الأحد 14/02/1441 - 13/10/2019

الإدارة العامة للتخطيط والميزانية

 
 
 

الإدارة العامة للتخطيط والميزانية


تعتبر الإدارة العامة للتخطيط والميزانية من الإدارات الرئيسية والهامة بالجامعة والتي تعنى بكل ما يتعلق بالعملية التخطيطية ومتابعتها وإعداد التقارير السنوية , وكذلك إعداد مشروع ميزانية الجامعة وخطة الصرف وتنفيذ الإرتباطات المالية , وكذلك القيام بالأعمال التي تدخل في مجال اختصاصها التي توكل اليها من قبل الإدارة العليا بالجامعة .

مهام واختصاصات الإدارة : 
أ – إدارة التخطيط : 

1.        الاشتراك مع الجهات المختصة في إعداد الخطة الخمسية للتنمية الجامعة واقتراح البرامج الزمنية المتعلقة بتنفيذ الخطط التشغيلية المعتمدة للجامعة حال تبليغها من وزارة الاقتصاد والتخطيط .  

2.        الاشتراك في تخطيط القوى العاملة وتقدير احتياجات الجامعة من الأفراد ذوي المهارات والتخصصات المحددة في فترة زمنية مقبلة وتحديد أفضل السبل والمصادر لتوفير تلك الاحتياجات .

3.        إعداد التقرير السنوي لمتابعة تنفيذ الخطة وفقا لمتطلبات وزارتي الاقتصاد والتخطيط والتعليم العالي .

4.        إعداد التقرير السنوي عن أوجه نشاطات وإنجازات الجامعة خلال العام الدراسي وإقراره من مجلس الجامعة لكي يقوم برفعه إلى مجلس التعليم العالي .

5.        جمع وتدقيق وتصنيف وعرض البيانات الإحصائية الخاصة بكل ما يتعلق بنشاطات الجامعة المختلفة وإجراء التحليل الإحصائي .

6.        إعداد الكراسات الإحصائية الدورية وفقاً للنماذج المبلغة من وزارة التعليم العالي لطلبة الجامعة والقوى العاملة .

7.        تزويد الجهات المعنية والرسمية بالبيانات والإحصائيات والمعلومات الخاصة بالجامعة .

8.        القيام بأية أعمال أخرى توكل إليها وتدخل في مجال اختصاصاتها .

ب – إدارة الميزانية : 

1.        مناقشة ودراسة مشروعات الميزانية المقدمة من جهات الجامعة قبل إدراجها في مشروع ميزانية الجامعة .

2.        إعداد مشروع ميزانية الجامعة بأبوابه الأربعة (الرواتب والبدلات والأجور – النفقات التشغيلية – برامج وعقود التشغيل والصيانة والنظافة – المشاريع) لعرضه على مجلس الجامعة مع أي مذكرات إيضاحية أو تقارير تفسيرية وموافاة وزارة المالية به .

3.        إعداد كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بمشروع ميزانية الجامعة بأبوابه الأربعة وفق التعليمات والنماذج الصادرة من وزارة المالية في هذا الشأن .

4.        الاشتراك في مناقشة مشروع الميزانية مع وزارة المالية والرد على أي استفسارات وموافاتها بأي معلومات أو إيضاحات إضافية حول المشروع .

5.        تبليغ المخصصات المالية لبنود وبرامج مشروعات الميزانية السنوية المعتمدة للجامعة وذلك إلى كافة جهات الجامعة .

6.        إعداد خطة الصرف لتوزيع بنود وبرامج ومشروعات الأبواب الأربعة للميزانية .

7.        رفع تقرير دوري لمدير الجامعة عن متابعة الصرف على أبواب الميزانية بالتنسيق المباشر مع الإدارة المالية بالجامعة .

8.        الاشتراك في إعداد نماذج تحوير وظائف التشكيلات الإدارية والفنية بالجامعة التي يتم رفعها لوزارة الخدمة المدنية .

9.        المشاركة في إعداد تصنيف وترميز الوظائف المعتمدة بتشكيلات أعضاء هيئة التدريس , المدرسين , الإدارية والفنية ، الصحية ، المستخدمين ، العمال .

10.     تنفيذ الارتباطات المالية لجميع أبواب الميزانية مع مراعاة ضرورة الارتباط مسبقا قبل إجازة أي صرف أو تسوية على حساب المصروفات .

11.     المتابعة المستمرة لتحفيز الإدارات بالجامعة على سرعة إنهاء إجراءات المعاملات المرتبط عليها حتى يتم صرفها قبل إيقاف الصرف على بنود الميزانية .

12.     إعداد الدراسات والمذكرات المالية المحولة للإدارة من قبل الإدارة العليا للجامعة .

13.     إعداد المذكرات المالية اللازمة لإصدار القرارات الوزارية للمناقلات بين بنود وبرامج ومشاريع ميزانية الجامعة .

14.     القيام بأية أعمال أخرى توكل إليها وتدخل في مجال اختصاصاتها .

للمزيد من المعلومات :

  •   يمكن الإتصال على الأستاذ/ خالد بن عبدالعزيز المسلم (مديرعام الإدارة)
  • مباشر (0135895533) 
  • فاكس (0135896686)

    المملكة العربية السعودية

الأحساء 31982 - ص ب : 380

البريد الإلكتروني : finance.budget@kfu.edu.sa

 ​