الإدارة العامة للتخطيط
والميزانية
تعتبر الإدارة العامة للتخطيط والميزانية من الإدارات الرئيسية والهامة بالجامعة
والتي تعنى بكل ما يتعلق بالعملية التخطيطية ومتابعتها وإعداد التقارير السنوية ,
وكذلك إعداد مشروع ميزانية الجامعة وخطة الصرف وتنفيذ الإرتباطات المالية , وكذلك
القيام بالأعمال التي تدخل في مجال اختصاصها التي توكل اليها من قبل الإدارة
العليا بالجامعة .
مهام واختصاصات الإدارة :
أ – إدارة التخطيط :
1.
الاشتراك مع الجهات المختصة في إعداد الخطة الخمسية للتنمية
الجامعة واقتراح البرامج الزمنية المتعلقة بتنفيذ الخطط التشغيلية المعتمدة
للجامعة حال تبليغها من وزارة الاقتصاد والتخطيط .
2.
الاشتراك في تخطيط القوى العاملة وتقدير احتياجات الجامعة من
الأفراد ذوي المهارات والتخصصات المحددة في فترة زمنية مقبلة وتحديد أفضل السبل
والمصادر لتوفير تلك الاحتياجات .
3.
إعداد التقرير السنوي لمتابعة تنفيذ الخطة وفقا لمتطلبات وزارتي
الاقتصاد والتخطيط والتعليم العالي .
4.
إعداد التقرير السنوي عن أوجه نشاطات وإنجازات الجامعة خلال العام
الدراسي وإقراره من مجلس الجامعة لكي يقوم برفعه إلى مجلس التعليم العالي .
5.
جمع وتدقيق وتصنيف وعرض البيانات الإحصائية الخاصة بكل ما يتعلق
بنشاطات الجامعة المختلفة وإجراء التحليل الإحصائي .
6.
إعداد الكراسات الإحصائية الدورية وفقاً للنماذج المبلغة من وزارة
التعليم العالي لطلبة الجامعة والقوى العاملة .
7.
تزويد الجهات المعنية والرسمية بالبيانات والإحصائيات والمعلومات
الخاصة بالجامعة .
8.
القيام بأية أعمال أخرى توكل إليها وتدخل في مجال اختصاصاتها .
ب – إدارة
الميزانية :
1.
مناقشة ودراسة مشروعات الميزانية المقدمة من جهات الجامعة قبل
إدراجها في مشروع ميزانية الجامعة .
2.
إعداد مشروع ميزانية الجامعة بأبوابه الأربعة (الرواتب والبدلات
والأجور – النفقات التشغيلية – برامج وعقود التشغيل والصيانة والنظافة – المشاريع)
لعرضه على مجلس الجامعة مع أي مذكرات إيضاحية أو تقارير تفسيرية وموافاة وزارة
المالية به .
3.
إعداد كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بمشروع ميزانية الجامعة
بأبوابه الأربعة وفق التعليمات والنماذج الصادرة من وزارة المالية في هذا الشأن .
4.
الاشتراك في مناقشة مشروع الميزانية مع وزارة المالية والرد على أي
استفسارات وموافاتها بأي معلومات أو إيضاحات إضافية حول المشروع .
5.
تبليغ المخصصات المالية لبنود وبرامج مشروعات الميزانية السنوية
المعتمدة للجامعة وذلك إلى كافة جهات الجامعة .
6.
إعداد خطة الصرف لتوزيع بنود وبرامج ومشروعات الأبواب الأربعة
للميزانية .
7.
رفع تقرير دوري لمدير الجامعة عن متابعة الصرف على أبواب الميزانية
بالتنسيق المباشر مع الإدارة المالية بالجامعة .
8.
الاشتراك في إعداد نماذج تحوير وظائف التشكيلات الإدارية والفنية
بالجامعة التي يتم رفعها لوزارة الخدمة المدنية .
9.
المشاركة في إعداد تصنيف وترميز الوظائف المعتمدة بتشكيلات أعضاء
هيئة التدريس , المدرسين , الإدارية والفنية ، الصحية ، المستخدمين ، العمال .
10. تنفيذ الارتباطات المالية لجميع
أبواب الميزانية مع مراعاة ضرورة الارتباط مسبقا قبل إجازة أي صرف أو تسوية على
حساب المصروفات .
11. المتابعة المستمرة لتحفيز الإدارات
بالجامعة على سرعة إنهاء إجراءات المعاملات المرتبط عليها حتى يتم صرفها قبل إيقاف
الصرف على بنود الميزانية .
12. إعداد الدراسات والمذكرات المالية
المحولة للإدارة من قبل الإدارة العليا للجامعة .
13. إعداد المذكرات المالية اللازمة
لإصدار القرارات الوزارية للمناقلات بين بنود وبرامج ومشاريع ميزانية الجامعة .
14. القيام بأية أعمال أخرى توكل إليها
وتدخل في مجال اختصاصاتها .
للمزيد من
المعلومات :
- يمكن الإتصال على الأستاذ/ خالد
بن عبدالعزيز المسلم (مديرعام الإدارة)
- مباشر (0135895533)
- فاكس (0135896686)
المملكة العربية السعودية
الأحساء 31982 - ص ب :
380
البريد الإلكتروني : finance.budget@kfu.edu.sa