تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

جامعة الملك فيصل

ادارة السلامة

السلامة فى المصاعد

 

بالرغم من تعدد وتنوع وسائل السلامة في المصاعد. إلا انه قد تقع بعض الحوادث نتيجة سوء الاستخدام أو نتيجة غياب أعمال الصيانة الدورية لها ، الأمر الذي يعرض مستخدمي المصعد لخطر الاحتجاز. وللوقاية من تلك الأخطار ننصح بالتالي : 

1- ألا يستخدم الأطفال المصعد بمفردهم ، ومنعهم من اللعب بالمصعد ، حتى لا يؤدي ذلك إلى احتـجازهم أو سقوطهم في بئر المصعد وتعرضهم للإصابة.

 2- ضرورة زيادة الوعي بمخاطر المصاعد والتقيد بالحمولة المقررة للمصعد.

 3- عند توقف المصعد يجب التزام الهدوء والتصرف بحكمه وعدم ضرب الأبواب بشدة أو الضغط العنيف على الأزرار. والاتصال فوراً بالدفاع المدني عندما تدعو الحاجة للمساعدة والإنقاذ. 

4- متابعة إجـراء الصيانة الدورية وبصـفة منتظمة للمصـاعد الكهربائـية بمعرفة الشركـات المـتخصـصة وتسجيل مواعيد الصيانة في سجل خاص بذلك .

 5- الـتأكد من تـوفـير وسائل التهويـة المناسبة بغرفـة المحركـات الكهربائيـة ومراعـاة عـدم تـخزيـن أي أغراض بمناور أو غرفة المصعد . وكذلك التأكد من توفــــــــير وسيلة للتهــــوية داخـل كابينة المصــعد ووسيلة للتنبيه ( جرس ) يقوم باستخدامها من بداخل كابينة المصعد في حالات الضرورة .

 6- التأكد من تثبيت لوحة تعليمات بجوار المصعد موضحاً عليها الأحمال وعدد الأشخاص الذين يمكنهم ركوب كابينة المصعد في المرة الواحدة ، وكذلك موضح بها أرقام هواتف الاتصال في الحالات الطارئة .

 7- تدريب مجموعة من شاغلي المكان على كيفية تشغيل المصعد يدوياً عند توقفه فجأة وكتابة طريـقة التشغيل وتعليقها في مكان ظاهر بجوار المصعد وبغرفة ماكينات التشغيل.

​​​
: