SharePoint
Sunday 11/04/1441 - 08/12/2019

Institute of Research and Consulting

 
 
 

 الانجازات المتحققة خلال 1435-1436 هـ

​1. معهد البحوث والاستشارات بالجامعة يتقدم بمشروع دراسة الى وزارة الماء والكهرباء
قام معهد البحوث والاستشارات بجامعة الملك فيصل بتقديم مشروع دراسة الى وزارة الماء والكهرباء بعنوان: " تقييم جدوى استخدام تطبيقات الطاقة الشمسية الحرارية لأغراض تسخين المياه في القطاعات الخدمية بالمملكة " بأشراف نخبة من أعضاء هيئة التدريس بمعهد البحوث والاستشارات وكلية الهندسة. وتقوم الدراسة بإعداد وحصر شامل ومقارن لجميع النظم المستخدمة عالميا لتوليد الحرارة وتسخين المياه باستخدام الطاقة الشمسية وكذلك حصر لنظم التخزين الحراري. مع توضيح كفاءة ومزايا وعيوب كل هذه النظم. وستقدم الدراسة الدراسات التفصيلية وتشمل جمع وتحليل جميع المعلومات والبيانات المتعلقة باستهلاك الطاقة في المنشآت المراد دراستها من فواتير كهرباء، ووقود، وماء والطاقة الانتاجية للمنشأة ومعدل تشغيل المعدات المستهلكة للطاقة والأجهزة الموفرة للطاقة وتأثيرها على البيئة وغيرها وتحديد الموفورات على الاقتصاد الوطني. وستقوم الدراسة باقتراح برامج متقدمة لإجراء الحسابات الكهربية ومن ثم الحصول على توصيات عملية وفنية لاستخدامات وتشغيل الطاقة الشمسية الحرارية لتسخين المياه


2. معهد البحوث والاستشارات بالجامعة يتقدم بمشروع دراسة فنية لوزارة الشؤون الاجتماعية
تقدم معهد البحوث والاستشارات بجامعة الملك فيصل بمشروع دراسة فنية بعنوان: تدريب وتثقيف وتأهيل المشمولين بخدمات الرعاية في الفروع الإيوائية لوكالة الوزارة للرعاية الاجتماعية والاسرة. ويهدف البرنامج الى تدريب وتثقيف وتأهيل المشمولين بخدمات الرعاية في الدور والمراكز الإيوائية وإكسابهم المهارات اللازمة والتي تعينهم على متطلبات الحياة وفق منهجية تعتمد على ثلاث محاور:
- برامج تثقيفية وتأهيلية وتدريبية تنفذ داخل الفرع عن طريق كوادر متخصصة وفق الشروط والمواصفات
- برامج تثقيفية وتأهيلية وتدريبية تنفذ خارج الفرع عن طريق كوادر متخصصة وفق الشروط والمواصفات
- كوادر فنية واجتماعية وثقافية ورياضية وصحية ثابته بالفرع طيلة مدة البرنامج
وقد أشرف على تنفيذ هذه الدراسة نخبة من المختصين بمعهد البحوث والاستشارات بالجامعة ومجموعة من أعضاء هيئة تدريس من كليات الجامعة


3. معهد البحوث والاستشارات يشارك في المؤتمر السعودي الأول لنشر العلمي
شارك معهد البحوث والاستشارات في المؤتمر السعودي الأول لنشر العلمي والذي أقيم في الفترة من 27-29 ربيع الأول 1435 هـ في جامعة الملك خالد بمدينة أبها. وقد كانت المشاركة عبارة عن ورشة عمل بعنوان" استراتيجيات كتابة ونشر الورقة العلمية" والتي أعدها والقاها كل من:
د. أحمد بن عمر النجار                عميد معهد البحوث والاستشارات
د. حمدان بن إبراهيم المحمد           عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية
وقد تم من خلال هذه الورشة تقديم مجموعة من المهارات المهمة التي يحتاجها أعضاء هيئة التدريس حديثي التعيين وذلك لكتابة الورقة البحثية من بداية مرحلة الإعداد حتى مرحلة النشر في المجلات، مع التأكيد على مكونات الورقة العلمية من حيث التعامل مع المحررين والمحكمين والقضايا المتعلقة بأخلاقيات النشر والبحث العلمي. وقد لاقت الورشة أستحسان الحضور.

 
4. معهد البحوث والاستشارات يجتمع مع مسؤولين بوزارة الزراعة
في إطار تدعيم الصلات والروابط العلمية وتبادل الخبرات مع مختلف القطاعات الحكومية والخاصة لبناء علاقة ايجابية بين الجامعة والمجتمع، تم عقد الاجتماع الأول بين معهد البحوث والاستشارات ووكالة الوزارة لشئون الثروة السمكية بوزارة الزراعة بالرياض وذلك لتقديم الدراسات والاستشارات والتدريب. وقد حضر الاجتماع من جانب الوزارة كل من: مدير عام إدارة المزارع السمكية، مدير عام إدارة المصايد البحرية، مدير عام إدارة حماية البيئة البحرية إضافة الى مستشارين الوزارة بقطاع الثروة السمكية. وقد مثل الجامعة في الاجتماع كل من: عميد معهد البحوث والاستشارات سعادة الدكتور/ أحمد بن عمر النجار ومستشار المعهد في الثروة السمكية سعادة الاستاذ الدكتور / عادل أحمد ثروت وقد تم في بداية الاجتماع تبادل وجهات النظر بين الطرفين ثم قام مستشار المعهد بتقديم عرض مرئي يعرف بالإمكانات البحثية والاستشارية للجامعة في مجال الثروة السمكية وفي نهاية الاجتماع تم بحث سبل وآليات تفعيل التعاون بين الجانبين.


5. معهد البحوث والاستشارات يشارك في معرض الجامعة والمجتمع 
قام معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالعزيز بن جمال الدين الساعاتي بجولة تفقدية على أجنحة وأركان معرض الجامعة والمجتمع معًا نرسم مستقبل أجيالنا في نسخته الرابعة، وذلك في صبيحة يوم الخميس 27 ربيع الآخر 1435 هـ الموافق 27 / 2 / 2014 م يرافقه  كل من وكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع المكلف الدكتور عبدالرحمن بن سلطان العنقري وعدد من عمداء الكليات والمشرفين ومدراء الإدارات ومسؤولي الجهات الحكومية والخيرية والمجتمعية المشاركة  في هذه الفعالية  السنوية الكبرى التي أمّها جمع غفير من طلبة المدارس الثانوية بالأحساء. 
وعند وصول معاليه بوابة المعرض دشن أنموذج من أسطول سيارات الإسعاف الجديدة التي وفرتها جامعة الملك فيصل مؤخرًا تزامنًا مع انتظام الدراسة في مباني الكليات الجديدة في المدينة الجامعية.
وفي مستهل جولته استقبله طلاب مدرسة الأصمعي المتوسطة بأنشودة وطنية لاقت استحسان الجميع، ثم تجوّل ومرافقوه من أصحاب السعادة على أجنحة وأركان المعرض، وتوقف أمامها طويلاً مستمعًا إلى شروحات مفصّلة عن محتوياتها الإثرائية والمعرفية والخدمية.
وأبدى معالي مدير الجامعة غبطته وسعادته بتواجده بين أبنائه الطلاب ومشاركتهم في هذه الفعالية الرائدة التي تحقق لهم قدرًا وافرًا من الرؤية الشاملة المتكاملة لجامعة الملك فيصل التي مضى على تأسيسها أربعون عامًا زاخرةً بالعطاء الأكاديمي والمعرفي والبحثي والإبداعي والمجتمعي، مما يعطيهم حافزًا وزخمًا  للقفز بخطوات واسعة نحو تحقيق  أحلامهم  المستقبلية بقناعات واثقة في اختيار تخصصهم الجامعي، مؤكدًا معاليه سعي الجامعة لديمومة هذا المعرض الذي بات من المناسبات الهامة جدًا التي تتجدد كل عام وينتظرها الجميع بفارغ الصبر، موجهًا شكره وتقديره لإدارة الإعلام والعلاقات العامة وإدارة تطوير الشراكة المجتمعية ولجميع من شارك وساهم لإنجاح هذه التظاهرة المجتمعية الفريدة.

  
6. جامعة الملك فيصل تفوز بعقد إعداد الخطط الأكاديمية لشركة الجامعة التطبيقية
في إطار تحقيق رؤية ورسالة الجامعة في الشراكة المجتمعية، أوضح المتحدث الرسمي الدكتور عبد العزيز بن سعود الحليبي بأنه وبتوجيه من معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن جمال الدين الساعاتي ودعم ومتابعة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن عبد المحسن الملحم، وبهدف استثمار موارد الجامعة وطاقاتها بما يحقق التنمية المستدامة للمملكة فقد فازت جامعة الملك فيصل بعقد إعداد الخطط الكاملة لشركة الجامعة التطبيقية ومقرها الرئيسي الرياض.
وفي هذا الإطار أشار عميد معهد البحوث والاستشارات بالجامعة الدكتور أحمد بن عمر النجار إلى أن فلسفة شركة الجامعة التطبيقية تتمحور حول تقديم مشروع تعليمي تطبيقي متكامل ينطلق من احتياجات المجتمع المحلي في التعليم العام وصولا الى إيجاد كوادر بشرية مؤهلة تتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي من خلال منهج أكاديمي تطبيقي مميز في مجالات التعليم والتدريب إلى جانب شراكات محلية وعالمية عملية.
وبين سعادته أنه بموجب هذا العقد سوف تقوم الجامعة ببناء الخطط الأكاديمية لثلاث كليات تتبع لشركة الجامعة التطبيقية وبما يتوافق مع معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، مع الأخذ بعين الاعتبار أحدث المعايير الأكاديمية الدولية وبما يحقق أهداف التعليم العالي التطبيقي المنشود لطلاب وطالبات الجامعة.
وأضاف سعادته أن الجامعة تسعى دائماً إلى تدعيم الصلات والروابط العلمية وتبادل الخبرات مع مختلف القطاعات الحكومية والخاصة لبناء علاقات ايجابية مع المجتمع والعمل على استثمار طاقات الجامعة البشرية وبنيتها التحتية بما يحقق التنمية المستدامة للمملكة وبما يعزز الموارد الذاتية للجامعة، حيث يقوم المعهد حالياً بتقديم دراسات وخدمات استشارية ذات كفاءة عالية إلى العديد من الجهات الحكومية والخاصة مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الماء والكهرباء ووزارة الزراعة ووزارة الصحة، هذا إلى جانب الشركات الكبرى مثل شركة أرامكو السعودية وشركة سابك وغيرها.


7. الجامعة توقع عقد خدمات مع المديرية العامة للشؤون الصحية بمحافظة الأحساء
في إطار تحقيق شعار الجامعة (الريادة في الشراكة المجتمعية)، أوضح المتحدث الرسمي للجامعة الدكتور عبدالعزيز بن سعود الحليبي أنه بناءً على توجيه من معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن جمال الدين الساعاتي ودعم ومتابعة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن عبدالمحسن الملحم، وبهدف استثمار موارد الجامعة وطاقاتها بما يحقق التنمية المستدامة للمملكة، فقد وقعت الجامعة عقد خدمات مع المديرية العامة للشؤون الصحية بمحافظة الأحساء، حيث تقوم الجامعة بموجبه بتقديم حزمة من البرامج التدريبية الطبية لمنسوبي الصحة بالمحافظة من أطباء وفنيين. وفي هذا الإطار أشار عميد معهد البحوث والاستشارات بالجامعة الدكتور أحمد بن عمر النجار إلى أن فلسفة المشروع تتمحور في تقديم برامج تدريبية نوعية يجتمع فيها التدريب الإكلينيكي والتعليم الأكاديمي بما يعود بالفائدة لخدمة المريض.
وأضاف سعادته: أنه ومن خلال هذه البرامج التدريبية سوف يتم تزويد الأطباء المتدربين بأحدث المستجدات العلمية في مجال الطب والعلوم الطبية وبجودة عالية من خلال أساتذة أكاديميين معتمدين من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، حيث يعد هذا العقد المرحلة الأولى في خطة طموحة تهدف إلى تدريب أكثر من 6000 طبيب وفني من منسوبي الصحة بالمحافظة. 
وأشار سعادته إلى أن الجامعة ومن خلال هذه البرامج تسعى دائماً إلى تدعيم الصلات والروابط العلمية مع مختلف القطاعات الحكومية والخاصة لبناء علاقات إيجابية مع المجتمع، هذا بالإضافة إلى استثمار طاقات الجامعة البشرية وبنيتها التحتية بما يحقق التنمية المستدامة لمحافظة الأحساء بشكل خاص والمملكة بشكل عام وبما يعزز الموارد الذاتية للجامعة.
وأكد سعادته أن المعهد يقوم حالياً بتقديم دراسات وخدمات استشارية ذات كفاءه عالية إلى العديد من الجهات الحكومية والخاصة مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الماء والكهرباء ووزارة الزراعة ووزارة الصحة، هذا بالإضافة إلى الشركات الكبرى مثل شركة أرامكو السعودية وشركة سابك وغيرها


8. معهد البحوث والاستشارات بالجامعة يجري دراسة تاريخية حول سوق هجر
بتوجيه من معالي مدير الجامعة الدكتور عبد العزيز بن جمال الدين الساعاتي وتحقيقاً لرؤية ورسالة الجامعة في الشراكة المجتمعية، يقوم معهد البحوث والاستشارات وبالاستعانة بنخبة من الباحثين والمستشارين من داخل وخارج الجامعة بإعداد دراسة موثقة حول سوق هجر من النواحي التاريخية والثقافية والأدبية، وتحديد موقع السوق الفعلي والأنشطة التي كانت تزاول فيه.
وفي هذا الإطار أشار عميد معهد البحوث والاستشارات بالجامعة سعادة الأستاذ الدكتور أحمد بن عمر النجار أن هذه الدراسة جزء من مشروع تطويري كبير لمدينة الأحساء تشترك فيه الجامعة، بالإضافة إلى قطاعات حكومية وأهلية مختلفة مثل إمارة الأحساء والأمانة والنادي الأدبي والغرفة التجارية وهيئة السياحة والآثار وشركة الأحساء للسياحة والترفيه، وذلك في خطوة لتحديد مكان هذا السوق وتوثيق الأنشطة الاجتماعية والثقافية التي كانت تزاول فيه، ومن ثم محاولة إحيائها وذلك خدمة لأهالي هذه المحافظة الغالية على قلوبنا.
وأضاف سعادته أن أهمية الدراسة تأتي من أهمية المدينة، فمدينة هجر كانت من المناطق الآهلة بالسكان منذ أقدم العصور ومما زاد هذه المدينة أهمية خصوبة أرضها ووفرة مياهها، وقربها من الخليج العربي مما جعلها تلعب دور الوسيط التجاري بين سكان الجزيرة العربية وبين سكان فارس والهند والصين، وغيرهم ممن سكن في بلاد المشرق.
وذكر سعادته أنه وبناء على أهداف هذه الدراسة، سوف يقوم فريق من الخبراء المختصين بجمع واستقصاء الروايات التاريخية والإشارات المتنوعة من مصادرها الأصلية ومن ثم استنطاق كل ذلك في سبيل الكشف عن موقع هذه السوق، ودورها في التجارة الدولية والمحلية، هذا بالإضافة إلى دراسة الدور الاجتماعي والثقافي الذي كانت تلعبه هذه السوق في منطقة شرق الجزيرة العربية خاصة وفي الجزيرة العربية بشكل عام في محاولة لإحياء التراث وتشجيع السياحة في المحافظة. وأشار سعادته إلى أن الجامعة ومن خلال هذه الدراسات تسعى دائماً إلى تدعيم الصلات والروابط العلمية مع مختلف القطاعات الحكومية والخاصة لبناء علاقات إيجابية مع المجتمع، واستثمار طاقات الجامعة البشرية وبنيتها التحتية بما يحقق التنمية المستدامة لمحافظة الأحساء بشكل خاص والمملكة بشكل عام.


9. مشروع انشاء معهد البحوث والاستشارات
بدأت المدينة الجامعية مشروع انشاء معهد البحوث والاستشارات والذي يمثل نقلة نوعية في عمارة الجامعة فهو يخاطب المستقبل كما انه مبنى ذو وظيفة ابداعية وبحثيه. وتكمن فكرة المشروع في الواقع والتأثير البيئي والمناخي للأحساء والدماغ البشري مصدر جميع المواهب. ومن المتوقع ان يتم استكمال اعمال البناء والتجهيز خلال عامين.


10. معهد البحوث والاستشارات يتقدم بمشروع دراسة الى وزارة الزراعة بعنوان (دراسة الصيد باستخدام الإضاءة بالشباك التحويطية السطحية)
قام معهد البحوث والاستشارات بجامعة الملك فيصل بالتقدم على مشروع دراسة الصيد باستخدام الإضاءة بالشباك التحويطية السطحية "الشانشولا" على البحر الأحمر، والتي تم تقديمها الى وزارة الزراعة – وكالة الوزارة للثروة السمكية – إدارة بيئة الاحياء المائية، ضمن منافسة عامة. 
ويهدف المشروع الى:
1-تقديم معلومات شاملة بما في ذلك تاريخ تطور مراحل صيد الأسماك، والنواحي الاجتماعية والاقتصادية والخصائص التشغيلية والمعلومات الأساسية الأخرى بغرض تعزيز الإدراك الحالي لعمليات صيد الأسماك باستخدام شباك الشانشولا والإضاءة في منطقة الدراسة.
2-وصف وتحديد تركيب دينامكية المجاميع للأنواع المستهدفة بالدراسة في مصائد الشباك التحويطية والمصائد الأخرى ذات العلاقة وتشمل علاقة الطول بالوزن والنمو والنضج الجنسي والتكاثر.
3-دراسة نمط الهجرة وتوزيع المجاميع العابرة للحدود للأنواع المستهدفة بالدراسة باستخدام طرق الدراسة المباشرة (بطاقة هجرة الأسماك) والطرق غير المباشرة (التركيب الجيني للمجاميع بتقنية Microsatelite markers والعلامات الحيوية ((Biological markers.
4-تقييم الوضع الحالي لأعداد الأسماك المستهدفة مثل أسماك الباغة Rastrelligr kanagurta (الكتلة الحيوية للمخزون السمكي ـ أنماط الاستخدام ـ التغيرات الموسمية)، وفيما يتعلق بمستويات الاستغلال (جهد صيد الأسماك ـ معدلات الصيد ـ نفوق الأسماك) والمتغيرات المتوقعة للكتلة الحيوية للمخزون السمكي والأداء الاقتصادي لصيد الأسماك بناء على ديناميكية جهود الصيد والحصيلة المستقبلية.
5-دراسة تأثير عملية الصيد بشباك الشانشولا بما في ذلك استخدام كشافات الإضاءة عالية الشدة على سلوك الأسماك وكفاءة صيد الأسماك والسلامة البحرية وتخصيص الموارد (مثل توزيع الكتلة الحيوية والاستخدام المكاني وغيرها) بما يساعد على بلورة المبادرات الإدارية المستقبلية.
6-دراسة مدى الأضرار من استخدام شباك الشانشولا على (الأعشاب والشعب المرجانية ـ الأسماك الاقتصادية الأخرى وغيرها من الأحياء البحرية مثل الدلافين وأسماك القرش وغيرها).
7-دراسة مدى كفاءة شباك الشانشولا والفتحات المثلى لها وكذلك مقدار وشدة الإضاءة المناسبة للاستخدام من هذه الشباك.
8-رفع التوصيات بالخيارات الإدارية لتحقيق الاستدامة وضمان الجدوى الاقتصادية لتعزيز التطور المستقبلي لصيد الأسماك.
وتأتي هذه الدراسة ضمن مجموعة من الدراسات التي تقدم بها معهد البحوث والاستشارات بجامعة الملك فيصل الى العديد من الجهات الحكومية والأهلية تحقيقا لرؤية ورسالة الجامعة في الشراكة المجتمعية واستثمارا لموارد الجامعة وطاقاتها بما يعزز التنمية المستدامة للملكة ويحقق الأهداف الاستراتيجية للجامعة.


11. معهد البحوث والاستشارات يتقدم بمشروع دراسة الى وزارة الصحة بعنوان النظام الإلكتروني للتعليم والتدريب
قام معهد البحوث والاستشارات بجامعة الملك فيصل وبالتعاون مع عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد بالتقدم على مشروع دراسة بعنوان (النظام الإلكتروني للتعليم والتدريب) والذي تم تقديمه لوزارة الصحة. حيث تسعى الوزارة من خلال هذا المشروع للاستفادة من خبرات الجامعات والمؤسسات الخاصة في الحصول على حلول تقنية تدعم إدارة التعليم وما يتطلبه ذلك من التخطيط للتعليم والتدريب وإدارة المحتوى الالكتروني والبنية التحتية للتدريب. إضافة الى تحليل الكفاءات المتوفرة لدى الوزارة وتطويرها بما يدعم تحقيق استراتيجيات الوزارة.
ويهدف المشروع الى:
• توفير المحتوى التدريبي لكافة المستفيدين في اماكن توجداهم 
• توفير جدول تدريبي محدث وتسهيل الالتحاق بالدورات التدريبية
• إدارة المحتوى وضمان توافقه مع الاحتياج التدريبي
• التخطيط الفعال للتعليم والتدريب وذلك عن طريق ربط نظم إدارة الكفاءات مع نظم إدارة التعليم


12.أرامكوا السعودية تكرم معهد البحوث والاستشارات لمشاركته في المنتدى البيئي
شاركت جامعة الملك فيصل ممثلة بمعهد البحوث والاستشارات في المنتدى البيئي والذي نظمته شركة ارامكوا السعودية بفندق الانتركونتننتال بمحافظة الاحساء. وقد كانت المشاركة عبارة عن ورقة علمية بعنوان (الاستخدامات البيئية والصحية للمؤشرات البيولوجية) والتي القاها سعادة الدكتور عمار مبارك إبراهيم مستشار المعهد في العلوم الطبيعية والبيئية. وقد تم من خلال هذه المحاضرة تسليط الضوء الى امكانية تقدير وتقييم مستوى التلوث في البيئة المحيطة عن طريق استخدام عينات من الاظافر والشعر والدم والاسنان، كما تم مناقشة بعض المشاريع المستقبلية والمتعلقة بالبيئة وصحة الانسان وامكانية التعامل المشترك بين جامعة الملك فيصل ممثله في معهد البحوث والاستشارات وشركة ارامكوا السعودية. أكد ذلك لإدارة الاعلام والعلاقات العامة سعادة عميد المعهد الاستاذ الدكتور أحمد بن عمر النجار والذي ذكر أن المعهد يعمل وبشكل مستمر على تطوير العلاقات مع شركة أرامكو السعودية وذلك بهدف تطوير مشروعات بحثية مشتركة ووضع تصور لاستثمار إمكانات الجامعة العلمية والبحثية والتدريبية والاستفادة من أعضاء هيئة التدريس من خلال الاستشارات وإعداد البحوث والدراسات المسحية التي تخدم أغراض الشركة، هذا بالإضافة الى توسيع قنوات التعاون الأكاديمي والتدريب لطلاب الجامعة وشركة أرامكوا السعودية.