الثلاثاء 15/03/1441 - 12/11/2019

ادارة السلامة

 
 
 

إرشادات السلامة المرورية للأسرة

 

تعتبر الأسرة مدرسة الطفل الأولى وينتظر منها القيام بدورها في مجال تحقيق السلامة من خلال غرس مفاهيم الوعي المروري في نفوس الأطفال للمحافظة على حياتهم لأن في ذلك ضمان لازدهار المجتمع الذين يمثلون مستقبله . إن المسؤولية الكبرى في غرس الوعي المروري لدى الأبناء داخل الأسرة تقع على كاهل الوالدين في المقام الأول لأن الطفل باندفاعه وعفويته لا يدرك أخطار الطريق ومن هذا المنطلق فإن الاهتمام بسلامته وتنمية الوعي المروري لديه واجب على جميع أفراد الأسرة فعليهم مراقبة تصرفات الأبناء وتوجيههم ومنعهم من اللعب في الأماكن الخطرة وإرشادهم إلى ما يلي : - · الابتعاد عن اللعب في وسط الطرق العامة . · عدم اللعب بين المركبات . · عدم اللعب بالكرة أو أي لعبة أخرى بالقرب من الطريق . · عدم اللعب بين الأشجار المتواجدة في الطرق العامة . · زيارة الحدائق المرورية من قبل الأسرة ،واستغلال هذه الزيارات لتمرير بعض الملحوظات لأطفالهم وإعطائهم جرعة من الثقة في التعامل مع العناصر المرورية .

الحوادث المرورية

إن السلامة المرورية بمفهومها الواسع تهدف إلى تبني كافة الخطط والبرامج واللوائح المرورية والإجراءات الوقائية للحد من أو منع وقوع الحوادث المرورية ضمانا لسلامة الإنسان وممتلكاته وحفاظ على أمن البلاد ومقوماته البشرية والاقتصادية وترجع معظم الحوادث المرورية لأسباب الاتية :- • تعب و إرهاق السائق. • انشغال السائق عن القيادة. • عدم التقيد بأنظمة المرور. • التهور في القيادة. • عدم صيانة السيارة (المركبة) أو فحصها. • أحوال الطريق (أعمال على الطريق، منحنيات خطيرة، عدم وجود عوامل السلامة). • أحوال الطقس (مطر، ضباب، رمال).

تعليمات السلامة المرورية للسائقين

إذا كنت سائقاً ، فأنت مسئول عن السماح للمشاة بالسير وعبور الشارع بسلام ، وتذكر أنك تحتمي داخل الجسم المعدني لسيارتك بينما المشاة العزل معرضون للخطر ولا يحتمون بشيء . واليك بعض النقاط التي تساعدك على تأمين سلامة المشاة أثناء القيادة : - 1- التزم بجميع قواعد المرور وأنظمته ، وتوقف عند كل علامات الوقوف ، وتقيد بإشارات المرور الضوئية ولوحات الطريق الإرشادية والتحذيرية. 2- قف دائماً عند معابر المشاة ، وامنحهم أولوية العبور ، وعند اقترابك من أحد التقاطعات اعمل على تخفيف السرعة وانتبه لوجود المشاة من الأطفال وكبار السن خاصة. 3- لا تتجاوز مطلقا حدود السرعة المقررة ، وخفف السرعة عندما تمر بمنطقة مدارس أو ملاعب أو في شوارع الأحياء السكنية.

تعليمات السلامة المرورية للمشاة

- سر على الرصيف أو في أقصى الجانب الأيسر من الطريق في مواجهة السيارات القادمة وبذلك يمكنك رؤية السيارات القادمة بسهولة كما يمكن للسائقين رؤيتك بوضوح وفى المساء ارتد ملابس عاكسة للضوء أو فاتحة الألوان حتى يتسنى للسائقين رؤيتك بوضوح أكثر. - اعبر الشارع دائماً من الأماكن المخصصة لعبور المشاة وراقب حركة المرور ، ولا تعبر إلا بعد التأكد من سلامة العبور ، فمن الأسلم لك أن تعبر من معابر المشاة ولا تعبر من وسط رصيف الشارع ، لأن السائقين يكونون أكثر انتباهاً للمشاة عند المناطق المخصصة للعبور. - راقب إشارات المرور ، ولا تعبر إلا عندما تكون الإشارة خضراء أو تضيء لك عبارة "اعبر" ، وانتظر عند زاوية الرصيف عندما تكون الإشارة حمراء أو تضيء لك عبارة "لا تعبر"

​​​