جامعة الملك فيصل

العلوم الطبية التطبيقية

نبذة عامة

تشهد المملكة العربية السعودية تغيرات هائلة في بنيتها الاجتماعية والاقتصادية ; مما أدى إلى تغييرات عديدة في البنية الديموغرافية والاجتماعية للسكان وإلى تغير سريع في نمط المشاكل الصحية. وفي حين ان ارتفع متوسط العمر المتوقع، ومعدل المواليد ارتفاعا كبير، ومع تفاقم وجود المشاكل الصحية الوراثية والأمراض المعدية في مناطق معينة في المملكة العربية السعودية (مثل: الملاريا وحمى الضنك) تزامن مع ذلك ظهور حالات عدوى حادة ومزمنة جديدة (مثل: حمى الوادي المتصدع وأنواع مقاومة من السل). وبالإضافة إلى ذلك، فإن الحالات المرضية مثل داء السكري (النوع الثاني)، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وحوادث المرور، ومختلف أنواع السرطانات الناتجة عن أنماط الحياة غير الصحية تصل إلى معدلات عالية بشكل مثير للقلق. حيث إن من المتوقع أن تواجه المملكة العربية السعودية تحديات جديدة مع استمرارية زيادة الطلب على الرعاية الصحية لفئات معينة: مثل ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين وزيادة عدد الحجاج الذين يزورون الأماكن المقدسة في المملكة. ولمواجهة كل هذه التحديات، يلزم إعادة إصلاح النظام الصحي، سن قوانين وسياسات الصحة العامة، التي تيسَّر تدابير وممارسات الصحة العامة المنهجية. ومن غير الضروري القول أن لابد أن يكون هناك ما يكفي من الخبراء في مختلف مجالات الصحة العامة لتخطيط البرامج المناسبة واتخاذ التدابير اللازمة. كذلك لابد من التأكد من أن جميع العاملين في مجال الصحة العامة بما في ذلك معلمو الصحة العامة، ممارسو الصحة العامة، فنيو الصحة العامة مدربين تدريبا جيدا على التخطيط الصحي واتخاذ القرارات في مختلف مجالات الصحة العامة.  وبالتالي، هناك حاجة ملحة لتعزيز نظام الصحة العامة الوطني وتحديد التدابير المناسبة لتشجيع التدريس والتدريب أثناء العمل في المملكة العربية السعودية. لمعالجة هذه القضايا، من الضروري التعاون والمشاركة مع الجامعات ووزارات الصحة في المملكة لتشجيعهم على إنشاء مدارس ومعاهد الصحة العامة للبكالوريوس والدراسات العليا وكذلك لحثهم على بدء برامج التدريب مع وجود خطة واضحة لتعزيز تعليم وممارسة الصحة العامة، واتخاذ قرارات إجراء بحوث الصحة العامة والمجتمعية.

وصف البرنامج

تم تطوير برنامج بكالوريوس الصحة العامة بالاعتماد على الإطار الوطني لمؤهلات التعليم العالي الصادر عن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي وكذلك الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. بالإضافة الى ذلك، تم قياسها ومقارنتها مع المؤسسات المعتمدة من CEPH وكذلك مع ثلاث مؤسسات خارج أمريكا. يشمل البرنامج على مقررات العلوم الأساسية، عدة مقررات دراسية في مختلف مجالات تخصص الصحة العامة، كذلك يركز البرنامج على تطوير وتعزيز الخبرات العملية والمهنية للطلاب في مجال الصحة العامة.

الرؤية

كلية رائدة موثوقة ومعترف بها ذات كفاءات عالية في مجال الصحة العامة محلياً وعالمياً.

الرسالة

يتطلع برنامج الصحة العامة إلى تطوير قادة متميزين في مجال الصحة العامة من خلال تزويد الطلاب بمستوى عالي من التعليم، البحث، المشاركة المجتمعية، وغيرها من ممارسات الصحة العامة.

الأهداف

  1. توفير تجربة تعليمية عالية الجودة في بيئة أكاديمية متميزة من خلال مناهج دراسية ذات صلة بالصحة العامة.
  2. دعم برامج البحوث العلمية في مجال الصحة العامة.
  3. إعداد أعضاء هيئة تدريس وطلاب ذات كفاءات ومؤهلات عالية من أجل خلق مجتمع تعليمي ديناميكي متميز. 
  4. المشاركة والتعاون مع المجتمعات المحلية من اجل المساهمة في تعزيز مبادرات الصحة العامة التي لها تأثير على المجتمع او يبلي احتياجات المجتمع.
  5. تحقيق رسالة جامعة الملك فيصل من خلال المشاركة والمساهمة في مجالات الصحة العامة.

خصائص الخريجين

  1. الاستقلالية، التفكير النقدي، التعلم الذاتي، التنوع، المسؤولية المجتمعية.
  2. الالتزام بالمسؤوليات الأخلاقية والمهنية والمجتمعية في سياق المعلوماتية الصحية.
  3. القيادة، التعلم المستمر، ومهارات البحث.

الفرص الوظيفية

  1. أخصائي صحة عامة
  2. مثقف صحي
  3. مفتش صحي
  4. أخصائي إدارة الأزمات
  5. أخصائي الصحة والسلامة المهنية
  6. أخصائي بيانات صحية
  7. باحث صحة وبائيات
  8. أخصائي مكافحة عدوى
  9. عامل صحة مجتمع
  10. مدير برنامج صحي
 د. يوسف المساعد
منسق قسم الصحة العامة
  هاتف: 00966135898813
مقابلة المستفيدين: الأحد والأثنين 12-02    emails.png appliemedical@kfu.edu.sa




: