حل مشاكل المجتمع.
  •         زيادة التعاون مع الشركاء في المجتمع في مجال البحوث والتنمية.
  •         أعداد كبيرة من مشاريع البحوث تحقيق جوائز التميز الدولية.
  •         تحقيق الاعتماد الوطني في مجال البحوث المتميزة.
  •         أعداد كبيرة من المنشورات في المجلات العلمية ووقائع المؤتمرات. 

الهدف الثالث : فرص التعلم لمدى الحياة :

  •    وجود نظام  لدرجات وشهادات الدبلوم التي تعزز مشاركة متنوعة للطلاب.
  •    وجود برنامج تطوير مهني قوي ومستمر لأصحاب المهن والصناعات الرئيسية في المجتمع.
  •    وجود نظام تعليمي عن بعد مبتكر ومتجاوب ليخدم (151883) متعلم ويقدم لهم فرص رسمية   وغير رسمية.

الهدف الرابع : إدارة ذات فعالية و كفاءة :

  •     ضمان الجودة القائمة على الأدلة في جميع عناصر نظام.
  •  السمعة القائمة على الأدلة من أجل التميز.
  •  تنفيذ مدروس ومراقب لخطة الجامعة الإستراتيجية.
  •  خطط تشغيلية موافق عليها لمدة 3 سنوات مع التقارير السنوية.
  •  مؤشرات الأداء الرئيسية لكل قسم مع إنجاز التقارير السنوية.
  •  خطط مالية شفافة ,وميزانيات,وتقارير مراجعة مرتبطة بالخطة الإستراتيجية.
  •  مجموعة كاملة من السياسات والممارسات المتكاملة لجميع عناصر النظام.
  •  نظام تقييم الأداء مرتبط بالخطة الإستراتيجية.
  •  المعاملة العادلة لجميع الذكور والإناث من أعضاء هيئة التدريس والطلاب الذكور والإناث ، والموظفين السعوديين وغير السعوديين ، والطلاب في المناطق الحضرية والريفية ، والطلاب المنتسبين والنظاميين.
  •  ممارسات التوظيف والتعويض التي تضمن تميز أعضاء هيئة التدريس.
  •  نظام إدارة رأس المال البشري التي تطور التميز لدى جميع موظفي الجامعة.
  •  تحقيق الاعتماد الوطني على أساس التميز الإداري.

الهدف الخامس : خدمة القيادة والتطوير :

  • زيادة أعداد الخريجين الذين هم أهل لقيادة مجتمعاتهم.
  • زيادة أعداد أعضاء هيئة التدريس المؤهلين من ذوي المهارات ليكونوا قادة الجامعة.
  • زيادة أعداد أعضاء هيئة التدريس الذين يعملون كقادة في مشروعات المجتمع.
  • زيادة أعداد مشاريع الجامعة التي تسهم في قيادة المجتمع.
  • تحقيق جوائز التميز ، وطنيا ودوليا ، لقيادة المجتمع من قبل الجامعة.
  • جوائز التميز للقيادة في التعليم والتعلم والبحث والتعلم مدى الحياة والمشاركة المجتمعية.

الهدف السادس : المشاركة المجتمعية للإثراء المتبادل :

  • برنامج نشط لخدمة تعلم الخريجين يشرك الطلبة مع المجتمع.
  • برنامج صلب يخدم المدارس لتحقيق جودة عالية في الطلبة الجدد.
  • أعضاء المجتمع العاملين في لجان استشارية لكافة البرامج.
  • برنامج تطوير ودعم الأعمال الإلكترونية  للنساء من أصحاب المشاريع.
  • أنشطة تقييم حاجات واستشارات المجتمع المنظم.
  • تطوير مبادرات جديدة في شراكة مع الصناعات المحلية.

دخلت جامعة الملك فيصل في رؤيتها للمستقبل حقبة جديدة من التطوير والتحديث في مخرجاتها وبرامجها التعليمية والبحثية . وتواصل الجامعة جهودها لإحراز قفزات عملاقة في عالم التميز وجودة الأداء للمساعدة في تعزيز الرؤية والاستراتيجيات التي تعتمدها المملكة لمؤسساتها الأكاديمية العليا لتأمين خطط التنمية طويلة الأمد والتي تسعى المملكة من خلالها الولوج إلى مجتمع المعرفة ، وتعزيز اقتصادها القائم على المعرفة ، والتقدم مع المؤسسات الاجتماعية والتنموية في القطاعين العام والخاص إلى مستويات التميز التي تضمن لها الريادة في المنطقة والقدرة التنافسية على الصعيد الدولي.

  

للاتصال :

جامعة الملك فيصل

صندوق بريد 400

الهفوف , الأحساء , المملكة العربية السعودية

تلفون :   035800000

فاكس :035801234

Web-site: www.kfu.edu.sa

E-mail: cooperation.department@kfu.edu.sa 

 

 

 

 

: