تختص اللجنة بالمهام التالية:
1. استكمال العمل بإنجاز الخطة التشغيلية للكراسي العلمية بالجامعة.
2. متابعة أعمال الكراسي العلمية بالجامعة وتقييم أدائها المستمر (الحالي – والتشغيلي – والمستقبلي) من خلال مؤشرات الإنجاز وضبط المخرجات.
3. تحديد الأثر الذي يتحقق من إنجازات الكراسي وانعكس ذلك على المجتمع.
4. تحديد استفادة الجامعة من استقطاب أستاذ الكرسي.
5. دراسة مقترحات الكراسي العلمية الواردة من الكليات والعمادات والمراكز البحثية بالجامعة ومن خارجها.
6. دراسة التقارير الدورية لأداء الكراسي العلمية بالجامعة.
7. متابعة إعداد التقرير السنوي للكراسي العلمية يوضح فيه أهم الإنجازات التي تم تحقيقها في برنامج الكراسي العلمية تمهيداً لعرضه على مجلس الجامعة.
8. مراجعة اللائحة المنظمة للكراسي العلمية وتقديم مقترح نهائي بالتعديلات اللازمة. ودراسة مقترحات أصحاب السعادة أعضاء اللجنة الرئيسية للكراسي العلمية حول اللائحة وتحديد ما يمكن الأخذ منها. لاتخاذ اللازم بشأنها.
9. متابعة تنفيذ أعمال اللجنة الرئيسية للكراسي العلمية. بالجامعة.
10. للجنة تشكيل فرق عمل من أعضائها عند الحاجة لتسيير أعمالها.
11. دراسة ما يحال إليها من موضوعات من قبل رئيس اللجنة الرئيسية للكراسي العلمية.
12. للجنة الاتصال بالجهات ذات العلاقة داخل الجامعة وخارجها لتسهيل المهام المنوطة بها بعد استيفاء الإجراءات المتبعة نظاماً في هذا الشأن.
تشكل اللجنة الفرعية للجنة الرئيسية للكراسي العلمية برئاسة سعادة الأستاذ الدكتور/ فهد بن عبدالله الحزاب - المشرف العام على إدارة التعاون الدولي والتبادل المعرفي - وعضوية كل من :
1. سعادة الدكتور/ ياسر بن سليمان الفايز – عضواً ونائباً لرئيس اللجنة
2. سعادة الدكتور / منصور بن عبدالله اليحيا – وكيل عمادة البحث العلمي
3. سعادة الأستاذ الدكتور/ عبد الرحمن بن إبراهيم المعقل – عضواً ومقرراً
4. سعادة المشرف على الإدارة العامة للشؤون القانونية أو من ينيبه
5. سعادة الدكتور / عبدالرحمن بن عبدالله الخثلان
6. سعادة الدكتور / عبدالله بن يوسف الطاهر
7. سعادة الدكتور / ندير حاج هاشمي عليان
8. سعادة الدكتور / محمد عبدالسلام الطاهر الشيخ
9. سعادة الدكتورة/ بنا بنت جويعد بن فيحان السبيعي
10. سعادة الأستاذ / راشد بن ناصر الهاجري - مدير عام الشؤون المالية
يقوم سعادة الأستاذ/ محمد بن عباس الشهاب، بمهام سكرتارية اللجنة والتحضير لاجتماعاتها ومتابعة أعمالها.